random
أخبار ساخنة

فوائد السمك لصحة الجسم

الصفحة الرئيسية

تقول بعض الثقافات والمعتقدات القديمه في الكثير من دول العالم ، أن المجتمعات

والأشخاص الذين يعيشون بالقرب من الساحل وفي الكثير من المناطق الساحلية ، هم أشخاص لديهم أفضل وأقوى صحه ، وأكثر وأعلى ذكاءً وفطنة وقوة عقلية من غيرهم ، لأن أهم وجبه رئيسيه وأساسيه وضرورية في حياتهم هو السمك ، أما في وقتنا الحالي هذه قد لا تكون معتقدات وأساطير بعد الأن ، لأن الدراسات والأبحاث العلميه أثبتت وأكدت صحة وأهمية هذا الكلام ، ودللّت على أهمية وضرورة تناول الأسماك وفوائده الصحية المذهله التي يغفل عنها ولا يهتم بها الكثير .

 يعد السمك منجم للكثير من المعادن والفيتامينات ، فالأسماك من أصحّ وأهم الأطعمة التي فوائدها الصحيه لا يمكن عدها ولا حصرها ، فهي تحتوي على الكثير والكثير من أهم العناصر الغذائيه الضروريه والمهمه ، مثل الكالسيوم ، والبروتين ، والفوسفور ، وفيتامين (د) كالإسقمري والسلمون ، كما أنه من أكبر المصادر للمعادن مثل الحديد ، والماغنيسيوم ، واليود ، والبوتاسيوم ، والزنك ، وأيضاً من أهم العناصر الغذائيه والأساسيه التي يحتوي عليها السمك أحماض أوميجا 3 الدهنية ، التي تعمل على المساعده في تحسين وتطوير الوظيفة الإدراكية والحفاظ على الجسم ، وكمية الفيتامينات داخل السمك وكمية الدهون تختلف تبعاً لنوع السمك وتبعاً لموسمه .

يساعد تناول السمك في تحسين وظائف الجسم ، مثل نمو الدماغ والعين ونمو الكبد ، وتنظيم النوم ، وأن استخدام وتناول السمك بشكل يومي يقي ويحفظ من الإصابه بالكثير من الأمراض وبالأخص تلك المتعلقه بالقلب ، وأن تناول السمك أيضاً له تأثير على محيط الخصر .

الأسماك من أفضل الأغذية البروتينيه ، لأنه يحتوي على البروتين عالي الجوده قليل الدهن ، وهذا البروتين يعمل على توفير 16% من البروتين المستخدم في الكثير من دول العالم  ، والبروتين الموجود داخل السمك يكمل البروتين الغذائي الموجود داخل البقوليات والحبوب وغيرها .


فوائد السمك لصحة الجسم

أهم فوائد السمك :

1- يمنع مرض الزهايمر

لأنه يوجد داخل الدماغ البشريه ( مادة رمادية ) ، وتناول السمك بشكل منتظم وصحي ومرتب يعمل على تحسين وتطويرهذه الماده والتي لها الدور المهم في منع سرعة تدهور خلايا المخ ، وأيضاً تحافظ على وظائف المخ في أثناء تفدم العمر و الشيخوخه وتمنع تدهور وتلف هذه الوظائف ، وبهذه الطريقه  فقط تساعد على منع مرض الزهايمر .

2- يمنع الإصابة بمرض القلب

فتناول الأسماك بشكل منتظم يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب ، لأن أحماض الأوميجا 3 التي تكون بداخل السمك تخفض وتقلل الدهون الثلاثيه ، وتحدّ من تخثر وتجلط الدم وتخفض ضغط الدم وبالتالي تبقي الأوعية الدموية  والقلب بصحة جيده ، وتحافظ على الجسم من خطر الإصابة بالسكتات الدماغية والنوبات القلبية ، وتعمل على محاربة وعلاج الإلتهابات التي قد تصاب بها الشرايين و الأوعية الدموية، وتحسن من مرونة الأوعية الدموية 

وأثبتت دراسة أن تناول التونة والسمك المشوي يعملان على الحدّ والتقليل من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية ، بعكس السمك المقلي و شطائر السمك  فإنهما يزيدان خطر الإصابة بها  . 

3- يعالج الإكتئاب

يوجد داخل الدماغ هرمون السيروتونين ، وهو المسئول عن تقليل الأعراض المتعلقة بالإكتئاب بل وعلاجها أيضاً ، لذا فاستخدام السمك بشكل منتظم وكوجبة أساسية يعمل على تحسين وتنمية مستويات هذا الهرمون ، وأيضاً وجود أحماض الأوميجا3 الدهنيه يحدّ ويقلل من الإكتئاب وغيره من الأمراض النفسية المشابهه له ، وأن الكثير من الأشخاص الذين يتناولون السمك بشكلٍ منتظم وصحي أكدت دراسة بأن معدلات الإكتئاب لديهم أقل كثيراً من غيرهم . 

4-  يعمل على تعزيز صحة العين

أحماض اوميجا3 الدهنية الموجوده داخل الأسماك ، لها علاقة أيضاً بتحسين صحة العين ، فتناول وجبة السمك بشكل أساسي ومنتظم يساعد على تحسين الرؤية ، وأيضاً يمنع بشكلٍ ملحوظ ظهور المشاكل التي لها علاقه بالعين ، وأيضاً يعمل على تغذية العضلات والأعصاب التي تكون في العينين .

5-  الوقاية وعلاج التهاب المفاصل 

نجد أوميجا3 أيضاً يدخل معنا في علاج التهابات المفاصل ، فهي تحدّ وتقلل من أعراض هذه الإلتهابات وغيرها من الأمراض ، وأيضا وجود فيتامين (هاء) في الأسماك يعمل على علاج التهابات المفاصل والتقليل منها وليس أوميجا3 فقط ، يعمل على التخفيف من الإلتهاب الروماتويدي وعلاجه في بعض الأحيان، وأمراض المناعة الذاتية ، والصدفية  .

6-  يقلل ويقي من خطر الإصابة بالسرطان

إضافة السمك بشكل يومي إلى وجبتك الغذائيه قد يساعد في تقليل خطر الإصابة بأنواع كثيره ومتعدده من السرطانات  مثل سرطان الفم ، والحلق ،  وسرطان البنكرياس ، وسرطان المريء ، وسرطان القولون ، والجهاز الهضمي ، والبروستاتا ، وسرطان المبيض ، لأن الأوميجا3 من الممكن أن تعمل على المساعده على منع تكاثر ونمو الخلايا السرطانية الغير طبيعية .

7-  النوم بشكل منتظم

من الطبيعي أن ارتفاع تركيز فيتامين (د) الموجود بداخل السمك يساعدك على النوم بأفضل شكل ، لأن الإستخدام المنتظم للسمك يعمل على تحسين دورة النوم الخاصة بك .

8-  يخفض الكولسترول

من مهمات أحماض الأوميجا3 الدهنية أيضاً الموجودة داخل السمك تعمل على المساعدة في خفض وتقليل مستويات الكولسترول في الموجوده في الجسم .

9- يساعد السمك على منع أمراض المناعة الذاتية ، والوقاية من مرض السكري


السمك يعمل على الوقاية من أمراض المناعة الذاتية في الجسم ، كمرض السكري من النوع الأول مثلا فهو يحافظ على معدلات السكر طبيعية بشكلٍ ملحوظ ، ويعمل على المساعده في تحسين مناعة الجسم .

10-  يمنع أعراض الدورة الشهرية

هناك بعض النساء اللواتي يعانين من أعراض ما قبل الدورة الشهريه ، لهذا عليهن أن يحرصن أشد الحرص على أن يدخل السمك في نظامهم الغذائي بإنتظام ، والسبب يرجع أيضا لوجود أحماض أوميجا3 الدهنية فهي تعمل على منع ظهور هذه الأعراض .

11-  فوائد السمك للدماغ

- يعمل السمك على توفير الكثير من المعادن الضرورية المهمة ، والأحماض الدهنية الأساسية والرئيسية، وأحماض الأوميجا3 ، التي لها دور أساسي ومهم جداً لنمو الدماغ والأعصاب الموجوده في الجنين إذا ما تناولته الأم الحامل بإنتظام .

- ومع التقدم في السن والإصابة بالشيخوخة يحدّ تناول السمك ويعمل على التقليل من معدلات خطر القصور الإدراكي .

عدد وجبات السمك :

من الموصى به المختصين لتناول السمك بالمعدل المتوسط والمفيد ، هو تناوله مرتين على الأقل في كل إسبوع ، مع الحرص و مراعاة تناول الأسماك الزيتية .
وليس من الضروري أن يكون السمك طازجاً ، فلا بأس بأن يكون طازج ، أو معلب ، أو مدخن ، أو مجمد .

طرق طهو السمك :

من المهم والضروري أن يتم طهو السمك بطرق صحية ، منها السلق على البخار ، وكذلك أيضاً طريقة الشوي ، وذلك لكي تتمكن من الحصول على الكثير من فوائد السمك .
ويجب الحذر من القلي لأن الكثير من فوائد السمك المهمة ستضيع في طريقة الطهو بالقلي ، لأن القلي سيعمل على إضافة دهون مهدرجة ضارة جداً بالصحة ، وسعرات حرارية عالية ومرتفعة كثيراً .

أضرار السمك :

على الرغم من كل فوائد السمك المتعددة التي ذكرناها آنفاً ، إلا أن هناك أضرار كثيرة  يجب الحذر منها وتجنبها بشكلٍ كبير منها الأتي :

* بعض أنواع السمك يحتوي على زئبق مرتفع وعالي وهو ضار جداً بالجسم ، ولكن هناك بعض الأنواع يكون فيها الزئبق معتدل ونسبته جيده بعض الشيء وهذا بحد ذاته لا يسبب ضرر كبير على الجسم ، لكن من المهم أن يتم انتقاء أنواع السمك التي تحتوي على نسبة قليلة جداً بقدر الإمكان من الزئبق ، ويجب الحذر منه وعدم تناوله من قبل الأطفال والحوامل والنساء اللاتي يخططن للحمل أو المرضعات رضاعة طبيعية لأن نسبة الزئبق العاليه هذه قد تلحق الضرر الكبير بالأجنّه أو الأطفال أو حتى الكبار .

* إمكانية أن يحتوي على الملوثات ، فالأسماك تمتص الكثير من الملوثات والرواسب التي تكون موجودة في الماء ، وهذه الرواسب والتلوثات والإشعاعات الكيميائية تتركز بشكل أكبر في القاع لهذا الأسماك التي تكون في القاع تحصل على أكبر غذائها ومؤنتها من هذه الرواسب العالقة ، فتعلق بها وبالتالي تظل هذه الرواسب موجوده داخل جسد الإنسان عندما يتناولها وتتراكم وتتزايد بداخله مع مرور الوقت .

الإصابة بحساسية السمك :

فهناك معظم الأشخاص الذين يعانون من حساسية مفرطة تجاه السمك عند تناوله واستخدامة وتتنوع هذه الحساسية فمنها :

1- الطفح الجلدي .
2- تشنجات المعدة .
3- القيء .
4- الغثيان .
5- عسر الهضم .
6- الإسهال ، أو جميعها .
7- سيلان الأنف او الزكام .
8- العطاس ، أو جميعها .
9- الربو .
10- الصداع .

ومن الأعراض الأقل شيوعاً صدمة الحساسية ، لأنها تتسبب في صعوبة التنفس ، وتعمل على تهديد حياة المصاب .

كيفية تصنيف الأسماك وفق محتواها من الزئبق على مستوى العالم:
تنقسم الأسماك إلى ثلاثة أصناف وفق محتواها من الزئبق 

أفضل أنواع وخيارات السمك :

وهي الأنواع التي تكون بها مستويات قليلة جداً من الزئبق .

1 - الإسقمري أو ما يعرف بسمك الماكريل ، ومن هذا النوع ينصح باستخدام الأصناف صغيرة الحجم منها .
2 - سمك الرنجة .
3 - سمك السلمون .
4 - سمك السردين .
5 - البوري .
6 - سمك البلطي .
7 - سمك الجري ، ويطلق عليه أيضاً السلوريات ، أو القراميط .
8 - الأسماك الزبيدية .
9 - التونا الخفيفة المعلّبة .
10 - السلمون المُرقَّط .
11 - سمك موسى .
12 - القاروص الأسود .

وهناك الكثير من أنواع السمك التي تدخل تحت هذه الفئة ، لكننا سنكتفي بما ذكرنا آنفاً .
وينصح باستخدام هذه الفئة والنوعية من الأسماك مرتين إلى ثلاثة إسبوعياً وهذا يعد آمناً لأنها تكون صحية جداً .

خيارات السمك الجيدة :

1 - الماكريل الإسباني .
2- سمك الهامور .
3 - سمك التونة .
4 - السمكة الزرقاء .
5 - سمك الشبوط .
6 - السمك الصخري .
7 - سمك سلوري .

وينصح بعدم استخدام هذه الفئة والنوعية من الأسماك أكثر من مرة واحدة في كل اسبوع .

الأسماك التي يجب تجنبها :

1 - سمك القرش .
2 - التونة كبيرة العين .
3 - الإسقمريّ الملكيّ .
4 - سمكة السيف .
5 - السمك الخشن البرتقالي .
6 - الأسماك المرلينية .

وينصح بالحد والتقليل من تناول واستخدام هذه الأسماك بشكلٍ كبير ، لأنها تحتوي على مستويات عالية جداً ومرتفعة من الزئبق ، لهذا يجب أن يتجنب ويحذر الأطفال الصغار من تناول هذه الأسماك .


author-img
حسن السيد

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent