random
أخبار ساخنة

فوائد وأضرار اليانسون لصحة جسم الأنسان

الصفحة الرئيسية

اليانسون عشبه من الأعشاب الطبيه المشهوره التي استخدمت منذ القدم ، ويستخدم اليانسون في الكثير من الأمراض والعلاجات الطبيه المشهورة ، فمنا الكثير من يستعمل اليانسون يومياً في المطبخ وبطرق كثيره متعدده جداً.

واليانسون يعتبر أنه من الأعشاب المعمره كثيراً والمهمة جداً في هذه الحياة ، التي استخدمت زيوتها العطريه وبذورها منذ زمن بعيد في الأعشاب والطب .

قد لا يعلم الكثير عن أصول عشبة اليانسون فأصول اليانسون تعود إلى منطقة البحر المتوسط والشرق الأوسط ، ولقد اشتهرت عشبة اليانسون كثيراً عند المصريين القدامى والفراعنة وفي منطقة النيل .

واليانسون من النباتات العشبية العطريه التي تم استخدامها قديماً في  تحضير كثير من المستحضرات التجميليه ، و استخدمت أيضاً في الطب البديل .

 

فوائد اليانسون



 فوائد اليانسون

اليانسون من الأعشاب المهمه والضرورية  للجسم، لأن اليانسون مليئ بالعناصر الغذائية المتعدده، و كما أنه لدية طعم مرغوب فيه ومطلوب ومستحسن لدى الكثير من الناس، ومن أهم فوائد اليانسون ما يأتي:

  1. أن اليانسون يعمل عملاً جيداً التخفيف من المشاكل الهضمية وهو ضروري كثيراً في تعزيز عملية الهضم.
  2. يساعد اليانسون النساء على التخفيف من آلام الدورة الشهرية، ومن أعراض إنقطاع الطمث.
  3. يتم استخدام اليانسون في العمل على التقليل من بوادر وأعراض الإكتئاب، وأيضاً اليانسون يستخدم كمسكن ومهدئ للأعصاب ويزيل القلق والتوتر.
  4. يعمل اليانسون على التقليل من الإلتهابات في الجسم بمختلف أنواعها، ومن الإصابة بالأمراض الجرثوميه.
  5. يعمل لليانسون على تنظيم مستويات السكر في الدم .
  6. من استخدامات اليانسون أيضاً أنه يعالج الإمساك،  فزيوت اليانسون لها خصائص تجعلها تعمل كملين ومسهل طبيعي.
  7. يستخدم اليانسون في طرد الغازات من الجسم أيضاً، لأن الإهمال والتأجيل وعدم معالجة الغازات قد يسبب تطور في الأمراض على المدى البعيد جداً، ومع التقدم في العمر.
  8. يعمل اليانسون على تعزيز الشهيه وتقويتها.
  9. تعزيز صحة عمل وضبط الجهاز التنفسي، فاليانسون قد يساعد أحياناً في علاج الربو لدى بعض الحالات، وعلاج بعض من المشكلات التنفسيه المختلفه والكثيرة لدى البعض الأخر.
  10. مطهر عام وقاتل للحشرات، فاليانسون به مواد وخصائص مطهره من الممكن أن تستعمل لتطهير بعض الجروح، كما أن لها القدرة في تعجيل وسرعة عملية الشفاء، كما أن قادر على التخلص من بعض أنواع الحشرات فبمجرد وضعه على فروة الرأس تستطيعين التخلص من حشرات القمل.
  11. من استعمالات اليانسون أيضاً أنه يستخدم في استرخاء الأعصاب والعضلات والأوعيه الدمويه المسئوله عن التشنجات ويعمل على علاج التشنجات والتقلصات كذلك.
  12. يعمل اليانسون على علاج اضطرابات النوم الكثيرة، لأن اليانسون مهمته أنه مهدئ ومسكن وله فعاليه كبيرة في المساعده على الإسترخاء، لذا فهو معالج قوي وضروري لمشاكل واضطرابات النوم وعلاج الأرق، ومن الأفضل استعماله بقصد واعتدال ووسطية لأن تناوله بكثرة مفرطة جداً قد يعمل كماده مخدره ، وتناوله بقلة أحياتاً يعمل في كونه منبه للأعصاب .
  13. مفيد جداً للرضاعة الطبيعيه ، فلقد أوصى الأطباء المختصون بأن تناول اليانسون يعمل على زيادة إدرار الحليب لدى النساء المرضعات كثيراً، وأيضا يساعد المرضعات على الإسترخاء والهدوء لأن الإسترخاء يعزز من عملية الرضاعه الطبيعيه لهن .


فوائد اليانسون للمرأة

هناك عدة فوائد التي ربما تستفاد منها بعض النساء عندما يتناولن عشبة اليانسون أو شيئ من مستخلصاته كزيوتة وغيرها ؛ مثل التقليل من حدوث الهبات الساخنه جداً التي تحدث بعد انقطاع الدوره الشهريه عند المرأة عندما يستهلكن مستخلص بذور اليانسون ، و اليانسون مهم جداً في تحسين الأعراض الملازمة والمرافقه لمتلازمة تكيُّس المبايض .

وأكدت دراسه أنه من الممكن للكبسولات التي تحتوي على مادة أخرى وعلى اليانسون إذا استخدمت ، أنها تعمل على تنظيم الدورة الشهرية غالباً ، وتعمل على تقليل والحد من مستويات هرمون التستوستيرون عند النساء اللواتي يعانين من متلازمة تكيُّس المبايض ، وأيضا تحسن من قلة الطمث .


فوائد اليانسون لحديثي الولادة

يعمل اليانسون على تهدئة تقلصات الأمعاء التي يعاني منها الأطفال حديثي الولاده ، كما يعمل على المساعده في علاج بعض المشكلات التنفسيه والهضميه ، كما أن اليانسون يعمل كطارد للغازات .

لكن بالرغم من ذلك يجب إعطاء اليانسون للأطفال حديثي الولاده ربما ببعض الحذر ، لأنه إلى وقتنا الحالي لا توجد دراسات تبين الكميه المسموح إعطائها بشكل مناسب للأطفال .


فوائد اليانسون على الريق

  1. من أهم فوائد اليانسون على الريق أنه يعمل على تقليل أمراض وأعراض القلب والسكتات الدماغيه .
  2. تحسين التمثيل الغذائي .


أضرار اليانسون

  1. الحساسيه ، حساسية اليانسون ، الذي قد تعطي رد فعل تحسسي مثل : الجهاز التفسي ، والجهاز الهضمي ، والجلد  .
  2. مشكلات بالهرمونات .
  3. شرب اليانسون بكميات مفرطه وعالية جداً لبعض الأشخاص قد يتسبب بالإصابه بانخفاض حاد وكبير في مستوى السكر في الدم وخصوصا للمرضى المصابين السكر .
  4. الإجهاض : ينصح النساء اللواتي بفترة الحمل تجنب استخدام اليانسون وخصوصاً الذين في بدايتة ، قد لا توجد أدله كافيه بأن اليانسون يسبب الإجهاض لكن الحذر واجب وهذا ما نوّه به الأطباء والمختصون .

author-img
حسن السيد

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent