random
أخبار ساخنة

تنمية مهارات الاطفال

الصفحة الرئيسية

تنمية مهارات الاطفال

يمر الطفل بمراحل كثيرة ومختلفة في حياته، ويسعى الأطفال دائماً في محاولة إكتشاف المهارات الحياتية الخاصة بهم، وهنا يكون دور الوالدين. لتنمية ذكاء الطفل العقلية في خلال سنوات عمر طفلك المختلفة، وتعد الفترة الأولى للطفل أهم مرحلة في حياته، لأن فيها يبدأ الطفل بالتعرف أكثر على كل ما حوله من الأشياء، ويكون من السهل للأطفال اكتساب الكثير من الأمور و تطوير مهاراته، من خلال الأحداث و الأنشطة التي يمر بها طوال اليوم، لذا فمن السهل جداً على الأهل و الأم أن تنمي قدراته المهمة و أساليب التواصل اللغوية و الاجتماعية والحركة لطفلك.

ولكن قبل تنمية مهارات الطفل لابد أولاً من معرفة المهارات الموجودة لديه لمعرفة كيفية تنميتها، لذا تابعي معنا ما يلي في هذا المقال لتعرفي أكثر عن أفضل النشاطات والمهارات الرائجة و المبتكرة لكيفية التعامل مع الصغار بصورة مفيدة وسلسة، وأهم نصائح لكي.

تنمية مهارات الاطفال


تنمية مهارات الطفل عمر سنتين

العمر سنتين لأي طفل يكتسب فيه مجموعة من التطورات ومهارات والتي تعتبر مهمة لأي طفل، فصقل الشخصية لدى الطفل وتنمية قدراته، وتقوية الجوانب البارزة لديه، ودمجها في المجتمع بالأساليب الصحيحة لهم، مفيد جداً للجميع على حد سواء في المستقبل، سواء أكان بالنسبة للطفل أو لمن حوله والمجتمع على حد سواء.

  • تنمية المهارات اللغوية باستخدام مزيد من الكلمات.
  • مهارات اجتماعية لتنمية التواصل بالنسبة إلى الأطفال.
  • تنمية مهارات حركية الدقيقة لدى الطفل.
  • تنمية مهارات عاطفية لزيادة ذكاء طفلك.
  • تنمية مهارات التفكير.
طرق تنمية المهارات الحركية يقع الاهتمام الأكبر بها على والديه، حيث تبدأ الأطفال بصعود السلالم، أو لعب بالكرة الخاصة بسنهم، كما يمكن للاطفال الجري لمسافات محدودة، فعلى كل ولي أمر مساعدة طفله لزيادة كل مهارة جديدة يكتسبها. مثل:
  • تشجيع الطفل على أن يجري لمسافات بسيطة لكي لا يشعر بالإجهاد أو ضرر، وأن تكون المسافة آمنة، وذلك لتقوية عضلاته وجعله يتحرك بشكل أسهل، وهذا عن طريق مسابقة بسيطة له.
  • ألعاب الركوب مثل الدراجة وغيرها تساعد على زيادة الحركة لدى الطفل، وتقوي من عضلات وقوة ساقه، كما أنه مهارات تزيد من الذكاء وزيادة الوعي الحسي لدى الأطفال.
  • بتنمية المهارات الحركية الدقيقة لدى الأطفال، تعد أنشطة الرسم والتلوين الخيار المناسب لأن الطفل في هذا الوقت سن العامين يكون قادر على استخدام القلم ورسم بعض الخطوط، فيمكنك استخدام الألوان الخشبية لجذب انتباهه، مع كتب التلوين وستتحسن قدراته مع الوقت، وتكون قابلة بتطوير حركة اليد والعين بشكل أساسي.
  • يلعب لعبة عجينة الصلصال من انشطة العلمية، المرتبطة بحركات اليد الدقيقة كثيراً، فيزود قدرة أعصاب أصابع الطفل على الحركة بشكل صحيح، ولكن مع مراقبة الطفل لكيلا يحاول وضعه في فمه أو بلعه فيسبب مشاكل كثيرة.
  • العاب المكعبات والبازل من أشهر طرق التعلم السهلة لدى الطفل والتي تقوي من مهاراته
  • تظهر تنمية مهارات لغوية عند الطفل عمر عامين عندما يبدأ بتكرار الكلام، ويعرف أسماء أعضاء الجسم عندما تذكر الأم أحد الأعضاء يبدأ بالإشارة إليه، كما يمكنه نطق الكلمات بطريقة صحيحة، ويمكنه أيضاً تكوين جملة من كلمتين فأكثر، ونلاحظ تطور المهارات اللغوية لدى الفتيات أسرع من الفتيان، لتنمية ذكاء طفلك و مهارات الطفل اللغوية، فعليكي باتباع الآتي:
  1. تسمية الأشياء أمام الطفل وجعله يكررها باستمرار حتى تثبت في عقله ويتمكن من قولها بطريقة صحيحة.
  2. استخدام مصطلحات جديدة عند التحدث مع الطفل عن طريق اللعب سبب تنمية مهاراته اللغوية، وهي من الطرق المفيدة.
  3. قراءة القصص معه وقت قبل النوم لأن الاطفال في السنوات الأول يحبون التعلم والتخيل و الألعاب، ثم بعد نهاية القصة يمكن الأمهات الحديث معهم وطرح الأسئلة عليهم، تلك طريقة فعّالة تحدث بين الأطفال ووالديهم تعمل على تنميّة المهارات الذهنية لديهم مع نمو ذاكرة مخيلتهم عن طريق التعليم و التركيز.

  • تنمية مهارات الاجتماعية عن طريق:
  1. زيادة قدرته على التخيل.
  2. التواجد مع الأطفال الآخرين وعدم التواجد بمفرده.
  3. تقليد كلام وأفعال الآخرين.
  4. تشجيع الطفل على طرح الأسئلة.
  5. ألعاب التخيل.
  • كيفية تنمية مهارات العاطفية لدى الطفل عن طريق:
  1. اهميتها تكمن في مدح الطفل باستمرار، فكلما حصل احتواء للطفل زادت قدرته في التعبير عن عاطفته.
  2. التعاطف مع الطفل.
  3. تشجيع الطفل على التعبير عن مشاعره يجعله أكثر استقرار نفسي، ويزيد من ثقته في نفسه

أسباب تأخر نمو الطفل عمر عامين

يحدث تأخر لنمو الطفل وفي جميع مراحل حياته وهذا يرجع للأسباب منها:

  1. الولادة المبكرة.
  2. خلل هرموني.
  3. مشاكل وراثية.
  4. التغذية غير الجيدة والصحية للطفل.
author-img
حسن السيد

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent