random
أخبار ساخنة

المانجا وفوائدها وأضرارها وأهم أنواعها المختلفة

الصفحة الرئيسية

تحتوي ثمرة المانجا على العديد من مضادات الأكسدة، و حماية نفسها من الخطر والضرر عليها، وأيضاً ثمرة المانجا تحتوي على
مضادات الأكسدة المفيدة للإنسان ومفيدة أيضاً لصحة العين، وتقوي أيضاً شبكة العين وتحمي العين من إصابة أشعة الشمس لأنها تمتص الضوء الشديد أو الزائد، وتحتوي أيضاً المانجا على فيتامين ج، وفيتامين أ، وهما:
المانجا وفوائدها واضرارها

فيتامين ج: كوب واحد من عصير المانجا يعطي لجسم الإنسان يوميا فيتامين ج، ومفيد أيضاً للجهاز الهضمي والمناعة، وتغذية صحة الأوعية الدموية، يساعد فيتامين ج في تطوير الخلايا والتي تقوي أيضاً المناعة للجسم، فيتامين ج يعمل ايضا على الجهاز المناعي في وظائف الخلايا في تعزيز المناعة الفطرية و المناعة التكيفية، تجنب أيضاً عدم كثرة كمية كبيرة من فيتامين ج يؤثر على ضعف ألتئام الجروح، وضعف المفاصل والعظام أيضاً، تحتوي المانجا على كل من فيتامين هـ، فيتامين ك، فيتامين ب، وفيتامينات أخرى تزيد من صحة الجهاز الهضمي.
  • فيتامين أ: من أهم الفيتامينات لصحة النظر، والجلد، والجهاز التناسلي، ونمو الخلايا، فيتامين أ وتعد المانجا مصدراً جيداً لها، وأيضاً فيتامين أ يعزز من كثرة ونمو الشعر للإنسان، ويفرز ايضا مادة دهنية لكي يحافظ على فروة الشعر من التساقط وغيرها، وأيضا في عام 2012 اظهرت دراسه نشرت أن أهمية فيتامين أ تعمل في الحماية الأنسجة التي توجد في الجلد، والشعر، والغدد الدهنية، وظهرت أيضاً دراسات نشرت في عام 2013 أن جفاف العينين، والعمى الليلي، لدى الأطفال هو نقص فيتامين أ، وذكر أيضاً أن النقص الشديد لفيتامين أ يؤدي إلى مخاطر كبيرة جدا مثل قرحة القرنية، وأيضاً من أحتياجات الجسم يوميا 10% من عصير المانجا تعطي للجسم فيتامين أ ومهم جدا للجهاز المناعه، ويقلل أيضاً من العدوى ونقص الفيتامين داخل الجسم، وظهر دراسة أيضاً وتكلمت عن نقص فيتامين أ أن قلة أستجابة المناعة هي نقص فيتامين أ في المناعة الخلوية، والخلطية.
  1. فيتامين ب الفولات: يعد من أهم المعادن لصحة الجسم ومهم أيضاً في خلايا الدم وصحة القلب
  2. البوتاسيوم: المانجا من أهم الفواكه التي تساعد علي تنظيم ضغط الدم وهي من الفواكه الغنية بالبوتاسيوم، وتحافظ أيضاً على السوائل داخل الجسم.

المانجا من الفواكه التي تحتوي على 250 سعرة حرارية لكل 100 جرام، وتحتوي أيضاً على الالياف الشديدة، والسكريات، والكربوهيدرات، ويحتوي أيضا ثمره المانجا على البروتين، وكثره الدهون، وتحتوي أيضاً علي العديد من الفيتامينات والمعادن الكثيرة التي يستخدمها الجسم، وأهما:
  1. فيتامين أ.
  2. فيتامين ب1.
  3. فيتامين ب5.
  4. فيتامين ب6.
  5. فيتامين ج.
  6. فيتامين ك.
  7. فيتامين هـ.
  • بالأضافة إلى هذه الفيتامينات تحتوي أيضاً على مادة الكولين
  1. حمض الفوليك.
  2. حمض بانتوثينيك.
  • تحتوي ايضا المانجا الي العديد من المعادن مثل:
  1. الكالسيوم.
  2. الحديد.
  3. الزنك.
  4. الصوديوم.
  5. البوتاسيوم.
  6. الفوسفور.
  7. المنجنيز.
ومن فوائد المانجا أيضاً: تحسن من صحة الجسم، والشعر، والبشرة
  1. تحسين عملية الهضم.
  2. انخفاض فرص الإصابة بأمراض القلب.
  3. صحة العين.
المانجا تحتوي علي مضادات للأكسده وتحتوي أيضاً علي فيتامين أ، وتعمل أيضاً على صحة العينين، وتعمل أيضاً على تقوية النظر، وتعمل على ترشيح الأشعة الضارة المصابة بها العين من خلال الضوء الضار إليها.

و سنتعرف أيضاً على أهم فوائد المانجا المختلفة:

المانجا تحتوي على الياف عاليه النسبة، وتسهل في حركة الجهاز الهضمي والأمعاء، وتسهيل في عملية الإخراج ولا يحدث إمساك نهائي، وتمنع احتباس البراز، وتمنع أيضاً الشعور بالإمساك، وتحتوي أيضاً على مواد منها تعزز الشعور دائما بالشبع، وتحتوي أيضاً على أنزيم هضمي جيد، وتساعد أيضاً على أمتصاص الطعام جيداً، لأنها تحتوي على سوائل وماء، وهذه المياه والألياف والأنزيمات الهاضمة تعتبر من عمليات وتعزيز الهضم.

المانجا أيضاً تحتوي علي البوتاسيوم، المغنيسيوم، الألياف، الفيتامينات والمعادن المختلفة، التي تقوي من صحة القلب، عضلات القلب، الأوعية الدموية، وتساعد أيضاً في خفض مستوى ضغط الدم العالي في الجسم، وتساعد أيضاً في الأسترخاء الأوعية الدموية.

وأيضاً سنتكلم عن فوائد المانجا التي تكون لها الحفاظ في الصحة العامة للجسم، وتحافظ من الوقاية الضاره لمرضى السرطان، وتمنع الشيخوخة وتعمل على تأخيرها، بالإضافة إلى التخلص من فقر الدم في الجسم، وتقوي أيضاً صحة الجهاز الهضمي والمناعي، وتقوي العظام وتقوي من صحة الإنسان، وللمانجا فوائد كثيره كعلاج أيضاً لحب الشباب، وأيضاً تحسن الحالة المزاجية للشخص وتساعده على الأسترخاء الشديد، و تعتبر المانجا من الفواكه المفيدة جداً لجسم النساء أثناء الحمل والرضاعة، لأنها تحتوي على فيتامينات منها فيتامين ب، الكالسيوم، المغنيسيوم، وكثير من المعادن التي يحتاجها الجنين داخل الام.

أنواع المانجا وأفضلها

أنواع المانجا وأفضلها


المانجا من أهم الفواكه التي تتوافر في السوق ذات الأنواع العديدة والمختلفة، ومن أشهرها مانجا السنشين، مانجا الجلن، مانجا الجيلور و فيما يلي سنتعرف على أهم أنواع المانجا:

  1. المانجا الالفونس: تتميز لون المانجا الأخضر المائل للأصفر وتتميز أيضاً من الداخل باللون المائل إلى البرتقالي، وتتميز أيضاً بقشرة سميكة وقوية، ونكهتها فوق الخيال ومميزه جداً، ولماذا سميت بهذا الأسم؟ سميت على أسم قائد البحري البرتغالي، LIALFUNSU DI ALBUKIRK.
  2. المانجا العويسي: هذا النوع الوحيد الذي يظهر في شهر أغسطس، ويتميز لونها من الأخضر إلى الأصفر من الخارج، لونها من الداخل لون البرتقالي، حجمها صغير، ولها أيضاً قشرة ناعمة وقوية نسبيا،ويعتبر هذا النوع من المانجا خالي من الشعيرات والألياف.
  3. المانجا السكرى: هذا النوع من المانجا لا يحتوي على شعيرات والألياف، وتحتوي أيضاً على  نسبة السكر عاليا، تحتوي المانجا السكري على لون مميز وهو الأصفر البرتقالي من الخارج، ومن الداخل تميل إلي لونها البرتقالي، وتتميز أيضاً بحجمها الصغير، وأيضاً تحتوي على قشرة ناعمة ورقيقة.
  4. مانجا قلب الثور: هذه المانجا تحتوي على طعم مميز جداً ولا تحتوي على ألياف، وتبدأ تظهر في أوائل شهر سبتمبر، لماذا سميت بهذا الأسم نظراً أن شكل حجمها كبير ومضغوط، تحتوي على لون الأخضر الفاتح، لها أيضاً رائحة عطرية جميلة، وتحتوي من داخلها علي لو الأصفر ولها أيضاً بذرة متوسطة الحجم، وقشرتها ناعمه جدا.
  5. مانجا التيمور: هذا النوع الوحيد المختلف عن باقي الأنواع بأكملها، تملك حجم كبير جدا عن باقي انواع المانجا، تتميز بلونها الأخضر المائل إلى الأزرق، ومن داخلها تحتوي على لون الأصفر المائل إلى البرتقالي، تتميز أيضاً بقشرتها الناعمة، وهذا النوع لا يملك أي نوع من الشعيرات أو الألياف.

كيفية اختيار فاكهة المانجا

فاكهة المانجا


تختلف أنواع المانجا بـ الشكل، الحجم، الطعم، وتعتبر ألوان المانجا هي الفيصل في اختيار النوع المستحب، وأيضاً تختلف من حيث شكل المانجا أو حجم النواة أو ملمس المانجا من الخارج، ونذكر أيضاً الخطوات التي يجب أن تفعلها قبل شراء المانجا وهي:

  1. نمسك حبة المانجا ونضغط عليها إذا استجابت معك إذا أصبحت طازجة أو ناضجة.
  2. لعمل العصير كـ مشروب يجب عليك أن تستخدم المانجا ذات قشرة قوية وغليظاً مثل: المانجا ألفونس  تتميز لون المانجا الأخضر المائل للأصفر وتتميز أيضاً من الداخل باللون المائل إلى البرتقالي، وتتميز أيضاً بقشرة سميكة وقوية، ونكهتها فوق الخيال ومميزه جداً.
  3. ليونة المانجا تدل على درجة ومدى ليونتها داخل الثمرة.
  4. كلما كانت المانجا الطازجة ورائحة المانجا رائحة العطر كلما كانت حلوة المذاق مثل مانجا: مانجا قلب الثور هذه المانجا تحتوي على طعم مميز جداً ولا تحتوي على ألياف، وتبدأ تظهر في أوائل شهر سبتمبر، تحتوي على لون الأخضر الفاتح، لها أيضاً رائحة عطرية جميلة، وتحتوي من داخلها علي لو الأصفر ولها أيضاً بذرة متوسطة الحجم، وقشرتها ناعمة جداً.
  5. أذا ظهرت على ثمرة المانجا بقع حمراء ليست علامة على أنها ناضجة أو غير صالحة، هذه العلامات تظهر لأنها مجرد جينات وراثية لا أكثر.
  6. تجنب من المانجا التي تحتوي علي غلاف منفجر أو منتفخ، لأن هذا النوع من المانجا يفسد سريعاً.
  7. تجنب أيضاً ثمرة المانجا كبيرة الحجم، لأن النوع هذا بشكل كبير ممتلئ بالحقن الكيماوية، مثل: مانجا التيمور هذا النوع الوحيد المختلف عن باقي الأنواع بأكملها، تملك حجم كبير جداً عن باقي أنواع المانجا، تتميز بلونها الأخضر المائل إلى الأزرق، ومن داخلها تحتوي على لون الأصفر المائل إلى البرتقالي، تتميز أيضاً بقشرتها الناعمة، وهذا النوع لا يملك أي نوع من الشعيرات أو الألياف.
  8. تجنب أيضاً ثمرة المانجا المليئة بالمواد الكيميائية، مثل أنواع المانجا التي تحتوي قشرتها بـ الأتربة الملوثة بكثرة.
  9. تجنب أيضاً ثمرة المانجا على بعض الأماكن الفاسدة وهي تظهر علي ثمرة المانجا من الخارج وتكون بقع داكنة باللون الأسود.
  • ونذكر أيضاً الاحتفاظ بالمانجا وهي أخضر اللون قبل النضج
  1. عن طريق تغليف كل ثمرة.
  2. نقوم أيضاً بوضعها داخل وعاء في درجة حرارة الغرفة.
  3. ثم نضعها تنضج بعض بضع أيام.
  4. بعد النضج نضعها في الثلاجه حتي لا تفسد.
  5. وأيضاً يمكن الأحتفاظ بالمانجا بعد أن يتم تقشيرها.
  6. نضعها في أكياس مفرغة الهواء.
  7. ويتم تخزينها في الفريزر لمده 7 شهور إلي أعلى تصل إلى سنة.

القيمة الغذائية للمانجا

القيمة الغذائية للمانجا


ونوضح لكم العناصر الغذائية والتي تمتلكها العناصر قيم غذائية

  1. السعرات الحرارية - تعطي 60 سعرة حرارية للجسم.
  2. الماء - تعطي 83.46 مليمتر للجسم.
  3. البروتين - تعطي 0.82 جرام من بروتين للجسم.
  4. الدهون - تعطي 0.38 جرام من الدهون للجسم.
  5. الكربوهيدرات - نعطي 14.98 جرام من كربوهيرات للجسم.
  6. الألياف - تعطي 1.6 جرام من الألياف للجسم.
  7. السكر - تعطي 13.66 جرام من السكر للجسم.
  8. الكالسيوم - تعطي 11 مليجرام من الكالسيوم للجسم.
  9. الحديد - تعطي 0.16 مليجرام من الحديد للجسم.
  10. المغنيسيوم - تعطي 10 مليجرام من المغنيسيوم للجسم.
  11. الفسفور - تعطي 14 مليجرام من الفسفور للجسم.
  12. البوتاسيوم - تعطي 168 مليجرام من البوتاسيوم للجسم.
  13. الصوديوم - تعطي 1 مليجرام من الصوديوم للجسم.
  14. فيتامين ج - تعطي 36.4 مليجرام من فيتامين ج للجسم.
  15. فيتامين أ - تعطي 1082 وحدة دولية من فيتامين أ للجسم.
  16. فولات - تعطي 43 ميكروجرام من الفولات للجسم.

قشور المانجا وفوائدها

قشور المانجا وفوائدها


دائماً نتخلص من قشور الفواكة والخضار، وخاصتاً بما فيها المانجا، مع الرغم أنها قابلة للأكل ومفيده جداً، وأيضاً تحمل مواد غذائيه مفيده جدا، مثل:

  1. الفينول
  2. الكاروتينات
  3. فيتامين ج
  4. فيتامين هـ
أيضا تحتوي علي المواد الالفيه الضرورية لتحسين جسم الإنسان، وتمنع الشعور بالجوع وتعمل على سد الشهية، وقد ظهرت دراسة في عام 2010 أن قشر المانجا مفيد جداً وغني بمضادات الأكسدة والألياف، ولكن عليك الحذر من الاستهلاك الشديد لقشر المانجا ومنها ما يلي:
  1. قشر المانجا احتمال  يسبب حساسية: لأن قشر المانجا تحمل مواد كيميائية بكثرة، وهذا يسبب في أوقات التعرض للحساسية لبعض القليل من الأشخاص، لذلك يجب الانتباه دائماً على قشر المانجا قبل الأكل أن تكون سليم وليس مريض بحساسية معينة.
  2. المبيدات الحشرية علي المانجا: نستخدم دائما على المانجا المبيدات علي القضاء البكتريا، التي تدمر دائماً محاصيل الزراعة، الخضروات، الفواكة، فيجب أن نحذر من أكل المانجا بالقشر لأنها حتما ستسبب لك حساسيه أو تسمم، وتعطل أيضاً الغدد الصماء وتعمل على مشاكل أخرى للإنجاب البكتريا، وحتما اذا زاد الخطر يسبب للمريض أنواع من مرض السرطان، فاحرص على الإنسان أن يتجنب هذه المشاكل والبعد عنها.
  3. الشعور بملمس بمذاق غير مستحب: بالعكس من ثمرة المانجا حلوة المذاق، فإن القشور تملك مذاقاً سيئ وغير مستحب لأنها سميكة وغليظة، وصعوبة في المضغ، فلذلك يجب عليك التقليل من تناولها لتجنب الأضرار بالرغم من فوائدها الغذائية العديدة

 حساسية المانجا وأضرارها


حساسية المانجا وأضرارها

  1. حساسية المانجا:  الحرص من المانجا لأن ردة فعلها قوية جداً في التحسس لدى بعض الأشخاص الذين يعانون من حساسية من بعض الفواكه مثل المانجا، وتجنب أيضاً ملامسة القشره لأن المانجا قد تكون ظاهرياً وتسبب حدوث طفح جلدي فوراً، وتكون أكثر شدة مما تتوقع، وتؤثر أيضاً في أي منطقة في الجسم، وبالأخص الأصابع واليدين، ويتمكن من الجلد ويحدث طفح جلدي ويؤدي إلى التهاب فورا، ويظهر فورا على شكل احمرار، حكة، الشفاه المنتفخة، الجلد المتقشر الخشن، تؤدي أيضاً إلى ردة فعل قويه في تطوير حساسية المانجا في بعض الأحيان، وينتج على هذا الحساسية الشديدة، تؤدي أيضاً الى التهاب الحلق، تغير ضغط الدم، صعوبة في التنفس بشدة.
  2. المانجا واضرارها: المانجا تساعد الانسان على صحة الجسم وتساهم في تعزيز صحة الشعر، الجلد، ولكن يجب عليك ان تحذر لان هناك بعض الاضرار التي يجب ان تعرفها عند تناول المانجا، هناك بعض الأشخاص الذين لا يمكن ان يأكلون ثمره المانجا، و سنتعلم معاً علي اضرار المانجا وهى:
  • بالرغم من ان المانجا غنية بالألياف والسكريات، لكنها غير مفيدة في فترة الحمل، لأنها قد تؤثر على الجنين، وقد تؤثر علي مستوى السكر لدى الأم، وخاصاً لو الأم مصابة بمرض السكري.
  • إذا كنت تعاني من مشاكل في الكلى والأملاح الحادة، يجب عليك ان تقلل من ثمرة المانجا، لاحتوائها علي نسبه كبيره جدا من البوتاسيوم، ويجب عليك الحذر لانه سوف يشكل عليك خطراً كبيرا للكلى.
  • إذا كنت تعاني من حساسية المانجا، او كنت تتناولها بقله او بكثره، يجب عليك الامتناع عن تناولها فورا، لتجنب الحساسية وأعراضها الشديدة.
author-img
حسن السيد

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent