random
أخبار ساخنة

فوائد السبانخ واضرارها على الكلى والقولون وتناولها يوميا

الصفحة الرئيسية

ماهي السبانخ

العديد من الناس بحاجة لمعرفة فوائد السبانخ وأضرارها للصحة، وما فوائدها للأطفال عمومًا، تعرف معنا في هذا المقال على درجة أمان السبانخ الخضراء. و نبذة عن بعض الفوائد الصحية للسبانخ واضرارها. والقيمة الخاصة بها، لذا هيا بنا نتعرف عليها أكثر. تعود أصول السبانخ إلى آسيا الوسطى وبالأخص في إيران، و السبانخ تنتمي إلى الفصيلة الرمرامية، كما أنّ السبانخ من النباتات الورقية الحولية المهمة والتي تمتلك الورقيات المجعّدة والعريضة والطرية، كما أنه متوفر بشكله الطازجة، أو المعلبة، أو المجمدة.

العناصر الغذائية الموجودة في السبانخ

من المعروف أن العناصر الغذائية الصحية الموجودة في السبانخ مهمة جداً ومفيدة، وهي تتمثل في الآتي:
السبانخ غني بالفيتامينات
ثلاث أكواب من السبانخ الطازجة توفر من احتياجات الجسم حوالي 340% من الفوائد من فيتامين ك والذي يساعد في عملية تخثر الدم، وفي التقليل من مخاطر وأضرار حدوث النزيف الشديد بعد الإصابة بالجروح، لذا قلة فيتامين ك بالجسم يقابله زيادة الإصابة بكسور بالعظام، كما يحسن من امتصاص الكالسيوم في الجسد، ويعمل كمعدل لبروتينات أنسجة العظام.
كما أن السبانخ بها الكاروتينات القيمة التي يتم تحويلها في الجسد إلى الفيتامين أ.
وأيضاً الفيتامينات ج تعتبر من مضادات الأكسدة التي تعزز نضارة الوجه، ووظائف الجهاز المناعي.
وكذلك الفولات أو ما يُعرف بفيتامين ب9 الذي يعتبر مهم جداً للحامل، وأيضاً ضروري لنمو الأنسجة وسلامة وظائف الخلايا أثناء الحمل.
  • السبانخ غني بالألياف
السبانخ مليئة بالألياف غير القابلة للذوبان التي تعزز من صحة الجسد، فهي تزيد من حجم فضلاته عندما تمر عبر الجهاز الهضمي، مما تساعد في التقليل من خطر حدوث الإمساك.
  • السبانخ غني بالمعادن
أولاً: الحديد
فنقصه في النظام الغذائي يؤثر كثيراً في قدرة جسم على استخدام الطاقة، ومن الأفضل تناول مصادر بالحديد النباتية مثل: السبانخ والفاصوليا والملوخية مع أطعمة الغنية بفيتامين ج المتواجدة في الطعام الحمضي لتعزيز امتصاصه.
ثانيا: الكالسيوم
الكوب الواحد من السبانخ يحتوي على 250 مليغرام من الكالسيوم، ولكن الامتصاص الخاص بالكالسيوم الموجود في النبات أقل سهولة من الموجودة في مشتقات الحليب، وذلك لأن السبانخ بها كمية صحية من الأكسالات المرتبطة بالكالسيوم مما تجعل امتصاصه في غاية صعوبة.
ثالثاً: المغنيسيوم
فهو مهم جداً للتفاعلات الكيميائية والحيوية في بنية الإنسان، بالإضافة لعمليات أيض الطاقة، وتنظيم ضربات القلب، والضغط، والمحافظة على جهاز المناعة، وصحة وظائف العضلات والأعصاب.
رابعاً: البوتاسيوم
فهو يساعد في تقليل تأثيرات الصوديوم المحتملة في للجسم، لهذا الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع الضغط يمكنهم تناول السبانخ فهو غني من هذا العنصر الغذائي، وتقليل مصادر البوتاسيوم وزيادة الصوديوم من الممكن أن يرفع من خطر ارتفاع الضغط.
  • السبانخ غني بالمركبات الغذائية المفيدة
ومنها اللوتين والزيازانثين: هى من المركبات التي تعزز نظام العيون الصحي.
الكمبفيرول: وهو من مضادات الأكسدة التي تساعد في التقليل من الأمراض المزمنة.
النترات: تعد السبانخ بها نسبة كبيرة منه إذ يعزز من الصحة للقلب.
الكيرسيتين: فهو أحد مضادات الأكسدة التي تعتبر السبانخ غنية من هذا المصدر الغذائي، و الذي يمكن أن يقلل من التعرض للعدوى والالتهابات.

فوائد السبانخ

للسبانخ قيمة غذائية وفوائد قيمة، تشمل:

  1. دعم جهاز المناعة.
  2. تنظيم ضغط الدم.
  3. من فوائد السبانخ الوقاية من السرطان.
  4. تحسين الهضم.
  5. الحفاظ على صحة جهاز الدوران.
  6. الحفاظ على صحة العظم.
  7. الوقاية من فقر الدم.
  8. المساعدة في خسارة الوزن.
  9. الحفاظ على نضارة الشعر والجلد.
  10. الحفاظ على العين وتحسين الرؤية.
  11. تعزيز النمو لدى الأطفال.
  12. التخفيف من مشاكل المعدة والأمعاء.
  13. التقليل من الإعياء والإجهاد.
  14. معالجة المشاكل العصبية.
  15. تقوية العضلات.
  16. الحماية من الأمراض القلبية.
  17. مضادة للأمراض السكرية.
  18. نمو الجنين.
  19. تصحيح نشاط التمثيل الغذائي.
  20. معالجة الإمساك وعسر الهضم.
  21. مكافحة الشيخوخة.
  22. مضادة للإلتهابات.
  23. معالجة اليرقان ومشاكل الكبد.
  24. تضميد الجروح.
  25. منع الإصابة بمرض الزهايمر.
  26. من فوائد السبانخ أن بها البروتين اللازم للرضع.
  27. من فوائد السبانخ الصحية كونها تحمي الدماغ.
  28. تهدئة الجسم.

أضرار السبانخ

من أضرار السبانخ: الحساسية
يعاني بعض الأشخاص من حساسية تجاه بعض أنواع الأعفان ولبن الشجر أو ما يعرف باللثى، وهؤلاء أيضاً سيكونوا مصابين بحساسية تجاه السبانخ.
مرض السكري:
تقلل السبانخ من مستوى السكر في الدم، الأمر الذي يتسبب في انخفاض كبير في سكر الدم عند تناولها مع الأدوية السكرية، ولهذا ينصح عند تناول كميات مرتفعة من السبانخ مع هذه الأدوية مراقبة مستويات السكر باستمرار واستشارة الطبيب.
مرضى الكلى:
اضرار السبانخ قد تكوّن بلورات صلبة لا تذوب في الكليتين، الأمر الذي قد يزيد من تفاقم أمراض الكلى.
الخاضعون للعمليات الجراحية:
بسبب أن السبانخ تدخل في خفض مستويات سكر الدم، الأمر الذي يجعل تداخلها يفقد السيطرة عليه مع مستويات سكر الدم أثناء الجراحة أو بعدها، لهذا يجب التوقف عن تناوله قبل الجراحة بأسبوعين على الأقل لأن هذا يعد من الأضرار.
فوائد السبانخ للشعر
من أهم أسباب تساقط الشعر الشائعة نقص الحديد لأنه يسبب الأنيميا التي تتسبب في تساقط الشعر، ولتجنب هذا الأمر يتم تعويضه بتناول الأطعمة الموجود فيها الحديد، السبانخ تُعّد أفضل مصدر نباتي للحديد.
السبانخ بها عناصر مهمة جداً ومفيدة تحافظ على فروة الرأس والشعر، هي تعزز من نمو الشعر لاحتوائها على المعادن المختلفة من ضمنها الكالسيوم، والبوتاسيوم، والماغنيسيوم، والحديد، وفيتامينات سي وب وإي، وأوميجا 3، وكلها عناصر ضرورية لنمو الشعر.

فوائد السبانخ للبشرة

يظهر حب الشباب لتراكم الزيوت داخل البشرة، وفيتامين أ الموجود في السبانخ ينظم إنتاج هذه الزيوت داخل المسامات لترطيبها، وفيتامين أ مهم لنمو جميع أنسجة الجسم.
كما أنها تحتوي على فيتامين ج الذي يدخل في تصنيع الكولاجين ويحافظ عليه، والبشرة يحسن قوامها.
كما تدخل السبانخ في علاج الجلد المصاب بالسرطان والإكزيما والصدفية.

فوائد السبانخ للحامل

السبانخ تحتوي على حمض الفوليك الضروري والمهم للمرأة الحامل بكميات عالية، فهو يحافظ على سلامة وظائف الخلايا ونمو الأنسجة خلال فترة الحمل.
فوائد السبانخ للرجيم
الخضروات بشكل عام والسبانخ بشكل خاص يقللان من خطر زيادة وزن، وهذا لأن السعرات الحرارية للسبانخ قليلة جداً، ولأنّ السبانخ غني بالألياف وهي تساعد على تعزيز الشعور بالشبع.

نصائح لاستخدام السبانخ

  1. عند شراء السبانخ لابد واختيار ذات اللون الأخضر الداكن منها وأيضاً السيقان الداكنة.
  2. عند تخزين السبانخ ينصح أن تُخزّن دون غسل، كما وتوضع في كيس محكم الإغلاق ومفرّغ من الهواء حيث ستبقى السبانخ بفوائدها لفترة طويلة لعدة أيام دون أن تفسد.
  3. في الغالب تكون السبانخ مطبوخة بالشوي البسيط أو على البخار، وللحصول على قيمتها الغذائية كاملة يجب أكلها مع السلطات، أو شربها على شكل عصير، أو على هيئة مشروب مثلج مع مكونات أخرى.
  4. وتُغسل وتطبخ بشكل صحيح وصحي.
  5. بعد أكلها يجب غسل الأسنان بشكلٍ جيد حتى لا تلتصق بها و تسبب أضرار.
author-img
حسن السيد

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent