random
أخبار ساخنة

8 نصائح للمدونين الجدد

الصفحة الرئيسية

هل أنت من أولئك الذين يقولون، "أريد أن أكتب مدونة، لكن لا يمكنني أن أقرر كيف و أين أبدأ"؟ في الواقع، ربما يكون التدوين صعبًا ومعقدًا للكثير في الوهلة الأولى، ومع ذلك فإن المعرفة والخبرة المكتسبة بمرور الوقت ستساعدك على كتابة مدونة أسرع وأكثر فاعلية، ولأجل هذا، قمنا بإعداد منشور مدونة نعتقد أنه يمكن أن يساعدك في بداية التدوين ونتمنى لك التوفيق.

كيف تكتب مدونة؟ بالتأكيد صديقي المدون الجديد يمكنك العثور على إجابة هذا السؤال بكل التفاصيل في مقالتنا.


8 نصائح للمدونين الجدد


نصائح للتدوين

يمكنك اكتساب الخبرة في كتابة منشورات جميلة ومفيدة في المدونة بمرور الوقت، عن الاستمرار في طريق الكتابة. 

ولكن قبل البدء في هذه العملية، من المهم جدًا أن تعرف النقاط المهمة حول كتابة المدونة، لأن هذا سوف يتضمن على إعداد منشور مدونة هادف، وتقديم معلومات مرضية للقراء، وتجنب الأخطاء الإملائية، ومعرفة العوامل الرئيسية التي يمكن أن تنقل منشور المدونة إلى الأعلى في ترتيب محركات البحث، والعديد من العوامل الأخرى في هذا الاتجاه، يمكننا أن نبدأ بالاقتراحات التي أعددناها للمدونين الجدد الذين يطرحون السؤال "كيف نكتب مدونة؟".

اكتب في الموضوع الذي تُجيده

الخطوة الأولى للتدوين هي اختيار موضوع المدونة، أو تخصص المدونة، كما هو الحال مع العديد من الأعمال أو الأنشطة، قد يكون من الصعب اتخاذ الخطوة الأولى، ومع ذلك بعد العثور على موضوع المدونة، ستجد أمر الكتابة والتدوين أسهل مما تتوقع.

إذن ماذا أكتب في المدونة؟

من المؤكد أنه موقف جميل جدًا للمدونين الذين يتم التفاعل معهم في مشاركات المدونة، ومع ذلك فإننا نقول لك اكتب في المجالات التي تحبها، وتحب الحديث عنها، فبعضنا يحب الطعام والحديث عنه؛ فليكتب عن الطعام، والآخر يحب السفر والرحلات؛ ليكتب عن ذلك ... أريدك عزيزي المدون أن تستمتع وأنت تكتب.

اصنع لنفسك كوباً من القهوة السمراء، واستلقِ على ظهرك وفكر بعمق، ما الشيء الذي من الممكن أن تكتب فيه اليوم ..

أنا متأكد أنك ستجد أكثر من موضوع للكتابة، وهذه بداية جميلة ... أن تستمتع بما تكتب .. أليس كذلك !!

ولكن اعمل بنصيحتي وفكر بعمق .. تأمل العبارة مرّة أخرى .. فكّر بعمق أكثر !!!

يجب أن يمنحك موضوع المدونة الذي تختاره المتعة أثناء كتابة المقال.

من الممكن أن تأخذ جولة لطيفة، في عالم الدوت كوم، ولتكن أشبه بمهمة تجسس ظريفة !! لترى الناس كيف يكتبون، وما هي الموضوعات التي تشغلهم، حتما ستجد مرادك هناك .. وإن لم تجد فأنت اليوم سيء الحظ .. ولكن لا تيأس، عُد الكرة من الغد !

ضع نفسك مكان القارئ

عليك أن تدرك عزيزي المدون أن التدوين  وسيلة للتواصل مع الناس، لذلك عليك أن تكتب كلاما يُعجب الجمهور، بل وينبهرون به ..نعم ياعزيزي ينبهرون به ..

هل تعلم أن الجمهور عندما ينبهر بموضوعك الذي كتبته؛ سوف تنبهر به google، وتصفق لك من أجله ads .. نعم صديقي بكل تأكيد !!

كان أبي يقول لي " كُل ما يُعجبك، والبس ما يُعجب الناس " !!!

وأنا أقول لك " اقرأ ما يعجبك، واكتب ما يُعجب الجمهور " 

يجب أن تحافظ على الزوار الذين يزورون مدونتك، ولن تملك هذا الفعل إلا بالكتابة الجيدة ..

بعض المواقع تُدمن زيارتها، وربما تزورها في اليوم أكثر من مرة ... لماذا أنت تزورها بكثرة ..؟؟

الجواب ياصديقي أن هذا المدون وضع نفسه في موضعك، وأدرك ما تريد، فأبدع في عرضه لك، فوقعت في أسر مدونته.

نعم يجب أن يكون لمدونتِك مجموعة من الأسرى ..!! يزورونها في الصباح والمساء ..

اكتب العناوين الجذّابة في مقالتك

عندما تبحث في موضوع ما، وتظهر لك عناوين البحث في جوجل، من المؤكد أن تقوم باختيار العنوان الجذّاب، وأنت كذلك صديقي المدون يجب أن تختار العناوين بعناية شديدة، ولا يكفي أن تكون جميلة معبرة فقط، بل يجب أن تتضمن الكلمات المفتاحيّة، وسأحدثك عنها لاحقاً ..

عزيزي عندما يبدأ ترتيب منشورك المُعد بشكل صحيح في نتائج البحث بمرور الوقت، وكان العنوان غير جذّاب، كم ستفقد من النقرات ... ستفقد الكثير بالطبع، وسوف يبدأ تراجع المقالة حتى تختفي من جوجل .. وهذا أمر مؤسف ومخيب للآمال؛ لذلك عليك أن تركز على العناوين الجذّابة في مدونتك.

النزاهة في كتابة معلومات المقالة

عندما تكتب عليك أن تدرك أن الله يراك ..!! فلا تكتب معلومة مغلوطة حتى تحشو مقالتك بعدد الكلمات المطلوبة، غير آبه بمغبّات هذا الجّرم الذي تُضل به القُرّاء .. سوف تنكشف بسرعة، وتخسر الكثير والكثير، فلا تقع في هذا الأمر البذيء ... لا تضع للناس روابط فارغة، وتجعلهم يدورون هنا وهناك لتحصل على زيادة المشاهدات .. ربما تضحك اليوم، ولكنك غدا ستندم .. كن صادقا في عرضك للمعلومات والأفكار.

اترك النسخ واللصق للمقالات واكتب بنفسك

لا بأس بأن تبحث عن المعلومات هنا وهناك، وابحث في المصادر الأجنبية وترجم، وهذا جيد جداً، ولكن عندما تكتب يجب أن تكتب بأسلوبك أنت .. هذا أفضل لك بكل تأكيد، ستكتسب خبرة في التدوين والكتابة، وسوف تكون صادقا في عرض معلوماتك التي تريد عرضها للناس ...

السرقة والنقل أمر سهل، والكل يجيده، ولكن أمرك سينكشف أمام جوجل، وسوف تعاقبك عقاباً رادعاً.

يجب أن تترك بصمتك في ذهن القارئ، لا بصمة الآخرين الذين سرقتهم.

لا تشغل ذهنك بطول المقالة في مدونتك

هل تبحث عزيزي المدون عن إرضاء القارئ، وإمتاع عقله وتوفير ما يبحث عنه، أم تريد أن تحصل على مقالة 2000 كلمة وانتهى الأمر.

عزيزي يجب أن تدرك أن المقالة لو كانت مكتملة الأركان والعناوين ومفعمة بالمعلومات المطلوبة، ولو كانت أقل من 500 كلمة، هي أفضل من مقالة تتعدى الـ 2000 كلمة كلها ثرثرة ولا يخرج القارئ منها بمعلومة مفيدة.

أريد أن أخبرك بأن تترك الثرثرة والحشو الذي لا طائل منه، تذكر هذا دائماً، نحن لسنا في سباق عدّ الكلمات والمفردات.

ولكن المقالة إذا كانت كبيرة ودسمة بالمعلومات الصادقة، والجذابة، وتجعل القارئ يمكث فترة أطول في قرائتها، فبالتأكيد هذا شيء جيد جداً، بل وتحب هذا جوجل !!

إذن الأمر متوقف على قدر معلومات المقال .. فاكتب على سجيتك بدون حشو !

اذكر المصادر التي جمعت منها معلومات مقالتك

ذكر المصادر يزيد من زخم المقالة، ويرتاح لها القارئ، وتطمئن نفسه، لذلك عزيزي المدون حاول دائماً أن تكتب مصادر معلوماتك، ويفضل أن تكون هذه المصادر موثوقة في نزاهتها مثل ويكيبيديا وبعض المواقع الحكومية والمواقع العامة، وبعض المواقع الإخبارية العريقة والكبيرة ...

فهذا سوف يحسن نفسية القارئ من جهة، ومن جهة أخرى هذا الأمر محبب لعناكب وخوارزميات جوجل .. وهذا نسميه بناء أواصر الثقة بينك وبين القارئ وبين الخوارزميات ومدونتك .. فتنبه لهذا الأمر جيداً.

التنسيق البصري للمقالة في المدونة

يجب أن تكون المقالة منسقة، بمعنى أن يرى القارئ عنوان المقالة بوضوح .. ثم يرى المقدمة، ثم بعد ذلك يرى العناوين الجانبية التي تشرح له الفقرات.

وعليك بالابتعاد عن الفقرات الطويلة، فإنها تبعث الملل في ذهن القارئ، عليك ان تجعل القارئ ينتقل بسلاسة بين الفقرات الصغيرة والمفيدة حتى لا يشعر بالملل.

لا تجعل صفحة المقالة مثل صفحة من وسط كتاب لا يعلم بدايتها من نهايتها.

author-img
Ammar

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent