فوائد الخروب

الصفحة الرئيسية

فوائد الخروب

في مقالة اليوم سيكون حديثنا عن فوائد الخروب، ولكن في البداية نتعرف على الخروب: شجرة الخروب تخرج قروناً طويلة، ويكون بداخل قرون الخروب من 8 إلى 12 بذرة، وتأخذ اللون البني، وهي حلوة المذاق، وتنتشر زراعة الخروب في حوض البحر الأبيض المتوسط.


فوائد الخروب


ويعتبر الخروب مصدراً جيداً للألياف والفيتامينات، وغني جداً بمضادات الأكسدة، وخاصة مركب البوليفينول، ومن فوائد الخروب أنه يستخدم كبديل عن الكاكاو أو الشوكولاتة، وذلك لما يتمتع به من نكهة مقاربة للكاكاو، أضف إلى ذ٧لك أن الخروب  يحتوي  على كمية قليلة من السعرات الحرارية.

ربما يسأل البعض ويقول أين نجد الخروب ؟من السهل العثور على مسحوق الخروب في المتاجر الإلكترونية وفي متاجر الأطعمة والمولات والأسواق ومحلات السوبر ماركت، ويمكن خلط مسحوق الخروب بالحليب، لتصنع منه شراباً لذيذاً.


فوائد الخروب للصحة العامة

يطرح البعض سؤالا : ما هي فوائد أكل الخروب؟

ذكرنا أن الخروب يحتوي على المعادن والفيتامينات، ومضادات الأكسدة، لذلك له فوائد متعددة للصحة العامة، نذكر منها الآتي:

فوائد الخروب للمعدة والقولون

بسبب إحتواء الخروب على الألياف، فإنه يعمل بشكل جيد على تحسين أداء الأمعاء، وذلك من خلال تقليل الإسهال، وتظبيط الحموضة، ويخفف القيء، ويساعد في الحفاظ على صحة البكتيريا المعوية.

أضف إلى ذلك أن الخروب يحتوي على مفعول مضاد للإرتجاع، وبهذا يكون الخروب مفيد للرضع، إذا قمنا بإدخاله في تركيبات معينة.

ومن فوائد الخروب أنه يقوم بتنظيف القولون، وأيضاً يساعد الجسم على إزالة السموم والفضلات التي توجد في الجهاز الهضمي، وهذا يساهم بشكل كبير في تقليل الانتفاخ وإمكانية فقدان الوزن.

ومن فوائد الخروب أنه يساعد في منع نمو البكتيريا الضارة في الأمعاء أثناء طرد المواد السامة، ولقد وجدت دراسة أجريت في عام 2010 وجدت هذه الدراسة أن السكر الطبيعي في الخروب يمكن أن يصلب البراز المائي، وهذا يعني أنه آمن وفعال للغاية في علاج الإسهال لدى كل من الأطفال والبالغين.

الخروب يسيطر على الكوليسترول

من فوائد الخروب أنه يخفض مستويات الكوليسترول الضار، وذلك لأنه غني بمضادات الأكسدة التي تساعد على خفض مستويات الكوليسترول، والدهون الثلاثية، وهذا يساعد في تحسين الحماية من أمراض القلب المختلفة مثل: مرض تصلب الشرايين.

هناك دراسة، ورد فيها: أن خفض المشاركون الذين تناولوا ألياف الخروب مستويات الكوليسترول الكلية بحوالي 18٪ ومستويات LDL لديهم بنحو 23٪.

والخروب يحتوي على مضادات الأكسدة، والتي تعمل على منع ترسب الدهون في الشرايين والأوعية الدموية، وهذا يؤدي إلى انخفاض في امتصاص الجسم للدهون.

فوائد الخروب لمرضى السكر

لأن الخروب غني بالألياف الغذائية مثل البكتين، فقد يساهم في تقليل ارتفاع نسبة السكر في الدم، وأيضاً قد يساعد الخروب في خفض نسبة السكر المنتشرة في الجسم.

أضف إلى ذلك عزيزي القارئ أنه عندما يتم خلط الخروب بالأطعمة، فإن هذا يؤدي إلى تقليل ​​مؤشر نسب السكر في الدم، وهذا بالتأكيد سوف يعمل على تنظيم مستوي السكر في الدم.

فوائد الخروب للعظام

لقد ذكرنا أن الخروب يحتوي على الكالسيوم والمغنيسيوم، لذلك من فوائد الخروب أنه يساعد على تحسين كثافة العظام، وبالتالي تقوية العظام والأسنان، ويحارب هشاشة العظام.

لذلك يقول بعض المتخصصون أن الخروب أفضل من الكاكاو، لأن محتواه من الكالسيوم أعلى من الكاكاو، وهذا المعدن المهم لصحة العظام كما ذكرنا، أيضًا هو مهم جداً للحفاظ على صحة العضلات والأعصاب ووظائف القلب.

فوائد الخروب للرجيم

من فوائد الخروب أنه يحتوي على سعرات حرارية منخفضة، وفي نفس الوقت هو غني بالألياف ويحتوي على نسبة دهون، لذلك عند إدخاله في الوجبات الغذائية المتوازنة، يساعد في زيادة الشعور بالشبع، ومن ثم يساهم في فقدان الوزن.

وتتمثل فوائد الخروب للرجيم في الآتي:

- يساعد على رفع معدلات حرق الدهون الموجودة في الجسم.

- يساعد في حل مشاكل الجهاز الهضمي مثل عسر الهضم.

- الخروب يقوم بإزالة الرواسب التي توجد في المعدة والتي تتسبب في زيادة الدهون.

- يساهم في إنقاص الوزن بسهولة.

- يمنح الشخص الذي يحب الأكل، الشعور بالشبع وامتلاء المعدة.

الخروب يساعد في تحسين النوم

كثير من الناس يشعرون بالأرق وقلّة النوم، وذلك بسبب كثرة شرب الشاي والقهوة، واللذان يحتويان على الكافيين، الذي يعمل كمنبه ومنشط.

ولكن الشيء الجميل في الخروب أنه لا يحتوي على مادة الكافيين، ويمتلك طعم حلو ومذاق رائع، لذلك يقترح المتخصصون تناول الخروب بدلاً من الشوكولاتة أو الكاكاو، ومن الممكن شرب الخروب في الليل دون أن يكون له تأثير سيء على جودة النوم.

فوائد الخروب للضغط

من فوائد الخروب للضغط، أنه يحتوي  على كمية منخفضة من الصوديوم، ولا يوجد به الكافيين، لذلك يستطيع مرضى الضغط المرتفع شرب عصير الخروب ولكن بكمية معتدلة، لان الإفراط في تناول الخروب قد يعرض مرضى الضغط لخطر الإصابة بالنوبات القلبية، وبالسكتات الدماغية، والإصابة بحصوات الكلى.

وأيضا يعد الخروب من المشروبات الغنية بمعدن البوتاسيوم، والبوتاسيوم يساعد على تظبيط ضغط الدم، ويحافظ الخروب على مرونة وليونة الأوعية الدموية، وهذا يساعد بصورة كبيرة على ارتخائها، وبالتالي تقليل فرصة الإصابة بأمراض القلب.

فوائد الخروب للبشرة

يمتلك الخروب الكثير من الفوائد، ومن ضمن فوائده، أنه يعمل على توحيد لون البشرة، وتفتيح لونها، وذلك بسبب أنه يحتوي على مركبات مضادة للأكسدة، ويحتوي على المعادن وعلى الفيتامينات. 

الخروب يساعدك في التخلص من حبوب الوجه وآثارها، ويخلصك أيضاً من البقع الداكنة ومن تصبغات الجلد. 

يساعد الخروب في تخليصك من الحكة التي تسبب آثار ضارة للجلد، ويحمي من تليف الجلد، وذلك لأنه يحتوي على بعض الفيتامينات التي تساعد على ذلك. 

يحد الخروب من ظهور تجاعيد الوجه، ومن الخطوط الصغيرة التي تظهر فوق البشرة والتي ترتبط بتقدم السن. 

الخروب يعطي البشرة الحيوة والنضارة، وأيضاً يمنحها اللمعان والبريق.

ومن فوائد الخروب الرائعة للبشرة، أنه يساعد على تجديد خلايا الجلد الميت. 

يحد الخروب من ظهور البثور والرؤوس السوداء على بشرة الوجه.

فوائد الخروب للشعر

الخروب به عدد كبير من المغذيات والمعادن والفيتامينات، وأهمها هذه المغذيات التي يحتوي عليها الخروب هي البروتين وفيتامين هـ، وهي التي تساعد على تسريع نمو الشعر، وأيضاً الحفاظ عليه وتقويته وتقليل تساقط الشعر. 

من فوائد الخروب أنه يساعد على منح الشعر القوة والحيوية والنعومة، التي يبحث عنها الكثير من الناس.

الخروب يمنحك شعراً رائع المظهر، لأنه يساعد على تخليصك من مشكلة تقصف الشعر وتكسره. 

ومن الجميل في الخروب أنه، يضيف النضارة على الشعر، وذلك بفضل احتوائه على فيتامين هـ، والذي له دور كبير في استعادة الطبقة الخارجية المسؤولة عن حماية الشعر.

يعمل الخروب على معالجة الشعر التالف، وذلك لأن الخروب يحتوي على البروتين الذي يغذي الشعر ويحميه من التكسر والترقق.

يحتوي الخروب على قدر كبير من المغذيات، والفوائد الدقيقة، والألياف التي يحتوي عليها، تساعد في علاج الشعر وتقويته ومنحه اللمعان الذي تريده.

من فوائد الخروب الرائعة أنه يساعد في تقوية بصيلات الشعر ويعمل على تنعيمه، وأيضاً يحارب الخروب ظهور القشرة التي تزعج عدد كبير من الناس بشكل فعال، وهذا لكونه يحتوي على مركبات مطهرة، ومواد مضادة للبكتيريا ويعزز من وصول الدورة الدموية إليها.


وفي نهاية المقالة، نتمنى أن يكون مقال فوائد الخروب قد نال إعحابكم، دمتم بخير وعافية.

author-img
Ammar

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent