recent
أخبار ساخنة

التعليم الإلكتروني وتأثيره على مستقبل الطلاب

الصفحة الرئيسية

التعليم الالكتروني وتأثيره على مستقبل الطلاب، نحن الآن نعيش في زمن الثورة التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي، حيث استطاعت التكنولوجي الدخول في الحياة بشكل كامل، وذلك لتقديم طرق المساعدة المختلفة لعيش حياة الرخاء، ولها الكثير من التأثيرات الإيجابية والسلبية ايضا على الحياة البشرية، ولكن في حالة استغلال الايجابيات سوف نتمكن من تحقيق حياة رائعة متكاملة، وذلك في جميع المجالات، سواء تعليم أو عمل أو طب او حتى في المباني، وبسبب الأهمية الكبيرة التي تضيفها التكنولوجيا في حياتنا التعليمية سوف نقوم بشرح مدى تأثير التعليم الالكتروني على مستقبل الطلبة.


التعليم الالكتروني وتأثيره على مستقبل الطلاب

تعريف التعليم الإلكتروني

يعرف التعليم الإلكتروني على أنه أكاديمية متكاملة من حيث كمية المعلومات المتواجدة بها، ويتم الوصول إليها من خلال شبكة الانترنت، وذلك من خلال استخدام مجموعة من الوسائل المختلفة من منصات او مواقع تعليمية، حيث تعد هذه الطريقة هي الحل الأمثل في تقليل أعداد الطلاب الكبيرة، وأيضا تمنح الطلاب المتواجدين في أماكن بعيدة فرصة ذهبية في الحصول دراسة كاملة حول التخصص الخاص بهم من اي جامعة في العالم دون الحاجة الى مغادرة أرض الوطن، ومن أهم المميزات التي يقدمها التعليم عن بعد هو تقليل التكاليف الدراسية بشكل كبير جدا، حيث كانت تعد مشكلة التكاليف من أكبر العقبات التي يواجهها محدودي الدخل.

أنواع التعليم الالكتروني

يوجد نوعين اثنين من التعليم الالكتروني، وهما التعليم الالكتروني المتزامن والغير متزامن، ومن خلال النقاط التالية سوف نتعرف على كلا النوعين وايضا الفوائد التي يقدمها كل نوع  في عملية تطوير التعليم:

  1. التعليم الالكتروني المتزامن: هو من اهم انظمة التعليم المتواجدة في الوقت الحالي، حيث يكون التعامل معه بشكل مباشر مع المعلم الخاص بك، وذلك من خلال البث المباشر، ويمتلك هذا النوع العديد من المميزات وايضا بعض العيبن نعرضها لكم فيما يلي:

  • من أهم المميزات التي يقدمها التعليم الالكتروني المتزامن هي إتاحة فتح باب المناقشة بشكل مباشر، سواء كان ذلك في غرف الدردشة او حتى داخل الفصول الافتراضية، وكذلك اللوحات البيضاء.

  • أما عن سلبيات هذا النظام فهي تتعلق بالإمكانيات التكنولوجيا التي يمتلكها الدارس، حيث تحتاج الى وجود هاتف ذكي أو حاسوب وانترنت منزلي قوي، وذلك حتى تقوم بتشغيل البث المباشر او غرفة التواصل بينك وبين معلمك.

  1. التعليم الالكتروني الغير متزامن: هي من أحد أنواع التعليم عن بعد، حيث تكون المحاضرة التعليمية او الدرس متواجد على شبكات الانترنت، وليس على الطالب الالتزام بوقت معين لحضور المحاضرة، بل يمكنه الاستماع اليها في اي وقت مناسب له، ويمكنك ايضا الاستماع لها اكثر من مره، ولا يوجد امكانية اقامة بث مباشر مع المعلم حتى يقوم بالإجابة لك على الأسئلة الخاصة بك، وهي تتميز بالحرية في تحديد الوقت أكثر من التعليم الالكتروني المتزامن الذي يقوم بتحديد وقت معين يجب الالتزام به.

 مميزات وعيوب التعليم الالكتروني

يوجد العديد من الوسائل التي تساعد بشكل كبير في تطور المنظومة التعليمية على مستوى العالم كله، ويوجد لها العديد من المميزات التي تجعلها في المقام الأول في طريقة استقبال وتلقي المعلومة ولكن على الجانب الآخر يوجد أيضا مجموعة كبيرة من السلبيات التي تؤثر بالسلب على طلاب العلم، لذا سوف نقوم بذكر مميزات وعيوب التعليم الالكتروني من خلال النقاط التالية:

  1. مميزات التعليم الالكتروني:

  • يمكن للطلاب الحصول على مجموعة من الدروس والمحاضرات الغنية بالمعلومات القيمة والمفيدة في أي وقت مناسب لهم.

  • شرح وتبسيط المعلوم بشكل كبير مما يسهل على المستمع فهما بشكل كامل بدون اي عناء.

  • تتواجد هذه الشروحات بشكل دائم على منصات الإنترنت لذا يمكن للباحث الاستماع إليها وتكرارها مرارا وتكرارا حتى يفهما بالشكل الكامل.

  • تخطي عقبة الحدود الجغرافية التي تكون بمثابة عقبة كبيرة للدارسين من جميع أنحاء العالم.

  • تقليل التكلفة المالية إلى أقل حد ممكن، حيث يمكنك الحصول على مجموعة من المحاضرات بشكل مجاني أو حتى من خلال رسوم اشتراك رمزية.

  1. سلبيات التعليم الإلكتروني:

  • بالتأكيد لن تكون كفاءة وصول المعلومة الى الطلاب بنفس الشكل التي يحصل عليها وهو جالس أمام المعلم بشكل مباشر.

  • يؤدي التعليم الكتالوني إلى خلق نوع من الانطوائية لدى الباحث وعدم رغبة في الاحتكاك مع العالم الخارجي.

  • عدم القدرة على ممارسة أسلوب الحوار الشيق بين الطالب والمعلم والذي خلق نوع من الثقة الكبيرة بين الطرفين ومحاولة فهم وجهات النظر المختلفة.

  • عدم القدرة على طرح الأسئلة بشكل مباشر.

  • الشعور بالملل بسبب فقدان الشغف الذي ينتج من التعليم الذاتي حيث لا يوجد أي تشجيع من قبل الأصدقاء في الدراسة أو وجود منافسة بين الطلاب.

  • يوجد العديد من المعلمين أصحاب خبرة كبيرة جدا في تخصص الخاص بهم، لكن يوجد لديهم مشكلة كبيرة في استخدام الوسائل التكنولوجية الحديثة.

فوائد التعليم الإلكتروني على الطلاب

تعد التكنولوجيا الان شئ اساسي في حياتنا اليومية، حيث لا يمكن الاستغناء عنها الآن بأي شكل فهي تدخل في المجالات الصناعية بشكل كبير جدا، وأيضا في مجالات الصحة من وجود اجهزة جديدة تكتشف الأمراض وتساعد على التخلص منها، وايضا في مجال التعليم، فهو من أهم المجالات التي تعمل على بناء وتطوير المجالات الأخرى، وبالفعل قامت التكنولوجيا بتطوير النظام التعليمي بشكل كبير وسريع، واضافة له الكثير من الفوائد القيمة والمميزات الرائعة، ومن خلال النقاط التالية سوف نتعرف على فوائد التعليم الإلكتروني على الطلاب:

  • يمكنك الان الحصول على المعلومة التي ترغب فيها بشكل سريع جدا باستخدام الأجهزة الحديثة، على عكس الطريقة التقليدية التي تحتاج الى الكثير من الوقت والجهد.

  • يوجد بعض الطلاب لديهم مشاكل صحية أو ضعف ذهني مما يجعلهم في حاجة إلى معاملة خاصة بهم، وهذا ما يوفره التعليم الالكتروني، حيث يقوم بتوفير العديد من الانظمة التعليمية المختلفة تناسب جميع الاحتياجات.

  • استخدام العديد الوسائل الحديثة لتسهيل وصول المعلومة إلى الطلاب بشكل سهل وسريع.

  • توفير مجموعة كبيرة من الكتب الالكترونية وايضا منصات وبنوك المعرفة المتواجدة على الانترنت بشكل كبير، مما يوفر على الطالب أو الدراس الكثير من الجهد والمال.

  • حرية الوقت، حيث يمكن للدارس أن يحدد الوقت المناسب له في الاستماع إلى المحاضرة.

  • امكانية الاستماع إلى المحاضرة والدروس المقدمة على الانترنت اكثر من مره في حالة عدم فهما من اول مره.

  • يركز التعليم الالكتروني على تقديم نصائح لمعلمي، وذلك حتى يمنحه القدرة الكافية على توفير أكبر قدر ممكن من المعلومات التي يحتاجها في إنشاء المحاضرة الخاصة به، وايضا شرحها بطريقة مبسطة وسهلة على الطلاب.

بعض الأسئلة الشائعة حول التعليم الالكتروني


يوجد العديد من التساؤلات التي تم طرحها على منصات التواصل الاجتماعي بخصوص التعليم الالكتروني، وسوف نعرض عليكم أهم تلك التساؤلات من خلال النقاط التالية:

  • ما هي أهداف التعليم الإلكتروني؟

يعد الهدف الأساسي للتعليم الالكتروني هو نشر التعليم والثقافة المميزة في جميع العالم، وإنشاء مجتمع واعي مدرك جميع المستجدات التي تحدث في العالم.

  • ما هو تاريخ التعليم الإلكتروني؟ 

التعليم الالكتروني متواجد منذ زمن، لكن لم يتم الاخذ به بشكل كبير الى في ظل جائحة كورونا والتي بدأت منذ عام 2020.

  • ما هي خصائص التعليم الإلكتروني؟ 

يمتلك التعليم الالكتروني العديد من الخصائص والطرق المختلفة التي تقوم باصال المعلومة بشكل مميز، مثل مقاطع الفيديو والنصوص المكتوبة والمقاطع الصوتية والصور.


google-playkhamsatmostaqltradent