random
أخبار ساخنة

ترتيب جوازات السفر في العالم 2021

الصفحة الرئيسية

لا يوجد جواز سفر واحد يضمن الوصول إلى كل دولة ، ولكن التنقل العالمي المتزايد يقترب منه. ليس من المستغرب أن المزيد والمزيد من الناس يحاولون الحصول على الجنسية المزدوجة.


أهم 5 جوازات سفر قيمة


البيانات التي تم جمعها من خلال مؤشر Henley Passport ترسم صورة رائعة لحالة السفر في المستقبل. يستخدم المؤشر معلومات من الاتحاد الدولي للنقل الجوي (IATA) لحساب الوجهات المتاحة لحاملي واحد أو آخر من جوازات السفر الـ 199 لدول مختلفة حول العالم. تلك الأماكن التي تسمح إما بالدخول بدون تأشيرة أو الحصول على تأشيرة عند الوصول ، بدلاً من الحصول عليها لفترة طويلة وصعبة. 

يظهر مؤشر هذا العام أن "فجوة حرية الحركة" وصلت إلى أعلى مستوياتها على الإطلاق. ويقاس بالفرق بين أعلى وأدنى أداء الدول في المؤشر. الوصول المقابل إلى الوجهات في اليابان هو 115 دولة أكبر من تلك الموجودة في أفغانستان.

 تؤكد الأبحاث السابقة من كلية لندن للاقتصاد هذا - بينما كان النصف الثاني من القرن العشرين وقتًا رائعًا لإلغاء التأشيرات وتوسيع شبكات السفر ، هناك رابحون وخاسرون في النظام لا يزالون متأثرين حتى يومنا هذا. 

ربما تفاقمت بعض أسباب ذلك بسبب أحداث العام الماضي. يعد تخفيف قيود السفر بسبب فيروس كورونا موضع اهتمام مؤشر Henley Passport. وقالوا: "مع بدء برامج التطعيم الشاملة في بعض البلدان الغنية والمتقدمة مثل الاتحاد الأوروبي والإمارات العربية المتحدة والمملكة المتحدة والولايات المتحدة ، ستتوفر وسائل التنقل العالمية مرة أخرى للبعض قريبًا". 

"بالنسبة لمواطني البلدان النامية والبلدان التي تمر اقتصاداتها بمرحلة انتقالية ، حيث يكون إدخال اللقاح أبطأ كثيرًا وحيث تميل جوازات السفر إلى توفير قدر أقل بكثير من حرية التنقل بشكل عام ، يبدو المستقبل أقل إشراقًا بشكل واضح." 

مع اكتساب اللقاحات زخمًا في أوروبا ، هناك احتمال أن يتمكن البعض منا بالفعل من استخدام جوازات سفرنا هذا العام. ولكن ما هي الدولة التي يمثل جواز سفرها مفتاحًا لأكبر عدد ممكن من وجهات السفر؟   

هذا ما أظهرته نتائج عام 2021.

ترتيب أهم 5 جوازت سفر

  1. المركز الخامس: الدنمارك والنمسا (189 دولة)
  2.  المركز الرابع: إيطاليا ، فنلندا ، إسبانيا ، لوكسمبورغ (190 دولة)
  3.  المركز الثالث: كوريا الجنوبية وألمانيا (191 دولة) 
  4. المركز الثاني: سنغافورة (192 دولة) 
  5. المركز الأول: اليابان (193 دولة)

 أسوأ جوازات السفر

  1. كوريا الشمالية (39دولة)
  2. ليبيا ونيبال (38دولة)
  3. الصومال واليمن (33دولة)
  4. باكستان (32دولة)
  5. سوريا (29دولة)
  6. العراق (28 دولة)
  7. أفغانستان (26 دولة)
author-img
Ammar

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent