فوائد البلح الأحمر التي لم تسمع بها من قبل

الصفحة الرئيسية

فوائد البلح الأحمر التي لم تسمع بها من قبل

يعتبر البلح الأحمر من الثمار المحببة لنا جميعاً، لما له من مذاق جميل، وينضج البلح الأحمر في نهايات شهر أغسطس وبداية شهر سبتمبر، وتنتشر زراعته في جمهورية مصر العربية، وكثير من الدول الأخرى، والبلح الأحمر له فوائد كثيرة ومتعددة، وفي هذا المقال سوف نتناول فوائد البلح الأحمر بالشرح والتفصيل.


فوائد البلح الأحمر التي لم تسمع بها من قبل


البلح الأحمر وصحة الجهاز الهضمي

جاء في بعض المواقع العلمية، والتي تهتم بالشئون الطبية وفوائد الثمار والأعشاب لصحة الإنسان، أن من فوائد البلح الأحمر تحسين صحة الجهاز الهضمي، حيث يمتلك  قدراً كبيراً من الألياف الغذائية عالية القيمة، وهي مفيدة لتحسين صحة الجهاز الهضمي، لأن الألياف الغذائية تعمل على تحسين حركة الأمعاء، وتحسين الهضم.

 وتساعد أيضاً في الحد من المشاكل الهضمية التي تحدث في الجهاز الهضمي مثل: الإنتفاخات، والإمساك، والغازات، وتخلص الجسم من هذه المشاكل، لذلك ينصح الأطباء المرضى الذين يعانون من الإضطرابات الهضمية ومشاكل الجهاز الهضمي بتناول الفواكه والخضروات التي تحتوي على الألياف الغذائية، ومن ضمنها البلح الأحمر.


يساعد البلح الأحمر في تعزيز صحة الدماغ

كشفت بعض المواقع العلمية، أن من الفوائد الرائعة للبلح الأحمر؛ أنه مفيد في تحسين صحة الدماغ، وذلك لأنه يحتوي على قدر عالي من مضادات الأكسدة.

ومضادات الأكسدة لها وظائف ومهام متعددة في جسم الإنسان، ومن وطائفها أنها تعمل على تحسين الوظائف الإدراكية وتحمي خلايا المخ من التلف.

وبالتالي فإنها تلعب دوراً محورياً في الوقاية من مرض الضمور البقعي، وهذا المرض يرتبط ارتباطاً وثيقاً بتقدم العمر، مثل مرض الخرف ومرض الزهايمر.

ولقد أشارت بعض المواقع العلمية الطبية، أن البلح الأحمر يساعد بشكل ملحوظ في وقاية الدماغ من خطر مرض الزهايمر، حيث أثبتت بعض الأبحاث أنه يقلل من تراكم لويحات الأميلويد وهي التي تسبب مرض الزهايمر.


البلح الأحمر مضاد للسرطان

من فوائد البلح الأحمر أنه مضاد للسرطان، إذ يحتوي على قدر كبير من مضادات الأكسدة، التي تلعب دوراً هاماً وبارزاً في الوقاية من مرض السرطان، ويتم ذلك من خلال محاربة الجذور الحرة في الجسم، وهذه الجذور الحرّة هي التي تؤدي إلى تلف الخلايا.

لذلك يجب عليك عزيزي القارئ أن تتناول البلح الأحمر، وتدخله في نظامك الغذائي، لتستفيد من فوائده الكثيرة لصحة الجسم.


الوقاية من الأنيميا

يعاني كثير من الناس من مرض فقر الدم أو مايسمى بالأنيميا، وهو مرض منتشر، والسبب في هذا المرض في الغالب هو عدم التوازن الغذائي، ومن فوائد البلح الأحمر؛ أنه يساعدك في الوقاية من خطر الإصابة بالأنيميا.

والسبب في أنه يساعد في وقاية جسم الانسان من الأنيميا، إحتوائه على قدر كبير من عنصر الحديد، وعنصر الحديد من العناصر التي تساعد في إنتاج الهيموجلوبين، والذي يعتبر المسئول عن نقل الأكسجين بالدم إلى جميع أعضاء الجسم.

وإذا كنت مصاباً بالأنيميا أو فقر الدم فعليك بتناول البلح الأحمر، فإنه سوف يساعدك في تخطي هذا المرض، إلى جانب بعض الأطعمة مثل: خبز الشعير، وعصير البرتقال، والشمندر، وعصير الليمون، والجرجير، والفاصوليا، واللحوم الحمراء، وجميع الفواكه التي تحتوي على فيتامين C.


يساعد البلح في الوقاية من هشاشة العظام

من الأمراض التي انتشرت بين الناس، وخصوصاً النساء وكبار السن؛ مرض هشاشة العظام، ولقد ذكرت بعض المواقع العلمية التي تهتم بالأبحاث والدراسات الطبية، أن البلح الأحمر يساعد في الوقاية من هشاشة العظام.

حيث يساعد على تقوية العظام ووقايتها من خطر الإصابة بالهشاشة، وهذا يرجع إلى أن البلح الأحمر يحتوي على نسبة كبيرة من عنصر الفسفور وعنصر الكالسيوم، وهذه العناصر مفيدة بشكل كبير في صحة العظام وصحة المفاصل أيضاً. 

لذلك ينصح الأطباء والمتخصصون المرضى الذين يعانون من هشاشة في العظام أو مشاكل في المفاصل، بتناول الفواكه والخضروات التي تحتوي على معدن الكالسيوم ومعدن الفسفور.


من فوائد البلح الأحمر تحسين جودة النوم

يلجأ بعض الأشخاص المصابون بالأرق والتوتر وقلة النوم، لاستخدام وتناول العقاقير الطبية التي تساعدهم في أخذ قسط من النوم، ويعتبر الأرق من المشاكل الكبيرة، لأنه يتسبب في مشاكل للصحة العامة.

ولكن من الأفضل تناول الأشياء الطبيعية، والتي سوف تمنح جسمك الفائدة، وفي نفس الوقت سوف تعطيك الهدوء والاسترخاء الذي تبحث عنه.

لذلك ينصح المتخصصون في التغذية  بترك تناول العقاقير الكيميائية وتناول الأشياء الطبيعية مثل البلح الأحمر والفواكه الأخرى التي تحتوي على الفلافونيد.

لذلك قبل أن تذهب إلى فراشك بقليل، تستطيع أن تتناول بعض البلح الأحمر، أو كوباً من اليانسون أو عصير الليمون، أو الفواكه التي تحتوي على الفلافونيد، وهذا سوف يساعدك على الإسترخاء والنوم.


البلح يمد الجسم بالطاقة

يحتاج جسم الانسان للأطعمة والمشروبات، التي تمده بالطاقة وتمنحه الحيوية والنشاط، كي يستطيع مزاولة أعماله، وكي يعيش حياته بصورة طبيعية ومثالية.

لقد جاء في بعض المواقع العلمية أن البلح الأحمر يحتوي على السكريات، وتساعد السكريات على منح جسم الانسان الحيوية والطاقة، حتى يمارس أنشطته اليومية المختلفة من غير أن يشعر بالإرهاق والتعب.

لذلك ينصح المتخصصون بأن تحتوي وجبة الإفطار الصباحية على السكريات مثل البلح الأحمر أو غيرها من الفواكه التي تحتوي على السكريات.


يساعد البلح في ضبط سكر الدم

من فوائد البلح الأحمر الرائعة ضبط سكر الدم، حيث ذكرت بعض المواقع، أن البلح الأحمر الذي يحتوي على الألياف يساعد على ضبط نسبة السكر في الدم.

ولكن يحذر الأطباء مرضى السكري بعدم الإكثار من تناوله، لأنه يحتوي على نسبة سكريات كبيرة، فإذا أكثر منه مريض السكر، كان له تأثيراً سلبياً عليه.


من فوائد البلح الأحمر ضبط ضغط الدم

تعاني شريحة كبيرة من المجتمع من مرض ضغط الدم، ويرجع ذلك لأسباب كثيرة منها الوراثة، أو مشاكل صحية أدت إلى ارتفاع ضغط الدم لديهم.

يذكر المتخصصون فائدة رائعة للبلح الأحمر، وهي أنه يساعد على تظبيط ضغط الدم، والسبب في ذلك أنه يحتوي على قدر كبير من معدن البوتاسيوم، والبوتاسيوم يساعد بشكل كبير على تنشيط الدورة الدموية في جسم الإنسان، ويحافظ بشكل ملحوظ على مرونة الشرايين، وأيضاً يمنع البوتاسيوم احتباس السوائل في جسم الانسان.


من فوائد البلح الأحمر تقوية المناعة

يذكر المتخصصون في التغذية أن البلح الأحمر له تأثير ملحوظ في تقوية وتنشيط جهاز المناعة، وذلك يرجع إلى أنه يحتوي على  فيتامين C بنسبة كبيرة، وهذا يساعد في تعزيز وتقوية الجسم على مجابهة البكتيريا والفيروسات التي تتسبب في الأمراض.


البلح الأحمر خيار جيد لإنقاص الوزن

الكثير من الذين يعانون من فرط السمنة، ويبحثون عن الأطعمة والأغذية التي تساعدهم في إنقاص وزنهم، مع بقاء معدل التغذية متوازن حتى لا يصاب بأمراض نقص التغذية.

لذلك يعد البلح الأحمر خياراً رائعاً لهؤلاء الأشخاص، لأنه يعتبر من الثمار التي بها سعرات حرارية منخفضة، وأيضاً يحتوي على كمية كبيرة من الألياف الغذائية.


وفي ختام مقالتنا فوائد البلح الأحمر، نرجوا أن نكون قد قدمنا لك أيها الزائر الكريم، معلومة مفيدة، حول هذا الموضوع، وننوه أننا بعض الفوائد لم نذكرها خشية الإطالة، مثل فوائد البلح الأحمر للجلد، والأسنان، والبشرة، ونتمنى لك صحة وسعادة دائمة ... دمت بخير.

author-img
Ammar

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent