random
أخبار ساخنة

كل ما تحتاجينه لنظام الكيتو دايت لتخسيس 5 كيلو في الأسبوع

الصفحة الرئيسية

البدء في نظام الكيتو دايت يتطلب منا معرفة احتياجاته، لذا دعونا نتعرف على ما تحتاجينه لبدء نظام الكيتو دايت.


نظام الكيتو دايت


نظام الكيتو دايت

يعتمد نظام الكيتو دايت على التقليل من الكربوهيدرات لتقليل الدهون الغير صحية الداخلة إلى الجسم، واستبدالها بالدهون الصحية في البروتينات.

فيبدأ الجسم في إخراج الدهون والسكريات المخزنة بالجسم، للحصول على الطاقة، فبالتالي يؤدي ذلك إلى إنقاص الوزن الزائد بكل سهولة.

ولكن لا بد من استبدال الكبروهيدرات المتناولة يومياً بالبروتين في الوجبات، بتناول أقل من 20 جرام كربوهيدرات في اليوم فقط.

فيحتاج هذا النظام إلى الصبر والتركيز، والتخطيط بشكل جيد، للحصول على النتيجة المطلوبة، والحصول على الوزن المثالي، بالإضافة إلى أطعمة معينة.

أطعمة تحتاجينها لنظام الكيتو دايت

المأكولات البحرية من ضمن الأطعمة الصحية التي ننصح بتناولها في هذا النظام، مثل سمك السلمون، والمحار، والحبار، فهي غنية بفيتامين ب.

إلى جانب أهمية تناول الخضروات التي تحتوي على نسبة كربوهيدرات منخفضة، مثل الكرنب، القرنبيط، البروكلي، الباذنجان، السبانخ، الطماطم، الخس، والزيتون.

هناك أنواع معينة من الجبن التي ننصح بتناولها وهي الجبن الأبيض، الشيدر، والجبنة الكريمة، وجبن الماعز، والبارميزان، والموزاريلا، والجبن الفيتا، كما يُنصح بتناول الزبدة.

اللحوم والدواجن هما مصدر البروتين اللازم لإنقاص الوزن، فيحافظان على كتلة العضلات الخاصة بالجسم، أثناء إتباع نظام الكيتو دايت المعروف.

كذلك يمكن تناول الأفوكادو فهو يحتوي على نسبة فيتامينات عالية، ونسبة قليلة من الكربوهيدرات، كذلك يحتوي على البوتاسيوم الهام للجسم.

كما ينُصح بتناول كل المكسرات.

المشروبات المتبعة في نظام الكيتو دايت

الماء هو أفضل مشروب للجسم على الإطلاق، فهو يساعد على حصول الجسم على الترطيب اللازم له، والشعور بالشبع فترة طويلة.

المياه المضاف إليها نكهات الفواكه، مثل الماء بالليمون، أو أوراق النعناع، فيمكن تناولها على مدار اليوم، بديلاً عن المشروبات الغازية.

كما يسمح بتناول المشروبات المنبهة مثل الشاي والقهوة ولكن بدون تحليه، ومشروب الأعشاب الطبيعية مثل الشاي الأخضر، والينسون، والنعناع، والبقدونس.

نصائح لنجاح الكيتو دايت

تخزين الكربوهيدرات بعيداً عن متناول اليد والبصر، وتخزين الأطعمة الخاصة بنظام الكيتو دايت فقط، من مشروبات، وأطعمة، وحلوى، للمساعدة على الالتزام.

زيادة النشاط البدني بممارسة تمارين رياضية خفيفة بشكل يومي، لحرق الدهون من الجسم، والتخلص من الوزن الزائد والدهون المتراكمة بالجسم.

تجنب تناول السكريات بكافة أنواعها من عصائر غير طبيعية، مشروبات غازية، الآيس كريم، كيك، وكذلك الابتعاد عن المكرونة والأرز الأبيض، والبقوليات مثل الفول، الحمص، والامتناع عن البطاطس، وأيضاً الإمتناع عن القمح والذرة، والفواكه بجميع أشكالها بما فيها المعلبة والمجففة.

منع استخدام الزيوت النباتية المعالجة في تجهيز الأطعمة، لأنها تحتوي على دهون غير صحية،واستبدالها بزيت الزيتون وزيت الأفوكادو وزيت جوز الهند.

كيف يُتبع رجيم الكيتو؟

أثناء نظام الكيتو لا يوجد كمية معينة للطعام أو حساب معين يمكن تناوله، فإن شعر الشخص مُتبع رجيم الكيتو بالجوع يأكل كل ما يريد ويشتهي من الأصناف التي ذُكِرَت فيما سبق، كما أنه يجب عليه تجنب الممنوعات.

تُنظم الأطعمة التي يتناولها أثناء رجيم الكيتو على ثلاث وجبات، حيث تتنوع الوجبات وتحتوي على كل العناصر الغذائية المسموح بها.

ومع نظام الكيتو دايت يُنصح بشرب ثماني أكواب من الماء كل يوم على الأقل، كما أنه من الممكن شرب القهوة والشاي ولكن بدون سكر.

أضرار الكيتو دايت

من المؤكد وكغيره من أمور كثيرة لا تخلو من العيوب، فإن الكيتو دايت أيضاً لا يخلو من العيوب، فهناك أضرار تلحق بمُتبعي هذا النظام، منها:

  • الجوع السريع
ويكون بسبب الحرمان من الأطعمة التي يوجد بها ألياف، لأن الألياف تُشعر بالشبع لفترة طويلة وتكون قادرة على سد الجوع، لذا الخضروات الورقية أفضل حل لسد الشهية لفترات طويلة، وتكون من ضمن ما هو مُوصى به لنظام الكيتو.
  • الشعور بالتعب والإرهاق
يكون خلال الفترة الأولى من بداية النظام، بسبب مصدر الطاقة البديل الذي يُحاول الجسم التأقلم عليه، بسبب اعتماده الأكبر على الدهون بدل الكربوهيدرات، لذا فالحل الأفضل لهذه المشكلة هو شرب الكثير من الماء.
  • مشاكل أخرى في نظام الكيتو دايت
الإكثار من تناول الدهون قد يزيد من الإصابة بأمراض القلب، وحل هذه المشكلة تكون بالموازنة بين الأطعمة المسموح بها على مدار اليوم، بحيث لا تطغى الدهون على المواد الغذائية الأخرى، أو على البروتينات في الوجبات الثلاثة اليومية، لذا يكون تناول الخضروات بشكل رئيسي في كل وجبة يُقلل كمية الدهون.

author-img
حسن السيد

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent