random
أخبار ساخنة

فوائد اللبن الرائب

الصفحة الرئيسية

 فوائد اللبن الرائب

اللبن الرائب له فوائد متعددة، وهو من الأطعمة التي يتم استهلاكها على نطاق واسع في جميع أنحاء العالم، وهذا يدل على كثرة فوائد اللبن الرائب، ويعد اللبن الرائب مصدراً للعديد من العناصر الغذائية، بالإضافة إلى احتوائه على بكتيريا مفيدة تعمل على تحسين أداء الجسم.  


فوائد اللبن الرائب


دعونا نتعرف على كيفية إنتاج اللبن الرائب، وعلى العناصر الغذائية الموجودة في اللبن الرائب والفوائد التي يجلبها للصحة واللياقة:

يتم إنتاج اللبن الرائب من خلال تخثر الحليب، والذي يحدث عند إضافة أنواع معينة من الخميرة لهذا الغرض، وبهذه الطريقة، يمكن فصل الجزء الصلب من الحليب عن الجزء السائل المسمى مصل اللبن.

وللحصول على الفائدة كاملة، يمكننا تقديم اللبن الرائب مع مجموعة من الأطعمة الأخرى، مثل: الفواكه والعصائر، بالإضافة إلى استخدامه في صناعة أنواع متعددة من الجبن.


فوائد اللبن الرائب للصحة العامة

يعتبر اللبن الرائب غذاء غني بعدد من العناصر الغذائية، ويحتوي على فوائد متعددة، مما يجعله غذاءاً مناسباً جداً للأشخاص الذين يرغبون في اتباع نمط حياة صحي ومفيد، وسوف نذكر الآن فوائد اللبن الرائب بالتفصيل.

فوائد اللبن الرائب للقولون

يعمل اللبن الرائب على وقاية الشخص من سرطان القولون، وذلك لأنه يحتوي على بروتينات تساعد من محاربة تكون الخلايا السرطانية، كما أن اللبن الرائب يحتوي على بكتيريا مفيدة وتعمل هذه البكتيريا كمضاد حيوي طبيعي، إذا أنها تعالج اضطرابات الأمعاء. 

وأيضا من فوائد اللبن الرائب للقولون أنه يعمل على تحسين حركة الأمعاء، وهذا بالطبع يحد من الإصابة بالإمساك، ويسرع عملية الهضم، ويخفف اللبن الرايب من آلام المعدة، ويساعد بشكل كبير في تراخي الأعصاب. 

يوازن اللبن الرائب الجراثيم المعوية

من فوائد اللبن الرائب احتوائه على بكتيريا جيدة تساعد في عملية الهضم وتحسن الجراثيم المعوية .

حيث تشارك هذه البكتيريا في عملية إنتاج الغذاء، وتبقى في تركيبة اللبن الرائب، وتحقق لنا سلسلة من الفوائد الصحية مثل:

- تحسين صحة القلب لأنها تساعد في تنظيم مستويات الكوليسترول.

- تساعد في التحكم في مستويات السكر في الدم.

-تحسين الهضم، وتعزيز امتصاص المغذيات.

- تساهم في الوقاية من الإمساك.

فوائد اللبن الرائب للمناعة

من فوائد اللبن الرائب تحفيز المناعة التي توفرها، والتي تحدث بفضل وجود البكتيريا المفيدة للصحة في تركيبتها، ونظرًا لأن لديك بكتيريا الأمعاء الصحية، فهذا يدل على أنك تملك جهاز مناعة قوي.

بالإضافة إلى ذلك عزيزي القارئ، لا تزال هذه البكتيريا الجيدة تحمي الجسم من بعض البكتيريا الأخرى الضارة والمسببة للأمراض، والتي يمكن أن تسبب الضرر لصحة الجسم.

فوائد اللبن الرائب للعظام

يمكن أن يساعد اللبن الرائب في تقوية العظام والأسنان، لأنه غني بالكالسيوم والفوسفور بشكل أساسي، وأيضاً يحتوي على بروتينات عالية الجودة.

لذلك ينصح المتخصصون والأطباء، بإدراج هذا الغذاء الصحي في الحياة اليومية، وذلك لأن اللبن الرائب يساهم بشكل كبير في الوقاية من مشاكل العظام المرتبطة بنقص التغذية، أضف إلى ذلك أنه يساعد في مكافحة هشاشة العظام.

فوائد اللبن الرائب في التخسيس

من أكثر فوائد اللبن الرائب المحبوبة للناس، لأنهم دائما يبحثون عن الرجيم وإنقاص الوزن، وذلك بفضل وجود الكالسيوم والبروتينات في تركيبته، والسبب في قدرته على المساعدة في فقدان الوزن يعود إلى عاملين رئيسيين:

يساعد الكالسيوم في منع تكوين الكورتيزول في جسم الانسان، مما قد يساهم في تقليل الإفراط في تناول الطعام.

وعامل آخر وهو وجود البروتين الذي يساعد على تقليل الشهية وبالتالي تقليل استهلاك السعرات الحرارية التي تزيد الوزن.

ومن الجدير بالذكر أيضًا أن اللبن الرائب يحتوي على مؤشر نسبة السكر في الدم منخفض، ومعنى ذلك أنه لا يرفع كمية السكر في الدم كثيرًا، طالما أن تناوله يكون نقيًا، ويكون مع أطباق جانبية صحية.

اللبن الرائب غني بحمض الفوليك

فائدة رائعة للبن الرائب وهي كمية حمض الفوليك التي يحتوي عليها بنسبة 18.2 ميكروغرام لكل 100 غرام من الطعام، وهذا يجعل اللبن الرائب، صديقاً رائعاً للنساء الحوامل، حيث أن المغذيات ضرورية لتكوين الجهاز العصبي عند الأطفال، لذلك يساعد اللبن الرائب على منع بعض المشاكل الخلقية.

مفيد للأشخاص الذين لا يتحملون اللاكتوز

من فوائد اللبن الرائب، أنه يمكن للأشخاص الذين يعانون من عدم تحمل اللاكتوز أن يتناولوا اللبن الرائب، طالما يتم مراقبة التغيير عن كثب ويتم إجراؤه تدريجيًا. 

هذا لأن اللبن الرائب يكون في شكل خثارة، ويتحول اللاكتوز الموجود في الحليب إلى حمض اللاكتيك، وهذا يسهل عملية الهضم.

وبهذه الطريقة يمكن للأشخاص الذين يعانون من اللاكتوز الاستمتاع بالمزايا الغذائية للطعام دون التعرض للعواقب السلبية عند تناوله، لكن في حالات التعب الشديد، من الجيد توخي الحذر وطلب المشورة من الطبيب.

اللبن الرائب يفيد صحة الجلد

يعتبر اللبن الرائب من مصادر الزنك وفيتامين هـ، وهي من المغذيات التي تفيد الجلد بشكل كبير، ويمكن بكل سهولة استخدام اللبن الرايب كمنتج منزلي لتحفيز وتحسين صحة الجلد.

وصفة للبن الرائب تساعد على جعل بشرة الوجه أكثر إشراقاً: قومي بخلط اللبن الرائب والليمون ودقيق الحمص، واستخدميه ليلاً واحرصي على عدم الخروج في الشمس لأن الليمون يمكن أن يلطخ الجلد.

ولكن إذا كانت بشرتك حساسة أو كنت تعانين من الحساسية، فيجب استشارة طبيب الأمراض الجلدية أولاً لمعرفة ما إذا كان وضع خليط اللبن الرائب على وجهك لن يضر.

يساهم اللبن الرائب في زيادة العضلات

 يساعد تناول اللبن الرائب في اكتساب كتلة العضلات، لأنها غنية بالبروتينات والعناصر الغذائية الأخرى التي تساعد في عملية تكوين العضلات.

ولكن عزيزي القارئ، لا تظن أن اللبن الرائب طعامًا معجزة، لذلك من المهم ربط الطعام بالتدريب المناسب، ونظام غذائي مغذي ومفيد وبروتيني، وسترى نتائج إيجابية في تكوين البنية العضلية.


اللبن الرائب مع الشوفان

من الطرق الممتعة لتناول اللبن الرائب خلطه مع دقيق الشوفان، وهذا يجعله مغذي أكثر، ويمكنك تضمين اللبن الرائب في حياتك اليومية، لزيادة كمية البروتين في النظام الغذائي، أو للاستفادة من الفوائد الأخرى التي يمكن أن يجلبها الطعام. 

لذلك من المفيد خلط اللبن الرائب مع دقيق الشوفان الفواكه أو العسل أو مكملات أخرى لتنويع النكهة وجعلها أكثر تغذية.

ولكن إذا كنت تعاني من عدم تحمل اللاكتوز أو حساسية تجاه أي من مكونات الحليب، فاستشر طبيبك قبل تضمين اللبن الرائب في نظامك الغذائي لتجنب ردود الفعل الضارة المحتملة.


الجدول الغذائي لللبن الرائب

وهذا الجدول معد لكل 100 غرام من اللبن الرائب كامل الدسم.

سعرات حرارية. 147 سعر حراري

الكربوهيدرات. 12.3 جرام

البروتينات.  10.4 جرام

الدهون. 6.28 جرام

الكوليسترول. 28.5 جرام

الدهون المشبعة.  3.72 جرام

الدهون غير المشبعة الاحادية. 1.86 جرام

الدهون غير المشبعة. 0.21 جرام

الكالسيوم.  345 مجم

حديد. 0.47 مجم

صوديوم. 123 مجم

المغنيسيوم. 28.4 مجم

الفوسفور.                               221 مجم

البوتاسيوم.  322 مجم

الزنك. 0.84 مجم

نحاس. 0.05 مجم

السيلينيوم.  4.39 مجم

فيتامين أ (RE).   93.5 ميكروغرام

فيتامين أ (RAE). 92.7 ميكروجرام

ألفا توكوفيرول (فيتامين هـ). 0.12 مجم

الثيامين. 0.12 مجم

الريبوفلافين. 0.71 ملجم

فيتامين ب 12. 0.96 ميكروغرام

فيتامين سي. 2.93 مجم

مكافئ حمض الفوليك. 18.2 ميكروجرام


وفي ختام مقالتنا، نرجوا أن نكون قد أضفنا لك عزيزي الزائر معلومة جديدة تنال على إعجابك، دمت بخير وصحة وعافية.

author-img
Ammar

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent