random
أخبار ساخنة

أفضل وقت لشرب شراب الشعير

الصفحة الرئيسية

أفضل وقت لشرب شراب الشعير

يعتبر شراب الشعير من أشهر المشروبات، لذلك يبحث الناس عن أفضل وقت لشرب شراب الشعير، وإن دل ذلك على شيءٍ فإنما يدل على كثرة فوائد شراب الشعير، ونحن قد خصصنا هذه المقالة، كي نتحدث عن أفضل وقت لشرب شراب الشعير، حتى يستفيد الناس من ذلك، فتابع معنا.

شراب الشعير من المشروبات التي تفيد جسم الإنسان، وتمده بالمغذيات، ومن الممكن تناول شراب الشعير في أي وقت تشاء، ولكن يقول المتخصصون أن أفضل وقت لتناول شراب الشعير في الصباح على الريق، ويقول البعض الآخر أن أفضل وقت لشرب شراب الشعير قبل النوم.


أفضل وقت لشرب شراب الشعير


فوائد شرب شراب الشعير

إن فوائد شراب الشعير كثيرة جداً للصحة العامة، ولكننا سوف نذكر بعون الله أفضل فوائد شراب الشعير، وهي كالآتي:

يمد الجسم بالعناصر الغذائية

شراب الشعير غني بالألياف والموليبدينوم والسيلينيوم والمنجنيز والنحاس وفيتامين ب1 والفوسفور والمغنيسيوم والنياسين، لذلك ينصح المتخصصون والخبراء بشرب الشعير في أي وقت، ولكن يذكر بعضهم أن أفضل وقت لشرب شراب الشعير في الصباح، ومن المفيد أيضاً شربه قبل النوم.

يساعد شراب الشعير في إنقاص الوزن

يعتبر شراب الشعير من أفضل المشروبات التي تساعد على إنقاص الوزن، حيث إن الألياف عالية الذوبان التي تسمى بيتا جلوكان في شراب الشعير ستجعلك تشعر بالشبع لفترة أطول، عندما تدخل إلى الجهاز الهضمي، سوف تشكل هذه الألياف مادة شبيهة بالهلام وتمتص العناصر الغذائية. 

ومن خلال الشعور بالشبع لفترة أطول، يمكنك تجنب فائض السعرات الحرارية، وليس ذلك فحسب، بل يمكن للألياف القابلة للذوبان أيضًا تنحيف خسر البطن، وهذا مهم عندما يريد المرء تجنب حالة متلازمة التمثيل الغذائي.

شراب الشعير يحسن الهضم

يعتبر شراب الشعير أفضل شراب، بل ويعتبر غذاء جيد لعملية الهضم، وخاصة صحة الأمعاء، حيث يحتوي شراب الشعير على ألياف غير قابلة للذوبان في الماء والتي تعمل على تسريع حركة الأمعاء، وهي بذلك تساعد على تجنب الإمساك فوراً.

ولقد جاء في أحد المواقع المتخصصة في الطب، أن هناك دراسة استمرت 4 أسابيع على النساء البالغات، تبين من خلالها أن تناول الكثير من مشروب الشعير هو وسيلة لتخفيف حركات الأمعاء، ليس ذلك فحسب، بل إن ألياف الشعير تغذي أيضًا البكتيريا الجيدة في الجهاز الهضمي.

لذلك صديقي الزائر عليك أن تشرب ماء الشعير في أي وقت، و أفضل وقت ذكره بعض الخبراء هو الصباح، وبعضهم قال أفضل وقت لشرب شراب الشعير هو المساء، وبعض المتخصصون يقول أفضل وقت لشرب شراب الشعير قبل النوم.

شراب الشعير يمنع تكون حصى المرارة

تساعد الألياف العالية غير القابلة للذوبان في شراب الشعير على منع تكون حصوات المرارة، حيث جاء في دراسة علمية استمرت 16 عاماً، وجد أن النساء اللواتي تناولن الكثير من الأطعمة الغنية بالألياف كن أقل عرضة للإصابة بحصوات المرارة بنسبة 13٪، وهذه إحدى فوائد شراب الشعير الرائعة، ويمكنك شرب الشعير في أي وقت، ويفضل في الصباح.

ومن المشهور والشائع عند الناس، وهو حق، أن شراب الشعير مفيد في علاج حصوات الكلى، لذلك كثير من الناس يحافظ على شرب شراب الشعير في كل وقت، من أجل الحفاظ على صحة الكلى.

شراب الشعير يخفض الكوليسترول

من فوائد شراب الشعير أنه يخفض من الكوليسترول، حيث أن محتوى بيتا جلوكان مجموعة مضادات الأكسدة في شراب الشعير، لديها القدرة على خفض الكوليسترول السيئ أو LDL، والطريقة التي يعمل بها هي الارتباط بحمض البوليك وإفراغه في البراز، وبالتالي يمكن أن تنخفض مستويات الكوليسترول في الدم.

ينصح الخبراء بشراب الشعير في وقت الصباح، أو في أي وقت من النهار، وإدخال الشعير في الوجبات، وذلك بناءاً على دراسات جاء فيها: أنه طُلب من الرجال البالغين الذين يعانون من ارتفاع مستويات الكوليسترول في الدم تناول أطعمة الحبوب الكاملة مثل الشعير والأرز البني، وبعد مرور 5 أسابيع شهد أولئك الذين تناولوا الشعير انخفاضًا بنسبة 7٪ في مستويات الكوليسترول.

شراب الشعير يحمي من أمراض القلب

من فوائد شرب ماء الشعير في أي وقت أنه يحمي من أمراض القلب، حيث يرتبط الاستهلاك المنتظم لشرب ماء الشعير ارتباطاً وثيقًا بصحة قلب الشخص، لأن مشروب الشعير لا يخفض فقط مستويات الكوليسترول السيئ، بل يساعد ماء الشعير على خفض ضغط الدم. 

ولقد ورد في إحدى الدراسات أنه أدى استهلاك 8.7 جرام من الألياف القابلة للذوبان يوميًا إلى خفض ضغط الدم بمقدار 0.3 - 1.6 مم زئبق.

لذلك ينصح المتخصصون في مجال الأغذية، بشرب ماء الشعير في الصباح، وفي أي وقت، وذلك لما له من فوائد متعددة، وأهمها الحفاظ على صحة القلب.

تخفيض مستوى السكر في الدم

يساعد تناول ماء الشعير في الصباح أو قبل النوم، على تخفيض مستوى السكر في الدم، حيث جاء في بعض المواقع العلمية التي تهتم بالشئون والمقالات الطبية أنه: يمكن أن يؤدي شرب شراب الشعير إلى تقليل مستويات السكر في الدم.

وكذلك أيضا إفراز الأنسولين بحيث تقل مخاطر الإصابة بمرض السكري من النوع رقم 2، وهذا يحدث لأن محتوى المغنيسيوم في مشروب الشعير يلعب دورًا في إنتاج الأنسولين وامتصاص السكر من قبل الجسم.

يساعد في الوقاية من سرطان القولون

من فوائد شراب الشعير الرائع أنه يعمل على وقاية جسم الانسان من سرطان القولون، لهذا عزيزي القارئ حاول بقدر المستطاع أن تتناول ماء الشعير في وقت الصباح أو في وقت الظهيرة أو في وقت المساء أو قبل النوم، وذلك لتنتفع بفوائده العظيمة.

ذكرت بعض المواقع أنه: يقلل اتباع نظام غذائي يحتوي على الحبوب الكاملة مثل الشعير أو شراب الشعير من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة، بما في ذلك سرطان القولون، حيث أن الألياف غير القابلة للذوبان تقلل من وقت الهضم وبالتالي تمنع الإصابة بسرطان القولون. 

ليس ذلك فحسب، بل يمكن أن ترتبط الألياف القابلة للذوبان في الشعير أيضا بمواد مسرطنة ضارة في الجهاز الهضمي، وهناك مادة أخرى في ماء الشعير، وهي مضادات الأكسدة التي يمكن أن تحمي الجسم من السرطان. 

ويمكن لمضادات الأكسدة هذه على الأقل أن تجعل نمو الخلايا السرطانية أبطأ، ولكن في الحقيقة أنه لا تزال هذه الميزة بحاجة إلى مزيد من البحث.


أضرار شرب شراب الشعير

كثير من الناس يسأل: هل شراب الشعير له أضرار أم لا؟ لذلك سوف نتحدث في الأسطر القليلة القادمة عن أضرار شرب شراب الشعير:

ارتفاع السكر

دائماً نقول ونكرر أن تناول المشروبات، والأطعمة المفيدة بكثرة، يؤدي إلى ضرر بالغ على الجسم، ولقد ذكرنا فوائد كثيرة لشرب ماء الشعير، ولذلك الاكثار من شرب شراب الشعير، قد يسبب ارتفاع السكر، حيث أن بعض طرق إعداد مشروب الشعير، قد تحتوي على تركيزات كبيرة من السكريات المصنعة، لذلك يجب عدم الإكثار من شرب ماء الشعير خصوصاً لمن يعاني من بعض الأمراض.

تغير البراز

 بعض الناس يسمع عن فوائد ماء الشعير وعن شرب شراب الشعير، فيسارع بعمله في المنزل، وتناوله وربما يتناوله بكمية كبيرة، في حين أنه غير معتاد على شربه، لذلك من الممكن أن يغير من لون البراز عند هذا الشخص، وذلك بسبب محتوى شراب الشعير الغني بالألياف. 

الحساسية

من المعلوم أن الشعير من الحبوب التي تحتوي على مادة الجلوتين، لذلك وجب التنبيه بعدم تناوله من قبل الأشخاص الذين يعانون من مرض الاضطرابات الهضمية أو يعانون من حساسية مادة الجلوتين.


وفي نهاية موضوع حديثنا أفضل وقت لشرب شراب الشعير، نأمل أن نكون قد قدمنا لكم مادة علمية كاملة ووافية حول شراب الشعير، وفوائد شرب شراب الشعير، دمتم في صحة وعافية.

author-img
Ammar

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent