random
أخبار ساخنة

الدورة الشهرية

الصفحة الرئيسية

معلومات مهمة عن الدورة الشهرية

عندما تبدأ نزول الدورة الشهرية عند المرأة، فإنها تنذر بمرحلة البلوغ، وهناك معلومات قيمة يجب على كل امرأة معرفتها عن الحيض.


موعد نزول الدورة الشهرية:

❤ تبدأ الدورة الشهرية لدى الفتاة في سن يتراوح بين 11 عام إلى 15 عام، ولكن قد تأتي لدى بعض الفتيات في وقت مبكر جداً على حسب نمو الجسم أو وقت متأخر وكذلك علي حسب نمو الجسم، كما أنها تأتي للنساء كل 28 يومًا تقريبًا، ومع ذلك هناك بعض التفاوت في الدورة الشهرية من امرأة وأخرى، فقد تتراوح تقريباً بين 24 يومًا إلى 35 يومًا إلى حد أقصى.

❤ عند نزول الدورة الشهرية بشكل منتظم فهذا ينذر بصحة الجهاز التناسلي لدى النساء، أما في حالة عدم انتظام الدورة نهائيا، فقد يدل على وجود مشاكل في هرمونات الجسم ويمكن لجوء المرأة إلى متابعة مع الطبيبة النسائية.


سمات الدورة الشهريه لدى النساء:

❤ أيضًا تختلف الدورة من امرأة لثانية من حيث قوة ومدة نزول الدورة الشهرية، فلدى بعض النساء دورة خفيفة وتستمر لأيام قليلة جداً في الطبيعي ، والبعض الآخر لديهم دورة غزيرة وتستمر لأيام طويلة جدًا.

❤ عادةً ما تتراوح مدة الدورة للمرأة من 3 إلى 7أيام لحد اقصى، ويمكن أن تستمر إلى 5 الي 8 أيام تقريبا لدى بعض السيدات، ولكن لا يشترط أن تستمر دماء الدورة على نفس النظام في كل شهر، حيث أن هناك العديد من الأمورالتي تتحكم في هذا الأمر.



ما هي أعراض الدورة الشهرية ؟

هناك بعض الأعراض التي يمكن أن تعرف من خلالها المرأة بدء نزول الدورة الشهرية وخلال حدوثها، وتختلف هذه الأعراض من أنثى لأخرى، وتتضمن كل من الآتي:

- الشعور بوجع شديد في أسفل البطن، ويمكن أن تشعر بآلام شديدة جداً في الظهر أيضًا.

- تغير في الحالة النفسية لدى المرأه، بحيث تزداد عصبية المرأة وشعورها بالتوتر الشديد في فترة الحيض.

- كثرة وقت النوم،بحيث تريد المرأة النوم كثيراً خلال فترة الدورة الشهرية.






- كثرة ظهور حب الشباب المبالغ فيه، فيكثر ظهور حبوب في الوجه عند النساء قبل نزول دم الحيض.

- حدوث بعض التغيرات في الثدي، فيمكن أن تحدث بعض التغيرات في حجم الثدي بالإضافة إلى الشعور بالوجع عند الضغط على الثدي بقوة.

- بعض مشاكل الجهاز الهضمي، تواجه بعض النساء مشاكل في الجهاز الهضمي في فترة الطمث، ويتسبب هذا في الإصابة بالإمساك أو الإسهال المبالغ فيه، بالإضافة إلى المغص والانتفاخ والغازات.

- آلام في الرأس شديدة جداً، فتظهر آلام الرأس خلال فترة الحيض بسبب تغيرات مستويات هرمون الإستروجين.

- حدوث انتفاخات في الجسم، وتعاني المرأة من الانتفاخ في مختلف أنحاء الجسم خلال الدورة أو قبل نزولها، وتذهب هذه الانتفاخات مع إنتهاء فترة الطمث.

ارتباط الدورة الشهرية بالحمل


1- لدى كل النساء مبيضان، وكل مبيض به مجموعة من البويضات ذات الحجم الصغير جداً، ويحدث التبويض لدى النساء خلال اليوم الحادي عشر إلى اليوم الحادي والعشرون من بدء نزول الطمث، وهي الفترة التي تسمى التبويض أو الإباضة.

2- خلال فترة التبويض، يمكن أن يحدث حمل لدى المرأة من خلال تخصيب البويضة بالحيوانات المنوية، ويمكن أن تشعر بعض النساء بأعراض التبويض، وهي عبارة عن وجع في أسفل البطن أو في أحد الجانبين، وقد لا تشعر المرأة بهذه الأعراض نهائياً.


متى تتوقف الدورة الشهرية عند النساء

1 تتوقف الدورة في حالة حدوث الحمل لدى النساء، وبالتالي فإن انقطاع نزول الدورة قد ينذر بحدوث الحمل، وهو توقف مؤقت، حيث تعود الدورة مجددًا بعد الولادة.
 
2 أما التوقف النهائي للدورة الشهرية، فيكون في مرحلة انقطاع الحيض، والتي يمكن أن تحدث بعد عمرالخامسة والاربعون عامًا، مع توقف الحيض.

عوامل تؤثر على الدورة الشهرية لدى النساء

هناك بعض الأعراض التي يمكن أن تؤثر على نظام الدورة الشهرية لدى النساء، وأهمها:

الحالة النفسية: يمكن أن تتسبب الضغوطات النفسية والتوتر العصبي في عدم انتظام الحيض وتأخرها.

اتباع أنظمة غذائية: في حالة اتباع أنظمة غذائية لفقدان الوزن، فتلاحظ المرأة بعض المشاكل في الدورة.

المجهود الشديد: يتسبب أيضاً المجهود الشديد مثل؛ ممارسة التمارين الرياضية الشاقة في تغيرات بالدورة.

google-playkhamsatmostaqltradent