random
أخبار ساخنة

فوائد الحليب للجسم

الصفحة الرئيسية

الكثير من الأمهات تولي عناية أكبر لشرب الحليب لأطفالهن ، والكثير منهن نشأن أيضاً على نفس ذات الإهتمام ، لذا يحاولن بذل جهدهن لفعل نفس الأمر مع أطفالهن . 

وهن ما يفعلن هذا إلا لأهمية اللبن الحليب القصوى ، ومدى نفعه الضروري الذي يحتاجه الجسم ليس للصغار فحسب بل للكبار أيضاً .


فوائد اللبن للجسم


فاللبن واحد من أهم الأغذيه التي تساعد الأطفال الصغار على النمو السليم والصحيح .

فاللبن الحليب بالغ الأهمية لنمو العضلات ،والأسنان ، وأيضاً تقوية المناعة ، وحماية العظام .

فما المهم في اللبن لحصولة على كل هذا الإهتمام البالغ ؟

اللبن الحليب يحتوي على مجموعة كبيرة وهائله من العناصر الغذائيه المهمه والضرورية مثل : المعادن والفيتامينات ، بوتاسيوم وكالسيوم وفسفور ، ويحتوي على فيتامين (د) ، ويكفي أن اللبن غني جداً بالبروتين المهم لصحة الإنسان .

لكن مع التقدم في العمر لا يولي الإنسان نفس الإهتمام للبن كما كان صغيراً وأنه ليس لديه حاجة لتناول اللبن ،فالبتالي تقل الكمية التي يتناولها أو قد لا يتناوله أصلاً من حين لآخر .

فالكثير منهم لا يتناوله خوفاً ، لأنهم يظنون أن الدهون التي في اللبن تعمل على زيادة وزنهم .

لكن كل هذا ظنٌ خاطئ ، لأن اللبن عبارة عن كنز صحي حقيقي ، لإحتوائه على الكثير من العناصر الغذائية الحيوية ، لذا إستهلاك اللبن الحليب كل يوم مفيد لصحة الجسم بشكل كبير .

مما يتكون الحليب :

- يحتوي اللبن على الكثير من العناصر الغذائية المهمه ، ومن أهم هذه العناصر البروتين ، وبروتين الحليب ينقسم إلى نوعين :
  1. بروتينات قابلة للذوبان 
  2. بروتينات غير قابلة للذوبان 
* البروتينات غير قابلة للذوبان يطلق عليها اسم ( الكازين ) ، وهو يشكل 80% من البروتينات في اللبن ، وأهمية هذا البروتين تكمن في أن له دور مهم على زيادة امتصاص المعادن مثل ( الفسفور - الكالسيوم) .
* أما البروتينات القابلة للذوبان تُعرف ببروتينات ( مصل اللبن ) ، وهي تشكل 20% من بروتين الحليب ، وهذا البروتين يُعرف بأنه غني جداً بالأحماض الأمينية التي تتمثل في : إيزولوسين ، ليسين، وفالين ، لذا فهذا البروتين يستخدم كمكمل غذائي لأنه مفيد جداً للعضلات .
* وفي النهاية يعتبر كلاً من البروتين القابل للذوبان ، وغير القابل للذوبان من بروتينات الحليب التي تختص بالجودة العالية والممتازة ، مع سهولة الهضم ، ونسبة مرتفعة من الأحماض الأمينية الأساسية .

- يحتوي اللبن أيضاً على دهن الحليب فحليب البقر به حوالي 4% دهون ، وبها دهون مشبعه وهي تحتوي على حوالي 70% ، ودهون غير مشبعة بها كميات قليلة 
- يحتوي اللبن أيضاً على الكربوهيدرات ، فالحليب يحتوي على سكر اللاكتوز البسيط ، وهذا السكر به حوالي 5% من الحليب ، ويعمل الجهاز الهضمي على تقسيم اللاكتوز إلى قسمين أساسيين وهما الجلوكوز والجلاكتوز يمتصها الدم ، وفي هذه المرحلة يعمل الكبد على تحويل الجلاكتوزإلى جلوكوز .
- يحتوي اللبن أيضاً بشكل أساسي على أهم العناصر وهي : الفيتامينات والمعادن ، الكالسيوم ، الفوسفور .
لكن قبل كل هذا يجب ذكر أمر مهم وضروري وهو أن حليب الأم من أفضل وأهم الغذاء الذي يتناوله الطفل خلال الأشهر الست الأولى من حياته فهو غذاء كامل يحتاجه الطفل للنمو الأولي ، وبعد أن يصل الطفل إلى مرحلة النمو وتكون بعد السنة تقريباً يتم إدخال الحليب العادي إلى نظامه الغذائي فهو سيكون بحاجه أساسية له وخصوصاً بعد فطامه. 

أهم فوائد الحليب :

1 - الحصول على نوم هادئ

فلقد أكدت دراسات على أن تناول الحليب الدافئ كل يوم يساعد على الحصول على نوم هادئ ومريح ، مما يعزز القدرة للحصول على النوم الطبيعي الهادئ وعلى الإسترخاء ، لأن الحليب به مركبات كيميائيه لها التأثير الأكبر على الإسترخاء بشكل جيد والنوم المثالي .

2 - تعديل المزاج

الحليب به فيتامين (د) ، وهذا الفيتامين مهم جداً لإنتاج هرمون السيروتونين ، وهذا الهرمون بدوره مسئول عن التخلص من الكثير من الأمراض والإضطرابات النفسيه ، مثل الإكتئاب وغيره الكثير من الأمراض التي على شاكلته ، فبالتالي هو مسئول عن تعديل وتحسين المزاج ، لذا كوب واحد من الحليب الدافئ يومياً يساعد في تحسين المزاج .

3 - التقليل من الإجهاد

من فوائد شرب الحليب الدافئ قبل النوم يومياً ، أنه مهم جداً للتقليل من التعب والإجهاد فالحليب يساعد على التقليل من القلق والتوتر ، فهو يعمل كمهدئ للجسم 
ولأنه غني بالفيتامينات والمعادن الضرورية للجسم المسئولة عن تهدئة العضلات والأعصاب ، فهو يساعد على ارتخاء العضلات ، وبالتالي يخلصك من الإحساس والشعور بالإجهاد .

4 - تقوية العظام

يحتوي الحليب على عناصر مهمه جداً للعظام ، لها دور أساسي ومهم في الوقاية من الأمراض المتعلقة بالعظام مثل هشاشة العظام ، وهذه العناصر متمثلة في الكالسيوم ، والفسفور ، والبوتاسيوم ، لذا فشرب كوب يومياً من الحليب ، يعمل على تعزيز صحة العظام ، وأن تناول 10 أكواب من السبانخ يعادل كوب واحد من حليب البقر للحصول على الكالسيوم .

5 - تقوية المناعه

كوب واحد من اللبن به حوالي 8 جرامات من البروتين ، لذا فهو يعمل على حماية خلايا الجسم ، وتقوية المناعة ، لأن البروتين الموجود في الحليب به جميع الأحماض الأمينية الأساسية ، والتي لها دور أيضاً في إبطاء عملية الهضم ، لذا فهو يعمل على التوقف عن الإفراط في تناول الطعام .

6 - التقليل من مخاطر السمنه وتخفيف الوزن وحرق الدهون

الحليب به نسبة عالية من البروتين ، وهذا البروتين يساعد على الإحساس بالشبع لأطول فترة ممكنة فهو يساعد على حرق الدهون في الجسم خاصة لدى النساء ، لذا فهو له دور في التقليل من خطر الإصابة بالسمنة ، وخصوصاً إذا كان الشخص يمارس التمارين الرياضية بإنتظام ، ويتبع نظاماً غذائياً صحياً وسليماً .

7 -علاج حرقة المعدة

من فوائد الحليب أنه له تأثير على تلطيف المريء وبطانة المعدة ، لذا فهو يساعد على التخلص من حرقة المعدة ، ومن الألم الناتج عنها .

8 -الحفاظ على صحة القلب 

من العناصر التي يحتوي عليها الحليب ( البوتاسيوم ) ، وهذا العنصر هو مهم جداً وجيد لتوسيع الأوعية الدموية ، لذا فهو له دور مهم في خفض ضغط الدم المرتفع ، 
ومن فوائد الحليب أيضاً أنه يعمل على التقليل من مخاطر الإصابة بالكثير من الأمراض القلبية ، وأمراض الأوعية الدموية 
ولكن يجب الحرص كل الحرص على عدم الإكثار من تناول الحليب ، لأن به نسبة من الدهون المشبعة .

9 - يساعد على الحفاظ على كتلة العضلات

للأشخاص الذين يتدربون ويريدون الحصول على القوة ، فاللبن هو الخيار الأمثل والأصح لهم بعد التمرين  ، لأن الحليب يساعد على بناء عضلات قوية لأنه غني بالكثير من الأحماض الأمينية ، التي لها دور في نمو العضلات .

الأثار الجانبية والسلبية للحليب:

  1. قد يتسبب اللبن في ظهور حب الشباب .
  2. قد يتسبب الحليب في الإنتفاخ .
  3. يمكن أن يتسبب في اضطرابات بالمعده .
  4. قد يتسبب اللبن بالتقيؤ ، والغثيان ، والإسهال ، وآلام المعده .

أهم خصائص الحليب :

  • توجد أنواع كثيرة ومتعددة من اللبن ومشتقاتة ، مثل اللبن العادي ، واللبن الرايب ، واللبن الزبادي ، ولبن العير ، واللبن اليوناني ، ولبن الكفير ، ولبن السكير ، فكل هذه الأنواع مهمه جداً وتمد الجسم بالكثير والكثير من الفوائد الصحية الجمة .
  • وأيضاً اللبن منتج متوفر بكثرة وموجود في الأسواق ، وفي متناول يد الجميع ، وينقسم اللبن إلى لبن كامل الدسم ، ولبن متوسط الدسم ، ولبن منزوع الدسم ، وكل شخص يستخدم ما يناسبة وفقا لحالتة الصحية .
  • يحتوي اللبن على بكتيريا تعمل كمضادات حيوية وطبيعية للجسم لعلاج الإلتهابات .
  • يدخل اللبن أيضا في صحة وعلاج المرأة ، فهو يعالج التهابات المهبل ، لأن اللبن به مواد طبيعية مقاومة للفطريات ، لذا فهو علاج أساسي ومهم لعلاج الإلتهابات التي تحدث بسبب العدوى البكتيرية أو الفطريات .
  • الحفاظ على صحة الأسنان .
  • يعمل اللبن أيضا على تقليل خطر الإصابة بسرطان القولون .
  • اللبن مهم ومفيد جدا للمرأة الحامل ، لأن وجود البروتين والكالسيوم فيه يساعد على نمو الجنين بشكل صحي . 
author-img
حسن السيد

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent