random
أخبار ساخنة

مهدئات القولون العصبي

الصفحة الرئيسية

 مهدئات القولون العصبي

سيكون حديثنا حول متلازمة القولون العصبي، ومهدئات القولون العصبي، ويمكن تعريف القولون العصبي بأنه: حالة يحدث فيها التهابات معوية، وهذا يتسبب في بعض الآلام، والتي تتمثل في انتفاخات البطن، والغازات المزعجة، ونوبات من الإمساك أو من الإسهال.


مهدئات القولون العصبي


وفي كثير من الأحوال تزداد أعراض القولون العصبي سوءاً، وذلك يرجع لتناول طعاماً ما، أو بسبب الضغط النفسي والعصبي، لذلك يبحث المرضى عن مهدئات القولون العصبي.


ومن الممكن أن تتشابه أعراض القولون العصبي مع مرض كرون مع مشاكل في الجهاز الهضمي، لذلك عليك أن تستشير الطبيب المعالج، وتقوم بالتحاليل والفحوصات والمناظير، كي تتأكد أن الذي تشعر به هو القولون العصبي، وليس مرضاً آخر.


ولكن عزيزي الزائر الذي تبحث عن مهدئات للقولون العصبي، يقول الأطباء أنه لا يوجد علاج لمتلازمة القولون العصبي، بمعنى أنك تأخذ العلاج وينتهي منك القولون العصبي، هذا لا يحدث، ولكن يمكن أن نسيطر على متلازمة القولون العصبي من خلال التغييرات في النظام الغذائي، واتباع نظام غذائي مناسب، وأيضاً التقليل أو الحد من القلق والتوتر، فهذا يؤدي إلى تهدئة القولون العصبي.


مهدئات القولون العصبي بالأعشاب

هناك بعض الأعشاب، تساعد في تهدئة آلام متلازمة القولون العصبي، والتي تتمثل في آلام البطن والمغص، وغيرها من الأعراض، وذلك لأنها تحتوي على مركبات لها خصائص مضادة للالتهابات وأيضاً مضادة للتشنجات ومهدئات للأمعاء والقولون.

وتساعد الأعشاب المهدئة للقولون في تهدئة القلق والتوتر، وهي من العوامل التي تزيد من تفاقم متلازمة القولون العصبي، لذلك فإن الأعشاب من الخيارات الجيدة لأنها تعتبر من مهدئات القولون العصبي.


النعناع مفيد للقولون العصبي

يعد شاي النعناع من مهدئات القولون العصبي، وهو من الخيارات الجيدة، للأشخاص الذين يعانون من القولون العصبي، ويبحثون عن العلاجات المنزلية، لتخفيف آلام متلازمة القولون العصبي، لأنه يحتوي على الزيوت الأساسية مثل: المنثول والمنثون والليمونين، وهذه الزيوت لها تأثير مهدئ ومضاد للتشنجات.

 وشاي النعناع رائع المذاق، ويساعد بشكل كبير على استرخاء عضلات البطن، وبالتالي التقليل من الغازات المزعجة، لذلك هو يخفف من المغص الذي يصيب المعدة بشكل كبير، وأيضاً يمنحك شاي النعناع حالة مزاجية جيدة، ويخفف القلق والتوتر والصداع.


وصفة لإعداد كوب جيد المذاق: احضر بعض أوراق النعناع الخضراء الطازجة، أو الجافة إن لم تجد الطازجة، أضف إليها الماء المغلي، وغطها قليلاً ثم صفيها من الشوائب، وحليها بالعسل، واشربها ثلاث مرات في اليوم.


البابونج مهدئ للقولون

إذا كنت تعاني من القولون العصبي، وتبحث عن مهدئات القولون العصبي، فإن شاي البابونج من الخيارات الجيدة، وذلك لأن البابونج غني بالمركبات الفينولية والتي لها خصائص مهدئة للالتهابات وللجهاز الهضمي، وتعمل على تقليل المغص الذي ينتج عن القولون العصبي.


أضف إلى ذلك أن شاي البابونج يحتوي على خصائص مهدئة، تساعد بشكل كبير في الحد من وتخفيف القلق والتوتر الذي قد يؤدي إلى حدوث تهيجات القولون العصبي.


كيفية إعداد كوب من شاي البابونج: احضر ملعقتين صغيرتين من زهور البابونج الجافة، وأضف إليها كوب من الماء المغلي، ثم قم بتغطيتها، ودعها حتى تكون فاترة، ثم صفيها من الشوائب واشربها ثلاث مرات في اليوم، ومن الممكن أن تقوم بتحلية شاي البابونج بالعسل. 


الكمون يخفف من متلازمة القولون العصبي

يعتبر الكمون من التوابل التي توجد في كل بيت، وهو من مهدئات القولون العصبي، والكمون يحتوي على اللوتولين والأبيجينين، وهذه المركبات لها تأثير مضاد للالتهاب وأيضاً مضاد للتشنجات، وهذا يخفف من متلازمة القولون العصبي.


من الممكن إعداد كوب من شاي الكمون ببساطة: أحضر ملعقة صغيرة من بذور الكمون، وأضف إليها الماء المغلي، ثم غطه واتركه حتى يبرد، ثم صفيه من الشوائب واشربه، كرر هذا المشروب من مرتين إلى ثلاث مرات في اليوم.


ولكن هناك بعض التحذيرات من استخدام مشروب الكمون، خصوصا مع النساء الحوامل أو النساء المرضعات، وأيضا يحذر على المرضى بداء السكري أو المرضى الذين يتناولون أدوية مضادة للتخثر، من تناول مشروب الكمون.


الشمر يهدئ القولون العصبي

يحتوي نبات الشمر على مركبات لها تأثير يعالج الالتهابات، ويسكن الألم، ومضاد للتشنجات الأمعاء، لذلك يعتبر شاي الشمر من مهدئات القولون العصبي.


 والسبب في كفاءة وفاعلية شاي الشمر، هو احتواءه على الأنثول والكافور والأشرول، وهذه المواد تعمل على تقليل التهابات الجهاز الهضمي، وتخفيف التشنجات، وتخفيف آلام البطن، لذلك يعتبر من الخيارات الجيدة، للأشخاص الذين يعانون من متلازمة القولون العصبي.


كيفية إعداد كوب من شاي الشمر لتهدئة القولون العصبي: أحضر ملعقة كبيرة من بذور الشمر، وأضف إلى هذا الكوب الماء المغلي، ثم قم بتغطية الكوب، ودعه حتى يكون فاتراً، ثم صفيه من الشوائب واشربه، كرر شرب الشمر مرتين أو ثلاث مرات في اليوم قبل الوجبات.


عصير الصبار يخفف من التهاب القولون

إذا كنت عزيزي الزائر تعاني من التهاب القولون أو التهابات فذ الأمعاء بسبب متلازمة القولون العصبي، فإن مشروب الصبار علاج جيد، حيث يعتبر من مهدئات القولون العصبي.


ونبات الصبار أو نبات الألوفيرا، يمتلك تأثيرات مضادة للالتهاب، لذلك فهو من المشروبات التي تساعد على تحسين التهابات القولون العصبي والحد منها.


طريقة إعداد مشروب الصبار أو الألوفيرا، عليك أن تقوم بإزالة الأجزاء الخضراء، وإبقاء اللب الأبيض فقط، ضع هذا اللب في العصارة مع بعض الماء، ثم اعصره، وبعد ذلك أفرغه في كوب وأضف إليه بعض العسل، وتناول هذا المشروب ثلاث مرات في اليوم فقط.


الزنجبيل والقولون العصبي

يعد الزنجبيل من مهدئات القولون العصبي، لأنه يحتوي على مركبات لها خصائص مضادة للأكسدة وخصائص مضادة للالتهابات، لذلك هو مفيد جدا في تقليل ألم القولون.


ولإعداد كوب من الزنجبيل المهدئ للقولون العصبي، ضع نصف ملعقة صغيرة من الزنجبيل المطحون، أو قطعتين من جذور الزنجبيل في الماء المغلي، ثم قم بتصفيته وشربه.


يمكنك تكرار هذه الوصفة المهدئة للقولون العصبي من ثلاث إلى أربع مرات في اليوم، ولكن على النساء الحوامل تجنب شرب الزنجبيل.


ما هو أقوى علاج للقولون العصبي؟

في الحقيقة إلى الآن قد عجز الطب عن اكتشاف علاج نهائي للقولون العصبي، ولكن توجد مهدئات للقولون، وإذا فهمت حقيقة مرض القولون سوف تستريح كثيراً، لأن القولون عبارة عن إلتهابات تحدث في الأمعاء بسبب بعض الوجبات أو بسبب الضغط النفسي.


فإذا قمت بتنظيم وجباتك الغذائية جيداً، وابتعدت عن الأطعمة التي تهيج القولون العصبي، سوف تستريح من عناء القولون.


ومن المهدئات الجيدة للقولون من الصيدلية دواء ليبراكس، ومن المهدئات الطبيعية ما ذكرناه في مقالتنا فراجعه إذا شئت.


ما هي الأطعمة المهيجة للقولون العصبي؟

إذا تعرفت على الأطعمة المهيجة للقولون العصبي وتجنبتها، من المؤكد أنك سوف تشعر بالراحة.

مهيجات القولون العصبي هي:

- قشور الفواكه والخضروات التي تكثر فيها الألياف غير الذائبة.

- اللحوم التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون.

- الألبان لأنها تحتوي على قدر كبير من الدهون.

- الشوكولاته والكافيين من المشروبات التي تهيج القولون العصبي عند بعض الأشخاص.

- المشروبات الغازية لأنها تحتوي على الفركتوز.

- الشعير والقمح غير أصدقاء للقولون، ويتسببون في تهيجه.

- الفاصولياء تزعج القولون العصبي لأنها تحتوي على نسبة كبيرة من الألياف.


وفي نهاية مقالتنا نرجو أن نكون قد قدمنا لكم معلومات مفيدة عن موضوع مهدئات القولون العصبي، دمتم في صحة وعافية.

author-img
Ammar

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent