random
أخبار ساخنة

فوائد شاي البابونج

الصفحة الرئيسية

سوف نتحدث في هذا المقال عن فوائد شاي البابونج، والبابونج هو عشبة غنية عن التعريف، ولها فوائد صحية كثيرة جداً، مثل: علاج سوء الهضم، وعلاج آلام الرأس، والكثير من الفوائد الأخرى، والتي سوف نذكرها بالتفصيل بعون الله في مقالتنا، ويعتبر البابونج من الأعشاب الغنية بالعديد من المركبات النشطة، والتي تساعد في علاج الأمراض المختلفة.

فوائد شاي البابونج


ومن الفوائد الرائعة لشاي البابونج، أنه يحتوي على خصائص مضادة للبكتيريا، ومضادة للالتهابات، ومضادة للتشنج، ومضادة للفطريات، ومضادة للإسهال، ومسكنات، ومضادة للأكسدة.

فوائد شاي البابونج للمعدة

من المعلوم أن شاي البابونج يحتوي على خصائص هضمية ومضادة للالتهابات، تساعد في علاج المشاكل الهضمية، مثل تقلصات البطن والغثيان والدوخة والغازات والإسهال وأيضاً اضطراب المعدة، وهذا يساعد على التخلص من الغازات ويجعل المعدة هادئة، ويرخي العضلات المرتبطة بتحريك الطعام من خلال الأمعاء.

هذا بالإضافة إلى خصائصه المضادة للميكروبات، حيث يمكن لشاي البابونج أن يمنع نمو بكتيريا هيليكوباكتر بيلوري ، وهي بكتيريا مرتبطة بالتهاب المعدة وتكوين قرحة المعدة.

وهناك وصفة رائعة لمعالجة سوء الهضم والتخلص من الغازات، أحضر: ملعقة صغيرة من البابونج الجاف، وملعقة صغيرة من بذور الشمر، وملعقة صغيرة من جذر الخطمى المفروم، و 500 مل من الماء المغلي.

طريقة التحضير: يضاف هذا الخليط إلى 500 مل من الماء المغلي ثم يغطى، واتركه لمدة خمس دقائق ثم يصفى من الشوائب قبل الشرب، ويجب عليك أن تشرب هذا الشاي مرتين أو ثلاث مرات في اليوم أو كلما دعت الحاجة إلى ذلك.

البابونج وتحسين النوم

هل تعلم عزيزي الزائر أن البابونج يحتوي على مجموعة من الخصائص المهدئة، حيث يحتوي على نوع من الفلافونويد يسمى Apigenin ، والذي يعمل على مستقبلات الدماغ ويساعد هذا على التهدئة، ومن ثم النوم بعمق، وهي من الفوائد الرائعة لشاي البابونج.

شاي البابونج يعالج السرطان

يمتلك شاي البابونج خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات، حيث يمكن أن يمنع الاستهلاك المنتظم لشاي البابونج ظهور بعض أنواع السرطان، مثل سرطان البروستاتا.

وذكرت إحدى المواقع العلمية المتخصصة في النباتات الطبية والعطرية، أن هناك دراسات علمية أشارت إلى أن شاي البابونج قادر على تثبيط نمو الورم بفضل وجود مادة الأبيجينين وهو أحد المركبات النشطة في شاي البابونج، والذي يؤدي إلى موت الخلايا السرطانية.

يساعد شاي البابونج في تخفيف القلق

هل تريد أن تتخلص من القلق والتوتر، سوف يخلصك شاي البابونج، أو يساعد بشكل كبير في تخليصك من القلق والتوتر، حيث أشارت إحدى الدراسات العلمية الموثقة إلى أن شاي البابونج؛ يساعد بصورة كبيرة في علاج اضطراب القلق العام والاكتئاب والتوتر، وفرط النشاط، وذلك كله بفضل خصائصه المهدئة ووجود المركبات النشطة بيولوجيًا.

ولقد ذكرت دراسة أخرى أن: شاي البابونج المجفف له خصائص مهدئة  تساعد في علاج التوتر والأرق والاسترخاء، وتعالج القلق والعصبية. 

وإذا أردت صديقي الزائر أن تتخلص من الأرق وتستمتع بنوم هانئ، فأحضر ملعقتين صغيرتين من أزهار البابونج المجففة، وقم بإحضار  250 مل من الماء المغلي، وبعد ذلك أضف الملعقتين إلي الماء المغلي. 

قم بتغطية الشاي واتركه لمدة عشر دقائق ثم صفيه من الشوائب قبل الشرب. 

ولكن عليك عزيزي أن تشرب شاي البابونج ثلاث مرات في اليوم، وإذا لزم الأمر يمكن تحليته بملعقة صغيرة من العسل، وتجنب وضع السكر، لأنه غير مفيد.

ويمكنك صديقي إضافة ملعقة صغيرة من نبات النعناع البري المجفف، ووفقًا لإشارة طبيب الأطفال، يمكن استخدام هذا الشاي من قبل الأطفال والرضع لتقليل الحمى والقلق والعصبية.

البابونج وصحة القلب

من المؤكد أنك تعلم صديقي الزائر أن شاي البابونج الذي هو محور مقالتنا اليوم، غني بالفلافونويد، وهي مركبات نشطة بيولوجيًا، وذلك على حسب ماذكرته الدراسات العلمية، تقلل الوفيات المرتبطة بأمراض القلب التاجية وتقلل أيضا من خطر الإصابة بنوبة قلبية.

ومعلومة إضافية لما ذكرناه، لقد تم ربط مركبات الفلافونويد أيضًا بانخفاض ضغط الدم وكوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة والدهون الثلاثية، وبالتالي تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، لذلك أنصحك أخي الكريم، بشرب شاي البابونج الدافئ الجميل، وذلك لما له من فوائد عظيمة، تعود على صحة القلب.

شاي البابونج وسكر الدم

على المرضىى الذين يعانون من ارتفاع نسبة السكر في الدم؛ تناول شاي البابونج، وذلك لأنه ينظم مستوى السكر في الدم بسبب خصائصه المضادة للالتهابات ومضادات الأكسدة، والتي تحمي خلايا البنكرياس، وبالتالي يمكن أن يمنع تناول شاي البابونج ارتفاع السكر في الدم، كونه خيارًا ممتازًا للمساعدة في السيطرة على مرض السكري والوقاية منه، وهي فائدة رائعة من فوائد شاي البابونج.

فوائد البابونج للنساء

شاي البابونج له فوائد كثيرة للنساء، حيث يحتوي شاي البابونج على خصائص مسكنة ومضادة للتشنج ومضادة للالتهابات، وهذه الخصائص تساعد المرأة في تخفيف تقلصات الدورة الشهرية، وكذلك تحسين أعراض متلازمة ما قبل الحيض.

وأيضاً يساعد شاي البابونج في تحسين الحالة المزاجية للمرأة، حيث تساعد مركباته النشطة بيولوجيًا في تعديل عمل الدوبامين والسيروتونين، مما يقلل من تأثير أعراض الاكتئاب.

يعالج إلتهاب الحلق

من الفوائد الرائعة، لشاي البابونج تسكين التهاب الحلق، حيث يمكنك عزيزي الزائر استخدام شاي البابونج المجفف للمساعدة في تهدئة التهاب الحلق، وذلك بسبب خصائصه التي تقلل الالتهاب.

طريقة تحضير مشروب شاي البابونج لعلاج إلتهاب الحلق: احضر ملعقة صغيرة من أزهار البابونج المجففة، ثم أضف البابونج إلى كوب من الماء المغلي، واتركه يرتاح حتى يبرد. تنبيه: يجب استخدام هذا الشاي للغرغرة في الحلق، وأيضا يمكن استخدامه لتسهيل التئام التهاب اللثة والتهاب الفم.

يعالج شاي البابونج الجروح والالتهابات

ذكر أحد المواقع العلمية دراسة أظهرت أن شاي البابونج يمكن أن يعزز من التئام الجلد، مما يسمح للجرح بالجفاف بصورة أسرع ويعزز تجدد الجلد، وكذلك يمنع نمو البكتيريا.

هذا بالإضافة إلى أن شاي البابونج يساعد في تحسين الأمراض الالتهابية، والتي تتعلق بشكل أساسي بالجهاز الهضمي والجلد، وهذا كله ثابت في دراسات علمية موثقة في كثير من المواقع الأجنبية، وخصوصاً التي تهتم بالنباتات العطرية والطبية.

لذلك على المرضى الذين يعانون من بطء التئام الجروح، أن يشربوا شاي البابونج، ويستفيدوا من فوائده الكبيرة.

فوائد شاي البابونج للبشرة

لقد أثبتت الدراسات أن شاي البابونج مفيد بشكل كبير للبشرة، حيث يساعد على تهدئة وإزالة الشوائب، هذا بالإضافة إلى ذلك فإن شاي البابونج له تأثير مضاد للالتهابات، وهو مفيد بشكل جيد في مكافحة الحساسية والتهاب الجلد وحروق الشمس والطفح الجلدي والجروح أو الأكزيما.

لذلك على الذين يعانون من حبّ الشباب، وبعض الشوائب الجلديه، عليهم بشرب شاي البابونج بانتظام، وسوف يلاحظون تغيراً كبيراً عندهم.

فوائد البابونج للعظام

لقد أثبتت الدراسات والمواقع العلمية، أن شاي البابونج أو مستخلص البابونج يساعد في زيادة نشاط الخلايا التي وظيفتها بناء العظام، 

لذلك فإن شاي البابونج يساعد بشكل ملحوظ على كثافة العظام، وهذا بدوره يؤدي إلى تقليل آثار هشاشة العظام.


وفي ختام مقالتنا؛ أنصحك أيها القارئ الكريم، بتناول شاي البابونج، بأي شكل من أشكاله المختلفة، فيمكنك استخدامه في أشكال أخرى إلى جانب الشاي مثل: كريم البابونج أو مرهم البابونج أو زيت عطري أو غسول أو صبغة.

وعند استخدام البابونج ككريم أو مرهم، فإنه يعتبر خيارًا رائعًا لعلاج بعض الأمراض الجلدية مثل الصدفية، مما يساعد على تطهير الجلد وتقليل الالتهاب.... دمتم في صحة وعافية.

author-img
Ammar

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent