علاج الكحة الناشفة

الصفحة الرئيسية

سنقدم لكم في هذه المقالة علاج السعال الكحة الناشفة، والتي ربما يصاحبها بعض الأعراض المزعجة، مثل سيلان الأنف والتهاب الحلق، حيث يمكنك أن تعتمد في البداية على بعض الأدوية التقليدية، التي تباع في الصيدليات، وبعض أنواع المشروبات التي سنتحدث عنها، وهي نافعة جداً.


علاج الكحة الناشفة


في فصل الشتاء تنتشر نزلات البرد والإنفلونزا وأمراض الجهاز التنفسي، لذلك يصاب عدد كبير من الناس، بالكحة الناشفة، ويبحثون عن العلاج الطبيعي أولاً في الغالب، لذلك سوف نخصص هذا المقال، لعلاج الكحة الناشفة بالأعشاب الطبيعية.

ولكن يجب أن ننبه على أمر من الأهمية بمكان، حيث أن بعض الناس يظن أن جميع الأعشاب الطبيعية آمنة، ويمكن استخدامها كيفما نشاء، وهذا الكلام غير صحيح، فيجب عليك أولاً أن تستخدمها بالمقدار المحدد والمعروف.

ثانياً: إذا كنت من أصحاب الأمراض الآتية، فيجب استشارة الطبيب قبل استخدام الطب التقليدي، أو الطب البديل، وهي: القلب، ومرض السكر، وارتفاع أو انخفاض ضغط الدم، وأمراض تضخم الكبد والكلى.

 

وهذه قائمة بمجموعة من المكونات الطبيعية والتقليدية التي تساعدك في التخلص من أو تخفيف الكحة الناشفة هي:

علاج الكحة الناشفة

الزنجبيل

يساعد تناول شاي الزنجبيل في تخفيف أعراض الكحة الناشفة بشكل ممتاز، ولقد أظهرت الدراسات العلمية، أن الزنجبيل له خصائص مضادة للبكتيريا والفيروسات.

وهذه الخصائص الموجودة في شاي الزنجبيل يمكن أن تزيد من قدرة الجهاز المناعي على محاربة الالتهابات في الجهاز التنفسي.

وأثبتت الدراسات أيضاً، أن شاي الزنجبيل بخصائصه القوية قادر على منع تطور الفيروسات والبكتيريا الجديدة في نفس الوقت.

ويعتبر الزنجبيل مسكن طبيعي، وذكرت بعض المواقع العلمية أن له تأثير تدفئة على الجسم، ويساعد الإحساس الدافئ للزنجبيل على إرخاء البلغم في الجهاز التنفسي، مما يجعله مناسبًا جدًا كعلاج عشبي طبيعي لعلاج الكحة الناشفة.

ومن الفوائد الرائعة أيضاً للزنجبيل، أنه يقلل الألم في الحلق الملتهب بسبب الكحة الناشفة، ويمنح المريض شعور بالإرتياح، وذلك لأنه قادر على إرخاء عضلات الحلق المتوترة.

ويمكنك أيها الزائر الكريم تناول الزنجبيل من خلال استهلاكه مباشرة، ويمكنك أن تقوم بغليه ووضع القليل من القرفة والزنجبيل معاً، ويمكنك إضافته لعصير الليمون أو مع الشاي أو مع العسل أو مع الحليب. 

الكركم

من فوائد الكركم، أنه يقلل من أعراض الكحة الناشفة، ويعد من العلاجات الطبيعية والتقليدية في علاج الكحة الناشفة.

 والكركم يحتوي على مادة الكركمين، وهذه المادة لها خصائص مضادة للالتهابات، ولقد أجريت على هذه المادة عشرات الأبحاث العلمية، وذلك لما لها من فوائد في علاج الكثير من الأمراض.

 وهذا المركب " الكركمين" له نفس القدرة العلاجية القوية مثل بعض الأدوية التي تحتوي على مواد مضادة للالتهابات، وأهمية هذا المركب تكمن في محاربة الجزيئات الغريبة التي تسبب التهابات في الجهاز التنفسي.


ويمكنك تناول الكركم عن طريق طحنه وتحويله إلى مسحوق ناعم، ومن ثم خلطه في كوب من الحليب الدافئ، وهذا سوف يعالج الكحة الناشفة، وستشعر بتحسن بعدها.

وإذا لم ترغب في تناول الكركم مع الحليب يمكنك مزجه مع قليل من الملح في الشاي، وتضيف إليه أربعة أكواب من الماء لتخفيف حكة الحلق.

ولكن يجب أن تتجنب شرب الماء مباشرة بعد تناول الكركم، لأن الماء يمنع عمل المركبات المضادة للالتهابات الموجودة في الكركم.

المياه المالحة تعالج الكحة

 الملح من الأدوية الطبيعية التي تعالح الكحة الناشفة، وهو متوفر في المنزل، حيث يمكنك إستخدامه بالغرغرة، وذلك من خلال خلطه بالماء الدافئ، وهو يساعد في منع نمو البكتيريا التي تصيب الحلق. 

وهذه الطريقة التقليدية يمكن أن تساعد  في تفكيك البلغم المتخثر في مؤخرة الحلق، وهذا يساعد في علاج الكحة الناشفة.

وإليك عزيزي القارئ طريقة عمل محلول ملحي تستخدمه في الغرغرة، لعلاج الكحة الناشفة: أضف ربع أو نصف ملعقة صغيرة من الملح إلى كوب كبير من الماء الدافئ وذوب الملح جيداً في الماء الدافئ. 

وبعد ذلك تستطيع أن تغرغر بهذا المحلول الملحي، من ثلاث أو أربع مرات في اليوم، ولكن هذا المحلول الملحي يجب أن يستخدم بحذر مع الأطفال المصابون بالكحة الناشفة.

العسل

لقد تم استخدم العسل كعلاج طبيعي للكثير من الأمراض، منذ زمن بعيد، وفوائد العسل لا تخفى على أحد. 

ولقد أثبتت الدراسات العلمية المختلفة، أن  العسل يكون فعالًا في علاج الكحة الناشفة إذا تم استخدامه بانتظام، حيث أن المواد المسكنة الموجودة في العسل قادرة على وقف العدوى في الأمراض التي تسبب الكحة الناشفة.

ولكي تحصل عزيزي الزائر على أفضل تأثير للعسل، يمكنك تناول ملعقة صغيرة من العسل الطبيعي الأصلي، مباشرة في الصباح على معدة فارغة. 

وإذا كنت لا تستطيع فعل ذلك، فيمكنك خلطه مع الحليب أو الماء الدافئ، وهذا يعطي نتائج طيبة في علاج الكحة الناشفة.


ويمكن أن يكون مزيج العسل والليمون أفضل للسعال لأنه يساعد على تحسين حركة الهواء في الجهاز التنفسي.

الليمون

من فوائد الليمون، أنه قادر على تقليل الالتهابات الموجودة في الحلق، وتسبب إزعاج وصعوبة في البلع، وبحة في الصوت.

والليمون غني بفيتامين سي، وفيتامين سي  مفيد جداً في رفع قوة وكفائة الجهاز المناعي وذلك للقضاء على الالتهابات البكتيرية، ومعالجة الالتهابات التي تحدث في الجهاز التنفسي والتي تسبب الكحة الناشفة .

ويمكنك عزيزي القارئ صنع علاج سهل للكحة الناشفة من خلال مزج ملعقة صغيرة من عصير الليمون، وملعقة صغيرة من العسل، وتتناول منه عدة مرات في اليوم، وستجد نتائج فعالة في علاج وتهدئة الكحة الناشفة.

الثوم

يعد الثوم من أبسط العلاجات التقليدية لعلاج الكحة الناشفة، حيث أن الثوم له خصائص مضادة للميكروبات، وقادرة على وقف العدوى أو التهيج، وذلك بفضل مركب الأليسين الذي يمكنه القضاء على البكتيريا والفيروسات في الحلق، وتخليصك من الكحة الناشفة.

ويمكنك أن تصنع دواءاً  طبيعياً من الثوم، لعلاج الكحة الناشفة، وذلك عن طريق خلط الثوم المفروم مع العسل والشاي، وتناول هذا المشروب الجيد مرتين في اليوم، وهذا يساعدك على تخفيف الكحة الناشفة.

خل التفاح

يحتوي خل التفاح على حمض الخليك، وهو حمض له خصائص مضادة للبكتيريا، وهذه الخصائص المضادة؛ قادرة على تفتيت الجلطات المخاطية وقتل البكتيريا التي تقوم بمهاجمة الجهاز التنفسي.

ويمكنك صنع علاجاً طبيعياً من خل التفاح، من خلال تخفيف ملعقتين كبيرتين من خل التفاح في كوب من الماء، واستعماله للغرغرة وشربه أيضاً، وعليك بتكرار ذلك في اليوم الواحد عدة مرات، وسوف تتحسن من الكحة الناشفة.

شوربة الدجاج

يمكنك تناول شوربة الدجاج، لأنها تحتوي على فيتامينات ومغذيات تساعد في تعزيز جهاز المناعة، وترقيق البلغم في الجهاز التنفسي، وهذا يساعد بشكل كبير في علاجك من الكحة الناشفة.

عندما يصاب الشخص بالكحة لمدة طويلة، فهذا يؤدي إلى نقص السوائل من الجسم، وهذا يجعله عرضة للجفاف، وشوربة الدجاج بكل ما فيها من فوائد، تمد جسمك بالسوائل اللازمة.


وفي ختام مقالتنا، ننبه على أنه يمكن أن تغنيك العلاجات الطبيعية التقليدية، في علاج الكحة الناشفة، ومن الممكن أن تحتاج إلى العلاجات التقليدية مثل الأولفين والتوبلكسيل وغيرها، وقد تحتاج إلى استشارة طبية... دمتم في صحة وعافية.

author-img
Ammar

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent