فوائد حبوب حمض الفوليك

الصفحة الرئيسية

فوائد حبوب حمض الفوليك

يعتبر حمض الفوليك من الفيتامينات المهمة والضرورية لجسم الإنسان، فإن الحصُول على كميات كافية منه مرتبط مع العديد من الفوائد الصحية للجسم. ومنها: أن حمض الفوليك مفيد جدا للحَامل، ومفيد للشعر، ولفقر الدم. وغيره الكثير الذي يحتاجه الجسم. وفي هذا المقال سنعرف معاً أهمية حمض الفوليك.


فوائد حبوب حمض الفوليك


فوائد حمض الفوليك للحامل

يسمى حمض الفوليك بفيتامين ب9، وهو الشكل المُصنّع من الفولات وينتمي لمجموعة فيتامينات ب، وهو يوجد بشَكل طبيعي في بعض المصادر الغذائية، وهذا الشكل المُصنّع متوفر بشَكل كبير في الأطعمة المدعمة، والمكملات الغذائيَة، كما أنه قابل للذوبان في الماء، لذا فإن الكمية الزائدة من حبوب حمض الفوليك تخرج مع البول من الجسم، ولا يتم تخزينها، لذا فإن حصول الجسم وخصوصاً الحامل على هذا الفيتامين سواء أكان من الأطعمَة بشكل منتظم أو كان من المُكملات الغذائيَة، كما أن فيتامين حمض الفوليك يساعد على نمو الأنسجة، وله دور مهم في وظائف الخلايَا.

يعد تناول حبوب حمض الفوليك قبل فترة الحمل وخلالها مهمة جدا فإن من فوائد حمض الفوليك أنه يساعد على خفض فرص الإجهاض، وإصابة الجنين ببعض التشوهات المختلفة، وخصوصاً عدم اكتمال الفقرات القطنية وهي ما تسمى بالسنسنة المشقوقة.

كما أن انخفاض مستويات حمض الفوليك في أسابيع الحمل الأولى من الممكن أن تصيب الرضع بعيوب الأنبوب العصبي، مثل: التشوه الخلقي بالعمود الفقري، أو بالدماغ، أو ب الحبل الشوكي،  كما أن الكثير من النساء لا يمتلكن كميات كافية من فيتامين حمض الفوليك، كما أن الإناث في عمر الإنجاب يُنصح بإعطائهن حبوب المكملات الغذائية بما لا يقل عن 400 مليغرام يوميا.

حمض الفوليك يساعد على تكوين الحمض النووي و بعض المواد الوراثية الأخرى في الجنين، وقد يقلل من مخاطر اضطراب القلْب، والولادة المبكرة.


فوائد حمض الفوليك للشعر

من فوائد حبوب حمض الفوليك أنه ينتج خلايا جديدة في الدم ويحافظ على صحتها، ومسئول عن نمو خلايا سليمة في الشعر والأظافر، و داخل أنسجة الجلد، كما أن من فوائد حبوب حمض الفوليك أنها تحافظ على صحة وسلامة خلايا الدم الحمرَاء، لذلك فهو يستخدم لعلاج الشعر، و يمكنك الحصُول على حمض الفوليك لمنع تساقط الشعر عن طريق تناول الأطعمَة التي تحتوي عليه بكثرة، مثل:

  1. البيض.
  2. الحمضيات.
  3. وبعض الحبوب.
  4. والخضروات الخضراء.

وإذا لم يكن هنالك كمية كافية في نظامك الغذائي من فيتامين حمض الفوليك من الطعام الكامل، حينها يمكن التفكير في حبوب المُكملات الغذائيَة لحمض الفوليك لغير القادرين الحصول عليه من الأنظمة الغذائِية.

خطَر نقص حمض الفوليك يؤدي إلى فقْر الدم والذي بدوره يكون السبب في بُطء نمو الشعر و تقليل طوله، كما أن الإصَابة بالفوليك أسيد يتسبب في ظهور مجموعة أعراض أخرى، ومنها:

  1. التعب الشديد.
  2. التهيج.
  3. وجع في الفم.
  4. جلد شاحب.
  5. الصداع.
  6. شعر متساقط.

وتساقط الشعر بالنسبة إلى المرأة الحامل يكون بسبب folic acid، وليس بسبب الحَمل كما يعتقد البعض، بل من المعروف أن فوليك اسيد يحافظ على صحية شعْر الأم أثناء الحمل و زيادة طول الشعر، ومنع حدوث العيوب العصبية الخلقية المحتملة في جسم الطفل الناجم عن قلة حبوب حمض الفوليك.


فوائد حبوب حمض الفوليك لفقر الدم

من أجل الوقاية من فقر الدمْ والذي يؤثر على المخ لابد من وجود حامض الفوليك بشكل كبير في الجِسم، لأنه مهم جداً في إنتاج أحد أنواع الخلايا المُهمة وهي خلايا الدمْ الحمراء، لذا يُعد نقص حمض الفوليك في الجِسم سبب من أسباب الإصابة بفقر الدمْ، وبالتالي وجود خطَر للجنين و للحمل أيضاً.


فوائد حمض الفوليك

أحد أفضل فوائد فيتامين حمض الفوليك تتلخص في مجموعة أمور يجب معرفتها، ومنها:

  • بسبب إنتاج الخلايَا السليمة في الجِسم فإن فيتامينات حمض الفوليك تقلل من الإصَابة بالسرطان، ومنها: سرطان الأمعاء، والثدي، والبنكرياس، والرئتين.
  • بالإضافة إلى أنه أثبتت الدراسات أن حبوب حمض الفوليك تقلل من خطر الإصَابة بالتوحد.
  • وكذلك فائدة من فوائد حمض الفوليك أنه يعمل على علاج التهاب مفاصل الروماتويدي.
  • بجانب التقليل من الإصَابة بالشفة الأرنبية.
  • الحد والتقليل من الإكتئاب أيضًا.
  • التقليل من أمراض القلب و الأوعية الدموية.
  • التقليل من ضغط الدمْ.
  • الحماية من الزهايمر و فقدان الذاكرة.
  • منع الإصَابة بالتنكس البقعي المرتبط بالسن.
  • التقليل من الإصَابة بفقدان السمع نتيجة تقدم الأشخاص بالعمر.
  • عدَم الإصَابة بالهشاشة وحماية العظام من التكسر.

ومن أهم مصادر حبوب حمض الفوليك الآتي:

يساعد تناول الحبوب من فيتامين حمض الفوليك، وأهم فوائد حمض الفوليك للشعر وغيره في بعض هذه المصادر، ومنها:
  1. الفاصولياء والبازيلاء والعدس.
  2. الكبد البقري.
  3. الحمضيات.
  4. المكسرات.
  5. الأفوكادو.
  6. جنين القمح.
  7. عصير الطماطم.
  8. الموز.
  9. الفول السوداني.
  10. البيض.
  11. الخضروات الداكنة.
  12. الفطريات.
  13. البقوليات المجففة.
  14. البابايا، والشمام.
  15. اللحوم والدواجن.
author-img
حسن السيد

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent