لن تصدق فوائد الذرة المشوي المذهلة

الصفحة الرئيسية

 لن تصدق فوائد الذرة المشوي المذهلة

سوف نتحدث عن فوائد الذرة المشوي، ولكن قبل الدخول في مقالتنا، دعني أحدثك قليلاً عن فوائد الذرة بوجه عام، تحتوي الذرة على قدر كبير من الألياف الغذائية، والتي تفيد جسم الإنسان في تحسين عملية الهضم، وتحتوي أيضاً على مجموعة كبيرة من المعادن مثل النحاس والحديد والزنك والماغنيسيوم. 


لن تصدق فوائد الذرة المشوي المذهلة


وبها فيتامين ب وهو من الفيتامينات الضرورية لصحة الجسم، والذرة من ناحية الطعم فهي جيدة المذاق، وتستطيع أن تأكلها مسلوقة أو مشوية أو فشار.


فوائد الذرة المشوي

تحتوي الذرة المشوي على عدد كبير جداً من الفوائد لصحة جسم الإنسان، وسوف نذكر أهم هذه الفوائد.


تساعد الذرة المشوي في تحسين عملية الهضم

من المعلوم لدى المتخصصين أنها تحتوي على الألياف، وهذه الألياف تساعد في منع الإصابة بالإمساك، لذلك هي مفيدة جداً للجهاز الهضمي، فإذا كنت مصاباً بالإمساك، فتناول بعض الذرة المشوي، وسوف تجد تحسناً.


الذرة المشوي غنيّة بالبروتينات

يحتاج جسم الانسان إلى البروتينات، وتعد الذرة المشوي غنية بالبروتينات، بل إن بها كمية البروتينات أكثر من بعض الخضروات، لذلك من الجيد أن تحرص على تناولها للحصول على البروتينات.


تساعد في الحفاظ على صحة العيون

من فوائد الذرة المشوي أنها تحتوي على مضادات الأكسدة " الكاروتينات " وهذه المادة لها دور كبير في الحفاظ على صحة العين، وزيادة هذه المادة في جسم الانسان، يساعد على عدم الإصابة بمرض الضمور البقعي.

وهناك أبحاث تم إجراؤها على 356 فرداً، وكلهم من الأعمار الكبيرة، وبعض الأفراد في سنٍ متوسطة، والنتيجة كانت أن خطورة إصابة كبار السن بمرض التنكس البقعي كان منخفضاً بنسبة 43% للأفراد الذين عندهم كمية أكبر من الكاروتينات.


تساعد الذرة المشوي في مكافحة الشيخوخة

لعلك تعلم عزيزي القارئ أن الذرة المشوي تحتوي على مضادات الأكسدة، ومضادات الأكسدة من فوائدها الرائعة أنها تقاوم وتكافح الجذور الحرة، والجذور الحرة هي التي تتسبب في زيادة الأمراض المزمنة، وتطور الشيخوخة.


تساعد على تقليل نسبة الكوليسترول في الدم

لقد أثبتت الدراسات العلمية أن الذرة، تمتلك قدراً كبيراً من الألياف القابلة للذوبان، وهذه الألياف تتبدل إلى مادة شبيهة بالمادة الهلامية في مجرى الدم، وهذه المادة تعمل على امتصاص نسبة الكوليسترول الضار في جسد الانسان.


الذرة المشوي تعالج الأنيميا

من فوائد الذرة المشوي أنها تساعد في علاج الأنيميا، إذ أنها تحتوي على عنصر الحديد؛ وهذا العنصر تحديداً يساهم في إنتاج خلايا الدم الحمراء، وبها أيضاً فيتامين C وهو يساعد على امتصاص عنصر الحديد في الجسم، لذلك فهو فعّال جداً في علاج الأنيميا وفقر الدم.


الذرة المشوية تساعد على إنتاج الطاقة في الجسم

من الفوائد الجيدة للذرة، أنها تساعد على إنتاج وزيادة الطاقة في جسم الإنسان، إذا أن الذرة المشوي بها قدر كبير من الكربوهيدرات التي تساعد في توليد الطاقة في جسم الانسان. 


لذلك يعتبرها المتخصصون أنها من  الأغذية المناسبة للجميع، وينصحون بها الذين يمارسون الرياضة البدنية على وجه الخصوص، أضف إلى ذلك أنها تحتوي على نسبة قليلة من السعرات.


تقلل من خطورة الإصابة بمرض السكري

لقد ورد في بعض المواقع العلمية: أن  الدراسات العلمية أكدت على أن الذرة المشوي بها نسبة كبيرة من البروتينات وبها فيتامين ب المركب، ومجموعة من العناصر الغذائية والتي تعمل على تنظيم إفرازات هرمون الأنسولين في جسم الانسان.


تحسين صحة القلب

من فوائد الذرة المشوي أنها تساعد في تحسين صحة القلب، وتحسين الأوعية الدموية، لقد جاء في بعض الدراسات العلمية الموثقة أنها غنية بالأحماض الدهنية الأوميجا 3، ومن فوائد هذه الأحماض أنها تقلل من خطورة الإصابة بأمراض القلب؛ وهذا من خلال التقليل من الكوليسترول الضار في الجسم، لذلك فإنها تحمي من خطر الإصابة بالجلطات وأمراض القلب والشرايين.


الوقاية من الإصابة بالسرطان

تمتلك الذرة المشوي فوائد رائعة ومتعددة، ومن هذه الفوائد أنها تساعد في حماية ووقاية جسم الانسان من الإصابة بالسرطان، وذلك لأنها تحتوي على مضادات الأكسدة، ومن وظائف مضادات الأكسدة في الجسم، أنها تعمل على محاربة السرطان.


وأيضاً تحتوي الذرة المشوي على حمض الفوليك، وهو حمض يساعد على منع نمو الأورام السرطانية في الكبد وفي الثدي.


فوائد الذرة للرجيم

هناك دراسات أكدت أن الذرة المشوي مفيدة للرجيم:

- تحتوي على قدر قليل من الدهون، وهذه الدهون تعد من الأحادية أي الغير المشبعة، وهي دهون تساعد على صحة القلب.


وكل حبة ذرة تحتوي على 1.4 غ من الدهون، وهذا يجعلها جيدة في عملية الرجيم.

- رغم أنها تحتوي على قدر كبير من الكربوهيدرات وتعتبر من النشويات، ولكن هناك مؤشر يسمى المؤشر الغلايسيمي وهو قليل، أضف إلى ذلك امتلاكها لقدر كبير من العناصر الغذائية الأخرى يزيد من فعاليتها في عملية التخسيس.


- تعتبر الذرة المشوي غنية بالألياف والبروتينات، حيث أنه من سمات أغلب الحبوب الكاملة أنها تحتوي على قدر كبير من الألياف والبروتينات.


ولقد أثبتت الأبحاث أن البروتينات والألياف  تعطي فوائد ونتائج جيدة في عملية إنقاص الوزن مثل:

تساهم الألياف الغذائية في عملية امتصاص الماء في وقت الهضم بعد الوجبات.

تُشعرك البروتينات والألياف بأن المعدة ممتلئة وأنك شبعان.

تساعد في تنظيم وتسهيل الهضم.

البروتينات تساعد بصورة كبيرة جسم الانسان في عملية حرق السعرات وبالتالي إنقاص سريع للوزن.

وتساعد الألياف في تقليل والحد من خطر الإمساك، وينصح الأطباء كل الذين يعانون من الإمساك بتناول الأغذية التي تحتوي على الألياف.


 أضرار الذرة المشوي

ربما يسأل البعض هل هناك أضرار للذرة المشوي؟ وجواب هذا السؤال سنعرفه فيما يأتي:

 توجد مجموعة من المحاذير التي تتعلق بتناول الذرة، وسوف نذكر أهم هذه المحاذير:


قد تصاب بالحساسية

تعتبر إصابتك بالحساسية عند تناولك الذرة المشوي، وارد وممكن أن يحدث، ولكن من الصعب أن تشخص حساسية الذرة، ولكنك تستطيع ترك تناولها لعدة أيام، فإذا توقفت أعراض الحساسية، فمن المؤكد أن تكون هي السبب، وإن لم تتوقف فليس هي السبب، وعليك أن تستشير الطبيب.


 وأعراض الحساسية تتمثل في القشعريرة، وصعوبة التنفس، وضعف عضلة القلب، والإسهال.


- هناك دراسة أظهرت أنّ بروتين زين Zein الذي يوجد في الذرة، من الممكن أن يكون السبب في الإصابة بالتهابات عند بعض الناس المصابة بحساسية القمح، ولكن هذا الالتهاب أخف بكثير من الإصابة التي تنجم عن تناول بروتين الغلوتين بذاته.


والذرة فيها بروتين زين، وعند تناولها من قِبل الأشخاص الذين لديهم حساسية القمح، يحدث لهم ردة فعلٍ تحسسية، ومن أعراض ردة الفعل  التحسسية: قد يصاب الشخص بفقدان الوزن، وقد يصاب بالإسهال، أو يحدث له نوع من الإعياء، أو انتفاخ في البطن.


ارتفاع سكر الدم

من المعلوم أن الذرة من النشويات، ومعنى  ذلك أنها تحتوي على السكريات وتحتوي على  الكربوهيدرات أيضاً، وهذا قد يتسبب في رفع  مستوي السكر في الدم.


لذلك يجب أن لا تفرط في تناول الذرة، تناولها بكمية طبيعية مع الوجبات الغذائية، ولن يحدث لك شيئاً، بل سوف تستمتع بمذاقها الجميل، وفوائدها المتعددة، ولكن إن كان عندك مرض السكري، فتناولها بكمية أقل من الشخص السليم.


تقليل امتصاص المعادن

 من المعلوم أنها تحتوي على حمض الفايتك، وهذا الحمض قد يتسبب في تقليل امتصاص عدد قليل من المعادن، وهذه المعادن هي: عنصر الحديد وعنصر الزنك.


ولكن إذا أردنا تناول الذرة وتقليل حمض الفايتك الذي يوجد فيها، فعلينا نقع الذرة أو تنبيت الذرة أو تخمير الذرة، فهذه العمليات الثلاثة تؤدي إلى تقليل كمية حمض الفايتك.


ولكن إذا كنت تتبع نظاماً غذائياً صحياً ومتوازناً، فتناول الذرة المشوي ليس فيه أي ضرر عليك، مع وجود هذا الحمض فيها.

author-img
Ammar

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent