random
أخبار ساخنة

معلومات مهمة عن أهم أضرار مشروب البيبسي علي صحة الإنسان

الصفحة الرئيسية

من المعروف أن البيبسي يُعتبر من أشهر أنواع المشروبات الغازية التي يتم تقديمها غالباً مع وجبات الطعام السريعة، والبيبسي يُعتبر مشروب منعش. في فصل الصيف ليخفف من درجات الحرارة المرتفعة، وعادةً ما يتم تقديمه في المناسبات العامة، والإحتفالات، والفعاليات وغيرها الكثير، وفي مقالنا هذا. سنتعرف على مخترع البيبسي، وماهي مكوناته؟ وسنتعرف أيضاً على أضرار مشروب البيبسي فتابعوا معنا.


معلومات مهمة عن أهم أضرار مشروب البيبسي علي صحة الإنسان 2022

ما هي مكونات البيبسي؟

يتم إعداد البيبسي من مكونات متعددة هي:
  1. مياه غازية.
  2. السكر.
  3. حمض الستريك.
  4. حمض الفسفوريك.
  5. كافيين.
  6. لون الكراميل.
  7. نكهة طبيعية.
  8. شراب الذرة المركز (الفركتوز).
  9. الفانيليا.
  10. الزيت.
  11. البيبسين.
  12. حبات الكولا.

سبب تسمية البيبسي بهذا الإسم؟

البيبسين هو انزيم يساعد في عملية الهضم، لهذا اشتق اسم بيبسي من اسم هذا الإنزيم، والسبب أن البيبسي في البداية كان يحتوي على هذا الإنزيم، والبيبسي في الأصل كان يُستعمل كدواء يُساعد في عملية الهضم، وأصل كلمة البيبسين اشتقت من كلمة يونانية تعني الهضم.

من هو مخترع البيبسي

تم إنتاج البيبسي للمرة الأولى على الإطلاق في عام 1893م، وتم إنتاجه بواسطة شخص يُدعى كاليب برادهام، وهذا الرجل كان يعيش في كارولينا الشمالية، ومنذ ذلك الوقت انتشر المنتج في كافة الولايات المتحدة، وكان حينها يُعتبر من أشهر العلامات التجارية.
وأما فيما يخص كاليب برادهام فقد كان لديه اهتماماً كبيراً بالطب، لهذا فهو كان يحاول تحسين صحة الناس بشتى الطرق، التحق كاليب برادهام بجامعة نورث كارولينا، غير أن والده في هذا الوقت قد أفلس لهذا كان مضطراً لمغادرة الجامعة والبقاء في المنزل، عمل كاليب برادهام كأستاذ لفترة قصيرة ثم التحق بجامعة ميريلاند، وفور تخرجه افتتح صيدلية وسميت بإسمه صيدلية برادهام، وبدأ في اختراع البيبسي وكان يُسمى حينها مشروب براد تيمُّناً بإسم عائلة كاليب، وكان يبيعه في صيدليته الخاصة.

أضرار مشروب البيبسي

بسبب احتواء البيبسي على كميات كبيرة جداً من الفركتوز و السكر المضاف، فهو يتسبب بالكثير من المخاطر الصحية، وفيما يأتي بعض المخاطر الصحية المرتبطة بالبيبسي:



  • زيادة الوزن: استهلاك البيبسي ينتج عنه زيادة كبيرة في وزن الجسم، وذلك لأن سكر الفركتوز يُنتج كميات قليلة من هرمون الشبع، والذي بدوره يتسبب في تناول كميات كبيرة جداً من الطعام.
  • دهون البطن: يؤدي تناول الفركتوز الموجود داخل البيبسي بكميات كبيرة إلى تكون الدهون الموجودة تحت الجلد بشكل مباشر، وأيضاً تكون دهون البطن الحشوية، وهذا قد يؤدي إلى الإصابة بسرطان الثدي، وأمراض القلب والسكري من النوع الثاني.
  • إدمان السكر: الإستمرار بتناول البيبسي الذي به كميات كبيرة جداً من السكر، إلى إدمان بعض المناطق في الدماغ لأن تناول السكر بشراهة يؤدي إلى نفس علامات الإدمان على الأفيون.
  • أمراض القلب: الكميات العالية من السكر ترتبط بأمراض ارتفاع ضغط الدم، وارتفاع الكولسترول مما يؤدي إلى الإصابة بأمراض القلب.
  • مرض السكري ومتلازمة التمثيل الغذائي: نسبة الفركتوز العالية تؤدي إلى مقاومة الإنسولين، فاستهلاكه يفقد الجسم حساسيته تجاه هرمون الأنسولين، والذي بدوره يحافظ على مستوى السكر في الدم.
  • تسوس الأسنان: السكريات والأحماض الموجودة داخل البيبسي تؤثر على صحة الفم وبالتالي تسبب تسوس الأسنان.
وفي الأخير تنصح توينز للمعلومات بالحدّ وعدم الإفراط في تناول المشروبات الغازية وتناولها بإعتدال لأنها تحتوي على الكثير من السكريات كما عرفنا، وبالتالي تحدث اضطرابات في صحتنا تتبعها عرقلات في حياتنا، فالصحة الجيدة تقابلها حياة سعيدة، والصحة المضطربة لا تقابلها أي حياه، و الإنسان دائما ما يحاول أن يبحث عن أي مخرج ليتنفس به الصعداء في ظل كل الظروف التي نمر بها من أمراض وتفشي أوبئة، فلا سبيل للحفاظ على صحتنا وحياتنا إلا باللجوء إلى كل ما هو صحي ومفيد.
ونتمنى لكم دوام الصحة والعافية ودمتم سالمين.
author-img
حسن السيد

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent