طرق وعلاج أسباب الهبات الساخنة وطرق العلاج منها 2022

الصفحة الرئيسية

الهبَّات الساخنة هي الشعور المفاجئ بزيادة درجة حرارة الجسم، وعادة ما تكون أكثر حدة على الوجه والرقبة والصدر وتختلف درجة حدتها بين النساء، فقد تأتي خفيفة وأحيانًا تأتي شديدة لدرجة أنها تعيق الأنشطة اليومية، وتختلف عدد مرات حدوثها أيضًا فهناك من تشعر بها بشكلٍ يومي، وهناك من تأتيها من فترة لأخرى.


طرق وعلاج أسباب الهبات الساخنة وطرق العلاج منها 2022



أسباب وجود الهبات الساخنة:

تحدث الهبَّات الساخنة بعد انقطاع الطمث؛ وذلك بسبب التغيرات الهرمونية وتشير معظم الأبحاث أن نقص هرمون الإستروجين هو المسبب للهبَّات الساخنة، فعند وصول المرأة لمرحلة الأربعينات تبدأ مستويات هرمون الإستروجين في الانخفاض حتى تتوقف الدورة الشهرية وتسمى هذه الفترة بانقطاع الطمث، وقد تنتهى تلك الأعراض خلال فترة زمنية تتراوح بين عامين إلى عشرة أعوام.

أضرار الهبات الساخنة علي الصحة:

ليست كل النساء يعانين من الهبَّات الساخنة، وليس واضحًا بشكل مؤكد ما السبب الذي يجعل بعضهن تشعر بهذه الأعراض والبعض الآخر لا يشعرن بذلك؟ وتشير معظم الأبحاث أن من تعاني من الهبَّات الساخنة يكون لديها خطر متزايد للإصابة بأمراض القلب، وسرطان الثدي وفقدان أكبر للعظام، وللأسف الكثير من النساء يتعرضن للاكتئاب بسبب تكرارها وشدتها في بعض الأحيان.

طرق علاج الهبات الساخنة:

الطريقة الأكثر فاعلية لتخفيف الهبَّات الساخنة هي تناول الإستروجين ولكن تناول هذا الهرمون بكثرة قد يؤدي إلى بعض المخاطر، فحتى الآن لايوجد علاج نهائي ومضمون للهبَّات الساخنة ولكن من الممكن أن تفعل المرأة بعض الأشياء التي تقلل إحساسها بهذا الشعور ومنها:

  • تناول المكملات الغذائية في هذه المرحلة.                                                                             
  • ممارسة الرياضة؛ فقد لوحظ زيادة الهبَّات وتكرارها بصورة أكبر في النساء التي لا تمارس نشاطا بدنيًا.
  • الإقلاع عن التدخين.                                                                                                  
  •  التخسيس فزيادة الوزن تزيد الإحساس بالهبَّات الساخنة.
  • الراحة بالإضافة إلى المحافظة على درجة حرارة الجسم باردة وذلك بتخفيف الملابس والجلوس في غرفة مكيفة.
  • العلاج بالأعشاب: قد تساعد بعض الأعشاب من تقليل الشعور بالهبَّات الساخنة ولكن فاعليتها لا تزال موضع شك فقد يسبب استخدامها مضاعفات جانبية أخرى ومن الأعشاب المستخدمه لعلاج الهبَّات الساخنة (عرق السوس، الصويا، الجنسنج، كف مريم، البرسيم الأحمر، الشمر وأعشاب أخرى).

هبَّات الحرارة عند الرجال:

والسؤال هل يشعر الرجل بالهبَّات الساخنة مثل المرأة؟ تشير الدراسات أن هبَّات الحرارة عند الرجال تحدث بعد علاج سرطان البروستات، وهو يسمى علاج الحرمان من الاندروجين.

author-img
Ammar

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent