random
أخبار ساخنة

فوائد الفواكه المجففه بكل أنواعها المختلفة وتأثيرها على صحة الجسم

الصفحة الرئيسية

ما هي الفواكه المجففة؟

الفواكه المجففة عبارة عن فاكهة أُزيل محتواها من الماء بطرق التجفيف المختلفة، مما يجعل هذه الفواكه تنكمش وتصغر في الحجم، ويرتفع محتواها من السعرات الحرارية، وأكثر انواع الفواكه المجففة شيوعاً الزبيب و التمر الجافة ويليه البرقوق ثم التّين والمشمش الجافة وهذه الفواكه المجففه الخالية من الماء تعد من الأكثر شيوعاً في شهر رمضان لتعوض حاجة الجسم من السكريات المفقودة طوال نهار رمضان فهى تعتبر غنية جداً بالسكريات.


فوائد بعض أنواع الفواكه المجففة
فوائد الفواكه المجففه للجسم


للفواكه المجففة انواع أخرى و تعتبر ليست أشهر من السابقة بل أقل انتشاراً واستهلاكاً، وأحياناً تكون مغلفة بالسكر مثل: الأناناس، والتفاح، والمانجا، والموز.

ومن الفوائد المهمه للفواكه المجففة تلك أنه يمكن الحفاظ عليها لأطول فترة ممكنة بخلاف الفواكه الطازجه، وتتميز الفواكه الجافة بأنها يمكن أن تناول البعض منها كسناكس أو للوجبات الخفيفة خاصة في بعض الرحلات الطويلة جداً وعدم توفر وسائل للتبريد.

الكميات المسموح بتناولها من الفواكه المجففة

تعد الكميات المسموح تناولها من الفواكه المجففة بشكل عام حوالي خمس حصص لمختلف الفئات العمرية من الخضار و الفواكه المتنوعة، وهذه الحصص قد تتضمن تناول حصة واحدة فقط من الفواكه المجففة، لاحتوائها على مستوى عالي جداً من السكر، وهذه الحصة تعادل 80 جرام من الفواكه المجففة.

فوائد الفواكه المجففة

من فوائد الفواكه المجففة انها تحتوي على العديد من العناصر والمركبات و الفيتامينات والمعادن الغذائية الضرورية والمهمة، والتي تمنح الجسم الكثير من الفوائد الصحيه، ومن أهم الفوائد للفواكه المجففه الآتي:

الفواكه المجففة جميعها بها كمية قليلة من الصوديوم، كما أن بها كمية جيدة جداً من عناصر البوتاسيوم والألياف.

الفواكه المجففة تحتوي بِشكل تقليدي على السكر ويكون على شكل فركتوز وجلوكوز، و الفواكه المجففة بِشكل طبيعي لا تحتوي على السكريات المضافة والتي من الممكن أن تسبب مجموعة من المشاكل الصحية.

كما أن الفواكه المجففة تحتوي على العديد من الالياف غير القابلة للذوبان وهي ضرورية لتحفيز الحركة الهضمية، وتُنظم وتُسرّع وتعمل على تحسين مرور الطعام من خلال الأمعاء، فكل 100 غرام من الزبيب به أكثر من ثلاث جرامات من الالياف الطبيعية، والنوع الغير قابل للذوبان منها يشكل 70%، كما أن كل 100 غرام من البرقوق المجففة به أكثر من ثمانية غرامات من الألياف الطبيعية، والألياف غير القابلة للذوبان تشكل منها 50%.

تحتوي الفواكه المجففة على تركيز عالي جداً من الفيتامينات الصحية للجسم لأن بها تأثير مضاداً للاكسدة وهذا بالمقارنة مع الفواكه الطازجة، وذلك يعود لعمليات التجفيف الهامه التي تتعرض لها هذه الفاكهة، ولكن فِيتامين ج تنخفض مستوياته عند تجفيف الفواكه.

فوائد بعض أنواع الفواكه المجففة 

للفواكه الطازجه قيمة غذائية تختلف بحسب اختلاف نوعها، والأمر ذاته بالنسبة للفواكه المجففة، وهذا توضيح من أجل فوائد بعض انواع الفاكهة المجففة:

  • البرقوق المجفف
أو ما يُعرف بالقراصيا، يتم الحصول عليه بعد أن يُجفف الخوخ وهو يعد مَصدر غني بفيتامين أ، والبوتاسيوم، وفيتامين ك، كما أنه يحتوى على خصائص ملينة، وهو يُحسن من حركة الجهاز الهضمي، ويتخلص من الفضلات لأنه يحتوى على تركيز مرتفع من الالياف والسوربيتول، وهو عبارة عن كحوليات سكرية موجودة طبيعياً في فواكه معينة، لذا فهو يُعتبر من مليّن طبيعي، كما أنه غني بمضادات الأكسدة التي تمنع الكوليسترول الضار من التأكسد، كما انها تقي من الإصابة بأمراض السرطان و القلب.
  • الزبيب المجفف
والزبيب من الفواكه المجففه الذي به كميات مفيدة و غنية بالألياف الغذائية، فتناول نصف كوب فقط منه يُعطي ما يقارب 10% إلى 24% من الكميات الموصى بتناولها يومياً من الالياف الغذائية المفيدة للهضم، كما انها تزيد الشعور بالشبع وتُخفف من الإمساك، وأهم فوائد للزبيب أن به الكثير من العناصر الغذائية الأساسية مثل: الحديد الضروري جداً لإنتاج خلايا الدم الحمراء، والنحاس، و المغنيسيوم، والبوتاسيوم، والسيلينيوم، والزنك، و فِيتامين ج، إلى جانب بعض الفيتامينات والمعادن  إضافة للمركبات المضادة للأكسدة المهمه لحماية جسم الإنسان من الجذور الحرة.
  • التمر المجفف
التمر من المصادر الغنيه جداً بالبوتاسيوم ، و بالألياف، والحديد، والفيتامينات، و العديد من المركبات النباتية الغذائية المهمة للصحة، وهو يُعتبر من أكثر الفواكه المجففة غني ب مضادات الأكسدة التي تعمل على تقليل الأضرار التأكسدية في جسم، بالإضافة إلى أنه يحتوى على الكالسيوم، والمغنيسيوم، والفسفور، وأيضاً على كميات قليلة من فيتامينات ب، و فِيتامين ج.
  • التين المجفف
كل 28 غرام من التّين الجاف به نسبة  ثلاث غرامات من الالياف التي تساعد على تخفيف الامساك، وتزيد من الشعور بالشبع لأطول مدة ممكنة، وخفض نسبة الكوليسترول، كما أنه يعد أفضل مَصدر نباتي للكالسيوم الذي يقي من هشاشة العظام، كما أنه يحتوى على الكثير من فيتامين ك المهم لعملية تخثر الدم الطبيعية، بالإضافة لمضادات الاكسدة ذات الجودة العالية في الفواكه المجففه والتي تقلل من أضرار الجذور الحرة على خلايا جسم الإنسان.
  • التوت المجفف
تعتبر انواع التوت الجافة  من أهم الأنواع وبها كميات كبيرة جداً من البوتاسيوم، ومضادات الاكسدة، و الالياف الغذائية، ولكن هناك انواع من التوت تخسر كميات من مضادات الاكسدة خلال عملية التجفيف مثل: التوت الأزرق.
  • المشمش المجفف
المشمش به كميات مناسبة من فِيتامين أ الضروري والمهم لصحة البشرة والنظر، وكل 100 غرام من المشمش به حوالي 25% من الكميات المسموح بتناولها يومياً من البوتاسيوم، بالإضافة إلى أن المشمش يحتوى على مضادات الاكسدة، والحديد، و الالياف الغذائية، وكل هذا يجعله من الوجبات الصحية.

أضرار الفواكه المجففة

 بالرغم أن الفواكه المجففة بها العديد من الفوائد إلا انها لابد من الاعتدال في تناولها، فهناك بعضٌ من الأشخاص الذين قد يعانون من أضرار الفواكه المجففة لأنها قد تسبب بعض المشاكل وتعد ضارة لهم، وفيما يلي توضيح لبعض هذه الأضرار:
  • هنالك بعض أنواع الفاكهة المجففة تحتوي على ثاني أكسيد الكبريت، فثاني أكسيد الكبريت يُضاف إلى أنواع معينة من الفاكهة المجففة كمادة حافظة لها، وهذه المادة قد تسبب حساسية تتشابه في أعراضها لأعراض مرض الربو عند الأشخاص المصابين بحساسية الكبريتات، ومن المفترض في هذه الحالة الابتعاد عن هذه الأنواع والاختيار المناسب للفاكهة المجففة بِشكل عضوي، والتي تكون صحية ويكون لها نكهة مختلفة قليلاً ولونها يكون أكثر قتامة.
  • من أضرارها أيضاً انها تحتوي على سعرات حرارية عالية جداً، فالفاكهة الطازجه غير المجففة تحتوي على نسبة سعرات حرارية معينة و الفواكه المجففة تحتوى على ضعفها، و منها ما يحتوى على سعرات حرارية ثلاثة أضعاف حجمها الطبيعي مثل: التوت الجاف مع السكر يحتوي على ثلاثة أضعاف التوت الطازج من السكر لذا لابد من تناولها باعتدال.
  • الفواكه المجففة من الممكن أن تتعرض للتلوث بالسموم الفطرية ومن أبرز هذه السموم أفلاتوكسين وغيرها من السموم المتنوعة، ولكن هذا كله يعتمد على عمليات التصنيع ثم التخزين، وهذه السموم تعتبر مصدر قلق لانها ترتبط بالعديد من المشاكل الصحية.

فوائد الفواكه المجففة للدايت

قد يتسائل الكثير ممن يتبعون نظاماً غذائياً معيناً (الدايت) عن محاولة إدخال الفواكه المجففة ضمن نظامهم الغذائى للدايت، ولكن الفواكه المجففة ليست الخيار الصحيح مطلقاً للدايت لأنها تحتوي على نسبة مرتفعة من السكريات والعناصر الكثيرة، ولكن هذا لا يعني انها ضارة تماماً لهؤلاء الأشخاص فتناول كمية مناسبة لهم لا يضر بنظامهم الغذائى، ولا ننسى الفوائد الكثيرة التي ذكرناها للفواكه المجففة فهى تنفع للدايت ولكن بكمية معقولة جداً كي لا يفسد النظام الغذائي للدايت.

فوائد الفواكه المجففة للحامل

تعد بعض الأطعمة مناسبة من أجل الحمل ومنها الفواكه المجففه ولهذه الفواكه المجفّفة فوائد لانها تحتوي على الفيتامينات و العناصر وغيرها، منها:
  1. العديد من الفوائد للحامل تمدهم  الفواكه ب الفيتامينات والمعادن.
  2. من أهم فوائد الفواكه أيضاً إمداد الحامل بكمية كافية بالحديد من أجل صحة الجنين.
  3. من فوائد الفواكه المجففة أيضاً إمداد الجسم بالألياف.
  4. من الفوائد أيضاً إمداد الجسم بالطاقة ف الفواكة المجففة غنية جداً بها وخصوصاً في رمضان.

فوائد الفواكه المجففة لمرضى السكر

  1. من فوائد الفواكه المجففة انها تساهم في خفض ضغط الدم لمرضى السكري.
  2. من فوائد الزبيب أنه يقلل من مستوى السُكر في الدم.
  3. من فوائد الفواكه أيضاً زيادة الشعور بالشبع وكبح الشهية لمرضى السُكر في رمضان.
  4. الفوائد الغنية للزبيب والتمر يُحسنان مستويات الكولسترول في الجسم فهما من الفواكه المجففة الشهيرة جدا.
  5. فوائد تناول انواع معينة من الفواكه المجففة تقلل من الإصابة بالسكري من النمط الثاني.
  6. مضادات الأكسدة الموجودة في الفواكه المجفّفة تحمي مرضى السُكر من الإصابة بأمراض القلب وأمراض الأوعية الدموية.
  7. الامساك يعتبر العرض الشائع لدى مرضى السُكر، و الفاكهة المجففة بما أنها تعد ملين طبيعي فهى تعد مناسبة جداً لهم.
  8. الفواكه المجففة تقلل من فرص الإصابة بالسرطان لأنها غنية  ب الفيتامينات والمعادن الصحية.
  9. المعادن الموجودة في الفاكهة المجففة تحارب هشاشة العظم الموجودة لدى مرضى السكري.
  10. العديد من الفواكه المجففة غنية جداً ومليئة بالفيتامينات والمعادن فهي تعزز المناعة والصحة العامة.
author-img
حسن السيد

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent