علاج الكحة الناشفة المستمرة

الصفحة الرئيسية

يعاني كثير من الناس، وخصوصاً في أيام الشتاء من الكحة الناشفة المستمرة، وتزداد الكحة سوءاً في وقت الليل، وهناك الكثير من الأسباب التي تتسبب في الكحة الجافة المستمرة مثل: نزلات البرد، والإنفلونزا التي تنتشر في أيام الشتاء.

وأحياناً يكون سبب الكحة الناشفة رد الفعل التحسسي " حساسية "  وفي هذه الحالة، يفضل أنا تتناول العقاقير التي تخفف من الحساسية، وتكون باستشارة طبية.

علاج الكحة الناشفة المستمرة


وسوف نقدم لك عزيزي الزائر في هذه المقالة، مجموعة من العلاجات المنزلية، والطبيعية والتي تخفف من الكحة الناشفة المستمرة، ولكن إذا استمرت الكحة لأكثر من أسبوع، أو نزل بعد الكحة الناشفة بلغم كثير أو نزل مع البلغم الدم أو وجدت صعوبة في التنفس، فعليك أن تتوجه إلى الطبيب مباشرة.

علاج الكحة الناشفة المستمرة

هناك بعض النصائح والوصفات والمشروبات المنزلية والطبيعية، تعالج الكحة الناشفة، وتخفف منها خصوصاً في فترة الليل، حيث تزداد شدة الكحة في فترة الليل، ومن هذه العلاجات:

تجنب مسببات الحساسية

هل تعلم أخي القارئ أنه يمكن أن تؤدي الحساسية إلى نوبة من الكحة الناشفة المستمرة، وهذا بدوره يسبب الحكة والتهيج، وبعض الردود  اللاإرادية في الحلق. 

وفي هذ الموقف، من الضروري معرفة الأسباب التي قد تحفز على إنتاج الهيستامين والتخلص منها إذا أمكن على سبيل المثال: الغبار ودخان السجائر أو دخان الحطب والفحم، ووبر الحيوانات الأليفة كالكلاب والقطط، وكلها عوامل تزيد من رد الفعل التحسسي، وتسبب الكحة الناشفة المستمرة.

النظام الغذائي السليم يقيك من الكحة

هناك الكثير من الدراسات التي تؤكد أن 40٪ من مرضى الكحة الناشفة المستمرة، يصابون بهذه الحالة بسبب الارتجاع المعدي المريئي وبعض المشاكل المعدية المماثلة.  

وفي هذه الوقت، يجب اتباع نظام صحي، والاعتناء بالنظام الغذائي المناسب، خاصة إذا كنت ترغب في تخفيف الكحة الناشفة في وقت الليل. 

ويمكن أن يسهل كيفية الهيئة التي تنام عليها رجوع محتويات المعدة، وهذا يسبب الارتجاع المريئي، لذلك يوصى الأطباء بإبقاء رأسك مرفوعة قليلاً.

الراحة والاسترخاء

عندما تشتد علينا الكحة الناشفة المستمرة، فإن الجسم يرتج، وتكون الأنفاس متلاحقة، وبالتالي في هذا الوقت ترتفع ضربات القلب، ويزداد جسم الانسان سوءاً.

لذلك علينا تجنب هذه المشكلة وتخفيف الكحة بقدر المستطاع، والراحة في مثل هذا التوقيت، تعتبر من أفضل العلاجات، فعليك أن تحاول الاسترخاء والراحة، والتنفس ببطء. 

تناول المسكنات لتسكين التهاب الحلق

من المعلوم أن التهاب الحلق ينجم عن التهاب موضعي، وهو أيضًا عامل يشجع على حدوث الكحة الجافة. 

لذلك علينا أن نعالج الأعراض بالمسكنات، وتقليل الانزعاج من التهاب الحلق، وتسهيل التعافي بسرعة.

ترطيب الحلق

من الضروري أن تحافظ على رطوبة الغشاء المخاطي، وهذا من خلال تناول الكثير من السوائل، والسوائل في الجملة مفيدة لصالح الجسم، وهي تساعد في تخفيف الكحة الناشفة المستمرة، لأن شرب السوائل يمنع الجفاف، ويساعد على إزالة الأجسام الغريبة التي قد تتسرب إلى الفم. 

" وصفة " قم بشرب ما لا يقل عن لتر ونصف من الماء في اليوم، لأن شرب الماء يساعد بشكل كبير في الحفاظ على رطوبة مجرى الهواء وهذا بدوره يقلل من تهيج الحلق.

وخذ ملعقة كبيرة من عصير الجزر ثلاث مرات في اليوم. 

إن هذه العصائر لها فوائد عظيمة وكبيرة، منها أن لها خصائص مضادة للكحة الناشفة، مما يقلل من نوبات الكحة. 

شراب الليمون بالعسل والبروبلس

يعتبر مشروب الليمون والعسل من المشروبات التي تتوفر في جميع البيوت، وهو مشروب رائع لترطيب وتخفيف تهيج الحلق، وهذا يساعد على تخفيف الكحة الناشفة المستمرة، وطريقة تحضيره سهلة جداً: أحضر خمس ملاعق كبيرة من العسل، وخمس قطرات من خلاصة البروبوليس، وليمونة معصورة متوسطة الحجم.

ضع العسل في وعاء زجاجي بغطاء محكم، ثم أضف إليه عصير الليمون، وأضف إليه قطرات البروبوليس، ثم قلب جيدًا بملعقة لخلط جميع المكونات جيدًا. 

يجب تناول هذا الخليط من ثلاث إلى أربع مرات في اليوم، ومن الممكن أن تتناوله كلما شعرت بكحة ناشفة، أو شعرت بحكة في الحلق، استمر عليه لبضعة أيام.

من المعروف أن الليمون غني بفيتامين سي، وهذا الفيتامين يساعد على رفع كفائة جهاز المناعة، والعسل يعمل على ترطيب الحلق وتلطيفه. 

وأما خلاصة البروبوليس، فهي علاج طبيعي مفعوله مثل مفعول مضاد الالتهابات، حيث يساعدك على تهدئة التهابات الحلق، ويعالج الكحة الناشفة المستمرة.

ومن النصائح الجميلة أيضاً لعلاج هذه الكحة الناشفة، شرب العصائر التي تحتوي على فيتامين سي مثل البرتقال والكرز، وهي تساعد على تقوية جهاز المناعة.

وأيضاً إن امتصاص العسل أو النعناع أو حلوى الفاكهة أثناء اليوم للحفاظ على ترطيب الحلق وتحفيز إنتاج اللعاب، فلا يخفى على أحد فوائد النعناع المهمة والمميزة.

شاي القنفذية الدافئ مع الزنجبيل والعسل

عشبة القنفذية والزنجبيل، من العلاجات الرائعة التي تستخدم في نزلات البرد والإنفلونزا، حيث يساعد هذا الشاي في تقوية جهاز المناعة، مما يساعد الجسم على محاربة الكحة الناشفة المستمرة.

وطريقة تحضير شاي القنفذية مع الزنجبيل سهلة وميسورة: أحضري ملعقتان صغيرتان من جذر أو أوراق القنفذية، ونصف ملعقة من الزنجبيل المسحوق أو بعض القطع من الزنجبيل الطازج، أضف هذه المكونات إلى لتر من الماء المغلي. 

قم بتغطية الشاي واتركه يرتاح لمدة من عشر إلى خمس عشرة دقيقة، ثم قم بتصفية الشاي جيداً، وضعه في كوب التقديم.

ينصح خبراء التغذية بشرب شاي الزنجبيل مع القنفذية ثلاث مرات في اليوم الواحد، ومن الممكن شرب هذا الشاي، عندما يكون الحلق جافًا، وهذا المشروب سوف يخلصك من الكحة الناشفة المستمرة، بالإضافة إلى المساعدة على تقوية جهاز المناعة.

شاي الكافور بالعسل يخفف من الكحة

هل سمعت عن شاي الكافور بالعسل؟! إنه من المشروبات الرائعة، فالكافور من النباتات الطبية، ويستخدم كثيراً لعلاج الأنفلونزا ونزلات البرد.

وكذلك يستخدم نبات الكافور لعلاج مشاكل الجهاز التنفسي مثل: مرض الربو والتهاب الشعب الهوائية، ويعتبر الكافور علاج طبيعي ممتاز للكحة الناشفة المستمرة.

ولتحضير شاي الكافور بالعسل:أحضر ملعقة صغيرة من أوراق الكافور المفرومة وكوب من الماء المغلي، وملعقة كبيرة من العسل الطبيعي.

وفي كوب الماء المغلي نضع أوراق الكافور أو الأوكالبتوس "حيث في بعض البلاد يطلقون على شجر الكافور الأوكالبتوس كما في العراق" والعسل ونغطيه بالماء المغلي، ثم نتركه يرتاح لمدة عشر دقائق، ثم قم بتصفيته.

يمكنك عزيزي الزائر الكريم تناول شاي الكافور بالعسل من 3 إلى 4 مرات في اليوم، وإذا لم تجد أوراق الكافور، استخدام من 3 إلى 5 قطرات من زيت الكافور.

ويعتبر استنشاق البخار خيارًا جيداً، حيث يساعد في علاج تهيج الرئة والكحة الناشفة، ويمكنك أيها الزائر الكريم، القيام بعمل البخار عن طريق إضافة مستخلص البروبوليس أو زيت الكافور إلى الماء.

شاي النعناع

 اشرب كوبًا دافئاً من شاي النعناع حوالي ثلاث مرات في اليوم، له فوائد كبيرة جداً، لأن النعناع له تأثير مهدئ ومضاد للكحة الناشفة وأيضاً هو محلل للبلغم وطارد للبلغم ومزيل للاحتقان، وهذا سوف يساعد بصورة ملحوظة على تخفيف السعال. 

ولتحضير شاي النعناع: أضف ملعقة صغيرة من أوراق النعناع الخضراء المجففة أو الطازجة في كوب من الماء المغلي، ودعه حتى يبرد لمدة عشر دقائق، وبعد ذلك قم بتصفيته واشربه، وسوف تجد نتائج طيبة بإذن الله، وستذهب عنك الكحة الناشفة المستمرة.


وفي نهاية مقالتنا، أرجوا أن نكون قد وفقنا في تقديم شيء مفيد ونافع لكم... دمتم بخير.

author-img
Ammar

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent