random
أخبار ساخنة

ما هو الكافيار تعرف عليه الأن فوائد ستدهشك حقا

الصفحة الرئيسية

 ماهو الكافيار وفوائده

الكافيار عبارة عن بيض غير مخصب و مملح، أي لا يوجد به أجنة، يستخرج من أنواع معينة من السمك، ومن أهم أنواعها سمك الحفش الكبير، ويُعدّ بيض الكافيار طعاماً مالح وشهي وفاخر في العديد من الكثير من بلدان العالم، و بيض الكافيار يُباع بأسعار عالية جداً (expensive caviare).
المأكولات و المنتج الخاص ب بيض الكافيار يفسد بسرعة مع مرور الوقت عادةً لذا لابد أن يبقى بيض الكافيار من الأنوَاع الباردة باستمرار وذلك من أجل الحفاظ عليه فترة، و بيض الكافيار يحتاج إلى التعقيم والبسترة، و يتم  تغليفه بطريقة معينة بعد تفريغه من الهواء، ليتم شحن الكافيار بدون تلف.

الكافيار



يعتبر بيض الكافيار مختلفة بحسب نكهته وثمنه الأغلى وطعمه الشهية أيضًا و أنواع البيض، وهذا كله يتم بحسب السمك الذي استخرج منه الكافيار، وقيمته تقدر حسب قوامه و لونه ونكهته، في إنتاج الكافيار يدخل حوالي 26 نوع من السمك، وجميعها من أنواع سمك الحفش.

فوائد الكافيار

و السمك الخاص ب بيض الكافيار فوائده الغذائية مهم جداً للجسم وتتلخص في كونه منشط للقلب والدورة الدموية، فهو مفيد جداً لأمراض القلب والشرايين لأن به عناصر تفيد الجهاز الدوري في جسم الإنسان، أهمها أحماض أوميغا 3 الدهنية، وهي دهون غير مشبعة، ولها دور في الحماية من جلطات الدم، و يتم حماية الشرايين من التصلب، وبالتالي تقلل احتمالية السكتات القلبية، ويخفض الكافيار من مستوى ضغط الدم.
و بيض الكافيار يحتوي على فيتامين ب12، وهو مهم في بناء خلايا الدم الحمراء.
كما أن السيلينيوم الموجود في الكافيار بكثرة يعد مضاداً للأكسدة، ويحمي خلايا الجسم من الضرر، وأحياناً الكافيار يكون مضاداً لسرطان.
فالكافيار كمقبلات يعني كفاتح للشهية للغاية.

ما هو الكافيار ومن أين يستخرج

بيض الكافيار بالإنجليزية (caviar) ويعتبر من أفضل البيوض خاصة الأسماك التي يستخرج منها الكافيار وكان من الطعام الذي يقتصر على عائلة الحكام والملوك وغيرهم من الطبقات الثرية جداً على مر المراحل التاريخية، باستثناء أمريكا في القرن التاسع عشر، والكافيار السمك كان يُقدم كوجبة غذائية من أطايب الوجبات وغيرها مثل المقبلات ضمن الوجبات المجانية بشكل يومي في طريقة بعض التجمعات، ونكهة الأسماك الكافيار المميزة وطعمها المالح و المملح كانت سبباً في شهرته وانتشاره بين الكثير وله قيمة كبيرة تحديداً عند الناس.
سمك الحفش والذي كان بيضها الكفيار يؤخذ منه مُملَّح يتواجد و يُستخرَج  بشكل كبير من أماكن مُعيَّنة أهمُّها المسطحات المائية في أمريكا.

من أين يُستخرج الكافيار

روسيا كذلك تعتبر أحد أهم الدول المصدرة للكافيار على مستوى العَالم، ويستخرج أعداد كبيرة جدا من بيض الكافيار من بحر قزوين والبحر الأسود قبالة السواحل الروسية البحرية، ويتم الكافيار يُستخرج من أسْماك الحفش و أشهر أنواعها: الأوسترا، الحفش الأبيض، السّفروج، ولونه يكون بين الأسود والرمادي ومنه الأحمر حسب النوع الكافيار.
أكل بيوض الأسماك الأخرى وعادة لها فوائد متنوعة نوعاً ما، وعلى مستوى التجارة تُباع بشكل واسع، و كلٌ له سعر وتكلفتها تكون منخفضة جداً مقارنة به ( الأسماك)، لكنها في الحقيقة ليست كافيار، مثل: الأسماك البلم وبيوض السمك السلمون الأبيض.
و أرباح تجارة طعام بيض الكافيار القانونية في العالم الحصول عليها تقدر بمائة مليون دولار سنوياً، وفي السوق السوداء تكون أرباحه الطبيعية طائلة أيضاً، وأمريكا وحدها تستهلك القسم الأكبر منه، فيصدّر إليها 60% من الإنتاج العالمي السنوي من كافيار بيلوغا، وهذا النوع هو أغلى وأعلى في الثمن بين جميع أنواع الكافيار ويعد الواحدة منها غالية الثمن جداً.

أنواع الكافيار

منذ قديم الزمن كان يستخرج ويُحْصَل على الكافيار من السّمك الحفش، بشتى أنواعه والتي مجموعها 27 نوع، وبمرور الوقت صار الكافيار يأتي من أسماك أخرى، مثل: السمك الكالوغا، و الحيتان البيضاء، والأوسيتيرا، وبهذا تنوعت العناصر و أنواعه ومصادره على النحو التالي:
كافيار كالوغا (سمك الحفش)
هو سمك يعيش في المياه العذبة وهي سمكة كبيرة الحجم، و الكافيار الذي تنتجه يشبه كفيار بيلوجا، بالإضافة إلى أنه يتكون من ملمس طري وناعم ونكهة السمك فيها طعم بالملح، وقوامه يشبه قوام الزبدة.
كافيّار بيلوجا (سمك الحفش)
هي سمكة قديمة على سطح الأرض ذا حجم كبير، وزنها يصل إلى حوالي 1.360 كغم في حين طولها يصل إلى 4.57 م، وهي سمكة تُنتج الكثير من الكافيار، وتكون متواجدة في بحر قزوين باحتوائه على مصدر اللؤلؤ، و الأطعمة التي يستخرج منها ليس فيه طعم غير مستساغ، لونه رمادي لؤلؤي داكن جداً، و يسمى الكافيار أسود.
أوسيترا كافيار (سمك الحِفش)
هي سمكة حجمها أصغر بعض الشيء من سمكة كفيار بيلوجا، وصفاتها بنية اللون تميل إلى الذهبي، و وزنها أخف من باقي أنواع الكافيار، وطعمها طبيعي لا يوجد فيه شيء غير مستساغ.
كفيار سيفروجا (سمك الحِفش)
أصل هذا النوع ينتج و يُستخرج من ثلاثة أنواع من أسماك الحفش المتواجدة في بحر قزوين، وهي: (ستيرليت - سيفروجا - سمك الحفش السيبيري)، وهو صغير الحجم لونه رمادي ونكهته زبدية بعض الشيء، وهو يعتبر أكثر الأنواع طلباً.
الكافيار الأمريكي:
هذا النوع من الكافيار يتم استخراجه من ثلاثة أسماك، وهي: ( سمك الحفش - سمك الحفش الأبيض - سمك الحفش الأطلسي البري)، والولايات المتحدة الأمريكية بدأت بإنتاج الكافيار منذ القرن التاسع عشر، ثم رجعت لإنتاج الكافيار مرة أخرى فأصبح مشهوراً في العالم كله.
author-img
حسن السيد

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent