random
أخبار ساخنة

فوائد وأضرار الفاصوليا الحمراء

الصفحة الرئيسية

ما هي الفاصولياء الحمراء

هل تعدّ الفاصوليا الحمراء مفيدة؟ والفاصوليا هل لها سمّية حقاً؟ وتعتبر الفاصوليا لها خصائص و قيمة غذائية مثل اللوبياء؟ واضرار نبات الفاصوليا هل هي كبيرة؟كل هذا سنعرفه في المقال التالي، تعتبر الفاصوليا الحمراء من الحبوب الشائعة جداً، فهي تُشبه الكلية في الشكل واللون، تعد الفاصوليا ذات لون أحمر فاتح يميل إلى الأحمر الغامق أو ما يقارب البنفسجي، ونسبة الرطوبة في حبوبها تكون من 12% إلى 14%، وتكون متوفرة في السوق على شكل حبوب مجففة محفوظة في أكياس مغلقة بإحكام، أو تكون على الهيئة المعلبة، لأن الرطوبة العالية قد تؤدي إلى تعفنها.

فوائد واضرار الفاصوليا الحمراء

المكونات الغذائية للفاصوليا الحمراء

  • مصدر غني بالمعادن
فالفاصولياء الحمراء تحتوي على نسبة متفاوتة من المعادن، لأن محتوى ال100 غرام منها به ما يقارب من قيمة:
  1. 14% من مادة الفسفور.
  2. 22% من المنغنيز، كما أنه عنصر مهم في المحافظة على صحة العظام والدماغ، وتنظيم عمل الجهاز العصبي.
  3. 11% من النحاس.
  4. 12% من الحديد والبوتاسيوم.
  5. 10% من المغنيسيوم.
  • مصدر غني بالفيتامينات
فالفاصولياء الحمراء تحتوي على الفولات وهو ما يُعرف أيضاً بحمض الفوليك أو فيتامين ب9 المهم جداً للحوامل، كما أن بها فيتامين ك من نوع فايلوكوينون بنسبة جيدة، فإنّ ربع كوب منها يعد عنصراً مهماً في عملية تجلط الدم.
وحمض الفوليك يصفه الأطباء للمرأة الحامل، لهذا تناول الفاصوليا مهم جداً للنساء الحوامل من باب أولى بجانب الأدوية.
  • مصدر غني بالألياف الغذائية
الألياف الموجودة في الفاصولياء الحمراء تُقدم العديد من الفوائد الصحية، وربع كوب منها يعطي ما يقارب 13% من الكمية الموصى بتناولها يومياً من الألياف، فالفاصولياء الحمراء تحتوي على نوع من الألياف الغنية يسمى النشا المقاوم، الذي يساهم في تنظيم الوزن، وبها أيضاً ألياف غير قابلة للذوبان تعرف بألفاغلاكتوسيداز، فتتميز هي والنشا المقاوم بأنهما من المواد التي تتغذى عليها البكتريا النافعة الموجودة في الجهاز الهضمي، حيث يمران عبر الجهاز الهضمي وصولاً إلى القولون حيث تتخمر هذه الألياف بواسطة البكتريا المفيدة، وينتج عن هذا التخمر الأحماض الدهنية قصيرة السلسلة، مثل بُوتيرات وأسيتات وبروبيونات، والتي من الممكن أن تحافظ على القولون وتقلل من خطر الإصابة بسرطان القولون.
  • مصدر غني بالمركبات الكيميائية النباتية
لنبات الفاصوليا أنواع كثيرة من المركبات الكيميائية النباتية، مثل: الفلافونيد، والبوليفينول، ومضادات الأكسدة، والتي تقلل من الإصابة بأمراض متعددة،  كامراض القلب والأوعية الدموية، و مرض السكري، وبعض أنواع السرطانات، والتنكس العصبي.

فوائد الفاصوليا الحمراء

  1. تقوي مناعة الجسم.
  2. تسرع من خسارة الوزن الزائد.
  3. من فوائدها أيضاً أنها تساهم في خفض و تقليل مستوى الكوليسترول السيء.
  4. من أهم فوائدها أنها تعمل على تحسين مستويات السكر في الدم.
  5. من فوائد الفاصوليا أيضاً أنها تحسن صحة جهاز الدوران.
  6. وأيضاً من فوائد الفاصولياء أنها تخلص الجسم من السموم.
  7. للفاصوليا فوائد كذلك منها تعزز من عملية الهضم.
  8. من فوائد الفاصوليا الحمراء أيضاً أنها تحمي الجنين من التشوهات.
  9. كذلك من فوائد الفاصوليا الحمراء أنها تقوي العظام.
  10. وأيضاً الفاصوليا تقلل من خطر الإصابة بالسرطان.
  11. تزيد من نمو العضلات.
  12. تمد الجسم بالطاقة.
  13. تحسن صحة العيون.
  14. تقوي الذاكرة، وتحمي الدماغ، والجهاز العصبي.
  15. ولها أهمية ضرورية أنها مضادة للالتهابات.
  16. تثبط من نمو بعض أنواع الفطريات.

أضرار الفاصوليا الحمراء

والأضرار الخاصة بالفاصوليا ليست كثيرة بجانب فوائدها، إلا أنها لا تخلو من اضرار مثلها مثل باقي الخضروات والبقوليات، والحمراء والخضراء والبيضاء، ومحتوى أضرارها بسبب:
  • درجة آمان الفاصوليا
تعتبر الفاصوليا الحمراء غير المطبوخة بشكل كافي أو النيئة (سامّة)، لاحتوائها على البروتين السام، كما أنه يوجد في أغلب أنواع الفاصوليا إلا أنه موجود بكثرة في الحمراء عكس الخضراء و البيضاء، وأعراض ومضار السمّية تكون عبارة عن تقيؤ وإسهال وبعض الحالات قد تدخل المستشفى، ولكي نتخلص من هذا البروتين السام ننقع الفاصوليا ويفضل تناولها بعد طبخها جيداً حتى تكون آمنة.
  • محاذير ومخاطر استخدام الفاصوليا الحمراء
على الرغم من فوائد الفاصوليا إلا أن لها أضرار وبعض الآثار الجانبية، منها:
  • الحساسية
وعلى الرغم أنها نادرة إلا أنها من البقوليات التي تسبب الحساسية، مثل: الفول السوداني وفول الصويا، وبغض النظر على أن الحالات التي تكون مصابة بحساسية الفاصوليا، تكون مصابة أصلاً بحساسية تجاه البازيلاء الهندية والحمص والفول السوداني كذلك، وأعراض هذه الحساسية تكون مثل:
  1. الحكة.
  2. احمرار الجلد.
  3. التقيؤ وآلام في البطن.
  4. تورم الشفتين.
  5. السعال.
  6. الشري حول الفم أو الطفح الجلدي.
وفي الحالات الشديدة ضيق في التنفس، وتورم في البلعوم، وشعور بالاختناق.
  • مضادات التغذية
وأضرار الفاصوليا النيئة وغير المطبوخة جيداً، أن بها مركبات مضادة للتغذية، حيث تقلل من القيمة الغذائية عن طريق إضعاف عملية امتصاص العناصر الغذائية من الجهاز الهضمي للجسم، ولتثبيط هذه المركبات الضارة يتم نقع وطهو الفاصوليا الحمراء جيداً، ومن هذه المركبات أنواعها:
  1. حاصرات النشا،  والكربوهيدرات يتم اضعافها في الجهاز الهضمي.
  2. حمض الفيتيك، وهو يقلل من امتصاص المعادن كالزنك والحديد.
  3. مثبطات إنزيم البروتياز، وهو بروتين يتم اضعاف عملية هضمة.
  • اضطرابات الأمعاء
فعند تناول الفاصوليا تحدث مشكلة خروج الغازات والانزعاج في الأمعاء، وهذا ليس خطيراً، ولكنه مزعج للبعض ومؤلم للآخر، لهذا تضاف الفاصوليا بالتدريج في النظام الغذائي لكي تتأقلم الأمعاء عليها، بالنسبة للذين يعانون من متلازمة القولون العصبي ومرضى داء الأمعاء الالتهابي فتناول الفاصوليا ليس خياراً مناسباً لهم.

ومن محاذيرها أيضاً أنها تسبب عسر الهضم والإمساك والإسهال والنفخة وحتى البواسير أحياناً لجسم الإنسان.

فوائد الفاصوليا الحمراء للرجيم

الأشخاص الذين يعانون من السمنة وزيادة الوزن يعانون من أكثر المشاكل التي تسبب مخاطر و اضرار صحية عالية  وأمراض مزمنة مختلفة، وفي دراسات أجريت بأن تناول البقوليات وبالأخص الفاصوليا وكذلك اللوبيا و كغيرها أربعة مرات في الأسبوع، يساعد في خسارة الوزن وهذا بالمقارنة باتباع نظام غذائي(رجيم) بدون الفاصولاء الجافة، كما أن الخصائص الموجودة في الفاصوليا تساعد في حرق السعرات الحرارية وبالتالي خسارة الوزن، مثل: احتوائها على مضادات التغذية، والبروتينات، وغناها بالألياف، بالإضافة للمركبات التي تساعدها على خسارة الوزن، والطريقة الأمثل لخسارة الوزن هي ممارسة التمارين الرياضية واتباع نظام غذائي جيد.
author-img
حسن السيد

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent