random
أخبار ساخنة

ما هو سبب برودة القدمين وماهي أفضل طرق العلاج

الصفحة الرئيسية

ما هو برودة القدمين؟


ما هو سبب برودة القدمين


الكثير من الناس يشعرون ببرودة في القدمين وهو يُعد أمر طبيعي يحدث غالبًا من وقت لآخر، وبالأخص ببرودة فصل الشتاء بِسبب الطقس، وهذا الإحساس و الشعور وغالبًا ما يتلاشيا خلال فترة قصيرة وأيضاً لا يكون موجود في فصل الصيف، وهذا الامر لا يُعد مؤذياً للإنسان، وإذا طالت المدة فقد يتسبب الامر بحدوث عضة البرد يشعر بها لبرودة منطقة القدمين و لبرودة الأطراف إذا لم يتم تدفئة هذه المنطقة جيداً في فصل الشتاء البارد، وقد يكون السبب ورَاء برودة القدمين اختلالاً في الجسم أو مرض لابد من معرفته وعلاجه.و برودة القدم والأطراف تحدث وعادةً ما يرافقه ظهور أعراض آخر تختلف باختلاف المسبب، و منها:
  1. الشعُور بالتنميل بالبرد كثير.
  2. الألم.
  3. والخدران.
  4. الشعور باللسع والوخز سبب برودة القدمين و الاطراف.
  5. تغيّر في لون الجلد بالبرودة.

أسباب برودة القدمين

هناك العديد من الأسباب و التغيرات مرضية التي تسبب برودة القدمين وكذلك اليدين في الشتاء، منها أسباب خطيرة يمر بها الشخص و منها أسباب بسيطة، من أشهر هذه اسباب تعرف عليها:
  • من أسباب برودة القدمين، درجة الحرارة المنخفضة
عند انخفاض درجات الحرارة، فإن طبيعة الجسم تعطي رد فعل بانقباض الأوعِية الدمويه في القدمين و اليدين من أجل الحفاظ عليها، وذلك يساعد في تقليل تدفق الدّم الواصل لهذه المناطق الطبيعية، للاحتفاظ بالدم في المناطق الأكثر أهمية و علاجها، لذا يقل الأكسجين الواصل للأطراف، حينها يميل لونها إلى الأزرق، ثم ترجع لوضعها الطبيعي عند تدفئة الجسْم.
  • من أسباب برودة القدمين اضطرابات الدورة الدموية
كثِير من الأشخاص يعانون من برودة القدمين بِشكل دائم، مسببٌ عدم قدرة الدمْ للوصول بكميات كافية إلى الاطراف، من أسباب ذلك ضعف التروية الدمويه في الاطراف، و بسبب ما يلي:
  1. من أسباب ضعف التروية، بعض مشاكل القلب الشائعة.
  2. التدخين.
  3. ارتفاع الكولسترول.
  4. أنماط الحياة الخالية من النشاط.
  • أسباب كذلك، فقر الدم
نقص الحديد، أو حمض الفوليك، أو فيتامين ب12، من الممكن أن يتسبب في نقصان عدد كريات خلايا دم الحمراء في الجِسم، وهذا ما يُسمى ب فقر الدم بسبب نقص الحديد، وهذا قد يُسبب برودة في القدمين.
  • أسباب برودة القدمين أيضاً، داء الأوعية المُحيطيّة
سبب الكامن وراء الإصابة بداء الأوعية المُحيطيّة يعود إلى تراكم اللّويحات في الأوعية الدمويه التي توصل للأطراف وخاصة الشرايين، الامر الذي يُؤدي إلى تضيّقها مما يُقلل وصول الدم إلى الأطراف وبرودتها.
  • مرض السكري
الإنسان المصاب بمرض السكري مُعرّض دائماً للإصابة بمشاكل صحية ومنها السكري  إذا لم تتم السيطرة مستويات السكري في الدمْ لفترات طويلة، وهي أسباب ينتج عنها عدة مشاكِل من أهمها: تضيّق الشرايين، والذي يقلل الدم الواصل للأنسجة، وكذلك اعتلال الأعصاب المُحيطيّة، وهذان الأمران يُسببان الشعور ببرودة القدمين و ببرودة الأطراف.
  • الاضطرابات العصبية
تلَف الاعصاب في الأطراف قد يكون سببها الرّضوض أو الإصابات مثل عضة البرد، أو قد يكون سبب هو الجينات الوراثية، أو ربما نتيجة الاصابة باعتلال الاعصاب المُحيطيّة الذي يكون نتيجة عن بعض الحالات المرضية، مثل:
  1. أمراض الكبد.
  2. أمراض الكلى.
ومن المعروف أن برودة الأطراف الناتجة عن تلف الأعصاب غالباً يرافقها الوخز والتنميل.
  • قصور الغدة الدرقية
حالة قصُور الغدة الدرقيه تتمثل في نقصان كمية الهرمونات الدرقية المفرزة ما يتسبب في برودة القدمين، فهذا الهرمون يلعب دور مهم جدًا في عمليات الأيض، والتي تتحكم في ضربات القلب، ودرجة حرارة الجسم، لهذا قصور الغده الدرقيه ترافقها مشكلة برودة القدمين.
  • داء رينو
هو داءْ يُعرف باضطراب الدورة الدمويه، وهي ظاهرة تحدث في الأوعيه الدمويه المتواجدة في اصابع القدمين و اليدين، الأمر الذي يُؤدي إلى انقباض الأوعيه الدموية و قلة عمل الدورة الدمويه في هذه المنطقة عند التعرض للقلق والتوتر و البرودة، مما يؤدي إلى تغير لَون المنطقة إلى اللون الأزرق أو الأبيض الامر الذي يعاني منه الكثِير بسسب برودة الجَو، ثم يعُود تدريجياً إلى الأحمر عند تدفئة المنطقة وعودة الدمْ، وهذا الداء سُمى بذلك نسبةً إلى الطبيب الفرنسي الذي اكتشف هذه المشكلة، وهذه الظاهرة تُعتبر أكثر شيوعاً عند النِساء، وفي العادة يرافقها شعور برودة بالوخز والتنميل.
  • مرض بورغر
هو مرض يُعتبر نادر الحدوث، وغالباً ما يُصيب فئة الشباب من المدخنين الذين تتراوح أعمارهم من 20 - 40 عام، والتدخين في هذا المرض يُسبب تضييق الأوعيه الدمويّة الموجودة في الأطراف (الساقين و القدمَين)، لدرجة كبيرة جداً ربما تصل لتلف أنسجة الجلد، وقد يتطور الامر للإصابة بالغرغرينا في المنطقة أو العدوى.
  • ازرقاق الأطراف
حالة ازرقاق الأطراف عبارة عن تغيّر لَون الأطراف بشكل مستمر إلى الأزرق، وهذه الحالة تكون أكثر شيوعاً عند النساء في الشتاء، وتظهر على شكل نقاط حمراء أو زرقاء على جلد اصابع القدمين، اليَدين، والكاحل، والرسغ، والوجه.ومن أعراضها برودة الأطراف،
  1. برودة أصابع اليدين والقدمين في الشتاء.
  2. تعرق باطن القدمين واليدين.
  3. أحياناً حدوث انتفاخ.
ولكن ازرقاق الأطراف لا يرافقه الشعور بالألم.
  • بعض الأدوية
ربما يكون السبب خلف برودة القدمين هو اسْتخدام بعض أنواع الأدويه، مثل:
  1. أدوية حاصرات البيتا، التي تُستخدم في علاج ارتفاع ضغط الدمْ.
  2. الذبحة الصدرية، وهي تقلل حاصرات البيتا من عمل ونشاط القلب، وبالتالي تخفض من التروية الدموية للأطراف.

 هل القلق يسبب برودة القدمين

بالطبع القلق وكذلك التوتر يُعتبران عاملان أساسيان في برودة القدمين، والسبب يرجع إلى أن الجسم يُفرز هرمون الأدرينالين بصورة طبيعية، مما يتسبب في انقباض الأوعيه الدموية في الأطراف، الامر الذي يُقلل الدمْ الواصل إليها، وهذا من أجل الاحتفاظ بالطاقة اللازمة ليتصدى الجسم لأي أذى قد يلحق به نتيجِة التوتر، وتكرار هذا الامر وحدوثة بطريقة مستمرة قد يؤذي اليدين والقدمين ويؤثر فيهما بالسلب.

علاج برودة القدمين

لعلاج أي مرض لابد قبله من معرفة سبب المرض أولاً، ثم الشروع في معرفة العلاج، وهذه بعض الطرق للوقاية من برودة القدمين:
  1. من أفضل أحد العلاجات طريقة العمل على زيادة التروية الدموية، عن طريق ممارسة التمارين الرياضية و الحركة بانتظام، مثل: القفز والركض لأن التمارين مما يساعد على تدفق الدم وتنشيط الدورة الدمويه في الطقس البارد غالبًا بفضل الحفاظ عليها وبسبب ارتفاع لدرجات الحراره المنزلية.
  2. هنالك البعض ممن يقوم بارتداء أحذية سميكة وجوارب ملائمة و المخصصة للأجواء الباردة للحفاظ على الدفء القدمين في هذا الجو.
  3. ارتداء الخف العازل في القدم للوقاية من الأجواء الباردة عادةً.
  4. إنّ استخدام اللبّادات الحرارية أو الوسائد بالقرب من القدمين لبعض الأشخاص هو الأفضل لمواجهة برودة الأجواء وتنشيط الدورة الدمويه.
  5. تنصح القيام بعمل حمام دافئ بالمياه الساخنة للقدمين فترة تتراوح بين 10 إلى 15 دقيقة للمساعدة على تنشيط الدورة الدموية.
  6. الإقلاع عن التدخين الشديد وتناول الطعام الصحي شيء رئيسيٌ من أسباب في العلاج مرض برودة الأقدام في فصل الشتاء.
author-img
حسن السيد

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent