random
أخبار ساخنة

الربح من ويكيبيديا

الصفحة الرئيسية

يتساءل البعض عن طريقة الربح من ويكيبيديا، حيث أن ويكيبيديا هي موسوعة مجانية يشارك فيها المتطوعين من كافة أنحاء العالم مما يوفر لهم الدمج بين مجموعة متنوعة من الخبرات والمهارات التي تساعدهم على تطوير المحتوى وعرضه وفقاً لتوجيهات محددة، ويتطلب ويكيبيديا من المحررين اتباع المبادئ الإرشادية الصارمة للحفاظ على صحة المحتوى.



ما هي ويكيبيديا

ويكيبيديا عبارة عن موسوعة كبيرة مجانية متعددة اللغات، تم إنشائها عقب مرور ثلاثة أعوام من دمج جوجل، تم إطلاقها من قبل جيمي ويلز عام 2001 م، وهي بمثابة موسوعة حرة تم كتابتها بطريقة تعاونية من قبل مستخدميه، تحتل موسوعة ويكيبيديا المرتبة الخامسة على الإنترنت بعد Google, YouTube, Facebook، وتتولى مؤسسة ويكيبيديا إدارتها.


الربح من ويكيبيديا

الجدير بالذكر أن الشركات غير الربحية في حاجة إلى جني المال، حيث أنها تعيد تقودها للأمام من أجل تعزيز مهمتها كبديل لإطلاق مبالغ كبيرة لتحقيق أرباح الأسهم للمشاركين وأصحابها، حيث أن ويكيبيديا هي للمتطوعين فقط ولا تدفع لك، ويكيبيديا هي عبارة عن خدمة مجانية لا تقوم بنشر الإعلانات المزعجة، حيث يوجد مبلغ كبير لاستضافة المواقع والتقنيات والرواتب، حيث تكلف استضافة الموقع حوالي مليون دولار في السنة الواحدة.


حيث أن معظم الأموال تأتي من خلال التبرعات، ففي عام 2017 رصدت ويكميديا ما يزيد عن مليون دولار من خلال التبرعات، كما رعت ما يزيد عن 80 ٪ من قيمة الإيرادات، حيث بلغت أكثر من عشرة مليون دولار في العام الواحد، وتم استقطاع النفقات كالمرتبات والتكاليف، حيث أن ويكميديا فعالة من ناحية التكلفة، كما أن الميزانية السنوية منخفضة جداً، حيث يستغرق هذا الأمر ما يعادل 9 سنت مقابل كل دولار وفقاً لجيمي ويلز، في عام 2017، تم عرض 5 مليون مقالة حديثة، ووصلت الزيارات نحو 15 مليون خلال شهر واحد.


ما المحتوى المسموح به على ويكيبيديا؟


  • وجهة نظر محايدة: يشترط ويكيبيديا أن يتم عرض كافة الآراء ووجهات النظر بصورة عادلة ودون التحيز لرأي معين، بصرف النظر عن المحتوى الذي يتم تقديمه. 

  • التحقق: يتطلب الموقع أن يتم تقديم حقائق ومعلومات موثوقة وتقديم إثبات عن الشيء الذي ترغب في الكتابة عنه، لكي لا يتم إخبار المستخدمين الذين يتابعون قراءة الموضوع الذي تقوم بعرضه.

  • لا بحث أصلي: بالرغم من أن المعلومات الأصلية ربما تكون ممتازة، إلا أن ويكيبيديا تحتاج للتحقق من كافة الأفكار والمعلومات المقدمة، لذا لا يجب أن تتضمن المقالات تحليل جديد للمعلومات المنشورة، لذا ترفض مؤسسة ويكيبيديا تقديم أي أخبار خاطئة.

كيف يمكنك المساهمة في ويكيبيديا


  • في الوقت الحالي يمكن تقديم أي محتوى وعرضه على ويكيبيديا بعد مراجعته والتحقق منه.

  • لا يشجع ويكيبيديا المبتدئين من أجل إنشاء المحتوى، بل يختبر مهاراتهم ويجري لهم التصحيحات، ليحثهم على تطوير مهاراتهم للوصول إلى الدقة.

  • في حال كنت غير متأكد من القدرة على تحرير المحتوي، يمكنك الذهاب إلى Sandbox ومعرفة كل ما يخص محرري ويكيبيديا وكيفية تحرير المحتوى؛ فالأمر ليس صعباً حيث يشابه معالج الكلمات.

  • يمكنك الانضمام لمؤسسة ويكيبيديا عبر الانتقال للموقع، وإنشاء حساب خاص بك، ومن ثم قراءة كافة الشروط والأحكام وماذا ينبغي علي ويكيبيديا القيام به وماذا لا يمكن فعله، لضمان الحفاظ على ويكيبيديا في أحسن صورة.

  • بالفعل، هناك بعض الصفحات المشفرة التي لا يسمح لك الموقع بتغييرها، ففي حال لاحظت أي أخطاء، يمكنك التواصل مع محرر الموقع لتتمكن من تحرير المحتوى.

  • ويكيبيديا متوفرة بحوالي 300 لغة مختلفة، حتي يمكنك اختيار اللغة التي تناسبك.

author-img
Ammar

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent