random
أخبار ساخنة

الترمس والرجيم

الصفحة الرئيسية

الترمس والرجيم

مقالتنا اليوم تتمحور حول الترمس والرجيم، وسنعرف فوائد الترمس للرجيم، وفوائد الترمس للصحة العامة، وأيضاً سوف نتعرف على أضرار الترمس، ولكن قبل الخوض في الترمس والرجيم، نريد أن نسلط الضوء قليلاً على الترمس، ونتعرف عليه، فهيا بنا نأخد فكرة عن الترمس.

الترمس من البقوليات التي تتميز باحتوائها على الكثير من المغذيات، المفيدة لصحة الإنسان، والتي تتمثل في الألياف الغذائية والمعادن والفيتامينات، وكثير من الناس يتناول الترمس كنوع من المسليات.


الترمس والرجيم


ما هي فوائد الترمس للتخسيس؟

يبحث الناس عن الترمس ودوره في الرجيم، وسوف نذكر الآن فوائد الترمس للرجيم.

يساعد الترمس في إنقاص الوزن

يحتوي الترمس على الزنك، والذي يساعد في تحسين الرجيم وتقليل الوزن الزائد، لأنه يعمل على تحسين وتعديل مستوى الدهون الثلاثية في الجسم، لذلك هو مفيد جداً للأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة.

وعنصر الزنك من العناصر الغذائية التي تعمل على تحسين قوة جهاز المناعة، وهذا يمنح جسم الانسان الصحة والعافية.

لذلك عليك عزيزي القارئ أن تحرص على تناول الترمس، كي تستفيد من الزنك الموجود فيه، وإذا كنت تعاني من فرط السمنة، وتعاني من الرجيم، فمن المؤكد سوف يساعدك في تقليل وزنك.

الترمس يمنحك الشعور بالشبع

من المشاكل التي يعاني منها أصحاب الحميات والرجيم والتخسيس، هي الشعور بالجوع، والرغبة الملحة في تناول الطعام، وهذا يسبب لهم الشعور بمزاج سيء، ولكن هل تعلم صديقي الزائر أن هناك بعض الأطعمة تمنحك شعوراً بالشبع، ومن ضمنها الترمس.

حيث يحتوي كوب الترمس على 200 سعرة حرارية تقريباً، وهذا يشير إلى أن مستوى الدهون في الترمس قليلة، إذا قمنا بمقارنتها بالبروتينات والألياف، إذ  أن كوب الترمس يحتوي على نسبة 26 غرام من البروتين، ويحتوي على نسبة 4.6 غرام من الألياف.

والعناصر الغذائية التي ذكرنا نِسَبِها في الترمس، تساعد بشكل كبير في تخفيف الشعور بالجوع، وبهذا تستطيع المكوث لأطول فترة ممكنة من غير أن تشعر بالجوع، وهذا يساعدك في التخسيس والرجيم.

الترمس يزيد الطاقة والحيوية

يحتوي الترمس على معدن المغنيسيوم، ويعد معدن المغنيسيوم من المعادن الضرورية للنشاط والطاقة والحيوية، حيث أنه هو المسئول عن إنتاج الطاقة في الجسم، وعندما تزيد مستويات الطاقة والحيوية لدى الشخص، ترتفع قدرته على التمرينات الرياضية، والتي سوف تساعده في الرجيم وتقليل الوزن.


فوائد الترمس للبشرة

بعد أن تحدثنا عن الترمس والرجيم، وفوائد الترمس للرجيم وتقليل الوزن، سوف نتحدث عن فوائد الترمس للبشرة.

- الترمس يحتوي على نسبة كبيرة من العناصر الغذائية والفيتامينات والمعادن التي تحتاج إليها البشرة، لذلك فإن الترمس يساهم بصورة جيدة على ترطيب البشرة وتلطيفها ويمنحها النضارة والحيوية، وذلك يرجع إلى إحتواء الترمس على قدر كبير من الزيوت.

- من فوائد الترمس للبشرة أنه يحتوي على نسبة كبيرة من مضادات الأكسدة، ومن وظائف مضادات الأكسدة أنها تحارب الجذور الحرة، والتي بدورها تتسبب في ظهور التجاعيد المبكرة، لذلك من فوائد الترمس الرائعة محاربة التجاعيد.

- من فوائد الترمس الرائعة للبشرة تقشير الجلد الميت المتراكم على البشرة، وذلك من خلال استعمال الترمس المطحون على البشرة،  حيث يساعد في تقشير الجلد الميت، وتخليص البشرة من الخلايا الميتة ويجعلها ناعمة و بيضاء ونقية.

- كثير من النساء تبحث عن شد البشرة، للتخلص من التجاعيد، ولتبدو بمظهر الشباب وتكون أكثر جاذبية، حيث أن بعض المواقع العلمية ذكرت؛ أن الترمس يعمل على شد البشرة والحفاظ على نضارة الشباب، ويحمي البشرة من ظهور علامات الكبر المبكرة عليها، لذلك عليكِ أن تحرصي على استعمال الترمس للبشرة.


فوائد الترمس للصحة العامة

كثير من الناس يسأل عن فوائد الترمس للصحة العامة، ولقد ذكرنا الترمس والرجيم، وفوائد الترمس للبشرة، وسوف نذكر الآن بعض فوائد الترمس للصحة بوجه عام.

فوائد الترمس للأعصاب

يعد الترمس مفيداً للأعصاب، إذ يقاوم الترمس ارتفاع مستويات الكوليسترول في الدم، ولقد ذكرت بعض المواقع أن هناك دراسة ذكرت أن البروتين الموجود في الترمس يساعد على خفض الكوليسترول، والسبب في قدرة الترمس على تظبيط معدلات الكوليسترول في الدم هو وجود مركب الأرجينين في الترمس.

فوائد الترمس للإمساك

لقد أثبتت الدراسات أن الترمس مفيد للإمساك، وهذا يعود إلى أن الترمس يحتوي على نسبة عالية من الألياف الغذائية، والتي لها دور كبير في تسهيل خروج البراز بسهولة عبر الأمعاء، وهذا يعود بالنفع على الجسم وعلى الصحة العامة، حيث أن الإصابة بالإمساك تسبب البواسير، وتسبب الشرخ الشرجي.


ما هي أضرار الترمس؟

لقد تعرفنا على الترمس والرجيم، وعلى فوائد الترمس للبشرة، والآن سوف نتعرف على أضرار الترمس، وهل له أضرار أم لا:

أضرار الترمس على القولون

قد يسبب الترمس حالة من الغثيان والقيء، ومن الممكن أن يسبب الأنيميا للأشخاص المصابون بحساسية البقوليات، والترمس يحتوي على نسبة عالية من القلويات الضارة، وفي حالة لم يتم هضم هذه القلويات جيداً سوف تكون النتيجة الإصابة بعسر الهضم.

ومن المعلومات التي ذكرتها بعض المواقع الطبية، حول أضرار الترمس للقولون: أن تناول الترمس بكثرة يتسبب في انتفاخات المعدة، وبالتالي تهيج القولون وآلام شديدة في البطن، ويتسبب أيضاً في الغازات.

أضرار الترمس على الحامل

جاء في بعض المواقع العلمية، أن هناك أبحاث علمية أشارت إلى أن هناك بعض الأضرار للترمس على المرأة الحامل، وهذا الأضرار تتمثل في الإجهاض: حيث أوضحت الدراسة أن أكل الترمس للحامل، وخصوصاً في بداية الحمل، يعتبر تهديداً كبيراً، لأنه يؤدي إلى  زيادة في نشاط الرحم وانقباضاته، ومن الممكن أن يعرض المرأة الحامل للإجهاض.

أضرار الترمس على مرضى السكري 

يحتوي الترمس على الكثير من الفوائد والمغذيات والبروتينات، ولكن سيبقى الترمس من أنواع البقوليات، لذلك فإن الترمس لا يصح أن يتناوله مريض السكر الذي يعاني من حساسية البقوليات.

ولقد ذكرت بعض المواقع الطبية أن الترمس قد يتسبب في إضطرابات في البصر، وهي تعتبر من المشاكل الخطيرة لمريض السكر، لأنهم معرضون للمضاعفات أكثر من الأشخاص الآخرين.

وأيضاً عند الإفراط في تناول الترمس، فإن هذا يتسبب لمريض السكري مشاكل في القولون، لأن البقوليات تعتبر من الأطعمة التي تأخذ وقتاً أطول في عملية الهضم.

الترمس قد يسبب الحساسية

من المعلومات التي ربما لا تعلمها عزيزي الزائر أن الترمس يسبب الحساسية لبعض الأشخاص، وهذه الحساسية من الممكن أن تكون بسيطة أو شديدة، ويعتبر الأفراد الذين لديهم حساسية من البقوليات، هم أكثر الفئات عرضة للإصابة بحساسية الترمس.

ومن الأعراض التي تظهر على الناس بسبب حساسية الترمس: الشعور بالغثيان، وضيق في التنفس، وارتفاع ضغط الدم، وانتفاخ الوجه، وسيلان الدموع،  والسعال، والشعور بالإختناق، وانخفاض الضغط.

أضرار الترمس على الكلى

عند تحضير الترمس وطبخه، يقومون بإضافة الكثير من الملح عليه، لذلك ترتفع في الترمس نسبة الصوديوم، وهذا يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم، وأيضاً يؤدي إلى احتباس السوائل، وهذه مشكلة كبيرة.

والصوديوم من خطورته أنه يؤثر على صحة الكلى، حيث يسبب الحصوات بالجسم، بل يهدد أيضًا صحة الكلى بالعديد من الأضرار، ومنها الحصوات.

يحتوي الترمس على مركبات سامة

من الأضرار التي يجهلها كثير من الناس، أن الترمس يحتوي على بعض المركبات السامة، والتي يظهر أثرها على الأشخاص الذين يقومون باستهلاك الترمس يومياً، وهذه المركبات تتسبب في أعراض خطيرة مثل: الزيادة في إفراز اللعاب، وعدم الرؤية، والإصابة بالإمساك، والضعف العام.


وفي ختام مقالتنا الترمس والرجيم، نرجو أن نكون قد قدمنا معلومات مفيدة، دمتم في صحة وعافية.

author-img
Ammar

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent