random
أخبار ساخنة

علاج الإمساك فوراً

الصفحة الرئيسية

علاج الإمساك فوراً

يعاني بعض الأشخاص من الإمساك، ويبحثون عن علاج الإمساك في الصيدليات، وفي الطب البديل، أو طب الأعشاب، وسوف نقدم اليوم وصفات تساعد في علاج الإمساك فوراً، وهذه الوصفات تحفز عمل الأمعاء وتجعل خروج البراز الصلب سهلاً ومريحاً.


علاج الإمساك فوراً

علاج الإمساك فوراً

علاج الإمساك فوراً بطرق طبيعية

هل تعلم صديقي الزائر أن هناك بعض الأشياء البسيطة والطبيعية، التي لو فعلتها ستساعدك في علاج الإمساك فوراً، مثل تدليك البطن، وتناول الفواكه والحبوب الكاملة، واتباع النظام الغذائي الذي يحتوي على قدر كافي من الألياف الغذائية.

تدليك البطن يخفف الإمساك

لتخفيف الإمساك فوراً، والتخلص منه، عليك بتدليك البطن، حيث يساعدك تدليك البطن على تخفيف حدّة الإمساك، لأن الشخص عندما يضغط على بطنه فإنه يحفز حركة الأمعاء لديه، ومن ثم التخلص من الإمساك، وهذه الطريقة تستعمل أيضاً من أجل علاج الإمساك عند الأطفال.


وطريقة التدليك تكون بهذه الصورة: يضع يده وهي مغلقة أسفل الضلوع في الجانب الأيمن، ويمررها مع طول البطن حتى يصل إلى الضلوع على الجانب الأيسر.

ومن الضروري أن يبقى التدليك لأسفل، مع المحفاظة على السير في نفس المكان حتى منتصف البطن، ثم قم بتدليك الجانب الأيمن حتى تصل إلى السرة، حتى تنتهي بأسفل البطن وهي منطقة العانة، وهذا سوف يخلصك فوراً من الإمساك.

عصير الليمون الدافئ يعالج الإمساك

عندما تعاني من الإمساك العادي أو الإمساك المزمن الشديد، فإنك تبحث عن علاج للإمساك فوراً، كي تستريح من هذا العناء، لذلك عليك أن تقوم بشرب عصير الليمون الدافئ في الصباح على معدة فارغة، فهذا علاج نافع جداً للإمساك ومجرب.

عصير الليمون الدافئ يساعد المعدة في إخراج البراز المتصلب فيها، حيث أن الماء الدافئ يعمل على تليين البراز، والليمون يعمل على تحفيز حركة المعدة بصورة جيدة.

فعليك صديقي الزائر إذا كنت تريد أن تتخلص من الإمساك فوراً، عندما تستيقظ من النوم، قم بتقطيع ليمونة إلى قطع صغيرة، وضعها في وعاء على النار حتى تغلي، ثم اتركها حتى تكون فاترة، واشربها على معدة فارغة، وسوف تتخلص من الإمساك فوراً.


التمارين الرياضية تعالج الإمساك

التمارين الرياضية، هي العمود الفقري لصحة الإنسان، وهي تعالج الإمساك بشكل فوري، لأنها تزيد من حركة الأمعاء، وتقوي وتشد عضلات البطن، وبذلك يتم تشجيع الأمعاء على الحركة بشكل كبير، والتخلص فوراً من الإمساك.

من أفضل التمارين الرياضية المفيدة للإمساك، المشي ونط الحبل، ورفع الأثقال، والجري، كل هذه الرياضات تعالج الإمساك فوراً.


مضغ الطعام بصورة جيدة يقلل الإمساك

بلع الطعام بدون مضغه، أو مضغه بطريقة سريعة ثم بلعه، هذا يسبب مشاكل للمعدة، وينتج عن ذلك إمساك مؤلم، لذلك إذا كنت تريد أن تتخلص من الإمساك فوراً، فعليك تجويد مضغ الطعام، لأن مضغ الطعام يوصل رسالة للأمعاء، فتنشط وتزيد حركتها.


تساعد الأغذية الغنية بالألياف في علاج الإمساك

كي تعمل الأمعاء بصورة جيدة، ولا تتعرض للإمساك، يجب أن تُدخل الأطعمة التي تحتوي على الألياف الغذائية في وجباتك الأساسية، مثل الخضروات الطازجة، والفواكه، والحبوب الكاملة، فكل هذه الأغذية تساعد على تسهيل حركة الأمعاء، وتخليصك من الإمساك فوراً.

وهناك بعض المواقع العلمية ذكرت أن: تناول البروبيوتيك، وهي عبارة عن بكتيريا ولكنها من النوع المفيدة، والتي تعمل على موازنة الجراثيم في المعدة، وهي بذلك تساعد في علاج الإمساك فوراً.


علاج الإمساك بالأعشاب

يمكننا علاج الإمساك العادي والإمساك المزمن أو الشديد، وذلك من خلال استعمال الأعشاب الطبيعية، وهذا ما سوف نتعرف عليه الآن.


شاي عشبة السنا يعالج الإمساك

يعمل شاي عشبة السنا على تحفيز حركة ونشاط الأمعاء، وبالتالي يساهم في علاج الإمساك فوراً، والجميل في شاي عشبة السنا أنه لا يتسبب في حدوث زيادة في الغازات، لأنه يحتوي على مركبات لها تأثير ملين، لذلك فهو من الخيارات المثالية للأشخاص الذين يعانون من الإمساك.

طريقة إعداد كوب شاي من عشبة السنا: أضف أوراق عشبة السنا الجافة إلى وعاء به ماء مغلي، ثم اتركه حتى يكون فاتراً، وبعد ذلك صفّه واشربه.

ولكن هناك بعض المحاذير حول استخدام شاي السنا، لأنه قد يتسبب للبعض في آثار جانبية ضارة.

- لا يستخدم السنا لعلاج الإمساك عند النساء المرضعات والحوامل.

- لايستخدم في حال وجود مشاكل في المعدة، كضيق المعدة أو انسدادها.

- لا يستخدم لعلاج الإمساك إذا كان الشخص يعاني من البواسير، أو التهاب الزائدة.

- لا يستعمله الاشخاص الذين يعانون من قصور في وظائف الكلى أو الكبد أو القلب.


شاي عشبة الراوند يعالج الإمساك

يعد شاي عشبة الراوند غني بالسينوسيدات والراين، وهذه المركبات لها قدرة ملينة وقوية، ويستخدم هذا الشاي في علاج الإمساك فوراً، لأنه يساعد على تحفيز حركة الأمعاء بصورة كبيرة جداً، ولكن يجب استخدام عشبة الراوند بحذر، لأن مفعولها قوي.

ويمكننا إعداد كوب من شاي عشبة الراوند لعلاج الإمساك فوراً بكل سهولة، قم بإضافة القليل من عشبة الراوند في وعاء على النار، ودعها حتى تغلي، ثم اتركه حتى يبرد، وبعد ذلك قم بتصفيته من الشوائب، واشرب منه كوب واحد قبل النوم فقط.


محاذير استخدام شاي عشبة الراوند:

لا يستخدم من قبل الأطفال دون سن العشر سنوات.

لا يستخدم مع النساء الحوامل الذين يعانين من الإمساك.

لا يستخدم من قبل الأشخاص الذين يعانون من القولون العصبي أو القيء والغثيان.

لا يستخدم من قبل الأشخاص الذين يتناولون مركبات علاجية مثل مضادات التخثر ومدرات البول.


شاي بذور قطونة للإمساك الشديد

عندما تشعر بالإمساك الشديد، وتبقى أكثر من يوم، وأنت لم تخرج الفضلات، فيلزمك علاج الإمساك فوراً، كي تتخلص من الحالة المتعبة التي تشعر بها، لذلك من الخيارات الجيدة التي تكون مناسبة لمثل هذا الوضع بذور قطونة.

حيث تعد نبتة بذور قطونة، من محفزات المعدة الطبيعية، وذلك لأنها غنية بالألياف الطبيعية، فهي تساهم بصورة كبيرة على إخراج البراز المتحجر والناشف بكميات كبيرة.

لذلك يتم استخدام شاي بذور قطونة في الغالب، عندما يصاب الشخص، بحالة الإمساك المزمن، فهي تخلصك فوراً من الإمساك.

ولكن هناك بعض المحاذير لبذور قطونة:

- في كثير من الأحوال يكون لبذور قطونة رد فعل تحسسي، وتسبب آلاماً في المعدة، وتسبب أيضاً الغثيان والقيء.


علاج الإمساك بزيت الزيتون

من المعلوم أن زيت الزيتون من الوصفات الشعبية التقليدية، والتي تم استخدامها في علاج الإمساك، ولقد أثبتت الدراسات والأبحاث أن زيت الزيتون مفيد جداً في علاج الإمساك، بل من الممكن أن يعالج الإمساك فوراً.

 ويرجع الفضل في فوائد زيت الزيتون لعلاج الإمساك لكونه يساعد في تليين جدار الأمعاء، وذلك بسسب أنه يحتوي على نسبة كبيرة من الدهون، وهذا بدوره يساعد في بقاء جدران الأمعاء ملساء، وبذلك سهولة حركة البراز فيها.

كما أن زيت الزيتون يعالج الإمساك الشديد، وذلك من خلال تليين فضلات البراز الجافة، والتي يصعب خروجها بشكل طبيعي، وعندما تتناول زيت الزيتون، فإن هذه الفضلات تصبح أكثر ليونة، وبذلك تخرج بسرعة وتتعافى من الإمساك فوراً بفضل زيت الزيتون.


ويساعد زيت الزيتون في تخليص المرضى من الإمساك، وذلك من خلال تحسين الهضم، حيث أنه يحتوي على مركبات تحفز من نشاط الأمعاء، وتساعد على سرعة حركتها في الإخراج، ومن ثم التخلص من الإمساك الشديد.

وللتخلص من الإمساك باستخدام زيت الزيتون، تناول ملعقة كبيرة في الصباح على معدة فارغة، وتناول ملعقة أخرى كبيرة في المساء قبل النوم.


ومن الممكن إدخال زيت الزيتون في نظامك الغذائي، وإضافته إلى الطعام، وهو لذيذ جداً وممتع ويعطي الطعام نكهة رائعة، قم بتجربة زيت الزيتون مع سلطة الخضروات، أو مع طبق الفول في الصباح، أو مع الجبن، ستجد أنه فعلاً رائع، وسوف يحسن من عمل الأمعاء وتحفيزها.

 

وفي ختام مقالتنا علاج الإمساك فوراً، نرجو أن يكون المقال قد أعجبكم، واستفدتم منه، دمتم في صحة وعافية.

author-img
Ammar

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent