random
أخبار ساخنة

فوائد التوت البري

الصفحة الرئيسية

التوت البري أو التوت الأحمر، هو فاكهة مستديرة صغيرة حمراء، طعمها لذيذ جداً، وهي فاكهة محبوبة لدى شعوب العالم، يتميز التوت البري أنه يحتوي على نسبة كبيرة من الفيتامينات، ونسبة كبيرة أيضاً من الألياف، وهي فاكهة مرنة، بمعنى أنك تستطيع تناولها كيفما شئت، بإمكانك أن تتناولها مباشرة، ومن الممكن أن تصنع منها عصيراً لذيذاً، وتستطيع أيضاً عمل المربى من التوت البري، وهناك وصفات كثيرة ومتعددة تستطيع صنعها من فاكهة التوت البري، وفي مقالتنا هذه سوف نتعرف على معلومات كثيرة حول التوت البري، فتابع معي القراءة.


فوائد التوت البري


التوت البري من النباتات المزهرة، التي تنمو بجوار البحيرات والمستنقعات وغابات الصنوبر، وموطنه الأصلي الولايات المتحدة الأمريكية وكندا، والتوت البري له أنواع كثيرة ومتنوعة، وكلها صالحة للأكل والإستخدام، وصنع العصائر و الصلصات منها، وهو من الفواكه التي يمكن تجفيفها، واستخدامها في أي وقت، وهي ميزة رائعة في فاكهة التوت البري.

فوائد التوت البري لصحة الجسم

عليك أن تعلم عزيزي الزائر الكريم، أن التوت البري يحتوي على مجموعة كبيرة من العناصر الغذائية عالية القيمة، ومجموعة من الفيتامينات مثل : حمض الأسكوربيك، وفيتامينات ب1 و ب2 و ب5 و ب6، وفيتامين k1، والأحماض والسكريات، ويحتوي التوت البري على كمية كثيرة من الحديد والبوتاسيوم.

يساعد التوت البري في تقوية المناعة

يحتوي التوت البري على الفيتامينات والمعادن والعناصر الغذائية المهمة لجميع أنظمة الجسم، لذلك عند تناول التوت البري بانتظام، فهو يساعد على تعزيز وتقوية ودعم الجهاز المناعي للجسم، ومن الممكن أن تجد بعض الأشخاص لا يحبون تناوله مباشرة، فمن الممكن أن ندخله في وصفات مثل العصائر والسلطات.

يحتوي التوت البري على مضادات الأكسدة

هل تعلم أخي القارئ أن التوت البري يحتوي على نسبة عالية من فيتامين سي، وأيضا يحتوي على عوامل أخرى مضادة للأكسدة، وهناك ميزة رائعة لفاكهة التوت البري، وهي أنه يحتوي على كمية كبيرة من العوامل المضادة للأكسدة، مثل: الفلافونويدات التي تحارب عمل الجذور الحرة، ومن فوائد هذه العناصر أنها تحارب انتكاس الخلايا، وتقاوم الشيخوخة المبكرة، وبعض المشاكل التي تصيب أنسجة الجسم.

مشاكل المعدة والتوت البري

معلومة جميلة أسوقها إليك عزيزي القارئ عن التوت البري، يحفز التوت البري إفراز العصارة المعديّة، وأيضا يحتوي على الكثير من مضادات الأكسدة، والتي تساعد بدورها في مقاومة الآثار السلبيّة للجذور الحرّة، لذلك إذا كنت تشتكي من المعدة ومن سوء الهضم، فإن التوت البري خيار جيد لك، جربه عزيزي القارئ ولن تخسر شيئاً، بل سوف تستفيد من نواحي متعددة.

التوت البري وصحة القلب

يعتبر التوت البري صديقاً للقلب، لأنه يحتوي على مضادات الأكسدة والتي تمنع التهاب الأوعية الدموية، وأيضاً يساعد بصورة ملحوظة في التحكم في مستويات الكوليسترول، لذلك فهو يحمي الإنسان من أمراض القلب المتوقعة.

مشاكل الكلى حلها في التوت البري

تحتوي فاكهة التوت البراي الحمراء على حمض البنزويك والكلوروجينيك، وهذه الأحماض لها خصائص فعالة في مقاومة الميكروبات، لذلك فإن كثير من الناس يستخدم التوت البري في علاج الكلى، ودائما يقول المتخصصون: العلاج بالبدائل الطبيعية أفضل مئات المرات من العلاج بالعقاقير والأدوية الكيميائية.

التوت البري ونزلات البرد

من المعلوم صديقي الزائر الكريم أن التوت البري يحتوي على فيتامين سي، وبعض مضادات الأكسدة، لذلك فهو يعتبر علاجاً مثالياً، لنزلات البرد والإنفلونزا والتهاب الحلق، ويعمل على تقوية الجسم، ومنحه النشاط والطاقة والحيوية، ولكن ينصح الخبراء والمتخصصون في مجالات الأغذية والصحة، أن يتم تناول التوت البري طازجاً، وذلك للحصول على أقصى إستفادة من هذه الفاكهة الرائعة.

التوت البري وعلاج مشكلات المسالك البولية

يساعد التوت البري في علاج سلس البول، وله تأثير ممتاز جداً في إدرار البول، لذلك فهو يساعد الجسم في التخلص من السموم، ويحتوي على مواد مضادة للإلتهاب، وأيضاً يحتوي التوت البري على مضادات الأكسدة، والخلاصة أنها فاكهة ممتازة من الناحية الصحية، ولكن ينصح خبراء التغذية بتناول التوت البري على معدة فارغة في الصباح، وذلك ليعطي نتائج أفضل.

فوائد التوت البري للمرأة

يفيد التوت البري المرأة الحامل في تقوية الجهاز المناعي لها، وتنظيم الدورة الدموية في رحم المرأة، ونمو الجنين داخل الرحم، ويساعد التوت البري في تحسين تفاعلات الأنسجة في جسم المرأة الحامل.

ومضادات الأكسدة في التوت البري لها تأثير جيد في الذاكرة ونشاط الجهاز العصبي، وتقلل من خطورة الاكتئاب عند المرأة الحامل، وينصح الخبراء والمتخصصون النساء الحومل بتناول التوت البري خصوصاً لمن تعاني من إضطرابات في الجهاز الهضمي.


الأضرار المتوقعة من التوت البري

أولا : إذا كنت مصاباً بالحساسية من التوت البري، فعليك تجنبه تماماً، والتوقف عن تناوله فورا، وخصوصاً النساء الحوامل.

ثانياً : الأشخاص الذين يعانون من قرحة المعدة المزمنة، قد يكون التوت البري له تأثير ضار عليهم، فإذا تناوله الشخص المصاب بقرحة المعدة، وأحس بألم، فعليه التوقف عن تناول التوت البري تماماً.

ثالثاً : من يعاني من القولون، سواء القولون العصبي أو قولون المعدة، فإذا أكل منه وشعر بألم، فعليه أن يتجنب تناول التوت البري.

رابعاً : الأشخاص المصابون بمرض ضغط الدم المنخفض، يجب عليهم ترك الأكل من التوت البري، لأن التوت البري يعمل على خفض ضغط الدم، وهذا يؤدي إلى تفاقم المشكلة في حالة ضغط الدم المنخفض.

خامساً : على الأم المرضع تجنب تناول التوت البري، لأنه قد يسبب مشاكل للطفل الرضيع.

سادساً : يجب غسل الأسنان والفم جيداً، بعد تناول التوت البري، وذلك لأنه يحتوي على الأحماض، وهذه الأحماض قد تضر بالأسنان، لذلك غسل الفم جيداً بعد أكل التوت البري.


تحضير التوت البري

عصير التوت البري بالحليب

يعتبر عصير التوت البري بالحليب، من العصائر ذات المذاق الرائع، وفي نفس الوقت قيمتها الغذائية عالية جدا، لأن التوت البري يحتوي على فيتامين سي، والحليب يحتوي على البروتين والكالسيوم، وهذا مفيد جداً للأطفال، خصوصاً في فصل الشتاء.

نقوم بغسل بعض ثمار التوت البري غسلاً جيداً، وبعد ذلك نضعها في الخلاط أو العصارة، وبعد ذلك نضيف إليه الحليب، والقليل من السكر.

عصير التوت البري بالعسل

وهو من المشروبات الغنية بالفيتامينات ذات القيمة الغذائية الكبيرة، نضع بعض ثمار التوت البري الناضجة في العصارة، والقليل من الماء، وعندما يتحول التوت إلى عصير لزج القوام، نضيف إليه العسل الطبيعي، ثم نقدمه للأطفال والكبار في أكواب العصير.

طبق زبادي التوت الأحمر بالفراولة

تقوم بتنظيف بعض ثمار التوت البري الطازجة، وتقطيعها إلى قطع صغيرة، ثم بعد ذلك تقوم بغسل بعض حبات الفراولة الحمراء وتقطيعها إلى قطع صغيرة، ثم تقوم بوضع التوت الأحمر الفراولة في إناء واحد، ثم تضيف إلى التوت والفراولة كمية من الزبادي، وتقوم بخلطهم جيداً، ثم تضع فوق هذا الطبق بعض المكسرات التي تكسب الطبق مظهراً جميلاً ورائعاً.

صنع مربى التوت البري

لعمل مربى التوت البري الجميلة؛ قم بوضع طبق صغير من ثمار التوت البري الناضجة، ثم أضف إلى هذا الطبق نصف كوب من عصير البرتقال، وكوب من السكر، ثم ضع هذا كله على النار لمدة عشرة دقائق تقريباً، وبعدها سوف تستمتع بمربة التوت البري الرائعة.


وفي نهاية مقالتنا عن التوت البري، أنصحك صديقي الزائر بالبحث عنه في الأسواق، وجرّب مذاقه ولو لمرة واحدة، وسوف تستمتع به كثيراً .. دمتم في أمان الله.

author-img
Ammar

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent