random
أخبار ساخنة

علاج الضغط العالي بالمشروبات

الصفحة الرئيسية

علاج الضغط العالي بالمشروبات

تعاني شريحة كبيرة من المجتمع من الضغط العالي، أو ضغط الدم المرتفع، ويبحث الكثير منهم عن علاج منزلي مفيد للضغط العالي، مثل المشروبات والعصائر وبعض الأطعمة، وعلى الرغم من فوائد علاج الضغط العالي بالمشروبات، إلا أنه يستحب استشارة الطبيب، في حال كنت تعاني من أمراض القلب أو مرض السكري.


علاج الضغط العالي بالمشروبات


عصير الثوم والضغط العالي

عصير الثوم من المشروبات التي تساعد في علاج الضغط العالي، وتعمل على تظبيط ضغط الدم المرتفع، وذلك لأنه يعمل على تحفيز أكسيد النيتريك، ويعتبر أكسيد النيتريك من الغازات التي تمتلك قدرة كبيرة في توسعة الأوعية الدموية.


وهذه العملية تساعد في تسهيل حركة ونشاط الدورة الدموية، وتقليل الضغط على القلب.

ويحتوي عصير الثوم على مضادات الأكسدة، وبذلك يكون عصير الثوم من المشروبات الصديقة للقلب، لأنها تحافظ على سلامة وصحة الأوعية الدموية والقلب.

وللاستفادة من الثوم سوف أخبرك بطريقة رائعة، وهي بسيطة جداً وسهلة التنفيذ، قم بنقع فص ثوم متوسط الحجم، ويكون مقشراً ومهروساً في كوب من الماء لمدة سبع ساعات تقريباً، واشربه في الصباح على الريق.

ومن الجيد أيضاً أن تدخل الثوم في نظامك الغذائي اليومي مع الوجبات، أضف القليل من الثوم إلى السلطة الخضراء، وهذا مفيد جداً لعلاج الضغط العالي.


شاي الكركديه لعلاج الضغط العالي

عصير الكركديه أو شاي الكركديه، من أكثر العصائر والمشروبات التي انتشرت بين الناس، وزاع صيتها في علاج الضغط العالي أو ضغط الدم المرتفع، وذلك لأنها تحتوي على مادة الأنثوسيانين، وهي تركيبة مسئولة عن تنظيم وتظبيط الضغط في جسم الانسان.

وطريقة تحضير شاي الكركديه أو منقوع الكركديه سهلة جداً، كل ما عليك هو أن تحضر من عند العطار بعض الكركديه، وتضع القليل منه في وعاء ثم تصب عليه الماء البارد، وتتركه لمدة ساعات، وبعد ذلك تصب منه في الكوب، وتقوم بتحليته ببعض العسل، وهذا المشروب يعطي نتائج رائعة في خفض الضغط المرتفع، وأيضاً يخفف الصداع.


شاي ورق الزيتون لتخفيض الضغط

ورد في المواقع الطبية أن شاي ورق الزيتون من المشروبات التي تعالج الضغط العالي، وهذا يرجع إلى أنها تحتوي على مادة البوليفينول، وهي مادة تساعد على خفض ضغط الدم المرتفع بصورة طبيعية، ودون تناول العلاجات الكيميائية.


ويعتبر شاي أوراق الزيتون من المهدئات الطبيعية، ويمكنك تناوله إذا أحسست بالتوتر والقلق، فسوف يساعدك في التخلص من هذا القلق.

وطريقة إعداد كوب من شاي ورق الزيتون سهلة جداً، أحضر بعض أوراق الزيتون الطازجة الخضراء، ثم ضعها في كوب ماء مغلي، وقم بتغطية الكوب لمدة عشر دقائق ثم اشربه، وستجد تحسن كبير في ضغط الدم.


عصير الرمان مفيد للضغط

تعتبر فاكهة الرمان من الفواكه التي تحتوي على الفلافونويد والكيرسيتين، ومن فوائد هذه المركبات أنها ذات خصائص مضادة للأكسدة، ومعنى ذلك أنها تمنع الالتهابات وتساعد بصورة كبيرة في استرخاء الأوعية الدموية، وهذا يكون له أثر كبير جداً في تنزيل الضغط العالي للدم.

وطريقة الإعداد سهلة للغاية، يمكنك صنع الرمان كعصير عادي في الخلاط.

ويمكنك تناوله مباشرة، وأيضاً من الممكن إضافته للطعام وإدخاله في الوجبات الغذائية.

ولكن هناك بعض الآثار والتحذيرات عند استعمال الرمان:

- يعتبر ساق وقشر الرمان سامة، وقد تسبب القيء أو الغثيان الشديد، وذلك في حالة الإستهلاك المفرط لهما.

- يحذر تناوله للنساء الحوامل.

- يحذر تناوله للنساء المرضعات.

- يحذر تناوله من قبل الأطفال الأقل من عامين.

- يحذر تناوله للأشخاص الذين يعانون من التهاب المعدة.


عصير التوت البري للضغط

يعتبر عصير التوت البري من المشروبات التي تحتوي على فوائد متعددة، فهو يعالج الضغط العالي، ويساعد في محاربة السرطان، وفيه مضادات الأكسدة، ويحارب ظهور الشيخوخة المبكرة، لذلك عليك أن تحرص على شرب التوت البري من أجل فوائده المتعددة.

طريقة إعداد كوب من عصير التوت الرائع: أحضر نصف كوب من الماء، وبعض حبات التوت البري، ونصف ليمونة، وقم بضربهم في الخلاط أو في العصارة، ثم اسكب هذه العصير في الكوب واشربه مرتين يومياً، وسوف تجد تحسناً ملحوظاً في علاج الضغط العالي.


الشاي الأخضر علاج الضغط المرتفع

يعتبر الشاي الأخضر من المشروبات التي تساعد في خفض الضغط العالي للدم، وذلك لأن الشاي الأخضر شاي غني بمضادات الاكسدة، وغني أيضاً بمادة الفلافونويد، ويحتوي الشاي الأخضر على المركبات النشطة المضادة للأكسدة.

لذلك نستطيع القول بأن الشاي الأخضر، يساعد بشكل ملحوظ في تعزيز صحة الشرايين ويعمل على استرخاء الأوعية الدموية، وهذا كله يساعد على خفض الضغط العالي.

وطريقة إعداد الشاي الأخضر سهلة، أحضر بعض الشاي الأخضر، وضعه في كوب به ماء مغلي، وحله بالعسل، وتناول منه في اليوم من كوبين إلى ثلاثة أكواب في اليوم.

ولكن هناك بعض الآثار الجانبية، عندما تستهلك الشاي الأخضر بصورة مفرطة، وهذه الآثار تتمثل في :

- حرقان في المعدة.

- الشعور بالغثيان والأرق.

- زيادة ضربات القلب.

ويمنع من تناوله الأشخاص المصابون بالتهاب المعدة.

-الغدة الدرقية.

-فقر الدم.

-الكلى والكبد.

- الأطفال الصغار.

- النساء الحوامل والمرضعات.


شاي الزنجبيل يعالج الضغط العالي

عزيزي القارئ يجب أن تعلم أن مشروب الزنجبيل أو شاي الزنجبيل هو جذر نبات يحتوي على مركبات الزنجرول والزنجرون والكوركومين، وهذه المركبات  لها خصائص مضادة للأكسدة وأيضاً مضادة للالتهابات، وهذا يعمل على استرخاء الشرايين، وبذلك تحسين الدورة الدموية، وهذا يؤدي إلى خفض الضغط العالي.

يمكنك وضع نصف ملعقة من مسحوق الزنجبيل على كوب من الماء المغلي، وملعقة صغيرة من العسل، وبهذا أنت حصلت على كوب رائع من مشروب الزنجبيل المفيد في علاج الضغط العالي أو ضغط الدم المرتفع.

ولكن يحذر الإفراط من تناوله، لأنه يسبب آلاماً في المعدة، وإسهال، وأما الأشخاص الذين يعانون من مرض السكر، فيجب استشارة الطبيب قبل تناوله


ماء جوز الهند لعلاج الضغط العالي

يساعد ماء جوز الهند في علاج الصغط العالي بصورة جيدة، إذ يحتوي على نسبة عالية من معدن البوتاسيوم، وهو يساهم بشكل كبير على استرخاء الشرايين، وكذلك أيضاً يزيد البوتاسيوم من التخلص من الصوديوم، وذلك من خلال البول.

 وأيضا من فوائد ماء جوز الهند الرائع، أنه يحسن من عمل الدورة الدموية، ويساعد على تنزيل الضغط العالي للدم. 

يمكنك شرب ماء جوز الهند اللذيذ المذاق مع الوجبات، ولكن عليك أن تعلم عزيزي الزائر أن الكمية المسموح بها من ماء جوز الهند في اليوم هي ثلاثة أكواب فقط.

وعلى الأشخاص الذين يعانون من مرض السكر، أن يتناولوا كوب واحد فقط في اليوم، لأن الزيادة على ذلك قد تسبب لهم، ارتفاع السكر في الدم.


مشروب الكاكاو للضغط المرتفع

يعد مشروب الكاكاو من المشروبات التي تساعد في خفض الضغط العالي، أو ضغط الدم المرتغع، وذلك لأنه مشروب غني بمضادات الأكسدة، وغني أيضاً بالفلافونويد، ويحتوي على مضادات الأكسدة، وهي تحفز أكسيد النيتريك في جسم الإنسان.

ويساعد مشروب الكاكاو على استرخاء الأوعية الدموية، وبذلك يساعد في تحسين عمل الدورة الدموية وخفض الضغط العالي للدم. 

وتستطيع تناول مشروب الكاكاو اللذيذ بطرق متعددة، فيمكنك إضافة هذا المسحوق إلى الماء الدافئ، أو إضافته إلى الحليب، ويمكنك تناول الشوكولاته الخام مباشرة، أو إضافتها إلى الزبادي.

ولكن هناك بعض الآثار الجانبية للكاكاو للأشخاص الذين يعانون من قرحة المعدة وصعوبة النوم والتهاب المعدة.


وفي ختام مقالتنا علاج الضغط العالي بالمشروبات، نرجوا أن نكون قد قدمنا لك عزيزي القارئ المشروبات التي تساعدك في تخفيض الضغط العالي للدم، أو ضغط الدم المرتفع، دمتم بصحة وعافية.

author-img
Ammar

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent