random
أخبار ساخنة

أطعمة تحسين وظائف الكلى

الصفحة الرئيسية

أطعمة تحسين وظائف الكلى

سوف نتعرف اليوم على أطعمة تحسين وظائف الكلى، حيث تعتبر الكلى من الأعضاء التي تلعب دورًا هاماً في الجسم، لذلك نحن بحاجة ماسة إلى الحفاظ على وظيفة الكلى، ومن أهم الأمور التي تساعدك في الحفاظ على صحة الكلى هي اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن.


أطعمة تحسين وظائف الكلى


تتطلب الكلى السليمة أغذية كافية، للحفاظ على وظائفها لتعمل بشكل صحيح، إذ أن جميع الأطعمة تقريباً تحتوي على مغذيات للجسم، ولكن تحتوي بعض أنواع الأطعمة على مستويات عالية من مضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن، لذلك سوف نذكر فيما يلي بعض أنواع الأطعمة لتحسين وظائف الكلى.

الفاصوليا الحمراء تساعد في تحسين وظائف الكلى

 النوع الأول من أطعمة تحسين وظائف الكلى: الفاصوليا الحمراء، حيث أنه يُعتقد منذ فترة طويلة أن هذا النوع من الطعام هو دواء لحصوات الكلى، وللحصول على فوائد الفاصوليا الحمراء، يمكنك غليها لمدة 6 ساعات، وبعد ذلك  اتركها تبرد واشرب الماء المغلي من الفاصوليا الحمراء، وسوف تحصل بعدها على فوائد تحسين وظائف الكلى.

حليب الصويا والجبن يقللان من الفسفور في الجسم

 من المعلوم أن الفوسفور معدن مهم للعظام، ولكن إذا كانت المستويات عالية جدًا، فقد يتسبب هذا المعدن في هشاشة العظام، والكلى السليمة تجعل مستويات الفوسفور طبيعية في الجسم، ولكن إذا كان هناك الكثير من الفوسفور في الدم، فسيكون من الصعب على الكلى ترشيحها.

وهذا يمكن أن يؤدي إلى الفشل الكلوي، ولتقليل نسبة الفوسفور، يمكنك أخي الزائر تناول الجبن وحليب الصويا، حيث أنه من المعروف أن هذين النوعين من الأطعمة يقللان من مستويات الفوسفور ويوصى باستهلاكهما من قبل مرضى الفشل الكلوي. 

ولكن عليك أن تتنبه إلى أنه لا ينبغي أن يكون استهلاك الجبن وحليب الصويا مفرطًا، لأن الجسم لا يزال بحاجة إلى الفوسفور، لذلك عليك أن تتناول حليب الصويا والجبن باعتدال، حتى تحافظ على تحسين وظائف الكلى. 

الأرز البني يساعد في راحة الكلى

الأرز البني مفيد لصحة الجسم، بالإضافة إلى احتوائه على الفوسفور، ويحتوي على نسبة قليلة جدا من البوتاسيوم، والذي إذا كان كثيراً في الجسم، يمكن أن يتسبب في حدوث تداخل في وظائف الكلى. 

ومع ذلك هناك حاجة أيضًا إلى البوتاسيوم في جسم الإنسان، للحفاظ على صحة العضلات والأعصاب، لذلك فإن وجود الكلى يلعب دورًا في السيطرة على فرط البوتاسيوم في الدم، فإذا كان الدم يحتوي على كميات كبيرة من البوتاسيوم، فستعمل الكلى تلقائياً على موازنة مستويات البوتاسيوم. 

لذلك عليك البحث عن الأطعمة التي يمكن تناولها لمساعدة الكلى على العمل، ومن بينها الأرز البني، لأنه من الأطعمة التي تحتوي على كميات صغيرة من البوتاسيوم، وبالتالي تحسين وظائف الكلى لكي تعمل بشكل سليم.

فوائد السمك للكلى

يعتبر فوائد السمك الغذاء المثالي لتحسين وظائف الكلى، حيث تحتوي هذه الأطعمة على الكثير من البروتينات والدهون المضادة للإلتهابات، ومن الممكن أن يساعد محتوى الدهون هذا الجسم على محاربة العديد من المشاكل الصحية مثل أمراض القلب وأمراض الكلى والسرطان.

ولتحسين وظائف الكلى، يمكنك تناول الأسماك ثلاث مرات في الأسبوع، وذلك للحفاظ على الكلى وصحة الجهاز الهضمي، وأفضل طرق طهي الأسماك هو الشوي، وذلك حتى لا تضيف إليه الزيوت التي ترفع من الكوليسترول.

بياض البيض لتحسين وظائف الكلى

 يعتبر بياض البيض من الأطعمة المفيدة لتحسين وظائف الكلى، لأنه من المعروف أن هذا الطعام يحتوي على بروتين نقي بجودة عالية، بالإضافة إلى ذلك يحتوي بياض البيض أيضًا على أحماض أمينية أساسية كاملة. 

كما أن محتوى الفوسفور في بياض البيض أقل من مصادر البروتين الأخرى مثل اللحوم وصفار البيض، وللاستفادة من بياض البيض، يمكنك صنع عجة البيض أو خليط الكيك أو إدخاله مع العصائر اللذيذة. 

فوائد التفاح للكلى 

يعتبر التفاح غذاء لتحسين وظائف الكلى، فمن المتعارف عليه أن هذه الفاكهة تحتوي على مواد مضادة للالتهابات وألياف جيدة للحفاظ على وظائف الكلى، بالإضافة إلى ذلك، يمكن للتفاح منع الإمساك وتقليل مستويات الكوليسترول والوقاية من أمراض القلب والسرطان. 

العنب البري ووظائف الكلى

من أنواع الفاكهة التي تعمل على تحسين وظائف الكلى هي: التوت البري إذ تحتوي هذه الفاكهة اللذيذة على مضادات الأكسدة والأنثوسيانين التي يمكنها التغلب على الإلتهابات. 

بالإضافة إلى ذلك، يحتوي التوت البري على فيتامين C والمنجنيز، وهو مفيد أيضًا في حماية الدماغ والعظام، ويمكن لمضادات الأكسدة الموجودة في العنب البري أن تبطئ من تكسر العظام وتحافظ على وظائف الكلى. 

فوائد زيت الزيتون للكلى

 من المعروف أن زيت الزيتون يعمل على تحسين وظائف الكلى، وذلك لأن زيت الزيتون يحتوي على نسبة عالية من حمض الأوليك لذا فهو مفيد كعامل مضاد للإلتهابات، بالإضافة إلى ذلك يحتوي زيت الزيتون أيضًا على دهون غير مشبعة يمكنها حماية الجسم من الأكسدة وتآكل الكلى. 

ويحتوي زيت الزيتون أيضًا على مركبات البوليفينول ومضادات الأكسدة التي يمكن أن تمنع الأكسدة وتمنع التورم، وهو من الزيوت الرائعة التي ينصح بها المتخصصون، وذلك لفوائده المتعددة لصحة الجسم.

لذلك عليك عزيزي أن تدخل زيت الزيتون في الأطعمة التي تتناولها، ويمكنك إضافته إلى طعامك الأساسي في الصباح، حيث يعتبر زيت الزيتون ملين، ومريح لصحة الجهاز الهضمي.

فوائد الثوم للكلى 

يعتبر الثوم من الأطعمة التي تساعد بشكل كبير في تحسين وظائف الكلى، ويعد الثوم من توابل المطبخ، ويعرف بأنه علاج مضاد للالتهابات، وتمنع السواد الذي يظهر على الأسنان، وتخفض نسبة الكوليسترول في الدم، وهناك فوائد أخرى كثيرة جداً للثوم.

وللإستفادة من الثوم، يمكنك إدخاله في نظامك الغذائي اليومي، حيث يمكنك إضافة الثوم للمائدة في الصباح، لتستمتع بالنشاط والطاقة، ويمكنك خلطه مع العسل وعصير الليمون، وهو علاج ومضاد حيوي ومنشط في وقت واحد.

الكرنب من الأطعمة المفيدة للكلى

 الملفوف أو الكرنب هو نبات غني بالمواد الكيميائية النباتية للمساعدة في منع الجذور الحرة، لأنه يحتوي على عدة أنواع من المواد الكيميائية النباتية التي تحمي الجسم، وتحميه من السرطان، وتحسن صحة القلب والأوعية الدموية. 

يحتوي الكرنب أيضًا على مادة السلفورافان، والتي يمكن أن تمنع نمو سرطانات القولون والبروستاتة والمثانة والمبيض والرئة، ويحتوي أيضًا على فيتامينات C و K والألياف التي تعد مصدرًا لحمض الفوليك وفيتامين B6. 

لذلك فإن الكرنب من الأطعمة التي تحسن وظائف الكلى، بشكل كبير، حيث أن الكلى السليمة مرتبطة أيضًا بوظيفة الجهاز الهضمي الصحية، فإذا حافظت على صحة الجهاز الهضمي، فأنت بالتالي تحافظ على صحة الكلى.

وقبل أن نختم مقالتنا أطعمة تحسين وظائف الكلى، أريد أن أقدم لك هذه النصيحة، للحفاظ على وظائف الكلى: يجب أن  تقلل قدر المستطاع من المشروبات التي تحتوي على الكافيين والمشروبات الغازية، وذلك لانه يمكن أن يؤدي استهلاك الكافيين إلى زيادة خطر الإصابة بحصوات الكلى، خاصةً لدى الأشخاص الذين يعانون منه.


وأيضاً من الممكن للكافيين أن يزيد من كمية الكالسيوم في البول والتي يمكن أن تشكل حصوات الكالسيوم، وهو نوع الحصى التي تسببه حصوات الكلى، وفي الوقت نفسه، تتسبب المشروبات الغازية التي تحتوي على السكريات الصناعية في تكوين حصوات الكلى، دمتم في صحة وعافية.

author-img
Ammar

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent