random
أخبار ساخنة

كيف أتخلص من ألم الدورة الشهرية بسرعة ؟

الصفحة الرئيسية

كيف أتخلص من ألم الدورة الشهرية بسرعة؟

تعاني النساء من آلام الدورة الشهرية، وهي شكوى متكررة لعدد كثير من النساء في كل شهر، لذلك يسألن كيف أتخلص من ألم الدورة الشهرية بسرعة؟ حيث تعاني 3 نساء من كل 4 نساء على الأقل من آلام الحيض الخفيفة، بينما تعاني امرأة واحدة من كل 10 نساء من ألم الدورة الشهرية بصورة شديدة.

قبل التسرع في تناول أدوية تخفيف آلام الدورة الشهرية، من الجيد تجربة الطرق التي سوف نقدمها لكِ للتخلص من ألم الدورة الشهرية بسرعة.


كيف أتخلص من ألم الدورة الشهرية بسرعة ؟


القيام بالتمارين الخفيفة

عندما تشعر النساء بألم الدورة الشهرية، فإنها قد تميل أكثر إلى الاسترخاء على السرير أثناء الدورة الشهرية، ومع ذلك يمكن أن تكون التمارين الخفيفة طريقة صحية لتخفيف آلام الدورة الشهرية.

إن ممارسة الرياضة تجعل الدورة الدموية أكثر سلاسة، بالإضافة إلى ذلك يمكن أن يساعد الإندورفين الذي يتم إنتاجه كمسكنات طبيعية للألم في تقليل آثار هرمون البروستاجلاندين، وهي هرمونات تجعل الرحم ينقبض ويسبب تقلصات.

وتساعد التمارين الرياضية في المنزل على استرخاء العضلات وزيادة تدفق الدم إلى الحوض، حيث أن التمارين لا تخفف من الألم فحسب، بل تساعد أيضاً في تحسين الحالة المزاجية أثناء الحيض وفترة الطمث.

وهناك العديد من خيارات التمارين الآمنة التي يمكنكِ القيام بها للتخفيف من آلام الدورة الشهرية، على سبيل المثال: الركض الخفيف أو التمارين الهوائية، وممارسة الرياضة بانتظام، قبل وأثناء الحيض، كل هذا يساعد على التخلص من ألم الدورة الشهرية بسرعة.

ضغط البطن بالماء الدافئ

تشعر النساء بألم شديد أثناء الدورة الشهرية، لذلك عندما تكون دورتك الشهرية مؤلمة، حاولي تدليك معدتكِ بزجاجة من الماء الدافئ، ستساعد الحرارة على استرخاء عضلات الرحم المتوترة وبالتالي تخفيف ألم الدورة الشهرية.

ضعي زجاجة من الماء الدافئ ملفوفة في قطعة قماش كلما شعرت بألم في بطنك، ويمكنك تكراره حتى تزول الآلام، يمكن أن تخفف هذه الطريقة من ألم الدورة الشهرية بسرعة، دون التسبب في أي آثار جانبية.

بالإضافة إلى ذلك، حاولي الإستحمام بماء دافئ أثناء فترة الحيض، لا يقلل أخذ حمام دافئ من آلام الدورة الشهرية فحسب، بل يريح الجسم والعقل أيضًا، ويساعد الحمام الدافئ أيضًا على استرخاء عضلات المعدة والظهر والساقين، وهذا سوف يمنحكِ شعور بالراحة، وتنسين أمر الدورة الشهرية.

شرب شاي البابونج

إذا لم تجربي شاي البابونج من قبل، فقد يكون هذا هو الوقت المناسب لتجربته، وذلك لتخفيف ألم الدورة الشهرية بسرعة.

ذكرت دراسة نشرتها مجلة متخصصة في أمراض النساء والتوليد والعقم، أن شاي البابونج يمكن أن يساعد في تقليل آلام الدورة الشهرية بسرعة.

تكمن أهمية شاي البابونج، لاحتوائه على مركب يسمى الهيبورات، وهو في الأصل مركب طبيعي في الجسم مسؤول عن مكافحة الإلتهاب، ويمكن أن تساعد هذه المركبات المضادة للإلتهابات في تقليل إنتاج البروستاجلاندين، وبالتالي تخفيف آلام الدورة الشهرية بسرعة، وبعد شرب شاي البابونج سوف تتخلصين من السؤال المزعج كيف أتخلص من ألم الدورة الشهرية بسرعة؟

الوخز بالإبر لتخفيف الألم

هناك الكثير من الأدلة على أن الوخز بالإبر يمكن أن يكون وسيلة فعالة لعلاج آلام الدورة الشهرية بسرعة.

ولقد نقل أحد المواقع العلمية هذا النقل: في صفحات الكلية الأمريكية لأطباء النساء والتوليد، يمكن للوخز بالإبر أن يخفف من آثار تقلصات البطن الناتجة عن الدورة الشهرية.

وبالنسبة لأولئك الذين لا يعرفون الوخز بالإبر، فإن الوخز بالإبر يعتبر علاجاً تقليدياً يستخدم إبراً رفيعة، يتم إدخال هذه الإبر في الجلد في نقاط معينة من الجسم وذلك من أجل تحفيز الأعصاب في تلك المنطقة.

وإذا كنت تريدين إجراء الوخز بالإبر، فاذهبي إلى معالج محترف حتى يكون آمناً، وتتخلصين من ألم الدورة الشهرية بسرعة.

تناول المكملات الغذائية

لقد ورد في  إحدى الدراسات العلمية المنشورة في الدوريات العلمية أن مكملات فيتامين د يمكن أن تقلل من آلام الدورة الشهرية.

