random
أخبار ساخنة

علاج التهاب اللثة سريع المفعول

الصفحة الرئيسية

علاج التهاب اللثة سريع المفعول

يعاني كثير من الناس من التهاب اللثة، ويبحثون عن علاج اللثة سريع المفعول، ليستريحوا من الألم الذي يشعرون به، لذلك في هذه المقالة سوف نقدم مجموعة من علاجات اللثة سريعة المفعول، وكلها علاجات بسيطة وسهلة، وتستطيع تحضيرها في المنزل.


علاج التهاب اللثة سريع المفعول


العلاجات المنزلية لالتهاب اللثة مثل محلول بيروكسيد الهيدروجين، أو شاي عرق السوس، أو معجون الكركم، يمكن استخدامها في شكل غسول للفم أو على شكل معجون، وذلك بعد تنظيف أسنانك بالفرشاة، لأنها تحتوي على مضادات للالتهابات ومسكنات ومطهر ومضاد للبكتيريا، وهذا يساعد في تخفيف أعراض التهاب اللثة بشكل سريع المفعول، مثل: الألم والتورم والاحمرار أو نزيف اللثة.

ويحدث التهاب اللثة في العادة بسبب تراكم الترسبات البكتيرية بين الأسنان واللثة، أو بسبب سوء نظافة الأسنان أو عدم تنظيف الأسنان بالمعجون بانتظام، مما يؤدي إلى التهاب اللثة، والذي قد يؤدي في الحالات الأكثر خطورة إلى فقدان الأسنان. 

ويعتبر أفضل علاج لوقف نزيف اللثة المؤلم والالتهاب هو: إزالة كل الجير المتراكم تماماً، وتنظيف الأسنان بشكل صحيح، وذلك باستخدام فرشاة أسنان ناعمة. 


أفضل 10 علاجات لاتهاب اللثة سريع المفعول

يمكن أن تساعد العلاجات المنزلية في تخفيف الأعراض بشكل سريع، لكنها لا تعتبر بديلاً عن تنظيف الأسنان بالفرشاة، وفي الأسطر التالية سوف نقدم بعض العلاجات المنزلية سريعة المفعول لالتهاب اللثة وهي:

المضمضة بالمياه المالحة

يعتبر مرض التهاب اللثة من أكثر الأمراض المؤلمة، لذلك المضمضة بمحلول الماء المالح الدافئ خيارًا علاجياً منزلياً جيداً لعلاج التهاب اللثة سريع المفعول، حيث يساعد الماء المالح على التئام اللثة الملتهبة وتسكين الألم، بالإضافة إلى كون محلول الماء المالح الدافئ مطهراً طبيعياً يقلل من كمية البكتيريا المسببة لالتهاب اللثة ورائحة الفم الكريهة. 

طريقة إعداد غسول الماء المالح لعلاج التهاب اللثة والأسنان: أضف نصف ملعقة صغيرة من الملح إلى كوب الماء الدافئ واخلطه بملعقة، ثم غرغر به لمدة من  20 إلى 30 ثانية، من مرتين إلى ثلاث مرات في اليوم، وستجد نتائج لالتهاب اللثة سريع المفعول، وطريقة علاج اللثة بالماء والملح من الطرق المفيدة جداً.

ويوصى المتخصصون باستخدام محلول الماء الدافئ مع الملح لمدة أسبوع كحد أقصى، لأن استخدامه لفترة أطول يمكن أن يضر بمينا الأسنان، حيث أنه محلول حمضي.

علاج التهاب اللثة بالقرنفل

يمكن علاج التهاب اللثة بالقرنفل، حيث أنه  يساعد على علاج التهاب اللثة بشكل سريع المفعول، لأنه يحتوي على الأوجينول في تركيبته مع عمل مسكن ومضاد للالتهابات، مما يجعل القرنفل خيارا، علاجياً منزليا، جيداً لالتهاب اللثة بشكل سريع المفعول.

طريقة التحضير: نضع 10 حبات من القرنفل مع كوب من الماء ليغليان لمدة 5 دقائق وغطيه، ثم اتركه ليبرد ثم صفيه وغرغر به من  20 إلى 30 ثانية، مرتين في اليوم. 

فوائد عرق السوس لالتهابات اللثة

يحتوي عرق السوس على ليكوريسيدين وليكوريسوفلافان أ في تركيبته، وهما من المواد المضادة للبكتيريا والالتهابات، والتي تعمل عن طريق تثبيط نمو البكتيريا المسببة لالتهاب اللثة وتقليل التهاب اللثة، مما يجعلها خياراً علاجياً منزلياً رائعاً لالتهاب اللثة سريع المفعول.

 أضف إلى ذلك أن عرق السوس يساعد هذا  في السيطرة على رائحة الفم الكريهة، وهي من الأعراض الشائعة لالتهاب اللثة، لذلك يجب استخدام عرق السوس كغسول للفم.

كيفية عمل هذا المشروب: أضيف ملعقة من عرق السوس إلى كوب الماء المغلي وغطيه واتركه يرتاح لمدة 10 دقائق، وبعد ذلك قم بتصفيته  واستخدمه كغسول للفم، مرتين في اليوم.

تنبيه: يجب عدم استخدام مشروب عرق السوس من قبل النساء الحوامل أو المرضعات أو الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في القلب.

علاج التهاب اللثة بالليمون

من المفيد علاج التهاب اللثة بالليمون وهو يعطي نتائج جيدة وسريع المفعول، وذلك لأن الليمون يحتوي على خصائص قاتلة للفطريات والبكتيريا ويحتوي أيضاً على مضادات الالتهابات، والتي تساعد بشكل كبير في علاج أمراض اللثة.

أضف إلى ذلك أن عصير الليمون يحتوي على فيتامين C ومعروف عنه أنه محاربة العدوى، فإذا أردت الاستفادة من عصير الليمون لعلاج التهاب اللثة سريع المفعول، فقم بتحضيره كالآتي:

ضع عصير الليمون في كوب من الماء الدافئ واستخدمه غرغرة كغسول للفم، بعد تنظيف أسنانك مرتين يوميا، وهذا سيساعد في علاج التهاب اللثة.

علاج اللثة بمحلول بيروكسيد الهيدروجين

يحتوي محلول بيروكسيد الهيدروجين على عمل مضاد للالتهابات ومطهر، مما يساعد على القضاء على البكتيريا التي تسبب التهاب اللثة، ويقلل من الألم والاحمرار والتورم ويقلل أيضاً من نزيف اللثة، وهو خيار علاجي منزلي جيد يساعد في علاج التهاب اللثة طبيعي سريع المفعول.

يعتبر مرض التهاب اللثة من أكثر الأمراض المزعجة، لذلك جرب محلول بيروكسيد الهيدروجين.

 طريقة استخدامه: أضف بيروكسيد الهيدروجين إلى كوب الماء واخلطه، غرغر بهذا الغسول لمدة 30 ثانية ثم ابصقه، ويمكنك استخدام محلول بيروكسيد الهيدروجين لمدة من 2 إلى 3 أيام، وليس من الضروري شطف الفم بالماء بعد استخدام محلول بيروكسيد الهيدروجين، ولكن إذا كان الشخص لا يحب الطعم المتبقي في فمه فيمكنه فعل ذلك.

شاي التوت لمكافحة التهاب اللثة

يحتوي شاي التوت الأزرق على تأثير منشط ومضاد للالتهابات، ويساعد في مكافحة الالتهاب والتورم ونزيف اللثة، مما يجعله خيارًا علاجيًا منزلياً جيداً لالتهاب اللثة بشكل سريع المفعول. 

بالإضافة إلى ذلك، يساعد شاي التوت البري على منع تكوين البلاك على الأسنان الذي يمكن أن يسبب التهاب اللثة.

طريقة إعداده: ضع 3 ملاعق كبيرة من التوت المجفف على لتر من الماء، اتركهم على النار لمدة 15 دقيقة، غطي المقلاة واتركها تبرد، ثم صفيها، واستخدم هذا الشاي الداكن غسول وغرغرة للفم لمدة 30 ثانية مرتين في اليوم. 

شاي الميرمية

يساعد مشروب الميرمية على التقليل من أعراض التهاب اللثة، مثل التورم والألم ونزيف اللثة لاحتوائه على السينول والكافور، بمفعول مضاد للالتهابات ومضاد للبكتيريا، مما يساعد على إزالة البلاك ومنع ترسبه على اللثة، وهذا يساعد على علاج اللثة بشكل سريع المفعول

طريقة إعداد غسول الميرمية: أضيفي ملعقتين كبيرتين من الميرمية إلى كوب الماء المغلي، ثم غطيها واتركيها ترتاح لمدة من 5 إلى 10 دقائق، وبعد أن تبرد صفيها وغرغر بها لمدة 20 إلى 30 ثانية، كرر ذلك من 2 إلى 3 مرات في اليوم، وستجد تحسن كبير في التهاب اللثة بصورة سريعة المفعول.

زيت النعناع 

يعالج زيت النعناع اللثة بشكل فعال، حيث أن زيت النعناع غني بخصائص مضادة للبكتيريا ومضادة للالتهابات ومطهرة، مما يساعد في مكافحة التهاب اللثة، بالإضافة إلى ذلك، يساعد هذا الزيت العطري على تقليل الألم والحفاظ على رائحة فمك منتعشة.

إعداد الغسول: أضيف من 2 إلى 3 قطرات من زيت النعناع العطري إلى كوب الماء واخلطهم، استخدمه غرغرة لمدة من 30 إلى 40 ثانية، مرتين أو ثلاث مرات في اليوم.

علاج اللثة بصبغة الجنتيانا

يحتوي محلول الجنتيانا البنفسجي على مفعول مضاد للالتهابات ومطهر ومضاد للبكتيريا، مما يساعد على محاربة وتحسين أعراض التهاب اللثة مثل الألم والاحمرار والتورم ونزيف اللثة، وهو علاج فعال وسريع المفعول.

طريق إعداده: أضف من 20 إلى 30 قطرة من صبغة الجنتيانا إلى كوب من الماء، وتمضمض بهذا الخليط من 2 إلى 3 مرات في اليوم، لمدة تصل إلى 3 أيام. 

تنبيه: لا ينبغي أن يستخدم هذا المحلول من قبل الأطفال أو النساء الحوامل أو المرضعات أو الأشخاص الذين يعانون من تقرحات الفم المفتوحة.

عجينة الكركم

معجون الكركم هو خيار علاجي منزلي جيد آخر لالتهاب اللثة سريع المفعول، حيث يحتوي الكركم، على مادة الكركمين، وهي مادة ذات تأثير مضاد للالتهابات ومطهر ومضاد للبكتيريا، مما يساعد على تقليل الالتهاب وتقليل البلاك البكتيري من على الأسنان.

طريقة إعداد عجينة الكركم: اخلط ملعقة صغيرة من الكركم مع نصف ملعقة ملح صغيرة مع نصف ملعقة صغيرة من زيت الخردل أو زيت الزيتون، ثم ضع معجون الكركم على قطعة قطن وضعه برفق على اللثة، ودلك لمدة من 20 إلى 30 ثانية، ثم اشطف الفم بالماء بعد ذلك، ويمكنك استخدام هذا المعجون حتى مرتين في اليوم.

ونظرًا لاحتوائه على الملح في تركيبته، يمكن أن يسبب معجون الكركم حرقة أو ألماً إذا كانت اللثة منتفخة جداً وحمراء، وفي هذه الحالة اشطف فمك وأزل المعجون بالماء على الفور.

ومن العلاجات الجيدة لالتهاب اللثة التي تركناها حتى لا نطيل عليكم الشاي، و الألوفيرا، و غسول الفم بأوراق الجوافة، و دهن اللثة بالزيت، و علاج التهاب اللثة بزيت الزيتون، و صودا الخبز.


وفي نهاية مقالتنا علاج التهاب اللثة سريع المفعول، نتمنى أن نكون قد قدمنا ما ينفع القارئ العربي، دمتم بخير.

author-img
Ammar

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent