ماذا تعرف عن اليوتيوب وطرق تحقيق الربح منة من خلال جوجل أدسنس

الصفحة الرئيسية

الكثير منا يستخدم اليوتيوب يومياً وبشكل كبير، فهو من أكبر التطبيقات الموجودة على هواتفنا المحمولة وعلى أجهزة الكمبيوتر الخاصة بنا.

فاليوتيوب تطبيق يستخدمه الصغار قبل الكبار، فهو يضم الكثير والكثير من مقاطع الفيديو المرئية المتنوعة من معلومات، وقصص أطفال، ومقاطع ترفيهية، وطبخ، وغيرها الكثير والكثير الذي يلقى رواجاً عند فئات مختلفة من المجتمعات الكبيرة.

 

اليوتيوب

ولكن الكثير منا لا يعرف أمور كثيرة عن هذا التطبيق، مثلاً: من الذي صمم هذا التطبيق؟ ومتى بدأ العمل عليه؟ 

وأمور كثيرة سنعرفها في مقالنا هذا

ما هو اليوتيوب؟


  • اليوتيوب عبارة عن بوابة أو منصة إلكترونية أو موقع ويب يستطيع مستخدموه نشر ما يخصهم من الفيديوهات وغيرها مجاناً، وأيضاً مشاهدة الأفلام بالمجان، والمشاهدة عبر البث الحي بدل التنزيل، والموقع لا يكتفي بالمشاهدة والبث الحي فقط بل أيضاً هناك ميزة التعليق عليها ومشاركتها وغيرها الكثير.
  •  أما عن محتواه فهو متنوع فإما أن يكون فيديوهات وأفلام شخصية، وإما تقارير تلفزيونية، ومقاطع من أفلام ومسلسلات معروفة، وموسيقى، وبرامج للأطفال، والطبخ، ومحتويات كثيرة ومتنوعة.
  • تم تأسيس اليوتيوب من قِبَل ثلاثة  في شركة باي بال كانوا موظفين سابقاً، وهؤلاء الموظفين هم:

  1. تشاد هيرلي.
  2. ستيف تشين.
  3. جاود كريم.
وكان هذا في 14 من فبراير لعام 2005م في مدينة سان برونو في كاليفورنيا بأميركا.
  • أما التقنية التي كانوا يستخدمونها هي تقنية برنامج أدوبي فلاش، وهذه التقنية كانت لعرض المقاطع المتحركة، أما الآن فأصبحوا يعتمدون تقنية HTML5.
  • وأول فيلم تم عرضه على التطبيق أو الموقع، كان عبارة عن فيلم شخصي لجاود كريم، وكانت مدة هذا الفيلم 18 ثانية فقط، وكانت بعنوان أنا (في حديقة الحيوان)، وهذا كان في 23 من أبريل لعام 2005م.
  • وبعد مرور كل هذا الوقت أصبح للموقع شعبية كبيرة جداً، مما أدى للكثير من قنوات التلفاز لإستخدام موقع اليوتيوب لتحقيق مزيداً من الإنتشار.
  • وفي شهر أكتوبر لعام 2006 حازت شركة جوجل على الموقع، بعد أن توصلت لاتفاقية لشراء الموقع وهذا مقابل 1.65 مليار دولار أمريكي، وهذا الموقع يُعتبر من مواقع ويب 2.0.
  • ويعمل في الموقع حالياً أكثر من 2000 موظف.
  • يُعتبر اليوتيوب ثاني أكبر المواقع زيارة في العالم وهذا بعد بحث جوجل وهذه الدراسة وفقاً لنتائج أليكسا على الإنترنت.

ما الذي يتيحه اليوتيوب للمستخدمين


ما الذي يتيحه اليوتيوب للمستخدمين؟

  1. يتيح لهم اليوتيوب عرض وتحميل ومشاركة وتقييم وأيضاً إضافة إلى قوائم التشغيل.
  2. التعليق على مقاطع الفيديو والإبلاغ عنها والاشتراك مع مستخدمين آخرين.
  3. ومحتوى اليوتيوب المتاح يتضمن مقاطع البرامج التلفزيونية، ومقاطع الفيديو، الأفلام القصيرة، والأفلام الوثائقية، ومقاطع الفيديو الموسيقية، ومقاطع الأفلام، والتسجيلات الصوتية، تدوين الفيديو، ومقاطع الفيديو التعليمية، ومقاطع الفيديو الأصلية القصيرة، والبث المباشر.
  4. معظم هذا المحتوى يتم إنشاؤه وتحميله من خلال الأفراد، أما بالنسبة للشركات الإعلامية الكبيرة مثل: فيفو، وهولو، CBS ،BBC، فهي تُقدم محتواها من خلال اليوتيوب كبرنامج شراكة مع اليوتيوب.
  5.  أما بالنسبة للأشخاص الغير مُسجلين فيمكنهم مشاهدة مقاطع الفيديو على اليوتيوب، ولكنهم لا يمكنهم تحميلها.
  6. أما عن الأشخاص المسجلين على الموقع فيمكنهم تحميل أي عدد من مقاطع الفيديو، كما أنهم يمكنهم إضافة التعليقات أيضاً.
  7. هناك بعض مقاطع الفيديو مقيدة بفئة عمرية محددة، هذه المقاطع تتوفر فقط للمستخدمين المسجلين الذين تمّ التأكد من أن عمرهم لا يقل عن ثمانية عشر عام.
  • ومن شهر مايو لعام 2019، كان يُحمل كل دقيقة على اليوتيوب محتوى يبلغ أكثر من 500 ساعة، و المحتوى الذي كانت تتم مشاهدته يومياً على اليوتيوب كان يبلغ حوالي مليار ساعة.
  • منشئو المحتوى المختارون وموقع اليوتيوب نفسه، تكون أرباحهم اعلانية من جوجل أدسنس، ووفقاً لمحتوى الموقع والجمهور فهذا البرنامج يستهدف الإعلانات.
  • الكثير من مقاطع الفيديو على اليوتيوب مشاهدتها مجانية، ماعدا القنوات المدفوعة القائمة على الاشتراك، واليوتيوب برميم، واليوتيوب ميوزيك، وتأجير الأفلام، وأيضاً خدمات الاشتراك التي تُقدم دائماً دفقاً موسيقياً متميزاً ولا يحتوي على الإعلانات، وكذلك خالية من الإعلانات التي تصل إلى كل المحتوى، منها المحتويات الحصرية التي يتم تكليفها من شخصيات بارزة.
  • تبلغ أرباح اليوتيوب 15 مليار دولار أمريكي إيراداته السنوية، وهذا وفقاً لعائدات الإعلانات ربع السنوية المُبلغ عنها.
  • اختارت مجلة التايم الأمريكية اليوتيوب كشخصية هامة على الإنترنت لعام 2006م، لأنه يُعطي الفرصة لزواره ومتابعيه ومستخدميه في أن يُنتجوا المواد التي يعرضونها على الموقع بأنفسهم، ولم يحتكرها لنفسه.
  • في شهر فبراير لعام 2015م، تم اصدار تطبيقاً ثانوياً للجوال من قِبل اليوتيوب هذا التطبيق معروف باسم يوتيوب كيدز، وقد صُمم هذا التطبيق ليوفر أحسن تجربة للأطفال، يُستخدم بواجهة مبسطة متميزة، وتم اختيار القنوات التي تعرض محتوى مناسب لكل عمر بطريقة منظمة، وأيضاً يتمتع بميزات الرقابة الأبوية.
  • وفي 26 من أغسطس لعام 2015م، تم اصدار (لعبة فيديو جايمن) من قِبَل اليوتيوب، وهو عبارة عن تطبيق رأسي تم توجيهه لألعاب الفيديو، وأيضاً تطبيق للبث المباشر ومقاطع الفيديو، وهذا بسبب أن شركة اليوتيوب كانت تنافس تويتش المملوك لشركة أمازون.
  • أعلن موقع اليوتيوب عن اليوتيوب الأحمر وكان هذا في شهر أكتوبر لعام 2015م، واليوتيوب الأحمر هذا عبارة عن خدمة جديدة متميزة من شأن هذه الخدمة أن توفر الوصول إلى كل المحتوى على النظام الأساسي خالياً من الإعلانات، وهذا خلفاً لخدمة (مفتاح الموسيقى) التي تم إصدارها في العام السابق، وأيضاً الأفلام التي أُنتجت من خلال شخصيات اليوتيوب، بالإضافة إلى المسلسلات المتميزة الأصلية، وكذلك تشغيل المحتوى في خلفية الأجهزة المحمولة.
  • أما بالنسبة للتطبيق الثالث الذي أصدرته اليوتيوب، فهو اليوتيوب ميوزيك، وهذا التطبيق تم توجيهه نحو البث وأيضاً اكتشاف المحتوى الموسيقي المستضاف على منصة اليوتيوب.
  • نما وزاد استخدام اليوتيوب بشكل كبير جداً أثناء فترة جائحة كورونا لعامي  2019 و2020م، وهذا عندما كان معظم الناس على مستوى العالم خاضعين لطلبات البقاء في المنزل.
  • بحسب إحصائيات موقع أليكسا فإن اليوتيوب يُعتبر ثالث أكثر المواقع شعبية واستخداماً على مستوى العالم وهذا بعد موقعي فيس بوك وجوجل.
  • في تصريح عن المسؤولين عن الموقع أكدوا فيه أن عدد مشاهدة الأفلام من خلال جميع الزوار يصل إلى 100 مليون يومياً، وهذا كان في شهر يوليو لعام 2006م.

تأثير اليوتيوب الإجتماعي


تأثير اليوتيوب الإجتماعي

  • بعد أن أُطلِقت منصة اليوتيوب أصبح من السهل والميسور جداً نشر الأفلام لمشاهدتها من قِبَل كثير من المستخدمين على مستوى العالم، فقد أصبح الكثير من الهواة أمثال الكوميديين، والموسيقيين، والسياسيين، ينشرون المقاطع المصورة بشكل دائم ومستمر، من أمثال بات كونديل.
  • أما أكثر أغنية تمت مشاهدتها على اليوتيوب فهي أغنية Baby shark، فقد وصلت مشاهداتها 8.9 مليار مشاهدة وهذا كان في شهر يوليو 2021م.
  • أما بالنسبة للكليب الأكثر شهرة في العالم فهو أغنية ديسباسيتو وتعني (ببطء)، فعدد مشاهداته فاقت 7 مليار مشاهدة، وهذه الأغنية ثنائية فهي كانت مشتركة بين (دادي يانكي ولويس فونسي)، كما أن الأمر لم يتوقف هنا فقد تم إنتاج الكثير من النسخ المشابهة لنفس الأغنية وقد لاقت قبولاً كبيراً، لكنها على مستوى العالم بقيت في المركز الخامس.

شروط خدمة اليوتيوب


شروط خدمة اليوتيوب

اليوتيوب لا يسمح مطلقاً برفع مقاطع بها حقوق نشر محفوظة حتى ولو كانت ثانيتين، أو رفع أفلام أو مقاطع قد تسيء لشخصية معينة، أو مقاطع تُشجع ولها علاقة بالإجرام، أو فيديوهات فاضحة.

اليوتيوب


البث المباشر في اليوتيوب

  • أول من أجرى تجارب للبث المباشر هو اليوتيوب، والذي كان من ضمن البث المباشر حفلة  ليوتو وهذا كان في عام 2009م، وأيضاً في فبراير 2010م جلسة مع الرئيس الأميركي باراك أوباما للأسئلة والأجوبة.
  • هذه التجربة لم تكن ذاتية بل اعتمدت على تقنيات من شركاء آخرين، ولكن في شهر سبتمبر لعام 2010م اختار اليوتيوب بنيته الخاصة به للبث المباشر، وأعلن اليوتيوب أخيراً عن طرح يوتيوب مباشر (Youtube Go) وهذا كان في أبريل 2011م على صفحة ويب برابط (www.youtube.com/live).
  • فخاصية البث المباشر هذه لم تكن متاحة للكل، بل كانت متاحة في أول الأمر لشركاء مختارين، فقد تم استخدامها لبث عرض مباشر لبعض الأحداث ومنها الألعاب الأولمبية التي أُقيمت في لندن عام 2012م.
  • ومن الأحداث المهمة التي تمت مشاهدتها أيضاً عبر البث المباشر على اليوتيوب، (فيليكس باومغارتنر) حينما كان يقفز على حافة الفضاء في أكتوبر 2012م، فلقد شاهده أكثر من 8 ملايين شخص.
  • خاصية البث المباشر في أول الأمر لم تكن متاحة للجميع، ولكنها أُتيحت فيما بعد لمن تم التحقق من حسابهم وكانوا يملكون على الأقل ألف مشترك وهذا كان في مايو 2013م، ولكن في شهر أغسطس من نفس السنة تقلص هذا العدد إلى أن أصبح مائة مشترك، أما في شهر ديسمبر فلقد تم حذف الشرط كلياً.
  • أما في عام 2017م وفي شهر فبراير بالتحديد أُضيفت خاصية البث المباشر إلى تطبيق الهاتف الرسمي، ففي بداية الأمر كان البث المباشر عن طريق الهاتف مقتصراً فقط على من كان لديه عشرة آلاف  مشترك، أما في منتصف 2017م تم تقليص العدد ليصبح مائة مشترك فقط.

منصات اليوتيوب


منصات اليوتيوب المتعددة

  • الهواتف الحديثة الذكية معظمها قادر على الوصول إلى مقاطع فيديو اليوتيوب، وهذا إما من خلال التطبيق نفسه أو عن طريق موقع ويب محسّن.
  • ومن يونيو لعام 2007م، أُعتبرت مقاطع فيديو اليوتيوب متوفرة ومتاحة للعرض على منتجات أبل، وقد أصبح من الممكن مشاهدة بعض مقاطع فيديو اليوتيوب على الأجهزة ومنها: الآي بود تاتش، والأبل تي في، والآيفون.
  • وفي سبتمبر لعام 2012م، تم إطلاق التطبيق الأول للآيفون من قِبَل اليوتيوب، وهذا كان بعد قرار إسقاط اليوتيوب كواحد من التطبيقات المحملة سابقاً في نظام التشغيل ios وآيفون 5.
  • وفي شهر يناير لعام 2009م، أطلق موقع اليوتيوب (اليوتيوب للتلفزيون) وهو إصدار صمم خصيصاً لأجهزة الوسائط التلفزيونية وأجهزة فك التشفير مع متصفحات الويب، مما كان يسمح في البداية بمشاهدة بعض مقاطع الفيديو الخاصة باليوتيوب على مشغل ألعاب الفيديو بلاي ستيشن3 .
  • أما في عام 2009م، تم تقديم ما يُعرف (باليوتيوب الكبير جداً) وهذا الإصدار به واجهة مبسطة تم تصميمها خصيصاً للعرض على شاشة تلفزيون قياسية، كما أ اليوتيوب متاح أيضاً كتطبيق على (إكس بوكس لايف).
  • في شهر نوفمبر لعام 2018م، أُطلق اليوتيوب كتطبيق يمكن تنزيله على نينتندو سويتش.

تحقيق الربح


تحقيق الربح في اليوتيوب

يحصل أصحاب المحتوى أو ما يسمون (اليوتيوبر) بعد سماح اليوتيوب لهم على المال من خلال جوجل أدسنس، وذلك عن طريق وضع الإعلانات القابلة للتخطي. كذلك يمكنك معرفة كيفية أنشاء حساب في جوجل أدسنس لربح المال.


إصدارات اليوتيوب



إصدارات اليوتيوب المختفلة

أما عن الإصدارات التي أصدرها اليوتيوب فهي:

1- اليوتيوب بريميوم 

  • كان معروف في السابق باليوتيوب الأحمر، واليوتيوب بريميوم عبارة عن خدمة الإشتراك المتميزة في اليوتيوب، كما أنه يوفر دفقاً خالٍ من الإعلانات، والوصول أيضاً إلى المحتويات الحصرية، مع تشغيل مقاطع الفيديو في الخلفية أثناء عدم الاتصال بالإنترنت في أجهزة الهاتف المحمولة، وكذلك الوصول لخدمة (بلا حدود) في تطبيق موسيقى جوجل بلاي.
  • اليوتيوب بريميوم في الأصل أُعلن عنه في 12 من شهر نوفمبر لعام 2014م، وكان هذا باسم (مفتاح الموسيقى)، وهي عبارة عن خدمة بث الموسيقى عن طريق الإشتراك، والهدف من هذه التجربة كان عبارة عن التكامل التام مع خدمة (دخول كامل) الموجودة حالياً لموسيقى جوجل بلاي واستبدالها.
  • في 28 من شهر أكتوبر لعام 2015م، تم إعادة إطلاق الخدمة باسم (اليوتيوب راد أو اليوتيوب الأحمر)، وهذه الخدمة توفر بثاً لكل مقاطع الفيديو خالٍ من أي إعلانات، وهذا فضلاً عن الوصول إلى المحتوى الحصري الأصلي، واعتباراً من شهر نوفمبر لعام 2016م، أصبح عدد المشتركين في هذه الخدمة في ازدياد إلى أن وصل العدد  لحوالي 1.5 مليون مشترك، وهذا إضافةً إلى مليون مشترك آخرين ما زالوا على التجربة المجانية، وفي شهر يونيو 2017م، حصل الموسم الأول من اليوتيوب على أصول إجمالي مقدارها 250 مليون مشاهدة.

2 - اليوتيوب تي في

  • في 28 من شهر فبراير لعام 2017م، في إعلان صحفي عقد بلوس أنجلوس تم إطلاق (اليوتيوب تي في) من قِبَل اليوتيوب، وهذه الخدمة عبارة عن اشتراك على غرار (التلفزيون المتعدد القنوات في الولايات المتحدة الأمريكية) MVBD، وهذه الخدمة ستكون متاحة لكل عملاء الولايات المتحدة الأمريكية بمبلغ 35 دولار أمريكي في كل شهر.
  • وهذه الخدمة تم إطلاقها مبدئياً في 5 أسواق أساسية ورئيسية هم (مدينة نيويورك - شيكاغو - سان فرانسيسكو - لوس أنجلوس - فيلادلفيا)، وكان هذا في 5 من شهر أبريل لعام 2017م، وكانت تُقدم البث المباشر من خلال برامج شبكات البث الخمس الكبرى وهم (ABC - CBS - The CW - FOX - NBC)، ليس هذا وحسب بل أضف لهذه الشبكات ما يقارب من 40 قناة كابل تم امتلاكها من قِبَل الشركات الأم لهذه الشبكات.
  • هذا كله بالإضافة شركة والت ديزني، وشركة تونتي فرست سينتشوري فوكس، وشركة CBS، وشركة NBC العالمية، وأيضاً نظام تيرنر للبث (بما في ذلك نظام USA نيتورك - ونظام براف)، وساي فاي، وكرتون نتورك، وقناة ديزني، CNN، وقناة E، بالإضافة إلى فري فورم، وفوكس رياضة 1، FX، ESBN.
  • ويمكن للمشتركين أيضاً أن يتلقوا فوكس سوكر بلس وشوتايم كإضافات اختيارية وهذا في مقابل بعض الرسوم الإضافية.
  • كما أنه يمكنهم الوصول إلى محتويات اليوتيوب بريميوم الأصلي، مع العلم أن اليوتيوب تي في لا يتضمن اشتراك اليوتيوب بريميوم.

3 - اليوتيوب غو

  • هو عبارة عن تطبيق أندرويد الهدف منه سهولة الوصول إلى موقع اليوتيوب على الأجهزة المحمولة والهواتف في الأسواق الناشئة.
  •  فتطبيق الأندرويد هذا مختلف عن تطبيق الأندرويد الرئيسي الخاص بالشركة، كما أنه يسمح بتنزيل مقاطع الفيديو ومشاركتها مع مستخدمين آخرين، كما أنه يسمح للمستخدمين بمعاينة ومشاركة مقاطع الفيديو التي تم تحميلها عبر البلوتوث، كما أنه يوفر الكثير من الخيارات لسهولة التحكم في بيانات الهاتف ودقة الفيديو.
  • تم الإعلان عن هذا المشروع من قِبَل اليوتيوب في شهر سبتمبر لعام 2016، وفي فبراير لعام 2017م تم إطلاقه في الهند، وتم توسيعه إلى 14 دولة أخرى في نوفمبر لعام 2017م، من هذه الدول تايلاند وماليزيا وإندونيسيا والفلبين ونيجيريا وفيتنام وجنوب أفريقيا وكينيا.
  • وفي 1 فبراير لعام 2018م، تم طرح التطبيق في 130 دولة على مستوى العالم، منها المكسيك والبرازيل والعراق وتركيا، فالتطبيق يُعتبر متاح لحوالي 60% من سكان العالم.

4 - اليوتيوب ميوزيك

  • بدأ ليور كوهين وهو الرئيس العالمي للموسيقى، بالتلميح إلى احتمال إطلاق خدمة (بث الموسيقى الجديدة) للإشتراك في اليوتيوب وكان هذا في أوائل عام 2018م، وهذه الخدمة عبارة منصة تنافس بعض الخدمات الأخرى كأبل ميوزيك وسبوتيفاي.
  • أُطلقت منصة بث الموسيقى (اليوتيوب ميوزيك)، في 22 من شهر مايو لعام 2018م.

5 - اليوتيوب شورت 

  • أعلن اليوتيوب مرة أخرى أنه سيطلق إصداراً تجريبياً جديداً لمنصة جديدة تحوي مقاطع فيديو صغيرة مدتها 15 ثانية، وهذا كان في شهر سبتمبر لعام 2020م، وهذا يُعتبر مشابه لحدٍ كبير تطبيق التيك توك ويسمى اليوتيوب شورتات.
  • أُختبرت المنصة لأول مرة في دولة الهند.
  • في البداية لم يكن النظام الأساسي تطبيقاً مستقلاً، بل كان مدمج في تطبيق اليوتيوب الرئيسي.
  • فهو كما قلنا شبيه بالتيك توك، لأنه يمنح مستخدميه الوصول إلى الأدوات الإبداعية المضمنة، مثل إمكانية إضافة موسيقى مرخصة فيديوهاتهم الخاصة.

6 - قصص اليوتيوب

  • لم يتوقف اليوتيوب عند هذا الحد بل استمر في تطوير نفسه دائما نحو الأفضل، فأضاف ميزة جديدة سُميت في البداية ب (اليوتيوب ريالز)، وكان هذا في عام 2018م، فهذه الميزة تقريباً تُطابق قصص السناب شات والإنستغرام.
  • وفيما بعد اليوتيوب أعاد تسمية الميزة ب (قصص اليوتيوب).
  • الميزة متاحة فقط للأشخاص المبدعين الذين لديهم أكثر من عشرة آلاف مشترك، ويمكن نشرها أو مشاهدتها في تطبيق اليوتيوب للهاتف فقط.

7 - يوتيوب كيدز

  • هو عبارة عن تطبيق يكون على الهواتف المحمولة فقط، وهو تابع لليوتيوب وموجه للشباب و الأطفال فقط، أُطلق هذا التطبيق في فبراير 2015م بالولايات المتحدة الأمريكية، على البلاي ستور وآب ستور.
  • وهذا التطبيق اشتهر وانتشر في في آواخر 2019م، ليسود ويهيمن على العالم كله في آواخر 2020، مما جعل اليوتيوب مشهوراً جداً أكثر من شهرته المعروفة، فأصبح اليوتيوب به مواضع ومنصات كثيرة ومتعددة مثل: الترفيه والأطفال والموسيقى والألعاب والأفلام القصيرة.
author-img
حسن السيد

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent