random
أخبار ساخنة

معلومات طبية عن غشاء البكارة وأنواعه

الصفحة الرئيسية

ما هو غشاء البكارة؟ وما أبرز المعلومات الطبية عنه

غشاء البكارة (hymen) هو عبارة عن غشاء البكاره المخاطي وحلقة مرنة و رقيقة من نسيج الضام، يُغطي و يحيط بفتحة المهبل الخارجية بشكل جزئي، وفي مركز المهبل به فتحَة صغيرة لنزول دم الحيض، إذاً هذا الغشاء لا يُغلق منطقة المهبل كلياً، ويتمزق غشاء البكارة وبالتالي المهبل عند مُمارسة علاقة الجنسية للمرة الأولى، فتواجده غالِباً يدل على العذرية من الناحية المجتمعية، ولكن في بعض الأحيان ينفض أثناء مُمارسة بعض الرياضة العنيفة، أو تعرض الأنثى لبعض الحوادث المختلفة.


معلومات طبية عن غشاء البكارة
معلومات طبية عن غشاء البكارة


معلومة طبيه/ تتعرض المرأة قبل مرحلة البلوغ ببدأ ظهور طبقة الغشاء رقيق عادة، على الرغم من انه يبدأ بالتشكُّل ويوجد في الشهر الثالث إلى الرابع أثناء الحمل، يكون على عمق 2سم من الجلد، وهو يتآكل بشكل تدريجي ويضمر مع تقدم العمر.

غشاء البكارة يُعد أمر غامض للكثيرين وليس بالبين، و بأنه ترتبط به الأساطير والخرافات بالنسبة للكثير من المجتمعات وخصوصاً العربية ، لأنه وعن بعض الشعوب المحافظة على عذريه كل بنت يُعتبر أثمن هدية يمكن أن يأخذها الزوج من عروسته ليلة الزفاف.


 غشاء بكارة اسئلة واجوبة

هل يوجدْ عند جميع الفتيات غشاء البكارة؟

إجابة: لا يوجد عند جميع الفتيات غشاء البكارة، وبعضهن يولدن بدون غشاء البكارة، وبعض النساء قد يعشن حياتهن بأكملها دون أن يعرفن أنهن ليس لديهن غشاء البكارة.

هل تكُون الممارسة الجنسية الأولى دائماً مؤلمة؟ و ماذا يحدُث عندها؟

الممارسة الجنسية الأولى لا تكُون دائماً مؤلمة، ولكن قد يحدُث ألم أحياناً عندما تكون البنت متشنجة ومتوترة، ولكن إن كانت هادئة بعض الشيء ومثارة جنسياً، يسهُل الجماع حيث يكون فتحة المهبل رطب وعضلات المهبل مرتخية، ولكن في حقيقة الأمر بعض هذه الحالات يكون قليلاً جداً لخوفهن من فض غشاء البكارة.

وهل جميع الفتيَات ينزفن في الجماع الأول؟

في أحيان كثيرة لا يحدث أي نزف، ويكون بسبب:
  1. قد يكون الغشاء متمدد بِشكل كبير.
  2. أحياناً يولد بعض الفتيَات بِدون غشاء البكارة و يسد المهبل ولا يسْمح بنزول أي نقطة دم وهذا لا يعد دليل على عذرية كل بنت فكلهن عذراء طالما لم يحدُث أي اتصال جنسي.
  3. غشائي البكارة من الممكن أن يكون مُتمزق لسبب أو لآخر في السابق.
  4.  قد يكون الغِشاء رقيقاً جدا لدرجة أنه حين يتمزّق لا يُخرج سوى كمية قليلة من الدم لا يمكن ملاحظتها.
  5. وهناك بعض الفتيَات غشاء بكارتهن يكون مطاطي فيتمدد للداخل عند مُمارسة العلاقة.

هلْ من الممكن عند فتاة العذراء أن يتمزّق غشاء البكارة دون أي مُمارسة جنسية؟

أجل يمكن! بل هناك الكثير من الفتيَات اللواتي تمزق غشاء بكارتهن وبشكل بسيط جزئياً دون علمهن حتى بذلك، فأحياناً قد يحدُث التمزق ويكون غير مؤلم ودون نزف، أو قد تظن الفتاة أن ألمها نتِيجة إصابة أخرى، وأحياناً قد يحدُث التمزق نتيجة ممارسة الرياضة مثل: الجمباز أو المصارعة ولكن لا يعود غشاء البكارة مرة أخرى.
وركوب الخيل قد يُسهم في رض المنطقة بِشكل متكرر، الأمر الذي يؤدي إلى تمدد واسترخاء غشاء البكارة وأحياناً إلى تمزقه.

هل إذا تمزق غشاء البكارة أثناء الجماع الأول يكون السبب الوحيد للنزف؟

هناك عدة وسائل معروفة تعتبر السبب في خروج الدم من فرج الأنثى عند مُمارسة الجِنس لأول مرة، منها:
  1. الحالة الأولى الاستعجال في الإيلاج من أجل أن يفض غِشاء البَكارَة، وهو خطأ شائع يرتكبه بعض الرجال غير المثقفين جنسياً بِشكل كبير من أجل إثبات رجولتهم.
  2. ويحتوي الجِنس العنيف، مثل حالات الاعتداء الجنسي خاصة على النزيف.
  3. الالتهابات الجنسية، فهناك بعض الالتهابات التي تصيب الأعضاء التناسلية وقد تُحدث نزيف في منطقة الفرج، سوف تظل غير واضحة في بداية الأمر ولكن مع مُمارسة الجِنس يزداد وتحتاج إلى علاجا و تدخلًا طبيا دائمًا.
  4. تمزّق غشاء البكارة، بعض البنات يلجأن إلى المراوغة والخدع المتنوعة ليتأكدن من وجود دَم على الملاءة ولكي لا تقع في مشاكل عائلية، منهن من تضغط لشد مهبلها بحيث يتمزق قدر المستطاع، ومنهم من تجرح يدها وتمسح بها الغطاء، وبالإضافة للعمليات الجراحية و يتم عمل جراحة تعمل على ترقيع غشاء البكارة صناعي ويمكن أن يكون قابل للنزف والتمزق عند الممارسة الجنسية عن طريق عملية الفحص الطبي، ومنهن من تسمح بالحصول على شهادة صحية تؤكد على بكارتها عن طريق فحص الطب الشرعي فقط.

أنواع غشاء البكارة

غشاء البكارة النصف قمري

وهو نوع يغلق تقريباً فتحة المهبل بِشكل كامل، ولكن دَم الحَيض يمر خارجاً من خلال فتحة صغيره في الغشاء، ويحتاج أيضاً لتدخل جراحي طبي.

غشاء البكارة ثنائي الفتحة

تحتوي غشاء يضم فتحتين بدلاً من فتحة واحدة في المنتصف، ولا يشكل أي عوائق لخروج دَم الحَيض.

غشاء بكارة غربالي

وهو غشاء يضم مجموعة كبيرة من الفتحات الصغيرة مثل الغربال تماماً، وهو نادر، والنساء اللواتي يمتلكنه يُعانين من طول فترة الحيض و تحتاج غالبيتهن  إلى الارشاد النفسي.
هو الأكثر شيوعاً بين الإناث وشكله يشبه منتصف القمر، و بغشاء البكارة النصف قمري يسمح بخروج دَم الحَيض بسهولة.

غشاء البكارة الكامل

فهو غشاء يغطي فتحة المهبل بالكامل، ويحتاج لتدخل جراحي طبي.

غشاء البكارة ذو فتحة صغيرة

أعراض فقدان الغشاء البكارة

  1. مُمارسة التمارين الرياضية مثل المصارعة والجمباز تسبب رتق غشاء البكارة.
  2. الحاجة لركوب الخيل أو الدراجة.
  3. عند الاستكشاف الذاتي.
  4. عند مُمارسة العلاقة الجنسية.

معلومات طبية عن غشاء بكَارة المطاطي

هناك العديد من الحَالات عند مُمارسة الجنس لا يحدُث لهن فض لغشاء البكارة ولا نزول للدم و هذا النوع يعتبر مشكلة، ومن أهمها هو وجُود الغشاء المطّاطي. 
فما كيفية التعامل معه؟
يتمدد الغشاء عندما يكون مطاطي أثناء الاتصال الجنسي مع إيلاج العضو الذكري، ويظل كما هو سليماً تماماً ولا ينفض ولا يتمزّق، لذا لا يكون هناك أي نزول للدم عقب الاتصال الجنسي، ومهما حصل يجب معرفة أن الغشاء المطّاطي لا ينفض أبداً مع تكرار الاتصال الجنسي.
والغشاء المطّاطي ينفض غالباً بالتدخل الجراحي، يحتاج الطبيب  إجراء جرح على غشاء البكارة المطاطي بشرط أن يكون طبيب مختص، لكي يتمكن الزوجْ فيما بعد القيام بشكل صحيح بعملية الإيلاج داخل الفرْج وعدم القلق.
author-img
حسن السيد

تعليقات

تعليق واحد
إرسال تعليق
  • غير معرف6/24/2022 11:40 م

    من أسباب تمزق غشاء البكارة أيضاً: إجراء بعض العمليات الجراحية في المنطقة. أكثر معلومات حول غشاء البكارة وكيفية إستصلاحه في حال تمزقه في الرابط التالي:
    https://www.gynecologue-tunis.com/ar/medical-magazine/hymenoplasty/

    حذف التعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent