كيفية التخطيط المالي بشكل صحيح وكيفية وضع الخطة المناسبة لذلك

الصفحة الرئيسية

يعتبر التخطيط المالي هو أحد أهم المهارات التي عليك تعلمها بشكل أساسي في حياتك، فهي تسهل عليك التعامل مع الوضع المالي المختلف سواء لحياتك الشخصية والأسرية أو حياتك العملية، فهي تجعلك تعرفك وضع المالي بشكل جيد،  تساعدك على البدء في تحقيق الادخار للوصول إلى الهدف الخاص بك.


كيفية التخطيط المالي بشكل صحيح وكيفية وضع الخطة المناسبة لذلك

كيفية إعداد الميزانية الخاصة بك من خلال عناصر بسيطة

تعبر الميزانية الشخصية هي أبسط العناصر التي يمكنك القيام بها من ناحية التخطيط المالي الخاص بك، وأيضا هي تعتبر من أهم  أسباب النجاح المالي الذي تنوي على حقيقة، تعمل الميزانية على تحليل حركة الأموال الخاص بك، من مدخلات ومخرجات، حيث لا تعتبر الميزانية أداة لفهم أين يتم إنفاق أموالك فقط، لكن تعتبر تدير أموالك يستغلها أفضل استغلال في تحقيق أهدافك المالية.

في هذا المقال سوف نعمل على الإجابة على بعض الأسئلة الهامة منها، ما هي أول خطوة نحو تحقيق التخطيط المالي؟ وكيف اعمل على زيادة المدخرات الخاصة بي؟ والكثير من الأسئلة التي سوف نعمل على طرح إجابتها في هذا المقال، لكن أولا علينا أن نعرف ما هو التخطيط المالي الناجح.


ما هو التخطيط المالي الناجح

التخطيط المالي الناجح هو مجرد وسيلة واستراتيجية طويلة المدى لإدارة أموالك بشكل بأفضل شكل ممكن وذلك لتحقيق الأهداف المرغوب فيها بأفضل وأسرع الطرق الممكنة، لكن الأهم من التخطيط المالي هو التخطيط الجيد، لأن عملية التخطيط يستطيع أن يقوم بها أي شخص، أما التخطيط الجيد فهي تأتي من أشخاص ذوي خبرة كبيرة، وتقوم بناء على توقعات للمستقبل مقارنة بأحداث ماضية لديها نسبة احتمالية أكبر في الحدوث في المستقبل.

التخطيط الجيد يعني إدارة أموالك بشكل أفضل ما في المستقبل، أو يمكنك القول بأن التخطيط المالي هو مجرد خريطة تساعدك في الوصول إلى الهدف المرغوب فيه، حيث يقوم التخطيط برسم صورة توضيحية عامة لشكل أموالك موزعة في الأصول المملوكة أو المتوقع امتلاكها.


وبتأكيد عملية التخطيط ترسم صورة أكثر وضوحاً إلى أهدافك وما هي نسبة تحقيقها بناء على التخطيط المالي الجيد، التخطيط المالي الناجح لا يكتفي فقط بتوضيح المسار الخاص بك بل أيضا يعمل على تخفيف من الضغط النفسي والخوف من الأشياء الغير متوقع حدوثها، فهي يوضح لك الطريق بنسبة كبيرة جدا لكن ليست مؤكدة في أقرب للتأكد، ويمكنك من الاستفادة من دخلك بشكل الأمثل لتسهيل وصولك إلى أهدافك.


لماذا يجب عليك تعلم مهارات التخطيط المالي الناجح؟

يوجد الكثير من الأشخاص يتساءلون عن أهمية تعلم الخطة المالية، أو ما أهمية وضع الخطة المالية ظن الأساس، أو ما هي فائدة أن يرهق المرء نفسه في وضع خطة مستقبلية قد يحدث أي ظرف طارق فتهدم بشكل سريع دون تحقيق أي نجاح منا.

جميع من يطرح هذا السؤال ينظر إلى التخطيط المالي بأنه مجرد مضيعة للوقت والجهد، حيث يتوقع الكثير منهم أنه من الصعب الاستمرارية على هذه الخطة وعدم الانحراف عنها.

وللإجابة  على ذلك نقول: أن تعلم مهارة التخطيط المالي أمر لابد منه حيث يساعدك على إدارة رأس أموالك بكل سهولة ومثالية، ويمكنك أيضا من معرفة المدة التي سوف تقدمها للوصول إلى الهدف الخاص بك، والعمل على تقليل هذه المدة من خلال البدائل المقترحة، حيث يتم اختيار أفضل بديل من بينهم.

وأما بالنسبة للظروف الطارئة التي قد تحدث فتهدم الخطة المالية بشكل كامل وتسبب كوارث لصاحبها، فالمشكلة هنا في وضع الخطة من البداية، وكما ذكرنا في أول المقال أن وضع التخطيط المالي الناجح بشكل جيد أهم من وضع التخطيط بحد ذاته، حيث إذا لم يتم التخطيط بشكل جيد، فيفضل عدم وجود التخطيط المالي من الأساس.

وبتأكيد هناك ظروف طارئة خارجة عن السيطرة  سوف تحدث لكن الحل هنا يكمن في قوة وليونة التخطيط المالي، حيث يستطيع التخطيط المالي التأقلم والتكيف مع الظروف الجديدة بأقل خسائر والعمل على حلها في أسرع وقت، هذا هو التخطيط المالي الناجح الذي يعمل على حل المشكلات وليس الهروب والاستسلام منها.


أهم أسباب تعلم مهارة التخطيط المالي الناجح 

يوجد الكثير من الأسباب التي تجعلك تتعلم مهارة التخطيط المالي بشكل فوري دون أي تأجيل، سوف نقوم بذكر عدد قليل من الأسباب لي السطور التالية لكن تعتبر من أهم الأسباب التي تجعلك تتعلم مهارة التخطيط المالي الناجح في أسرع وقت.


 1- التخطيط المالي يساعدك في إدارة الدخل الخاص بك بذكاء، حيث تجد الكثير من الأشخاص يقومون بإنفاق الدخل الخاص بهم في أول أيام الشهر ويستمرون في المعاناة بقيت الشهر، إذا كنت من هؤلاء الأشخاص أنك تقوم بإنفاق الكثير من أموالك في بداية كل شهر نظرا لتواجد مبلغ كبير في يدك، فأنت بحاجة إلى تعلم مهارة التخطيط المالي الناجح.


يعمل التخطيط المالي على مساعدتك في تحقيق الادخار الخاص بك والذي يمكنك من تحقيق أهدافك التي طال الوقت في أسرع وقت، حيث يساعدك على تحديد الأمور المهمة والتي تستحق أن يتم الإنفاق عليها، وبين الأمور التي لا يجب التفكير في الإنفاق عليها من الأساس، هذه النقطة سوف نوضح لك بشكل كبير الطريق الذي يجب عليك أن تسير من خلاله للوصول إلى الأهداف.

ويعمل أيضا على تحقيق استراتيجية الإنفاق المتوازن، التي تعني ادخار جزء من راتبك ودخلك الشهري، تقوم باستغلال هذا الادخار في تنمية رأس المال الخاص بك أو في إنشاء مشروع جديد، وهذا أمر مهم جدا لك سواءً كنت تمثل شركة صناعية أو تجارية أو فرد واحد مسؤول عن أسرة.


 2- التخطيط المالي يعملوهاة زيادة التدفق النقدي لديك، حيث يساعدك بشكل يومي على توضح الأمور المهنية والخاصة لك بكل وضوح، وهو يساعدك في تدبير الأموال ويطرح أمامك أفضل الطرق والبدائل الممكن التي يمكنك أن تستغلها لرفع معدلات التدفقات النقدية، إذا كنت تعاني من مجموعة التزامات أو أنشطة مختلفة عليك الوفاء بها، سيساعدك التخطيط المالي على فهم الأمور بشكل جيد، وتحديد بشكل سريع الالتزامات الضرورية التي تطلب منك سرعة التصرف في حلها وتعطيها الاهتمام الأكبر عن غيرها، وبين الالتزامات التي يمكنك الانتظار عليها وتركها إلى أن تنتهي الالتزامات الأكبر منها.


 3- يعمل التخطيط المالي الناجح على فهم طريق الاستثمار الذي ترغب بالخوض فيه وكذلك الأهداف التي تسعى في تحقيقها وتكون أهداف طويلة المدى، يقوم التخطيط المالي الناجح بمقارنة وضع المالي الحالي وعمل مقارنة مع الأهداف طويلة المدى التي ترغب في تحقيقها، ثم يقوم بطرح أمامك أفضل القرارات المالية التي يمكنك أن تعمل عليها لتحقيق الأهداف المرغوب فيها.


 4-  يؤثر التخطيط المالي على أصحاب الدخل المنخفض أو القليل أكثر من أصحاب الدخل الكبير، من ضمن أسباب عدم اهتمام الناس بالتخطيط المالي هو أنه ليس لديه ما يكفي من المال ليقوم بعمل تخطيط مالي لأجله، وهذا تفكير خطأ حيث يعمل التخطيط المالي على توفير وتجميع مبلغ من المال في أقل وقت من تصغير داخل ممكن، حيث إنه لا يطلب مبالغ كبيرة ليقوم بالعمل،فهو يقوم بتحديد الأولويات لأصحاب الدخل المحدود مما يسمح لهم بتوفير جزء ليس بالصغير من دخلك الشهري والاستفادة به في تحقيق الأهداف طويلة المدى.


5- من أهم الأمور التي يبحث عنها الكثير من الناس هو توفير الأمان المالي عند التقاعد، وهو ما يوفر لك التخطيط المالي الناجح، حيث يعمل على ادخار مبلغ كبير من المال يمكنك استثمارية في مشروع يعيد عليك بالتدخل السلبي، أو وديعة في البنك أو الكثير من الأمور التي يمكنك أن تقوم بها عند توفر هذا المبلغ في يدك وهو بسبب قيامك بي التخطيط المالي الناجح.


google-playkhamsatmostaqltradent