ولقد أجريت هذه الدراسة على 60 امرأة عانين من آلام الدورة الشهرية ونقص فيتامين د، ثم تم تقسيم المشاركات إلى مجموعتين، حيث أظهرت النتائج أن شدة آلام الدورة الشهرية قد انخفضت بشكل ملحوظ بعد شهرين من العلاج.

يمكنك الحصول على فيتامين د من المكملات الغذائية أو من الأطعمة مثل كبد البقر، وبالإضافة إلى فيتامين د، يمكن لمكملات فيتامين هـ وأحماض أوميغا 3 الدهنية والفيتامينات ب 1 وب 6 والمغنيسيوم أن تقلل من تقلصات المعدة وآلام البطن.

تجنب بعض الأطعمة والمشروبات

يجب على النساء أثناء فترة الطمث والدورة الشهرية، تجنب الأطعمة الدهنية، والأطعمة السكرية، والأطعمة الغنية بالملح والصودا،  كطريقة طبيعية لتخفيف آلام الدورة الشهرية بسرعة.

من الممكن أن يتسبب الملح والسكر والدهون والكحول في تراكم الماء في الجسم، والتسبب في انتفاخ البطن، وهذا يمكن أن يجعل آلام الدورة الشهرية أسوأ، ويستمر الألم طول فترة الحيض.

بالإضافة إلى ذلك فإن الكافيين الموجود في القهوة والشاي والصودا والشوكولاتة تحتاج أيضاً إلى تجنبه، إذ يمكن للكافيين أن يجعل تقلصات المعدة والألم أسوأ، وتزيد آلام الدورة الشهرية، ناهيك عن احتساب كمية السكر التي عادة ما تكون موجودة في الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على الكافيين.

يمكنك استبدال القهوة والشاي بالليمون الدافئ أو مشروبات الزنجبيل المفيدة لتخليصكِ من ألم الدورة الشهرية بسرعة، ويمكن أن يساعد الزنجبيل والليمون في تقليل اضطراب المعدة ويكون لهما تأثير مهدئ، وتخفيف ألم البطن.

ينصح الخيراء أيضاً بتناول الأطعمة الغنية بالألياف مثل الخضار والفواكه، على الرغم من أنها لا تقلل ألم الدورة الشهرية، إلا أن هذه الأطعمة تساعد في توفير كمية من الفيتامينات والمعادن للجسم، وهذا يساعد الجسم في تخفيف وتحمل آلام الدورة الشهرية.

الإقلاع عن التدخين

بالإضافة إلى أن التدخين ضار بصحة الرئة، يمكن أن يؤدي التدخين أيضاً إلى زيادة آلام الدورة الشهرية، والسبب هو أن التدخين يحد من إمداد الحوض بالأكسجين.

لذلك فإن الإقلاع عن التدخين هو أفضل طريقة لتخفيف آلام الدورة الشهرية بسرعة، وخصوصاً إذا كنتِ مدخنة شرهة، ويمكن أن تتعرض النساء المدخنات أيضًا لخطر العقم أو عدم الخصوبة.

تقليل التوتر

هل تعلمين أن الضغط النفسي يمكن أن يسبب الألم ويزيده سوءاً ؟

وخصوصاً خلال فترة الحيض، يمكن أن يؤدي الإجهاد إلى تفاقم تقلصات المعدة، لذلك فإن الطريقة الفعالة للتعامل مع آلام الدورة الشهرية هي بالطبع القيام بأشياء يمكن أن تقلل من التوتر.

وكل شخص لديه طريقته الخاصة في تخفيف التوتر، يمكن أن تكون مشاهدة فيلم وثائقي أو برنامج مفيد أو التنزه في الحدائق أو مجرد ممارسة التأمل، وكل ذلك جيد للتخفيف من التوتر، حتى لا تزيد مشاكل فترة الحيض.

عندما تشعرين بالتوتر، يمكنكِ علاجه بالتنفس العميق، بالطريقة الآتية: البدء في أخذ أنفاس عميقة، وفي أثناء الزفير نخرج الأنفاس ببطء، إذ أن تقنية التنفس هذه هي أبسط طريقة للتخلص من التوتر وتخفيف العبء عن الرأس، وربما يكون هذا من أسباب تخليصكِ من ألم الدورة الشهرية بسرعة.

شرب الماء

من الأخطار التي تتعرص لها المرأة أثناء الدورة الشهرية هي الجفاف، حيث يعتبر الجفاف أو نقص السوائل أحد أسباب تقلصات العضلات، بما في ذلك في المعدة.

ويعتبر شرب الماء من الحلول الممتازة للحفاظ على ترطيب الجسم، وتناول كمية كافية من سوائل الجسم بداية جيدة لتخفيف تقلصات البطن أثناء الحيض، وتخفيف آلام الدورة الشهرية.

فعن طريق شرب الكثير من الماء، يتجنب الجسم التشنجات المؤلمة، بالإضافة إلى الماء، يمكنك أيضًا شرب بعض العصير الطبيعي بدون سكر مضاف، كوسيلة للتعامل مع آلام الدورة الشهرية.

إذا كانت هذه الطرق المختلفة لا تخفف أيضًا من آلام الدورة الشهرية بسرعة، فعليك تناول مسكنات الألم مثل السيتال أو البانادول.


وفي الختام نتمنى أن نكون قد قدمنا معلومات مفيدة، دمتم في صحة وعافية.

author-img
Ammar

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent