random
أخبار ساخنة

دول الاتحاد الأوروبي

الصفحة الرئيسية

نشأة الاتحاد الأوروبي

الاتحاد الأوروبي نشأ عام 1950، وحينها كان يتألف من ست دول فقط، وهذه الدول هي: لوكسمبورغ، وفرنسا، بلجيكا، وألمانيا، وهولندا، وإيطاليا، وحينها كان يسمى الجماعة الأوروبية للفحم والصلب.

وبعد توقيع معاهدة روما 1957 سُمي بالجماعة الإقتصادية الأوروبية، ثم سُمي فيما بعد بالمفوضية الأُوروبية، أو المجموعة الأوروبية.

في البداية كانت خططهم السياسية تتمحور في إزالة جميع الحواجز الجمركية فيما بينهم، و شراكة زراعية يتعلق بالدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي.


دول الاتحاد الأوروبي


وفي مطلع تشرين الثاني 1993م، أصبحت مُعاهدة ماستريختْ في حيز التنفيذ وحل الاتحاد الأوروبي بدل هذه المجمُوعة، وأنشأت هذه المعاهدة عملة اليُورو في الاتحاد الأوروبي، حيث ستكون هذه العملة هي العملة الرسمية الموحدة القائمة في كل الدول داخِل الاتحاد الأوروبي، حيث تم طرحها 1999م، إلا أن دولتي الممْلكة المتحدة والدنمارك فاوضا حينها على شروط إلغاء انضمامهما للاتحاد، لكي يتم السماح لهم بأن يحتفظا بعملتيهما.

دول الاتحاد الأوروبي

دول الإتحاد الأوروبي عبارة عن جمعية دولية تضم 27 دولة أوروبية بعد خروج المملكَة المُتحدة، وهو يمثل اتحاداً سياسياً واقتصادياً، والاتحاد الاوروبي هذا يدير سوق داخلياً بحيث يسمح بحرية السفر وتنقل الأشخاص، والسلع، والخدمات، ورأس المال، بين دول اتحاد الأعضاء، وقد بدأ تأسيس الاتحاد بين ستة من الدول كمشروع اقتصادي صغير شكلت السوق الأُوروبية المشتركة، وقد نال جائزة للسلام 2012.

ويعيش في حدود دول الاتحاد الأوروبي حوالي 450 مليون نسمة من مواطني الأتحاد، و للاتحاد الأوروبي عاصمة له مقرها بروكسل في بلجيكا،  اعتمدت 19 دولة منه اليُورو كعملة موحدة لها، تأسس بناءاً على مُعاهدة ماستريخت الموقعة عام 1991، الاتحاد الأوروبي قائم على مساحة تبلغ 3975000 كيلو متر مربع.

وفيما يلي قائمة بأسماء الدول الأعضاء في أوروبا:

  1. فرنسا.
  2. ألمانيا.
  3. النمسا.
  4. هولندا.
  5. إيطاليا.
  6. فنلندا.
  7. ولوكسمبورغ.
  8. قبرص.
  9. التشيك.
  10. الدنمارك.
  11. وبلغاريا.
  12. واليونان.
  13. وبلجيكا.
  14. إستونيا.
  15. والمجر.
  16. وبولندا.
  17. سلوفينيا.
  18. وكرواتيا.
  19. إيرلندا.
  20. لاتفيا.
  21. ليتوانيا.
  22. مالطا.
  23. البرتغال.
  24. رومانيا.
  25. سلوفاكيا.
  26. إسبانيا.
  27. السويد.

أعضاء اليورو في اﻻﺗﺤﺎد اﻷوروﺑﻲ

منطقَة اليُورو عبارة عن دول تستخدم العملة الرسمية لها اليُورو و عددها 19 دولة، كل دول الاتحاد الأوربي معادا 8 دول هم:

  1. التشِيك.
  2. كرواتيا.
  3. بلغاريا.
  4. السويد.
  5. الدنمَارك.
  6. رومانيا.
  7. المجر.
  8. بولندا.

منطقة الاتحاد الأوروبي الاقتصادية

المنطِقة الاقتصاديه هي منطقَة يضم كل بلدان الاتحاد ويبلغ عددهم 27 عضو، بزيادة 3 دول أخرى وهي:

  1. النرويج.
  2. آيسلندا.
  3. ليختنشتاين.

بحيث يسمح لكل الأعضاء بأن يكونوا جزء من السوق الموحد للإتحاد الأوروبي، كما ننوه أن دولة سويسرا ليست بعضو في الاتحاد الأوروبي ولا حتى في المنطِقة الإقتصادية، لكنها تشكل جزءاً مهماً من السوق الموحد الأوروبي، وهذا يمنح لمواطنيها نفس ذات الحقوق بما فيها العمل والعيش في المملكة المُتحدة مثلهم مثل مُواطني دول المنطقة الإقتصادية.

مَنطقة شنغن داخل الاتحاد الأوروبي

تعتبر هذه المنطِقة معروفة كونها الدول الأعضاء في أوروبا التي قامت بإزالة كل الحدود الداخلية فيما بينها، لكي يتمكن الأشخاص من التنقل و السفر في هذه المنطِقة بحرية وبدون قيود تحت علاقات الشراكة بينهم ومن أجل تنمية كبيرة لدولهم، ولكن مع تطبيق القانون والقواعد المشتركة فيما بينهم أيضاً، والمتعلقة بالسيطرة على الحدود خارجية، ومكافحة الإجرام كذلك، وهذا كله يكون عن طريق التعاون الشرطي، وتعزيز إقامة النظام القضائي المشترك، ودول منطِقة شنغِن تضم دول إتحاد الأراضي اوروبا باستثناء خمس دول هم:
  • رومانيا.
  • بلغاريا.
  • إيرلندا.
  • وقبرص.
  • كرواتيا.

 وهي عبارة عن سِت وعشرون دولة، حيث نجد أنها تضم البعض من الدول الأخرى تنتمي لأوروبا وهي:
  • دولة النرويج.
  • سويسرا.
  • آيسلندا.
  • ليختنشتاين.

قائمة الإنتظار في الاتحاد الأوروبي

المجلس في الاتحاد الأوروبي لا يقتصر على عضوية مجموعة الدول المذكورة فقط، بل يسمح بالمزيد وبانضمام دول جديدة للحصول على العضوية، ففي حال كان هناك إحدى الدول الراغبين في الإنضمام إلى الاتحاد الأوروبي فإنها سوف تقدم طلب عضوية في البداية، وقتها سيتم منحها حالة بلد مرشح محتمل، وفي هذا الوقت ستقوم المفوضية الأُوروبية بفحص الطلب وتقييمه وذلك بناءاً على معايير كوبنهاجن وهي معايير الإنضمام، وحينما يتم التوصل إلى أن الدولة عندها استعدادات مُسبقة للإنضمام حيث تصبح مرشحاً رسمياً، يتم البدء في مفاوضات العضوية الرسمية، وهذه المفاوضات تعرف بمفاوضات الإنضمام بعد إتفاق وإجماع مجلس الاتحاد الأوروبي على ذلك.

على الدولَة المتقدمة الالتزام لقوانين الاتحاد وتطبيق قواعد الاتحاد الأوروبي بشكل كبير و ملزم، فهي من المتطلبات الأساسية لكي تصبح الدولَة عُضو في دول الاتحاد الأوروبي، فهي لا يُسمح لها بانتقاء أو اختيار جزء معين من هذه القواعد، البالغ عددُها 35 فصل.

و المفوضية الأُوروبية عملت على عقد اجتماع نشرت فيه تقريرها حول الدُول الرسمية المرشحة للانضمام وهي:

  1. تركيا.
  2. صربيا.
  3. مقدونيا الشمالية.
  4. دولة الجبل الأسود (مونتينيغرو).
كما قدمت بعض التقارير للدول المرشحة والمحتملة في دول غرب البلقان، وهي:
  1. البوسنة والهرسك.
  2. كوسوفو.
  3. ألبانيا.

علم الاتحاد الأوروبي

علم الاتحاد الأوروبي هو شعار الهوية والوحدة، عدَد النجوم الموجود في العلم ليس الهدف منه عدد الدول الأعضاء بل يمثل تناغم وتماسك الأوروبين، وعدد النجوم اثنى عشر وهو رقم تقليدي يرمز إلى تنوع الكمال والوحدة والإتقان، وبقي العلم النهائي كما هو ولم يتغير حتى بعد توسعات الاتحاد الأوروبي الخاصة.

author-img
حسن السيد

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent