random
أخبار ساخنة

فوائد السكر وأضراره للجسم والبشرة

الصفحة الرئيسية

السكر يعتبر من فئة الطعام، وهو من المواد الكربوهيدراتية التي تستخدم في الغذاء، وهو عبارة عن الكربون والأكسجين والهيدروجين.

والسكر عبارة عن مادة أساسية في حياتنا اليومية لا غنى لأي شخص عنه، في السوائل والأطعمة والحلويات والكثير من استخداماتنا اليومية.

فما هي فوائده للجسم؟ وكيف يمكنني الحصول عليه؟  وما الكمية المطلوبة للجسم يومياً؟

هذا ما سنعرفه في مقالنا التالي:

تعريف وتكوين السكر

يعتبرالسكرمقلقاً بالنسبة للكثير من الأشخاص، لأنه مرتبط بالكثير من الحالات المرضية للإنسان، لذلك يُعد الحديث عليه كثيراً، بالأخص هؤلاء الأشخاص الذين يعانون من مرض ما، وفي الغالب هناك أشخاص عاديين يعتقدون أنه سمٌ قاتل ومضرّ جدً للجسم، ولكن الجسم بحاجة إليه كثيراً.



ما هو السكر

السكر من أحد المصادر المهمة جداً للجسم وهي الكربوهيدرات، وكل ملعقة شاي تزن 4 جرامات، وهي تحتوي على 16 سعرات حرارية، ومن الجدير بالذكر أن السكر لا يحتوي على أي من المغذيات الطبيعية، ولكن يوجد أهمية السكر في الفواكه والخضار لأنها تحتوي على فيتامينات ومعادن طبيعية.

السكر له لونين وهما: السكر الأبيض، والبني، ولا يوجد بينهما فروق غذائية ولا طبيعية، سوى أن السكر البني يتكون من بلورات السكر التي يتلون بكمية قليلة من دبس السكر، وهو يعتبر شراب يتكون من لون غامق، ويصنع بخطوات مختلفة عن بعضها، ثم يضاف  شراب غامق اللون إليه للحصول على السكر وثم يتم عملية التكرار مرة أخرى، وبطريقة أخرى باستخدام الشراب السكري الغامق اللون، يضاف إليه السكر الأبيض المتكرر.

فوائد السكر للجسم

فوائد واضرار السكر


السكريات المعقدة توصي لها الإرشادات الغذائية الأمريكية، بأنها حبوب كاملة وهي: الأرز، الشوفان الطبيعي، وأيضاً تحتوي على حبوب لها فوائد كثيرة، وتحتوي هذه الفوائد على الأطعمة التي تتكون من السكر وهي:
  1. المعادن والفيتامينات: السكر المعقد يحتوي على أنواع فيتامينات ومعادن مهمة للغاية، مثل: فيتامين ب، والمغنيسيوم، والحديد، وينبغي على الأطفال أن يأكلوا من هذا النوع يومياً لوجود الكربوهيدرات، وهو يعادل نصف خبز، أو نصف وعاء من الأرز الجاهز.
  2. الألياف: توجد في السكريات المعقدة كميات كبيرة من الألياف التي تعطي دائماً الشعور بالشبع، لذلك يتم تقليل الأطعمة اليومية، لأن الألياف مادة تُعطي الجسم إحساس بالشبع أو سد الشهية.
  3. الجهاز الهضمي والوقاية منه: يساعد تناول السكر في الحماية من الإصابة بسرطان المعدة، والحماية من الإمساك، وعند أخذ السكر يومياً على المشروبات والسوائل فإنه يساعد في نقل الطعام للجهاز الهضمي لمنع الإصابة وهي: الإمساك الشديد، والحماية من إصابة سرطان المعدة.

أضرار السكر للجسم

أضرار السكر للجسم


السكر له فوائد كثيرة للجسم، ولكن له أضرار أيضاً كثيرة جداً وهي:
  1. الإصابة بالسرطان: تناول كميات كبيرة من السكر وجميع الأغذية الغنية بالسكر، لذلك كثرة هذه الأشياء تساعد الجسم على السمنة التي تعد من أخطر المراحل التي تؤدي إلى الإصابة بسرطان بطانة الرحم.
  2. الإصابة بأمراض القلب: السبب الأساسي للأمراض في العالم وكثرة الوفيات، هو تناول السكر بكميات كثيرة للغاية، وأيضاً ارتفاع مستويات الدهون ومستوى ضغط الدم، لأن كثرة تناول السكر بكميات كبيرة يزيد من الإصابة ويحدث تصلب وانسداد الشرايين.
  3. زيادة الوزن: تعتبر العصائر والمشروبات الغازية هي السبب في زيادة الوزن، لأنها تعمل على زيادة الوزن فقط والجسم غير مستفيد منها، وتزيد الشخص الإحساس بالجوع وبتالي يتناول كميات كثيرة من الأغذية، وهذا ما يؤدي إلى ارتفاع الوزن وجعل الجسم ثقيلاً، وغالباً تتركز المشروبات الغازية وغيرها من السكريات والأطعمة التي يدخل فيها سعرات حرارية كبيرة يتركز غالباً في منطقة البطن والأرداف.
  4. الإصابة بحَب الشباب: زيادة تناول الأغذية والمشروبات الغازية الغنية بالكربوهيدرات التي تزيد من إنتاج الزهم الزيتي في الوجه وتزيد من حبّ الشباب، وأيضاً البُن والزبادي والأشياء التي تملك مواد حافظة تسبب أيضاً حبوب الشباب.
  5. الإصابة بمرض السكري: يحدث نتيجة زيادة الوزن وبالتحديد السكر الذي يعمل على الإصابة والضعف على مدار السنوات الماضية، لأن استهلاك كميات كبيرة من السكر يجعلك تصاب بمرض السكري، ولذلك تقوم في زيادة مقاومة الخلايا للأنسولين المسؤول عن السكر من الدم إلى الخلايا.
  6. الإكتئاب الشديد: يحتوي السكر على مضاعفات قد تؤدي إلى عدم انتظام النواقل العصبية، ويساعد أيضاً الأنظمة الغذائية على تحسين المزاج للشخص المصاب بالإكتئاب، ولذلك تقلبات السكر تزيد من الإصابة بالإلتهابات، وغالباً تؤثر في الصحة العقلية للجسم المصاب بالإكتئاب.
  7. الشيخوخة: زيادة تناول السكر باستمرار يعمل على تأثير الجلد ويصبح أن الإصابة بالشيخوخة تزيد في الشخص عن طريق الجلد بشكل كبير، على الرغم أن التجاعيد تظهر في تقدم السن، ولكن تظهر أيضاً للأشخاص الذين يبالغون في تناول السكر وما شابه.

أنواع واختلافات السكر

السكر الذي يعرف ب الكربوهيدرات، يعد مصدر أساسي لدى الجسم، السكر له نوعان وهما:
  1. السكر البسيط: يحتوي على الكربوهيدرات البسيطة، التي يستخدمها أغلب الناس في الفواكه والخضروات والحليب.
  2. السكر المعقد: تعرف السكريات المعقدة وهي النشويات التي تكون في الأرز والمعكرونة والخبز ومنتجات الحبوب المعلبة، وأيضاً السكريات المعقدة تحتوي على معادن وفيتامينات، وفي جميع الأحوال أياً كان الأكل أو الشرب المستهلك فإن الجسم سيحولها إلى سكر بسيط، والأغذية المفقودة كالالياف ستؤدي إلى فقدان قيمتها الغذائية.

كيف يمكن الحصول على السكر

السكر نوعان: السكر الطبيعي والسكر المضاف، ويمكن الحصول عليهم من مصادر مختلفة لذلك سنوضح أهميتها فيما يأتي:
  1. السكريات الطبيعية: يمكنك الحصول على سكر طبيعي في المنتجات الطبيعية وهي: الحليب والزبادي والقشطة والعصائر ويمكنك أيضاً الحصول على سكر طبيعي من خلال الفواكة والخضروات الغنية بالفركتوز، وأيضاً بإضافة الحليب الغني بسكر اللاكتوز،أو أي منتج يحتوي على السكريات الطبيعية.
  2. السكريات المضافة: يمكنك الحصول على سكر مضاف عن طريق تناول قطع حلويات وقطع كيك والبسكويت والمشروبات الغازية والعصائر والكريم المحلى بالحليب، والسكر المضاف أيضاً هو محليّات تعمل في سعرات حرارية، وتضاف أيضاً إلى النظام الغذائي أثناء التحضير والمعالجة أو توضع في الشاي أو القهوة.

الكمية اللازمة للجسم من السكر يومياً

السكر يحتوي على ما يقارب من 4 سعرة حرارية، وهذه النسبة ضعيفة والجسم لا يحتاج إليها لأنها لا تحتوي أيضاً على عناصر غذائية للإنسان، تختلف أيضاً الكميات يومياً من حيث عمر الشخص ومن حيث الجنس سنتعرف عليها فيما يلي:

الكمية المطلوبة من السكر

  1. كمية السكر للرجال: توصي دراسات عالمية بأن الرجل يحصل على ما لا يتعدى 150 من السعرات الحرارية يومياً، ما يعدل 40 جرام سكر، أي تقريباً 9 معالق صغيرة  يومياً.
  2. كمية السكر للنساء: توصي أيضاً دراسات عالمية بأن النساء لا تزيد عن 100 سعره حرارية يومياً، ما يعادل 30 جرام سكر، أي تقريباً 6 معالق صغيرة يومياً.
  3. كمية السكر للأطفال: الأطفال الذين تتراوح أعمارهم فوق 5-18 عاماً، لا يتناولوا أكثر من 6 معالق صغيرة يومياً.
author-img
حسن السيد

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent