random
أخبار ساخنة

كيف تصبح محترف في الاكسل 2024

الصفحة الرئيسية

 طريقة احتراف الاكسل

طريقة احتراف الاكسل، يعد برنامج الاكسل من أهم البرامج التي يجب تعلمها في الوقت الحالي، حيث يتم استخدام برنامج Excel في العديد من الأعمال اليومية في مختلف الوظائف وحتى في العمل الشخصي فإذا أنت بحاجة إلى تعلم الاكسل بشكل احترافي، أو حتى أن ترفع المستوى الخاص بك، فسوف نقدم لكم عبر موقعنا تويز للمعلومات مجموعة من النصائح والخطوات التي يجب اتباعها لتصبح محترف في الاكسل فهيا بنا.


كيف تصبح محترف في الاكسل

ما هي أساسيات الاكسل

تعتمد قدرة برنامج الاكسل على اضافة البيانات التي يتم إدخالها في جدول، حيث يسمح هذا الأمر بالقيام بجمع البيانات وترتيبها بالشكل المطلوب منها، وكذلك فرزها بشكل سريع جدا وبدون اي اخطاء، او داخل البيانات داخل برنامج Excel فقط قم بتحديد الخلية التي ترغب في استخدامها وسحبها حتى الخلية الأخيرة باستخدام الماوس، تقوم بالضغط على زر Shift حتى تقوم بتحديد نوع البيانات التي ترغب في إدخالها.

ما هو الفرق بين برنامج Word و Excel

يوجد الكثير من الفروقات بين برنامج الاكسل وبرنامج الوارد، ولكن سوف نقوم بتوضيح الفرق بشكل عام دون اللجوء الى تفاصيل داخلية. يعمل برنامج الوورد على خيارات متقدمة في إنشاء وابتكار تصميم جديد، بينما يعمل برنامج الاكسل على مجموعة من الخيارات المتقدمة في إدارة الخالية الخاصة بالجدول، ما يعمل الاكسل في بعض العمليات الحسابية المعقدة على عكس الوارد، كما يوجد العديد من الخيارات داخل برنامج Excel يمكنك الاستفادة من حيث فرز البيانات والمعلومات التي سبق إدخالها والحصول على نتائج معينة عن طريق إدخال بعض المعادلات الخاصة ببرنامج Excel.

ما هى خطوات إنشاء أو فتح ملف اكسل

سوف نتعرف من خلال الخطوات التالية كيفية فتح ملف أكسل جديد لاستخدامه في ادخال بعض البيانات أو المعلومات الخاصة بالعملاء على سبيل المثال، تابع معي الخطوات التالية:

  1. قم بتشغيل برنامج الاكسل اولا.

  2. نقوم بالضغط على خيار الملف في أعلى الشاشة.

  3. الان نقوم بالضغط على "الجديد".

  4. سيتم فتح مجموعة من القوالب الان نقوم بالضغط على "قالب جديد".

  5. من خلال مربع الحوار الموجود الان نقوم بالوصول إلى الملفات المتواجدة على الجهاز الخاص بنا لتحميل الملف الذي نرغب في فتحة.

  6. بعد تحديد المصنف نقوم الان بالضغط على انشاء جديد.

مجموعة من النصائح لاحتراف الاكسل

الان سوف نقوم بذكر مجموعة من النصائح مع شرحها بشكل مبسط، حيث تشمل هذه النصائح اهم المهارات التي تعمل على رفع الكفاءة الخاصة بك في استخدام برنامج الاكسل:

  1. ممارسة الاكسل بشكل فعال: يوجد بعض الأشياء التي يجب القيام بها وذلك حتى تتقن مهارة الممارسة على برنامج Excel، حيث تتمثل الخطوة الأولى في إنشاء جدول بيانات منظم، يمكنك أيضا دمج مهاراتك في استخدام الاكسل خارج العمل،  ويجب الاهتمام لجانب السرعة، ويمكنك العمل مع شريك لك حتى تتقن المهارة في اسرع وقت ممكن.

  2.  إتمام ما تعلمته في Excel: قبل الانتقال إلى التعلم مهارة جديدة في برنامج الاكسل يجب اولا الإتمام على ما سبق تعلمه، وذلك من خلال إنشاء جدول واضافة بعض البيانات والبدء في تطبيق المهارة التي تعلمتها وذلك لكي تضمن عدم فقدان اي من المعلومات او المهارة عند الانتقال الى مستويات أعلى في التعلم.

  3. المناقشة مع محترفي Excel الآخرين: كما هو متعارف عليه فإن فتح باب التحاور مع اشخاص لديهم نفس التفكير الخاص بك او نفس الاهتمام يضيف لك مجموعة من الأفكار الجديدة أو تأكيد معلومة لك، وحتى يتثنى لك ذلك يجب عليك التحدث مع محترفي برنامج الاكسل، لا اقصد هنا من هم عباقرة في استخدام البرنامج، بل كما هم في مستويات متقدمة عنك حتى يمكنك الاستفادة من خبراتهم السابقة.

  4. إتقان التفوق: امتلاكك افهم قوي وذاكرة قوية وفهم كيفية عمل برنامج الاكسل هي طريقة الأساسي في احتراف، ولا يأتي ذلك إلا من خلال الممارسة الكبيرة واتقان استخدام الادوات المتاحة أمامك مع إنشاء وحدات ماكرو متميزة.

  5.  النمذجة الإحصائية: هي من ضمن الخطوات المهمة في طريقك نحو احتراف برنامج الاكسل، حيث يجب الاهتمام بها بشكل كبير، وذلك حتى يتثنى لك اجراء بعض العمليات الحسابية المعقدة من خلال برنامج الاكسل، حيث تدخل هذه المهارة في مجموعة مختلفة من مجالات الأعمال، مثل التجارة والراعية والصحة والتمويل.

  6. الاتصال والتعاون: بالتأكيد مهارة التواصل هي من أهم المهارات في جميع مجالات العمل، حيث لا يقتصر الأمر فقط على استخدام وتعلم برنامج الاكسل، بل يتعلق بعملك وحياتك اليومية، حيث يجب عليك تعلم العمل داخل فريق، وكيفية انشاء تقارير موجزة وواضحة بشكل جميل، كل ذلك يحسن من مركزك العلمي وايضا حياتك الاجتماعية.

  7. خذ ودورات تدريبية: يمكنك العمل على أخذ مجموعة من الدورات والدروس المكثفة في إحدى المعاهد المتخصصة وذلك لإتقان مهارات الاكسل في وقت قصير، وبالتأكيد سوف تحصل على شهادة خبرة بعد الانتهاء من الدورة، وذلك يضيف لك الأفضلية في سوق العمل بخلاف الكثير من الاشخاص الاخرين، وايضا يمكنك الاعتماد على مجموعة من الدورات المجانية المقدمة على الإنترنت سواء على اليوتيوب او احد المواقع الخاصة بالكورسات، ويوجد ايضا بعض من هذه الدورات المجانية شهادة خبرة بعد الانتهاء من الدورة وذلك بمقابل بسيط.


الى هنا نكون قد وصلنا الى اخر موضوع اليوم حيث قمنا بشرح طريقة احتراف الاكسل، مع ذكر مجموعة من النصائح التي يجب التركيز عليها لإتقان برنامج الاكسل على الوجه الأمثل.

google-playkhamsatmostaqltradent