أضرار وفوائد النوم الكثير

الصفحة الرئيسية

ما الذي يترتب على أضرار النوم الكثير

من الطبيعي أن الجسم يحتاج أخذ قسط كافي من الراحة والنوم يومياً، ولكن لا ننسى أن كثرة النوم قد يتسبب بآثار جانبية وعكسية للجسم، إذاً هل يتسبب النوم الكثير بالمرض للإنسان؟ و ماهي أضرار النوم الكثير؟ هذا ما سنعرفه في المقال التالي. بالنوم الزائد قد تتسبب اضرار ومشاكل صحية في جسم الإنسان، منها:

أضرار وفوائد النوم الكثير

  • آلام وصداع في الظهر
النوم الكثير قد يتسبب في تحفيز الشعور بالألم في مختلف أنحاء الجسم وخصوصاً في الظهر، أو قد ربما يزيد الألم الموجود أصلاً لدى المريض من قبل، فالنوم بشكل كثير قد يتسبب بالضرر في صحة الإنسان والكثير من الأمور يدخل فيها، مثل:
1- بعض الأشخاص المعرضين لنوبات الصداع قد يزداد ألم الصداع لديهم أكثر، لأن النوم الكثير قد تتسبب بخلل في النواقل العصبية في الدماغ.

2- الأشخاص الذين لديهم معناه مستمرة من آلام الظهر، يشعرون بآلام متزايدة الحدة و شديدة في الظهر بأشكال خاصة، وآلام في باقي الجسد بشكل العامة.
  • أمراض القلب والشرايين
1- النوم الزائد قد يؤثر بالسلب على صحة جهاز الدوران، كما إنّ النساء اللواتي تنام من 9 إلى 11 ساعة ليلاً قد يتعرضن إلى خطر الإصابة بمرض القلب التاجي. 

2- تعتبر قلة النوم أو كثرته قد تزيد من التعرض للإصابة بالنوبات القلبية، ولكن الصلة بين أمراض القلب و النوم الكثير لا تزال غير واضحة تماماً.
  • اضطرابات نفسية مختلفة
أيضاً النوم الكثير قد يتسبب بعدد من الاضطرابات النفسية المختلفة بشكل كبير، مثل:
  • القلق
قد يعاني كثيرون من القلق المتزايد نتيجة النوم الكثير أو النوم القليل، وهذا ما يؤثر بالتأكيد بالسلب على جوانب كثيرة مختلفة من حياتهم، كما أن الأشخاص المصابين بالأرق المزمن قد تزيد فرص الإصابة بالقلق لديهم.
  • الاكتئاب
يعتقد البعض بأن كثرة النوم قد تكون مشكلة تتسبب في الاكتئاب، ويعتقد البعض الآخر أن كثرة النوم تكون بسبب الاكتئاب لا العكس، لذا يجب التنبيه على أن الصلة بين كثرة النوم والاكتئاب لا تزال موضع جدل.
  • مشاكل في التركيز والاستيعاب
النوم الكثير يكون السبب في خفض القدرة على أداء بعض المهام بالكفاءة المعتادة حتى وإن كانت بسيطة، كما أنه يُسّرع من وتيرة شيخوخة الدماغ.
قد تؤدي بالشخص لممارسة بعض الأمور الخطيرة والمؤذية، مثل: تعاطي المخدرات، تعاطي بعض أنواع الأدوية الضارة، وقد يصل الأمر الي محاولة الإنتحار.
  • أضرار أخرى للنوم الزائد
لا تتوقف الأضرار على ما ذكر سابقاً، بل لا يزال العلماء والدراسات قيد البحث عن محاولة إثبات أضرار أخرى لكثرة النوم، مثل:
فالنوم الكثير قد يزيد من فرص الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.
*السمنة
أظهرت بعض الدراسات أن مدة النوم التي تتراوح من 9 إلى 10 ساعات يومياً، قد تزيد كثيراً من فرص الإصابة بالسمنة.
  • الوفاة
الناس الذين ينامون أكثر من 9 ساعات بانتظام ليلاً،
ومع المقارنة بالأشخاص الذين ينامون من 7 إلى 8 ساعات، فنسبة الوفاة لديهم تكون مرتفعة، وأيضاً الأشخاص المصابين ببعض الأمراض فكثرة النوم تزيد من فرص الوفاة لديهم.

أسباب النوم الكثير

لا يُعتبر الخمول والكسل مجرد سبب في الإفراط في النوم، بل وهناك أمور كثيرة قد تكون السبب في النوم الكثير، منها:
  • الإصابة بالاكتئاب
ويعد أحد أكثر أسباب فرط النوم شيوعاً هو الاكتئاب، لأن مريض الاكتئاب لا تكون لديه أي طاقة لفعل أي نشاط، لهذا يشعر دائماً بانخفاض وتدني مستوى الطاقة والتعب في غالبية الوقت لديه، مما يؤدي به للنوم أكثر من المعتاد.
  • الإصابة باضطراب النوم القهري
يُعتبر اضطراب النوم القهري اضطراب عصبي يحدث عندما يصاب الدماغ بخلل يمنعه من القدرة على التحكم بدورة النوم واليقظة، الأمر الذي يجعل المريض في أي وقت وأي مكان قد يستغرق في نوم عميق.
  • الإصابة بحالة فرط النوم
تعرف أن فرط النوم عبارة عن رغبة الشخص في النوم الساعات الطويلة جداً أثناء النهار، هى رغبة لا تنتهي ولا يتم إشباعها حتى ولو أخذ الشخص قيلولة في النهار سواء أكانت المدة أقل أو أكثر.
وفرط النوم قد يتسبب في بعض المشاكل الصحية كثيرا، مثل: القلق ومشكلات في الذاكرة.
  • الإصابة بانقطاع النفس النومي
وهى عبارة عن انقطاع نفس المريض خلال النوم لفترة قصيرة، مما يجعله يستيقظ بشكل متكرر ليلاً وقطع دورة النوم المعتادة، الأمر الذي يزيد من الحاجه للنوم الكثير ساعات أطول ليلاً ونهاراً.
5 أسباب أخرى
الكحوليات، تناول أدوية تُسبب النعاس.

فوائد النوم لصحة الجسم

  • تقليل زيادة الوزن
الكثير يعلم من الفوائد الصحية للنوم أنّ هناك علاقة قوية بينه وبين الوزن، حيث النوم بشكل غير منتظم و صحي يتسبب في وزيادة كبيرة في الوزن، وقلة النوم و السهر تزيدان منه، وأثبتت الأبحاث أن النمط السيئ للنوم له أثر على السمنة حيث تحرم الشخص من الحصول على الحياة الصحية، لأن أهمية الأكل الجيد يؤثر على إفراز هرمون الشهية، وبالتالي الحصول على قسط كاف للنوم له تأثير في انخفاض الوزن بسبب الهرمون.
يعتبر السبب في الإصابة بأمراض القلب هو إرتفاع ضغط الدم، لذا فالحصول على قسط كافي للراحة أثناء فترة الليل من الممكن أن يساعد كل منا في تنظيم ضغط الدم بشكل ممتاز، والذي له دور في الحفظ والوقاية من الأمراض القلبية المختلفة التي قد يتعرض إليها الانسان.
  • تقوية المناعة
فمن المؤكد أنّ النوم الكافي له أهمية كبيره على الصحة وفي حماية وتقوية جهاز المناعة، وبالتالي سيحارب العدوى الناتجة عن الجراثيم، وسيحارب نمو الخلايا السرطانية في الجسم، ومن المعروف أنّ من ينام لفترات قليلة يتعرض للإصابة بنزلات البرد مقارنة بالذين ينامون لساعات 8 يومياً بانتظام خلال الليل.
  • التقليل من التهابات الجسم
يعتبر النوم بشكل منتظم لمدة ثماني ساعات يقلل من الالتهابات الموجودة في الجسم، ومنها:
  1. التهابات الجهاز الهضمي.
  2. أمراض الأمعاء الالتهابية.
لهذا الحصول على فترة نوم سليمة خلال الليل، يقلل من السكتات الدماغية والالتهابات المسببة لأمراض القلب، والتهابات المفاصل و علاج المخ.

فوائد النوم لصحة العقل

  1. قلة النوم تُعرّض الشخص للإصابة بالاكتئاب، لذا النوم الجيد يساعد في التخلص من القلق والتوتر.
  2. النوم المنتظم يساعد في التخلص من الشعور بالغضب، ومن الأفكار السلبية.
  3. النوم يساعد في تحسين الذاكرة، إذ أنه يقلل من الخرف المبكر والزهايمر.
  4. زيادة قدرة الدماغ على الاستيعاب والحفظ، لهذا يجب أن يحظى الطلاب على قسط كافي من النوم اثناء الليل.
  5. وفوائد النوم، تحسين الحالة المزاجية.

ساعات النوم الموصى بها يوميًا

  1. الطفل الرضيع حتى عمر ثلاثة أشهر: له عدد ساعات نوم من 14 إلى 17 ساعة يومياً للنمو.
  2. الطفل الرضيع من 4 إلى 11 شهر: يحصل على عدد ساعات نوم من 12 إلى 15 ساعة من أجل النمو.
  3. الأطفال من عام إلى عامين: يحصلون من 11 إلى 14 ساعة يومياً.
  4. الأطفال من عمر 6 إلى 13 عام: يحصلون من 9 إلى 11 ساعة يومياً.
  5. للمراهقين من عمر 14 إلى 17 عام: من 8 إلى 10 ساعة كل ليلة.
  6. البالغون من عمر 18 إلى 64 عام: من 7 إلى 9 ساعات يومياً.
  7. كبار السن ما فوق 65 عام:من 7 إلى 8 ساعات نوم في اليوم.
author-img
حسن السيد

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent