random
أخبار ساخنة

علاج عسر الهضم والقولون

الصفحة الرئيسية

يعاني كثير من الناس في يومنا هذا من عسر الهضم والقولون، ولكن هناك الكثير من العلاجات المنزلية التي تخلصنا من عسر الهضم والقولون مثل: شاي النعناع وعصير الليمون، وشاي الشمر، وكل هذه الأشياء التي ذكرناها تساعد بشكل ملحوظ في علاج والتخفيف من عسر الهضم والقولون، فتابع معي القراءة بتركيز، وسوف تجد ما يناسبك من هذه العلاجات، ويخلصك من سوء الهضم والقولون.

علاج عسر الهضم والقولون


علاج عسر الهضم والقولون

شاي الشمر مفيد للقولون

ينصح الخبراء الأشخاص الذين يعانون من القولون وعسر الهضم بشرب شاي الشمر، وذلك لأنه يمتلك خصائص تعالج سوء الهضم، ويمنحهم شعور بالإرتياح.

طريقة تحضير شاي الشمر: أحضر ملعقة صغيرة من بذور الشمر، قم بإضافة البذور إلى كوب من الماء المغلي، ثم انتظر قليلا حتى يبرد الشاي أو يكون فاتراً،  وقم بتصفيته من الشوائب وشربه، وسوف تجد نتائج طيبة بفضل الله.

عصير الليمون يحسن عمل القولون

 يعتبر  عصير الليمون مفيد جدا في تنظيف القولولون وعلاج عسر الهضم، كما أن عصير الليمون يعمل كمحفز للمعدة على التخلص من السموم الضارة وكذلك الطفيليات الموجودة في الجهاز الهضمي، ويُفضل شرب كمية كبيرة من الماء مع عصير الليمون فهذا يعطي نتائج ممتازة.

وعصير الليمون يحتوي على فيتامين سي وهو يساعد على تطهير القولون بصورة جيدة، وإذا قمنا بإضافة بعض العسل إلى الليمون، وشربناه على الريق فهذا يعمل على تنظيف القولون، وعلاج عسر الهضم.

وهناك وصفة رائعة لعصير الليمون، للتخفيف من الإمساك وعسر الهضم، وهي شرب كوب من الماء الدافئ المعصور عليه نصف ليمونة، قبل تناول وجبة الإفطار بنصف ساعة.

عصير الأناناس مع البابايا لعلاج عسر الهضم

يُنصح بعصير الأناناس مع فاكهة البابايا، كعلاج منزلي لعلاج عسر الهضم والقولون، لأن هذه الفاكهة من الفواكه التي تمتلك خصائص تسهل عملية الهضم.

 فالأناناس من الفواكه الغنية بالبروميلين، وهو عبارة عن إنزيم يساعد في عمل الجهاز الهضمي، وفاكهة البابايا من الفواكه التي تحتوي على مادة تسمى باباين، وهذه المادة تحفز حركة الأمعاء بصورة كبيرة، وتعمل على طرد البراز.

طريقة تحضير عصير الأناناس والبابايا: قم بعمل أربع شرائح من الأناناس، وشريحتان من فاكهة البابايا اللذيذة، وأحضر كوباً من الماء، وملعقة صغيرة من الخميرة، وقم بوضع الجميع في الخلاط، واخلطها حتى يخرج منها  خليطًا متجانسًا، قم بتصفية الخليط واشربه، إنه رائع ومفيد جداً.

شاي النعناع يخفف من عسر الهضم

من المعلوم عزيزي الزائر أن شاي النعناع له فوائد متعددة ومنها، أنه يخفف من أعراض سوء الهضم، وذلك لأنه يعمل كمنشط طبيعي للمعدة، مما يساعد على تقليل الشعور بامتلاء، لذلك ينصح خبراء التغذية بشرب شاي النعناع للتخلص من عسر الهضم والقولون، بسبب فوائد النعناع الكثيرة.

ويتم تحضيره كالآتي: أحضر ملعقة صغيرة من ورق النعناع الطازج أو المجفف، ثم أضف النعناع إلى كوب من الماء المغلي، وبعد ذلك نتركه يبرد لمدة خمس دقائق، ثم نقوم بتصفيته وشربه.

شاي بولدو ينشط الجهاز الهضمي

ربما أول مرة تسمع بشاي بولدو، لأنه غير موجود في بلادنا، وهو عبارة عن شاي مستخرج من أوراق شجر البولدو، وهذا الشجر موطنه الأصلي تشيلي ولكنه موجود في أمريكا الوسطى والبرازيل والأرجنتين.

وشاي البولدو ينشط عمل الجهاز الهضمي بصورة كبيرة، ويمتلك خصائص كثيرة تساعد على إزالة السموم من جسم الإنسان، وبالتالي يعالج من مشاكل عسر الهضم والقولون. 

وطريقة تحضير شاي البلدو: أحضر ملعقة كبيرة من أوراق شجر البولدو، وقم بوضع أوراق البولدو في إناء به لتر واحد من الماء، ثم دعه يغلي لمدة خمس دقائق، وقم بتصفية الشاي من الشوائب واشربه، ويفضل شربه قبل الوجبات الغذائية.

ولكن ينصح الأطباء والمتخصصون في طب الأعشاب، بعدم الأكثار من هذا الشاي، لأنه قد يسبب آثاراً ضارة للجسم.

عصير تفاح وعسر الهضم

من علاجات عسر الهضم والقولون في المنزل عصير التفاح، لأن التفاح يحتوي على مادة تسمى البكتين، وهذه المادة تشكل نوعًا من الجل حول المعدة، وهذا بدوره يؤدي إلى الشعور بالراحة وتخفيف الإنزعاج، وتخفيف عسر الهضم.

طريقة استخدام عصير التفاح لعلاج عسر الهضم والقولون: أحضر تفاحتين ومقدار 50 مل من الماء الفوار، قم الآن بخلط التفاحتين في العصارة أو في الخلاط من غير إضافة الماء، ثم قم بتصفية العصير، وبعد ذلك اضف إليه 50 مل من ماء الصودا.

هذا العصير ينصح به المتخصصون في مجالات التغذية، لأنه فعال جدًا في المساهمة في تحسين وتسهيل الهضم، خصوصاً إذا كنت قد تناولت الأطعمة الغنية بالدهون، والأطعمة الحارة.

شاي الكركم والهضم

يساعد الكركم في علاج عسر الهضم طبيعياً، حيث أنها مادة معدية تفضل الهضم المعدي وهي أيضاً مادة منبه لوظائف الجهاز الهضمي،  وبالتالي لها دور كبير في علاج عسر الهضم والقولون.

لتحضير شاي الكركم: أحضر مقدار 1.5 غرام من الكركم، ومقدار 150 مل من الماء، قم بوضع الكركم إلى النار ليغلي مع الماء، وبعد ذلك قم بتصفيته وشربه، كرر هذه العملية في اليوم مرتين، أو ثلاث مرات.

شاي الزعتر يساعد في تخفيف عسر الهضم

هل تعلم عزيزي الزائز أن شاي الزعتر جيد جداً لعلاج عسر الهضم ومشاكل القولون، وإذا أضفنا إلى الزعتر عشبة الفرس، فقد صنعنا شاياً رائعاً ومفيداً جدا لمشاكل عسر الهضم.

وهذا العلاج المنزلي، الذي يعتبر في نظر البعض بسيطاً، هو علاج فعال لسوء الهضم، لأن هذه النباتات الطبية لها خصائص مميزة تساعد على عملية هضم الطعام، وتعطي نتائج جيدة في وقت قصير.

طريقة تحضير شاي الزعتر مع عشبة الفرس: أحضر كوباً من الماء المغلي، وملعقة صغيرة من الزعتر، وملعقة صغيرة من عشبة الفرس، وأحضر أيضاً نصف ملعقة صغيرة من العسل الطبيعي.

قم بإضافة الزعتر وعشبة الفرس إلى كوب الماء المغلي ودعه حتى يبرد، لمدة خمس دقائق، ثم قم بتصفية الشاي وحله بالعسل، وعليك أن تشرب كوبًا واحدًا من هذا الشاي عند ظهور أعراض عصر الهضم أو مشاكل القولون.

الشاي الأخضر ومشاكل القولون

ينصح الخبراء مرضى القولون، بشرب الشاي الأخضر مضافاً إليه بعض النعناع، حيث أنه يساعد على الهضم، ويساعد على تحفيز إنتاج أحماض المعدة، وهذا بالتأكيد يجعله من الخيارات العلاجية الممتازة لمرضى القولون وعسر الهضم.

طريقة تحضير الشاي الأخضر لعلاج عسر الهضم والقولون: أحضر ملعقة صغيرة من أوراق الشاي الأخضر، وملعقة صغيرة من أوراق النعناع الجافة، قم بإضافة أوراق النعناع والشاي الأخضر إلى كوب الماء المغلي، ولا تنسى أن تغطيه قليلاً حتى لا تفقد الزيوت الطيارة التي يحتوي عليها.

قشر الرمان يعالج عسر الهضم

يعتبر قشر الرمان، من العلاجات التي تساعد بصورة كبيرة في علاج عسر الهضم والقولون، كما أن قشر الرمان يساعد بشكل ملحوظ على تنظيم درجة حموضة المعدة.

ويمكنك إستخدام قشر الرمان لعلاج عسر الهضم تماماً، وذلك من خلال غليه، أو عن طريق طحن القشور، وإضافة بعض الزبادي إليها.

ويمكنك أيضاً تناول قشر الرمان من خلال خلطه مع العسل، وتناول ملعقتين واحدة في الصباح وأخرى في المساء.


وفي نهاية مقالتنا نرجو أن نكون قد قدمنا إليك شيئاً مفيداً صديقي الزائر.. دمت بخير وعافية.

author-img
Ammar

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent